منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

  فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 Empty
مُساهمةموضوع: فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272     فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2016 12:14 am


269 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها فأطعمتها ثلاث تمرات فأعطت كل واحدة منهما تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها فاستطعمتها ابنتاها فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما فأعجبني شأنها فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله قد أوجب لها بها الجنة أو أعتقها بها من النار رواه مسلم

270 - وعن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد .
ومعنى أحرج ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا وأزجر عنه زجرا أكيدا

271 - وعن مصعب بن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهما رأى سعد أن له فضلا على من دونه فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم رواه البخاري هكذا مرسلا فإن مصعب بن سعد تابعي ورواه الحافظ أبو بكر البرقاني في صحيحه متصلا عن مصعب عن أبيه رضي الله عنه

272 - وعن أبي الدرداء عويمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم رواه أبو داود بإسناد جيد

الشَّرْحُ

هذه الأحاديث كلها تدل على مضمون ما سبق من الرفق بالضعفاء واليتامى والبنات وما أشبه ذلك وفي حديث عائشة الأول قصة كحديثها السابق لكن الحديث السابق أن عائشة رضي الله عنها أعطتها تمرة واحدة فشقتها بين ابنتيها أما هذا الحديث فأعطتها ثلاث تمرات فأعطت إحدى البنتين واحدة والثانية التمرة الأخرى ثم رفعت الثالثة إلي فيها لتأكلها فاستطعمتاها يعني أن البنتين نظرتا إلى التمرة التي رفعتها الأم فلم تطعمها الأم بل شقتها بينهما نصفين فأكلت كل بنت تمرة ونصفا والأم لم تأكل شيئا فذكرت ذلك للرسول صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما صنعت المرأة فقال إن الله أوجب لها بها الجنة أو أعتقها بها من النار يعني لأنها لما رحمتهما هذه الرحمة العظيمة أوجب الله لها بذلك الجنة فدل ذلك على أن ملاطفة الصبيان والرحمة بهم من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار نسأل الله أن يكتب لنا ولكم ذلك وفي الأحاديث الثلاثة التالية لهذا الحديث ما يدل على أن الضعفاء سبب للنصر وسبب للرزق فإذا حنا عليهم الإنسان وعطف عليهم وآتاهم مما آتاه الله عز وجل كان ذلك سببا للنصر على الأعداء وكان سببا للرزق لأن الله تعالى أخبر أنه إذا أنفق الإنسان لربه نفقة فإن الله تعالى يخلفها عليه قال الله تعالى وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين يخلفه أي يأتي بخلفه وبدله

باب الوصية بالنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
فأعطت كل واحدة منهما تمرة وشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما -الخ 269 اللهم إني أخرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة 270 هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم271 أبغونى في الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم272
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما 262كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة263 ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه- الخ 264
» "‏إن شر الرعاء الحطمة” فإياك أن تكون منهم‏.‏ فقال له ‏:‏ اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال‏:‏ وهل كانت لهم نخالة، إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم ‏!‏192
» لا حسد إلا في اثنتين 544ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر545-اتقوا النار ولو بشق تمرة 546 ما سئل شيئا قط فقال: لا 547 اللهم أعط منفقا خلفا 548-أنفق يا ابن آدم ينفق عليك549
» 40- وعن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه، فإن كان لابد فاعلاً فليقل‏:‏ اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏.‏
» صحيح البنية واحدة: رأس وجذع وأرجل، إنما يأتي ويميز بنية كل نوع بشيء، الرجل له شكل مميز، والمرأة لها شكل مميز.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: