منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح 123 يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة 124 الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله 125

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   Empty
مُساهمةموضوع: من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح 123 يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة 124 الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله 125    من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح  123   يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة  124  الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله   125   I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2016 5:21 am


123 - السابع: عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح متفق عليه .
النزل: القوت والرزق وما يهيأ للضيف .

124 - الثامن عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة متفق عليه .
قال الجوهري الفرسن من البعير: كالحافر من الدابة قال وربما استعير في الشاة .

125 - التاسع: عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان متفق عليه .
البضع من ثلاثة إلى تسعة بكسر الباء وقد تفتح والشعبة القطعة .

الشَّرْحُ

هذه الأحاديث الثلاثة التي نقلها المؤلف - رحمه الله - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
أما الأول: فهو أنه صلى الله عليه وسلم قال: من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح غدا: بمعنى ذهب غدوة أي ذهب أول النهار وذلك مثل أن يذهب إلى المسجد لصلاة الفجر راح: الرواح يطلق على بعد الزوال مثل الذهاب إلى صلاة الظهر أو العصر وقد يطلق الرواح على مجرد الذهاب كما في قول النبي عليه الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة: من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الأولى ..
إلى آخر الحديث فإن معنى راح في الساعة الأولى: أي ذهب إلى المسجد في الساعة الأولى لكن إذا ذكرت الغدوة مع الرواح صارت الغدوة أو النهار والرواح آخر النهار .
وظاهر الحديث أن من غدا إلى المسجد أو راح سواء غدا للصلاة أو لطلب علم أو لغير ذلك من مقاصد الخير أن الله يكتب له في الجنة نزلا والنزل ما يقدم للضيف من طعام ونحوه على وجه الإكرام أي أن الله تعالى يعد لهذا الرجل الذي ذهب إلى المسجد صباحا أو مساء يعد له في الجنة نزلا إكراما له .
ففي هذا الحديث إثبات هذا الجزاء العظيم لمن ذهب إلى المسجد أول النهار أو آخره وفيه بيان فضل الله عز وجل على العبد حيث يعطيه على مثل هذه الأعمال اليسيرة هذا الثواب الجزيل .
وأما حديثه الثاني: فهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة فالرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث حث على الهدية للجار ولو شيئا قليلا قال: ولو فرسن شاة الفرسن: ما يكون في ظلف الشاة وهو شيء بسيط زهيد كأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو قل .
وقد جاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك حتى المرق إذا أعطيته جيرانك هدية فإنك تثاب على ذلك كذلك أيضا لا تحقرن شيئا ولو أن تلق أخاك بوجه طلق فإن هذا من المعروف إذا لم تلق أخاك بوجه عبوس مكفهر بل بوجه منطلق منشرح فإن هذا من الخير ومن المعروف لأن أخاك إذا واجهته بهذه المواجهة يدخل عليه السرور ويفرح وكل شيء يدخل السرور على أخيك المسلم فإنه خير وأجر وكل شيء تغيظ به الكافر فإنه خير وأجر قال الله تعالى وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ .
أما الحديث الثالث: فهو قول النبي عليه الصلاة والسلام: الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان فهذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن الإيمان ليس خصلة واحدة أو شعبة واحدة ولكنه شعب كثيرة بضع وسبعون يعني من ثلاث وسبعين إلى تسع وسبعين أو بضع وستون شعبة ولكن أفضلها كلمة واحدة: وهي لا إله إلا الله هذه الكلمة لو وزنت بها السماوات والأرض لرجحت بها لأنها كلمة الإخلاص وكلمة التوحيد الكلمة التي أسأل الله أن يختم لي ولكم بها من كانت آخر كلامه من الدنيا دخل الجنة هذه الكلمة هي أفضل شعب الإيمان وأدناهما إماطة الأذى عن الطريق يعني إزالة الأذى عن الطريق وهو كل ما يؤذي المارين من حجر أو شوك أو زجاج أو خرق أو غير ذلك كل ما يؤذي المارين إذا أزلته فإن ذلك من الإيمان .
والحياء شعبة من الإيمان وفي حديث آخر الحياء من الإيمان والحياء: حالة نفسية تعتري الإنسان عند فعل ما يخجل منه وهي صفة حميدة كانت خلق النبي عليه الصلاة والسلام فكان من خلقه عليه الصلاة والسلام الحياء حتى إنه كان أكثر حياء من العذراء في خدرها عليه الصلاة والسلام إلا أنه كان لا يستحي من الحق .
فالحياء صفة محمودة لكن الحق لا يستحي منه فإن الله يقول { وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ } وقال تعالى { إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا } الحق لا يستحي منه ولكن ما سوى الحق فإن من الأخلاق الحميدة أن تكون حييا ضد ذلك من لا يستحي فلا يبالي بما فعل ولا يبالي بما قال ولهذا جاء في الحديث إن مما أدرك الناس من النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح 123 يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة 124 الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله 125
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه303- إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك304 والله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه305 لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة306 لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره -307
» الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون Faith couple Seventy or a couple and Sixty Division رياض الصالحين مترجما للإنجليزية كتاب الأدب ( 1 ) يتبع
» لإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون Faith couple Seventy or a couple and Sixty Division رياض الصالحين مترجما للإنجليزية كتاب الأدب ( 1 ) يتبع
»  517- وعن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الأنصاري الحارثي رضي الله عنه قال‏:‏ ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً عنده الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ “ألا تسمعون‏؟‏ ألا تسمعون‏؟‏ إن البذاذة من الإيمان، إن البذاذة من الإيمان‏"‏ يعني‏:-----
» 630- وعن أبى أمامه الباهلى رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه” ‏(‏‏(‏حديث صحيح رواه أبو داود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: