منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم 291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 Empty
مُساهمةموضوع: عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم 291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296   عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم  291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2016 11:10 am


289 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك رواه مسلم

290 - وعن أبي عبد الله ويقال له أبي عبد الرحمن ثوبان بن بجدد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله رواه مسلم

291 - وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله: هل لي في بني أبي سليمة أجر أن أنفق عليهم ولست بتاركتهم هكذا ولا هكذا إنما هم بني فقال نعم لك أجر ما أنفقت عليهم متفق عليه

292 - وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في حديثه الطويل الذي قدمناه في أول الكتاب في باب النية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في في امرأتك متفق عليه

293 - وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة متفق عليه

294 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت حديث صحيح رواه أبو داود وغيره ورواه مسلم في صحيحه بمعناه قال كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته

295 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا متفق عليه

296 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله رواه البخاري

الشَّرْحُ

هذه الأحاديث التي ذكرها المؤلف في باب النفقة على الأهل كلها تدل على فضيلة الإنفاق على الأهل وأنه أفضل من الإنفاق في سبيل الله وأفضل من الإنفاق في الرقاب وأفضل من الإنفاق على المساكين وذلك لأن الأهل ممن ألزمك الله بهم وأوجب عليك نفقتهم فالإنفاق عليهم فرض عين والإنفاق على من سواهم فرض كفاية وفرض العين أفضل من فرض الكفاية وقد يكون الإنفاق على من سواهم على وجه التطوع والفرض أفضل من التطوع لقول الله تعالى في الحديث القدسي ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه لكن الشيطان يرغب الإنسان في التطوع ويزهده في الواجب فتجده مثلا يحرص على الصدقة ويدع الواجب يتصدق على مسكين أو ما أشبه ذلك ويدع الواجب لأهله يتصدق على مسكين أو نحوه ويدع الواجب لنفسه كقضاء الدين مثلا تجده مدينا يطالبه صاحب الدين بدينه وهو لا يوفي ويذهب يتصدق على المساكين وربما يذهب للعمرة أو لحج التطوع وما أشبه ذلك ويدع الواجب وهذا خلاف الشرع وخلاف الحكمة فهو سفه في العقل وضلال في الشرع والواجب على المسلم أن يبدأ بالواجب الذي هو محتم عليه ثم بعد ذلك ما أراد من التطوع بشرط ألا تكون مسرفا ولا مقطرا فتخرج عن سبيل الاعتدال لقول الله تعالى في وصف عباد الرحمن والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما يعني لا إقتار ولا إسراف بل قواما ولم يقل بين ذلك فقط بل بين ذلك قواما قد يكون الأفضل أن تزيد أو أن تنقص أو بين ذلك بالوسط على كل حال هذه الأحاديث كلها تدل على أنه يجب على الإنسان أن ينفق على من عليه نفقته وأن إنفاقه على من عليه نفقته أفضل من الإنفاق على الغير وفي هذه الأحاديث أيضا التهديد والوعيد على من ضيع عمن يملك قوته وهو شامل للإنسان وغير الإنسان فالإنسان يملك الأرقة مثلا ويملك المواشي من إبل وبقر وغنم فهو آثم إذا ضيع من يلزمه قوته من آدميين أو غير آدميين كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوتهم واللفظ الثاني في غير مسلم كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت وفي هذا دليل على وجوب رعاية من ألزمك الله بالإنفاق عليه

باب الإنفاق مما يحب ومن الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
عظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك 289 دينار ينفقه على عياله -الخ 290 لك أجر ما أنفقت عليهم 291 حتى ما تجعل في في امرأتك إلا أجرت 292 نفقة يحتسبها فهي له صدقة 293 كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت 294 ما اللهم أعط منفقا خلفا - الخ 295 اليد العليا 296
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك
» لا حسد إلا في اثنتين 544ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر545-اتقوا النار ولو بشق تمرة 546 ما سئل شيئا قط فقال: لا 547 اللهم أعط منفقا خلفا 548-أنفق يا ابن آدم ينفق عليك549
»  531- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو على المنبر، وذكر الصدقة والتعفف عن المسألة‏:‏ ‏"‏اليد العليا خير من اليد السفلى‏.‏ واليد العليا هي المنفقة، والسفلى هي السائلة‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏
» يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى 118
»  يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: أوليس قد جعل لكم ما تصدقون به إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة120

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: