منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش Empty
مُساهمةموضوع: عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش   عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2015 4:42 pm

عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش

{شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ
لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18
18 - (شهد الله) بين لخلقه بالدلائل والآيات (أنه لا إله)
أي لا معبود في الوجود بحق (إلا هو و) شهد بذلك (الملائكة)
بالإقرار (وأولوا العلم) من الأنبياء والمؤمنين بالإعتقاد واللفظ
(قائما) بتدبير مصنوعاته ونصبه على الحال والعامل فيها معنى
أي تفرد (بالقسط) بالعدل (لا إله إلا هو) كرره تأكيدا
(العزيز) في ملكه (الحكيم) في صنعه – تفسير الجلالين
شهد الله أنه المتفرد بالإلهية, وقَرَنَ شهادته بشهادة الملائكة
وأهل العلم, على أجلِّ مشهود عليه, وهو توحيده تعالى وقيامه بالعدل,
لا إله إلا هو العزيز الذي لا يمتنع عليه شيء أراده,
الحكيم في أقواله وأفعاله – التفسير الميسر

شَهِدَ اللّهُ أَنّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ
لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنّ الدّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ
وَمَا اخْتَلَفَ الّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ
وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإنْ حَآجّوكَ
فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ للّهِ وَمَنِ اتّبَعَنِ
وَقُلْ لّلّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ وَالاُمّيّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ
وّإِن تَوَلّوْاْ فَإِنّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

شهد تعالى وكفى به شهيداً وهو أصدق الشاهدين وأعدلهم،
وأصدق القائلين {أنه لا إله إلا هو}
أي المنفرد بالإلهية لجميع الخلائق،
وأن الجميع عبيده وخلقه وفقراء إليه، وهوالغني عما سواه،
كما قال تعالى: {لكن الله يشهد بما أنزل إليك} الاَية،
ثم قرن شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته، فقال
{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم}
وهذه خصوصية عظيمة للعلماء في هذا المقام
{قائماً بالقسط} منصوب على الحال
وهو في جميع الأحوال كذلك {لا إله إلا هو} تأكيد لما سبق،
{العزيز الحكيم} العزيز الذي لا يرام جنابه عظمةً وكبرياءً،
الحكيم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره،
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية بن الوليد
حدثني جبير بن عمرو القرشي، حدثنا أبو سعيد الأنصاري
عن أبي يحيى مولى آل الزبير بن العوام، عن الزبير بن العوام،
قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة يقرأ هذه الاَية
{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم} وأنا على ذلك من الشاهدين يا رب،
وقد رواه ابن أبي حاتم من وجه آخر فقال:
حدثنا علي بن حسين، حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني،
حدثنا عمر بن حفص بن ثابت أبو سعيد الأنصاري،
حدثنا عبد الملك بن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير
عن أبيه عن جده عن الزبير، قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قرأ هذه الاَية
{شهد اللهأنه لا إله إلا هو والملائكة} قال:
«وأنا أشهد أي رب»
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني في المعجم الكبير:
حدثنا عبدان بن أحمد وعلي بن سعيد الرازي، قالا:
حدثنا عمار بن عمر بن المختار، حدثني أبي،
حدثني غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة،
فنزلت قريباً من الأعمش، فلما كانت ليلة أردت أن أنحدر
قام فتهجد من الليل فمر بهذه الاَية
{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم، إن الدين عند الله الإسلام}
ثم قال الأعمش: وأنا أشهد بما شهد الله به،
وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة
{إن الدين عند الله الإسلام} قالها مراراً، قلت:
لقد سمع فيها شيئاً فغدوت إليه فودعته ثم قلت:
يا أبا محمد، إني سمعتك تردد هذه الاَية، قال:
أوما بلغك ما فيها ؟ قلت: أنا عندك منذ شهر لم تحدثني.
قال: والله لا أحدثك بها إلى سنة، فأقمت سنة، فكنت على بابه،
فلما مضت السنة قلت: يا أبا محمد، قد مضت السنة قال:
حدثني أبو وائل عن عبد الله، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
«يجاء بصاحبها يوم القيامة، فيقول الله عز وجل:
عبدي عهد إليّ وأنا أحق من وفى بالعهد، أدخلوا عبدي الجنة»،
وقوله تعالى {إن الدين عند الله الإسلام}
إخبار منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام،
وهواتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين
حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم
الذي سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم
فمن لقي الله بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم
بدين على غير شريعته فليس بمتقبل، كما قال تعالى:
{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه} الاَية،
وقال في هذه الاَية مخبراً بانحصار الدين المتقبل عنده في الإسلام
{إن الدين عند الله الإسلام}،
وذكر ابن جرير أن ابن عباس قرأ
{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام}،
بكسر إنه، وفتح أن الدين عند الله الإسلام،
أي شهد هو والملائكة وأولوا العلم من البشر
بأن الدين عند الله الإسلام،
والجمهور قرؤوها بالكسر على الخبر، وكلا المعنيين صحيح،
ولكن هذا على قول الجمهور أظهر، والله أعلم،
ثم أخبر تعالى بأن الذين أوتوا الكتاب الأول،
إنما اختلفوا بعد ما قامت عليهم الحجة بإرسال الرسل إليهم
وإنزال الكتب عليهم، فقال: {وما اختلف الذين أوتوا الكتاب
إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم}
أي بغى بعضهم على بعض
فاختلفوا في الحق لتحاسدهم وتباغضهم وتدابرهم،
فحمل بعضهم بغض البعض الاَخر على مخالفته
في جميع أقواله وأفعاله وإن كانت حقاً، ثم قال تعالى:
{ومن يكفر بآيات الله} أي من جحد ما أنزل الله في كتابه
{فإن الله سريع الحساب} أي فإن الله سيجازيه على ذلك
ويحاسبه على تكذيبه، ويعاقبه على مخالفته كتابه
ثم قال تعالى {فإن حاجوك} أي جادلوك في التوحيد
{فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن}
أي فقل: أخلصت عبادتي لله وحده
لا شريك له ولا ند له، ولا ولد له، ولا صاحبة له،
{ومن اتبعن} أي على ديني يقول كمقالتي،
كما قال تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة
أنا ومن اتبعني} الاَية،
ثم قال تعالى آمراً لعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم
أن يدعو إلى طريقته ودينه والدخول في شرعه
وما بعثه الله به، الكتابيين من الملتين والأميين من المشركين،
فقال تعالى: {وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم
فإن أسلموا فقد اهتدوا، وإن تولوا فإنما عليك البلاغ}
أي والله عليه حسابهم وإليه مرجعهم ومآبهم،
وهو الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء
وله الحكمة البالغة، والحجة الدامغة ولهذا قال تعالى:
{والله بصير بالعباد}
أي هو عليم بمن يستحق الهداية ممن يستحق الضلالة،
وهو الذي {لا يسأل عما يفعل وهم يسألون}
وما ذلك إلا لحكمته ورحمته وهذه الاَية وأمثالها
من أصرح الدلالات على عموم بعثته صلوات الله وسلامه عليه
إلى جميع الخلق كما هو معلوم من دينه ضرورة،
وكما دل عليه الكتاب والسنة في غير ما آية وحديث،
فمن ذلك قوله تعالى:
{قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً} وقال تعالى:
{تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً}
وفي الصحيحين وغيرهما مما ثبت تواتره بالوقائع المتعددة
أنه صلى الله عليه وسلم بعث كتبه يدعو إلى الله ملوك الاَفاق
وطوائف بني آدم من عربهم وعجمهم كتابيهم وأميهم امتثالاً لأمر الله له بذلك،
وقد روى عبد الرزاق عن معمر، عن همام،
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
«والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة:
يهودي ولا نصراني ومات ولم يؤمن بالذي أرسلت به
إلا كان من أهل النار» رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم
«بعثت إلى الأحمر والأسود»،
وقال «كان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة»
وقال الإمام أحمد: حدثنا مؤمل، حدثنا حماد، حدثنا ثابت
عن أنس رضي الله عنه: أن غلاماً يهودياً
كان يضع للنبي صلى الله عليه وسلم وضوءه،
ويناوله نعليه، فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم
فدخل عليه وأبوه قاعد عند رأسه
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
«يا فلان قل لا إله إلا الله» فنظر إلى أبيه فسكت أبوه،
فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ،
فنظر إلى أبيه، فقال أبوه: أطع أبا القاسم،
فقال الغلام: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله،
فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول
«الحمد لله الذي أخرجه بي من النار»
رواه البخاري في الصحيح،
إلى غير ذلك من الاَيات والأحاديث- تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن غالب القطان قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريباً من الأعمش
» فجاء رجل فتصدق بشيء كثير فقالوا: مراء وجاء رجل آخر فتصدق بصاع فقالوا: إن الله لغني عن صاع هذا ! فنزلت { الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات 110
» قال الأعمش: وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة قال: حدثني أبو وائل عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «يجاء بصاحبها يوم القيامة، فيقول الله: عبدي عهد إليّ وأنا أحق من وفى بالعهد، أدخلوا عبدي الجنة»،
» 1- وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدى بن لؤى ابن غالب القرشى العدوى‏.‏ رضي الله عنه، قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته--
»  876- وعن أُمَّ هانئ رضي الله عنها قالت: أتيت النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهو يغتسل وفاطمةُ تسْتُرُهُ فقال : «مَنْ هذه ، » فقلت : أنا أُم هَانئ . متفق عليه .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: ;"> >>> خواطر دينية <<<
 ::  قسم إيمانيات وأخرى ( إيمانيات ومعاني وغير ذلك )
-
انتقل الى: