منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 تفسير آية الحمد لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

تفسير آية الحمد لله  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير آية الحمد لله    تفسير آية الحمد لله  I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2013 2:54 am

وأنجح ما توسل به إليه المتوسلون إدامة حمده وأقرب ما تقرب به إليه المتقربون أداء فرضه من ادى فرائض الله فهو عبد الله حق عبده ولا يزال عبده يتقرب إليه بالنوافل حتى يحبه فإذا احبه أدخله في حزبه وأيده بجنده فسبحان من كل الخير في يده وذا الفضل من عنده إذا رفد فلا تسأل عن حسن حال عمره من رفده وإذا طرد فيا كسرة القلوب من ذل طرده وإذا حد حدا لم يسع أهل سمائه وأرضه تجاوز حده أترى أفوز نبيل رفده أترى أحوز كريم وعده أترى بمن بقربه من بعد بلواه يبعده يا بهجتي بوصاله يا ودعتا من ذكر صده أنا عبده ومحبه ما شاء فليصنع بعبده قد دلت الأدلة القاطعة على ان صرخة البين لأكباد المحبين قاطعة وإنما يحس بوجعة فراق المحبون أولوا الألباب وأرباب القلوب فأما من نور الهدى عن بصيرته محجوب فكيف يعرف إعراض الرب عن المربوب فسبحان من كل أحد من خلقه إلى عطفه فقير وشكره واجب على القليل والكثير والجليل والحقير كل جليل وحقير في قبضته أسير له ملك السموات والأرض يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير يا واحدا ما له نظير يا قاضيا ما له مشير بذكره تشرح الصدور بأمره تصلح الأمور أحاط علما فلا صغير يعزب عن علمه ولا كبير ما أحد دونه غني فكل من دونه فقير ما أحد دونه كبير فكل من دونه صغير إن نحن نلنا رضاه يوما فكل ما فاتنا حقير أحمده وأشكره وأحق عباده بمزيد فضله الحامد الشكور أرضى بقضائه وأصبر على بلائه وما ذاق طعم العيش إلا الراضي الصبور وأشهد أن لا إله إلا الله العلي الكبير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلى اهل السهول والوعور والشفيع المشفع يوم يتأخر عن الشفاعة كل مقدام جسور صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وكل من حضرته حضور خصوصا على الشيخين الإمامين المفضلين والصهرين المخصصين والعمين المبجلين والسبطين الريحانين الحسن والحسين صلاة يتصل تكرارها بالرواح والبكور اللهم إذا قسمت في عبادك الصالحين ما تقسمه من خير الدنيا والآخرة فاجعل لنا منه الحظ الأكبر والنصيب الموفور وبارك لنا فيما تحيينا له مدى الليالي والأيام والشهور والأعوام إنما فائدة أقطرت البركات لمدركيها ان تغتنموا بركتها بطاعة الله فيها وكل من لا يعظم حرماتنا ولا يراعها فقد حرم بركة مساعيه يوم تعود على الفرقة الناجية بركات مساعيها نستفتح بركة هذا المجلس الكريم بتفسير آية من الذكر الحكيم أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قال الله عز وجل في كتاب المبين هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ما من مجعول إلا والله له جاعل لأنه هو الخالق لكل صنعة وصانع وعمل وعامل فلهذا قال هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازلأي هو الذي أضاء الشمس فجعلها ضياء بالنهار وهو الذي انار القمر فجعله نورا بالليل فسواه ذا منازل لا تجاوزها ولا يقصر عنها والمنازلهي الثمانية والعشرون منزلا المنقسمة عن اثني عشر برجا قدر الله سبحانه مسير الشمس والقمر في تلك البروج والمنازل لينتظم بمسير الشمس فيها امر الفصول اربعة ولولا تنقل الشمس فيها لم يكن للأرض صيف ولا شتاء ولا ربيع ولا خريف ولولا اختلف الهواء بتعاقب هذه الفصول لفسد نظام الحيوان والنبات والمعادن ولولا تنقل القمر فيها لفسد نظام الشهور القمرية ومطالع الأهلة والبذور والأقمار المسخرة في الليالي الطوال الشتوية القصار الصيفية وكم في خلال تدابير ذي الجلال من حكم جلية وألطاف خفية الرب أسراره خفية تعجز عن فهمها البرية في كل شيء مما تراه من صنعه من حكمه جلية ودون ما قد بدا أمور تخفى عن الفطنة الذكية إذا عجزنا عن فهم أدنى حكمه أجسادنا الدنية فكيف نرجو عرفان شيء من أمر أوصافه العلية قوله تعالى لتعلموا عدد السنين والحسابقال ابن عباس رضي الله عنهما يقول الله تعالى لو جعلت شمسين شمسا بالنهار وشمسا بالليل ليس فيها ظلمة ولا ليل لم تعلموا عدد السنين والحساب قال الكلبي يعني حساب السنين والشهور والأيام والساعات ثم قال تعالى ما خلق الله ذلك إلا بالحقأي لم يخلق الشمس والقمر ومنازلهما إلا بالعدل لأنه سبحانه هو الحق وكل ما جاء من عنده فهو الحق وكلما صنعه وخلقه ودبره فهو حق وقيل معناه ما خلق الله ذلك إلا للحق أي لإظهار قدرته الخافية عليكم بإظهار صنعته البادية لكم وإقامة الدلائل على وحدانيته عندكم ليقطع في إشراككم به عذركم كلما قد بدا وما هو خافي في ثبوت التوحيد شاف وكافي أي عذر لشرك وجميع الكون للشرك بالدليل نافي ثم قال تعالى كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمونأي نبين الأدلة للمستدلين على الصانع بصنعته فإن قيل ما الحكمة في تخصيص القمر بالذكر دون الشمس في قوله تعالى قدره منازل فالجواب أن القمر يقطع المنازل في كل شهر والشمس لاتقطعها إلا في كل سنة فلما كان القمر أسرع منها في طي المراحل كان أولى منها بتخصيص الذكر في تقدير المنازل تبتغي الوصول بسير فبه تقصير لا شك أنك فيما رمت مغرور قد سار قبلك أبطال فما بلغوا هذا وفي سيرهم جد وتشمير يا مدعي الحب في شراع الغرام وقد أقام بينه لكنها زور أفنيت عمرك في لهو وفي لعب هذا وأنت بعيد الدار مهجور لو كان قلبك حيا ذبت من كمد ما للجراح بجسم الميت تأثير يا من قد شغلت عن ذكر ربه الشواغل يا من كلما أيقظته العبر فهو غافل يا من هو في رتبة الطاعة ناقص وفي مرتبة المعصية كامل أما تستحي ممن سرك إليه صاعد وخبره إليك نازلالذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل أيامك تمر مر السحاب وأنت إلى البطالة جائع لا تضيف إلى الموعظة من واعظ ولا تقبل النصيحة من ناصح وأنت عما قليل من سكان الضرائح فما أنت قائل لمن هو لحقوقه منك مطالب وعن حقوق عباده سائل الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراوقدره منازل لو عبرت قنطرة التبصرة والاعتبارلقطعت ثلث الطريق ولو اقتحمت عقبة الخشية والفرار لخلصت من حلق المضيق ولو سلكت سبيل أهل اللجوء إلى العزيز الغفار لوصلت مع أكرم رفيق إلى بلاد حسن التوفيق حتى تنظر إلى وجه من لا يشاكله مشاكل ولا يماثله مماثل الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل هذه مزارع المؤثرين حرث الآخرة على حرث الدنيا فأين الزارعون إنا لله وإنا إليه راجعونيا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي والله لو أن العباد سمعوا هذه الآية كما ينبغي لهم ان يسمعوها لو كان بينهم وبين الله بحار النار لخاضوها شوقا إلى ما شوقهم مولاهم إليه من لذة بهجة القدوم عليه كم قد أهللنا من شهر شريف الميقات ثم ينسلخ عنا ونحن من قشرنا ما انسلخنا كم قدم علينا من موسم تغسل فيه أوساخ القلوب بمياه العبرات ثم يرحل عنا وما تطهرنا بل اتسخنا في مثل هذه الأوقات المباركة يتوب العاصي ويلين القلب القاسي وينشط العامل وينتبه الغافل الحسنات فيها مضاعفة لعامليها وأبواب الرحمة مفتحة لوالجيها وابواب الخيرات ميسرة لطالبيها من قرع فيها أبواب العطايا بأنامل الدعاء توشك أن تفتح في وجهه ومن استمطر سحائب النوال بأكف الإبتهال فجدير ان تسح على أرضه ومن رفع قصة السلوى إلى عالم النجوى فما أولى منح قصده مثل الأزمنة الكريمة المحترمة عند الله مثل السنين المخصصة للزارعين والليالي المقمرة للمسافرين تخسف عنادها وتقل حركتها وتكثر بركتها فكذلك العامل لله في الأوقات والأماكن الشريفة تزكو أعماله فيها أضعاف ما تزكو فيما سواها لأن الله سبحانه وتعالى اصطفاها لعباده على سائر ما عداها يعطي ويمنع ما يشاء كما يشاء باب إن أبلغ ما بلغه واعظ إلى موعوظ وأنفع ما هو بالألسنة ملفوظ وفي الصدور محفوظ كلام من كل شي تحت قدرته مقهور وبرعايته ملحوظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيمالر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد الله الذي له ما في السموات وما الأرض وويل للذين كفروا من عذاب شديد الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة ويصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا أولئك في ضلال بعيد أما كتاب الله فبين ليس فيه غموض وأما دين الله فهو متين لا ينهض به مخلوق حق النهوض فلم يبق لنا عذر في حق الجهل بمراض رب العالمين ولا قوة لنا على إقامة هذا الدين المتين فالواجب علينا ان نستغيث بمراحم العزيز الرحيم ونستشفع إليه بجاه نبيه الكريم الذي أذن له في إخراج الناس من الظلمات إلى النور فمن أجاب دعوته فله النظرة والسرور ومن تخلف عن إجابته دعا بالويل والثبور قيل الظلمات والنور هما الكفر والإيمان وقيل الضلال والهدى وقيل الشك واليقين وقيل بإذن ربهمأي بأمره وقيل بتوفيقه وقوله الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرةيعني الذين يؤثرون الفاني على الباقي لا يبالون ما نقص من دينهم إذ زادت دنياهم ولا ما فاتهم من رضى مولاهم إذا أدركوامن شهوتهم أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون تطالبني النفس بالمشتهى وتنسى القيامة والمنتهى وتسعى إحكام عهد الهوى وعقد دياناتها قد هوى وتترك صحبة أهل النهى وتصحب من قدسها أولها فإن دام هذا التنادي بها فويل لها ثم ويل لها ذكر نبذة من كلامه صلى الله عليه وسلم في الاذكار والدعوات إن أشفى الكلام لصدور السامعين بعد كلام رب العالمين كلام من كان نبيا وآدم بين الماء والطين قال صلى الله عليه وسلم أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له وقالإذا ركع أحدكم فليقل في ركعته سبحان ربي العظيم ثلاث مرات وذلك أدناه وإذا سجد فليقل سبحان ربي الاعلى ثلاثا وذلك أدناه وقال إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال وقال من سبح في دبر كل صلاة الغداة مائة تسبيحة وهلل مائة تهليلة غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر وقال لرجل إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل اللهم أجرني من النار سبع مرات قبل ان تكلم احدا فإنك إذا قلت ذلك قمت من ليلتك كتب لك جوار منها وقال وإذا صليت الصبح فقل ذلك فإنك إن مت من يومك كتب لك جوار منها وقال من قال حين يصبح بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليمثلاث مراتلم يصبه في نومه فجأة بلاء ومن قالها حين يمسي لم يصبه فجأة بلاء في ليلته وقال من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا ونبيا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة وقال من قال في دبر كل صلاة الصبح وهو ثان رجليه قبل ان يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات ورفع عشر درجات وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان الرجيم ولم ينبغ لذنب ان يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله عز وجل وقال من قال حين يصبح فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون إلى قوله تعالىوكذلك تخرجون أدرك ما فاته في ليلته أيها الناس احرصوا على درك ما فات وهيهات أن يدرك الفائت هيهات كل وقت له وظيفة فمن فاتته وظائف الأوقات فعمره كله فوات ونعم الله عليه معرضة للآفات ياخارجا عن حمانا بمن تعوضت عنا جمع ما شط عنا قد حف بالآفات لو كنت عاقلا ما اعتضت البعد عنا بقربنا عزى فؤادك فماذا يلقى من الحسرات ارجع إلى ما كنا عليه أوقات الصفا من قبل أن تتمنى يقل لك هيهات لا في شهور التصافي تصفو ولا في غيرها في أي وقت تصافى قد مرت الأوقات القلب ربع التواصل إذا خلا من غيرنا قد انقضى العمر والربع موحش العرضا ما دام سؤلك يبذل من التواصل فاغتنم يا رب يوم تسأل يقول سؤلك فات من أقوال السلف العمر ثلج والأجل شمس ولا يزال حرها يشتد كلما دنت فهي تلتمس الثلج فلا عين ولا أثر العمر يذوب فافطني يا نفسي ما أشبه بثلجه في شمسي يومي يمضي كما يقضي أمسي يا رب مصبح وقد لا أمسي العجب ممن يدعي العقل والتمييز وهو جاهل بنفاسة الوقت الغزيز يفرح بربح الفانيات وهو مغبون ويعد في عرف أهل الدنيا عاقلا وهو عند أهل الآخرة مجنون كم ورع للعقل منا وهو مجنون يعتقد الربح وهو مغبون يعد بين الحذاق منتقدا وكل ما في متاعه دون متبع للهوى وكل هوى قد ألحقت في هجاءه نون ترى في جمعنا هذا من فطرته ذكية ترى بيننا من يفهم الإشارات الخفية ترى حفرنا شهم له همة علية تحمله الأنفة من الرضا بالرتب الدنية لله ذوو نفوس تسمو إلى الرتب العلية قوم أبت لهم الدناة أنفس لهم أبية لم يصمهم ما راق غيرهم من الدنيا الدنية رمقوا بأبصار القلوب معارج الرتب السنية فتعاهدوا عهدا تؤكده المواثق القوية لا ينكلون عن الفرات بمرهفات مشرفية حتى تخلى عنهم العمى وأوجههم مضية قد شرحنا بعض شيء من أحوالهم فلنذكر شيئا من سديد أقوالهم قالوا رحمهم الله الفقر له حرمة وحرمته ستره والغيرة عليه فمن أظهره وبذله فليس هو من أهله الصبر ترك الشكوى والرضا استلذاذ البلوى من علت همته على الأكوان وصل إلى مكونها ومن وقف مع شيء سوى الحق فإنه الحق لأنه أعز من ان يرضى معه بشريك من ألزم نفسه بآداب السنة عمرالله قلبه بنور المعرفة أقرب شيء إلى مقت الله رؤية النفس أحوالها علامات الولي أربع صيانة شره فيما بينه وبين الناس وحفظ جوارحه فيما بينه وبين أمر الله واحتمال الأذى فيما بينه وبين خلق الله ومداراته للخلق على قدر عقولهم من استولت عليه النفس صار أسيرا في سجن الشهوات محصورا في حكم الهوى فحرم الله على قلبه الفوائد الحر عبد ما طمع والعبد حر ما قنع البريء جريء والخائن خائف من كان يسره ما يضره متى يفلح إن الله نظر إلى عبيد من عبيده فلم يرهم أهلا لمعرفته فشغلهم بخدمته إلا شارب بكأس العارفين إلا مستيقظ من رقدة الغافلين ستقدم فتعلم ويكشف الغطاء فتندم مكر بك في إحسانه فتناسيت وأمهلك في غيك فتماديت وأسقطك من عينه فما دريت ولا بليت يا ليت شعري ما اسمي عندك يا علام الغيوب وما انت صانع في ذنوبي يا غفار الذنوب وبم يختم عملي يا مقلب القلوب من عرف الله لا يكون له غم إن أردت أن تنظر إلى الدنيا بحذافيرها فانظر إلى مزبلة فهي الدنيا وإن أردت أن تنظر إلى نفسك فخذ كفا من تراب فإنك منه خلقت وفيه تعود ومنه تخرج وإن أردت أن ننظر ما فيك فانظر إلى ما يخرج منك في دخولك الخلاء فمن كان حاله كذلك فلا يجوز له أن يتطاول ولا ان يتكبر ليس للأعمى من رؤية الجوهر إلا مسها وليس للجاهل من معرفة الله إلا ذكره باللسان من نقر على الناس قل أصدقاؤه ومن نقر على ذنوبه طال بكاؤه ومن نقر مطعمه طال جوعه احذر أن تخاصم من إذا نمت كان منتبها معناه لا تعادي أولياء الله فإنك تنام وهم مستيقظون فربما دعوا عليك فاستجيب فيك وأنت لا تشعر إحذر سهام الله حين تنام والمظلوم ساهر يدعو عليك وأنت في غمض ورب العرش ناظر لو بت في حضن سما في الجو لا يعلوه طائر من حوله الأبطال في أيديهم البيض البواتر وعليك أدرعة الحديد وحولك الأسد الكواسر ودعا عليك مظلوم لم يلق غير الله ناصر لأصاب سهم دعائه منك الفؤاد وأنت صاغر دعوة المظلوم كثيرا ما يستهين الناس بالظالم وينسون يوما يأخذ فيه الله من المظلوم للظالم لاسيما الغيبة فإنها من الربا وأغث المطاعم هل فينا من تحلل خصماه هل فينا من أرض غرماءه ما قدرنا الله حق قدره ولا فرقنا بين حلو العيش ومره كأنك بالزارع وقد حصد زرعه فطوبى لأهل العبادة والتقى والورع لم يزل للزارع مزدرع إلا التقى والزهد والورع وعبادة في سنة خلصت لله ليس يشوبها طمع هي أربع إن أنت قمت بها خلعت عليك من الرضا خلع من مهمات المطالب أربع من مهمات المطالب لا ينبغي أن يهتم بغيرها الطالب حتى يحوزها قبل كل مستحب وواجب المطلب الأول التقوى وهي أداء الفرائض واجتناب المحارم الثاني الورع وهو تحرير مقام التقى بترك المحرمات والمشتبهات التي تدق وتخفى الثالث الزهد وهو ترك ما ليس إليه ضرورة ولا فيه عند أهل الله مصلحة الرابع العبادة وهي استعمال القلب والجوارح في الخدمة فكل طالب طلب أن يعد من الرجال بدون إحكام هذه الخصال فهو طامع في نيل ما لا ينال من رجا أن ينال ما لا ينال فحال رجاؤه وضلال لا ينال العلى بغير عناء من رجا نيلها براحة محال سرت زحفا إلى المعالي وقد أرخت إليها الأعنة الأبطال منهم الحائز المرام ومنهم من أتت دون قصده الآجال كنت أرجو بهم لحاقا فخانتني المعاصي وخانت الآمال رب فاجبر كسري بما لم تزل أهلا له يا جواد يا مفضال حسرات المحرومين ثلاثة من المحرومين حسرتهم أوجع حسرات المتحسرين عبد كان يرجو الوفاة على الإسلام فأدركه عند الموت سوء الخاتمة وعبد كان يرجو التوبة وهومصر على الخطيئة وعبد يرجو اللحاق بأولياء الله فحرمته المقادير بلوغ ما رجا حرمت مقلتي طيب الرقادي وحلتم بين خدي والوسادي أريد القرب منكم تبعدوني وأنتم قادرون على مرادي وحقكم لقد أسلفتموني بطردى عنكم شر البلادي فيا حسرات ما يلقاه قلبي ويا حرقات ما يغشى فؤادي قلاكم قد شف بالإسلام حمى وخالف بين جفني والسهادي وشردني عن الأوطان حتى بقيت مهيما في كل وادي وكيف يقر مهجور قضيتم عليه بالصدود وبالعبادي محب لم يطع فيكم عذولا ولم يسمع وشايات الأعادي ويطوى سركم عن كل حي وينشر ذكركم في كل نادي فلو حدثتموه ما سلا عن محبتكم إلى يوم التنادي فدتكموا اجبروا كسري وفقري ولو ان تمنوا باليسير من الرقادي عسى طيف يلم فإن طرفي إلى رؤياكم في النوم صادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
تفسير آية الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا كانت كل نعم الله تستحق الحمد .. فإن "مالك يوم الدين" تستحق الحمد الكبير .. لأنه لو لم يوجد يوم للحساب، لنجا الذي ملأ الدنيا شروراً. دون أن يجازى على ما فعل
» وأول هذه الأساسيات، أن نزول هذا الكتاب، يستوجب الحمد لله سبحانه وتعالى. واقرأ في سورة الكهف: {الحمد لِلَّهِ الذي أَنْزَلَ على عَبْدِهِ الكتاب
» إذا كانت كل نعم الله تستحق الحمد .. فإن "مالك يوم الدين" تستحق الحمد الكبير .. لأنه لو لم يوجد يوم للحساب، لنجا الذي ملأ الدنيا شروراً. دون أن يجازى على ما فعل
»  إذا كانت كل نعم الله تستحق الحمد .. فإن "مالك يوم الدين" تستحق الحمد الكبير ..
» الله تعالى أعطى الاتزان للوجود - إذا كانت كل نعم الله تستحق الحمد .. فإن "مالك يوم الدين" تستحق الحمد الكبير - فالذي يفسد في الأرض تنتظره الآخرة .. فلن يفلت من العقاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: ;"> >>> خواطر دينية <<<
 ::  قسم المواضيع العامة وأخرى - طلب الوصال , تفسير سورة القدر , أهل الإيمان واليقين والتقى
-
انتقل الى: