منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

  قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته 88

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

 قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 Empty
مُساهمةموضوع: قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته 88    قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته  88 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 7:17 pm


88 - الثاني: عن أبي سروعة ـ بكسر السين المهملة وفتحها ـ عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة العصر فسلم ثم قام مسرعا فتخطى رقاب الناس إلى بعض حجر نسائه ففزع الناس من سرعته فخرج عليهم فرأى أنهم قد عجبوا من سرعته قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته رواه البخاري وفي رواية له: كنت خلفت في البيت تبرا من الصدقة فكرهت أن أبيته التبر قطع ذهب أو فضة

الشَّرْحُ

قال المؤلف ـ رحمه الله ـ فيما نقله عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم صلاة العصر فقام النبي صلى الله عليه وسلم حين انصرف من صلاته مسرعا يتخطى رقاب الناس إلى بعض حجرات زوجاته ثم خرج فرأى الناس قد عجبوا من ذلك فبين لهم النبي صلى الله عليه وسلم سبب هذا وقال ذكرت شيئا من تبر عندنا يعني مما تجب قسمته فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته ففي هذا الحديث المبادرة إلى فعل الخير وألا يتوانى الإنسان عن فعله وذلك لأن الإنسان لا يدري متى يفجأه الموت فيفوته الخير والإنسان ينبغي أن يكون كيسا يعمل لما بعد الموت ولا يتهاون وإذا كان الإنسان في أمور دنياه يكون مسرعا وينتهز الفرص فإن الواجب عليه في أمور أخراه أن يكون كذلك بل أولي قال الله تبارك تعالى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى وفي هذا دليل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرع الناس مبادرة على الخير وأنه عليه الصلاة والسلام محتاج إلى العمل ولهذا لما حدث فقال إنه لا يدخل الجنة أحد بعمله قالوا: ولا أنت ؟ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته هذا وهو النبي عليه الصلاة والسلام وفي هذا الحديث: دليل على جواز تخطي الرقاب بعد السلام من الصلاة ولاسيما إذا كان لحاجة وذلك لأن الناس بعد السلام من الصلاة ليسوا في حاجة إلى أن يبقوا في أماكنهم بل لهم الانصراف بخلاف تخطي الرقاب قبل الصلاة فإن ذلك منهى عنه لأنه إيذاء للناس ولهذا قطع النبي صلى الله عليه وسلم خطبته يوم الجمعة حين رأى رجلا يتخطى الرقاب فقال له اجلس فقد آذيت وفي هذا الحديث: دليل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كغيره من البشر يلحقه النسيان وأنه ينسى كما ينسى غيره وإذا كان صلى الله عليه وسلم ينسى ما كان معلوما عنده من قبل فإنه كذلك من باب أولى يجهل ما لم يكن معلوما عنده من قبل كما قال الله له { قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك } فأمر الله أن يعلن للملأ أنه ليس عنده خزائن الله وأنه لا يعلم الغيب وانه ليس بملك صلوات الله وسلامه عليه وفي هذا قطع السبيل على من يلتجئون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في مهماتهم وملماتهم ويدعونه فإن هؤلاء من أعدائه وليسوا من أوليائه لأنه عليه الصلاة والسلام لو كان حيا لاستتابهم فإن تابوا وإلا قتلهم لأنهم مشركون فإن الإنسان لا يجوز أن يدعو غير الله عز وجل لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا وهو عليه الصلاة والسلام إنما جاء لحماية التوحيد وتحقيق عبادة الله فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب وينسى ما كان قد علم من قبل ويحتاج إلى الأكل والشرب واللباس والوقاية من الأعداء وقد ظاهر بين درعين في غزوة أحد يعني لبس درعين خوفا من السلاح فهو كغيره من البشر جميع الأحكام البشرية تلحقه عليه الصلاة والسلام ولهذا قال الله له { قل إنما أنا بشر يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد } فتأمل وصفة بأنه بشر مثلك لو لم يقل مثلكم لكفى يعني إذا قال إنما أنا بشر علمنا بطريق القياس أنه بشر كالبشر لكن قال مثلكم لا أتميز عليكم بشيء إلا بالوحي { يوحي إلي أنما إلهكم إله واحد } الآية وفي هذا الحديث: أيضا دليل على شدة الأمانة وعظمها وأن الإنسان إذا لم يبادر بأدائها فإنها قد تحبسه ولهذا قال فكرهت أن يحبسني وإذا كان هذا في الأمانة فكذلك أيضا في الدين يجب على الإنسان أن يبادر بقضاء دينه إذا كان حالا إلا أن يسمح له صاحب الدين فلا بأس أن يؤخر أما إذا كان لم يسمح له فإنه يجب عليه المبادرة لأدائه حتى أن العلماء ـ رحمهم الله ـ قالوا إن فريضة الحج تسقط على من عليه الدين حتى يؤديه لأن الدين أمره عظيم كان النبي عليه الصلاة والسلام قبل أن يفتح الله عليه الفتوح إذا جئ إليه بالرجل سأل هل عليه دين ؟ فإن قالوا: لا تقدم وصلى عليه وإن قالوا: نعم سأل: هل له وفاء فإن قالوا: نعم تقدم وصلى وإن قالوا: لا تأخر ولم يصل يترك الصلاة على الميت إذا كان عليه دين فقدم إليه ذات يوم رجل من الأنصار ليصلي عليه فخطا خطوات ثم قال: هل عليه دين ؟ قالوا نعم يا رسول الله ثلاثة دنانير وليس له وفاء فتأخر وقال صلوا على صاحبكم فعرف ذلك في وجوه القوم تغيرت وجوههم كيف لم يصل عليه النبي عليه الصلاة والسلام ؟ فتقدم أبو قتادة رضي الله عنه وقال يا رسول الله على دينه فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه ومع الأسف الآن تجد كثيرا من الناس عليه الدين وهو قادر على الوفاء ولكنه يماطل والعياذ بالله وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: مطل الغنى ظلم واعلم أن الدين ليس كما يفهمه الناس هو الذي يأخذ سلعة بثمن أكثر من ثمنها الدين كل ما ثبت في الذمة فهو دين حتى القرض ـ السلف ـ حتى إيجار البيت حتى أجرة السيارة أي شيء يثبت في ذمتك فهو دين عليك أن تبادر بوفائه مادام حالا وفي هذا الحديث: أيضا دليل على جواز التوكل في القسم قسم ما يجب على الإنسان قسمته ولهذا قال فأمرت بقسمته: فأمر عليه الصلاة والسلام أن يقسم وهذا التوكل جائز في كل حق تدخله النيابة من حقوق الله كالحج مثلا وأداء الزكاة وحقوق الآدميين كالبيع والشراء والرهن وما أشبهها وخلاصة هذا الحديث والمهم منه: هو المبادرة إلى فعل الخيرات وعدم التهاون في ذلك لا تتهاون واعلم أنك إذا دعوت نفسك على التهاون اعتادت عليه وإذا دعوتها على الحزم والفعل والمبادرة اعتادت عليه وأسأل الله تعالى أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
قال ذكرت شيئا من تبر عندنا فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته 88
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقض ذلك من آثامهم شيئا 174 فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم 175 خيبر لأعطين هذه الراية غدا 175
» اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به 655 كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون بعدي خلفاء فيكثرون 656
»  1896 - وعن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى تريدون شيئا أزيدكم فيقولون ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم رواه مسلم
» لا حسد إلا في اثنتين 544ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر545-اتقوا النار ولو بشق تمرة 546 ما سئل شيئا قط فقال: لا 547 اللهم أعط منفقا خلفا 548-أنفق يا ابن آدم ينفق عليك549
» عدد السجدات في القرآن الكريم - السور التى ذكرت فيها آيات سجدة هى : الأعراف – الرعد – النحل – الإسراء – مريم – الحج – الفرقان – النمل – السجدة – ص – فصلت – النجم – الانشقاق – العلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: