منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج   حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 1:16 pm

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج

ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة والبينية تقتضي التمييز والتفريق وأن كل واحد غير الآخر بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة فإذا تركها صار غير مسلم صار مشركا أو كافرا وما رواه أهل السنن عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر العهد الذي بيننا وبين الكفار أي الأمر الفاصل الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر صار منهم وليس منا وهذا نص في الموضوع أما ما قاله الصحابة فاستمع إلى ما قاله عبد الله بن شقيق وهو من التابعين المشهورين قال رحمه الله كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة وقد نقل إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة إسحاق بن راهويه الإمام المشهور وبعض أهل العلم وإذا قدر أن فيهم من خالف فإن جمهورهم أهل الفتوى منهم يقولون إنه كافر هذه أدلة من كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة وقال عمر بن الخطاب وناهيك به لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة ولا نافية للجنس تنفي الكثير والقليل والذي لا حظ له لا قليل ولا كثير في الإسلام ما هو إلا كافر ويترتب على ترك الصلاة أمور دنيوية وأمور أخروية الأمور الدنيوية أولا: أنه يدعى إلى الصلاة فإن صلى وإلا قتل وهذا واجب على ولاة الأمور وهم إذا فرطوا في هذا فسوف يسألهم الله إذا وقفوا بين يديه لأن كل مسلم ارتد عن الإسلام فإنه يدعى إليه فإن رجع وإلا قتل قال الرسول صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه ثانيا لا يزوج إذا خطب وإن زوج فالعقد باطل والمرأة لا تحل له أن يطأها وهو يطأ أجنبية والعياذ بالله لأن العقد غير صحيح لقوله تعالى { فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن } ثالثا أنه لا ولاية له على أولاده ولا على أخواته ولا على أحد من الناس لأن الكافر لا يمكن أن يكون وليا على مسلم أبدا حتى بنته لا يزوجها لو فرضنا واحدا بعدما تزوج وكبر وصار له بنات صار لا يصلي والعياذ بالله فإنه لا يمكن أن يزوج بنته ولكن إذا قال قائل هذا مشكل يوجد أناس عندهم بنات وهم لا يصلون كيف نعمل جـ - نقول في مثل هذه الحال إذا كان لا يمكن التخلص من أن يعقد النكاح للبنات فإن الزوج يجعل أخاها يعقد له بالسر حتى تحل له أو عمها مثلا أو أحدا من عصباتها الأقرب فالأقرب حسب ترتيب الولاية حتى يتزوج امرأة بعقد صحيح أما عقد أبيها لها وهو مرتد كافر فلا يصح ولو كان ألف مرة وذهب بعض العلماء إلى أنه لا يكفر كفرا مخرجا عن الملة واستدلوا ببعض النصوص ولكن هذه النصوص لا تخرج عن أحوال خمسة 1 - إما أنه ليس فيها دلالة أصلا على هذا مثل قول بعضهم إن هذا يعارضه قول الله { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } ومن جملته تارك الصلاة فنقول إن تارك الصلاة في ظاهر حديث جابر الذي رواه مسلم أنه مشرك وإن كان لا يسجد للصنم لكنه متبع لهواه وقد قال الله { أرءيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا } ثم على فرض أن مفهوم الآية أن ما دون الشرك تحت المشيئة فإن هذا المفهوم خص بالأحاديث الدالة على أن تارك الصلاة كافر وإذا كان المنطوق وهو أقوى دلالة من المفهوم يخصص عمومه بما دل على التخصيص فما بالك بالمفهوم 2 - أو استدلوا بأحاديث مقيدة بما لا يمكن لمن اتصف به أن يدع الصلاة مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله فإن قوله يبتغي بذلك وجه الله تمنع منعا باتا أن يدع الإنسان الصلاة لأن من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله فلابد أن يعمل عملا لما يبتغيه وهو وجه الله وأعظم عمل يحصل به رضى الله عز وجل هو الصلاة فهذا الحديث ليس فيه دلالة على أن تارك الصلاة لا يكفر لأنه مقيد بقيد يمتنع معه غاية الامتناع أن يدع الإنسان الصلاة 3 - أو مقيد بحال يعذر فيها من ترك الصلاة مثل حديث حذيفة الذي أخرجه بعض أهل السنن في قوم لا يعرفون من الإسلام إلا قول لا إله إلا الله وهذا في وقت الإسلام والعياذ بالله وصار لا يعلم عن شيء منه إلا قول لا إله إلا الله فإنها تنجيهم من النار لأنهم معذورون بعدم العلم بفرائض الإسلام ونحن نقول بهذا لو أن قوما في بادية بعيدون عن المدن وبعيدون عن العلم لا يفهمون من الإسلام إلا لا إله إلا الله وماتوا على ذلك فليسوا كفارا 4 - واستدلوا بأحاديث عامة هذه العامة من قواعد أصول الفقه أن العام يخصص بالخاص فالأحاديث العامة الدالة على أن من قال لا إله إلا الله فهو في الجنة وما أشبه ذلك نقول هذه مقيدة أو مخصوصة بأحاديث كفر تارك الصلاة 5 - واستدلوا بأحاديث ضعيفة لا تقاوم الأحاديث الصحيحة الدالة على كفر تارك الصلاة فضلا عن أن تعارضها ثم إن بعضهم لما لم يتيسر له إقامة الدليل على أن تارك الصلاة لا يكفر قال إنه يحمل قوله صلى الله عليه وسلم بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة على الكفر الأصغر والشرك الأصغر فيكون بمعنى قول ابن عباس رضي الله عنهما ( كفر دون كفر ) فيقال ما الذي يوجب لنا أن نحمل الحديث على ذلك لأن الكفر إذا أطلق ولم يوجد له معارض فهو الكفر الحقيقي الأكبر كيف وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام بين الرجل وبين الكفر والشرك فجعل هناك حدا فاصلا بين والبينية تقتضي أن المتباين منفصلان بعضهما عن بعض وأن المراد بالكفر الأكبر وحينئذ تكون أدلة القول بكفر تارك الصلاة موجبة لا معارض لها ولا مقام لها والواجب على العبد المؤمن إذا دل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على حكم من الأحكام أن يقول به لأننا نحن لسنا بمشرعين بل المشرع الله ما قاله الله وقاله رسوله هو الشرع نأخذ به ونحكم بمقتضاه ونؤمن به سواء وافق أهواءنا أم خالفها لابد أن نأخذ بما دل عليه الشرع واعلم أن كل خلاف يقع بين الأمة إذا كان الحامل عليه حسن القصد مع بذل الجهد في التحري فإن صاحبه لا يلام عليه ولا يضلل لأنه مجتهد وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام إذا حكم الحاكم فاجتهد وأخطأ فله أجر وإن اجتهد وأصاب فله أجران وليس من حق الإنسان أن يقدح في أخيه إذا خالفه في الرأي بمقتضى الدليل عنده أما من عاند وأصر بعد قيام الحجة عليه فهذا هو الذي يلام وذكرنا في الدرس الماضي ما يترتب على ترك الصلاة من أحكام وأنها هي الأحكام المترتبة على الردة تماما ومنها لو ترك الصلاة في أثناء زواجه انفسخ نكاحه ومثاله رجل تزوج امرأة وهي تصلي وهو يصلي وبعد ذلك ترك الصلاة فإننا نقول يجب التفريق بينهما وجوبا فإذا فرقنا بينهما واعتدت فإنه لا يمكن أن يرجع إليه أما قبل انتهاء العدة فإنه إذا أسلم ورجع إلى الإسلام وصلى فهي زوجته أما إذا انتهت العدة فقد انفصلت منه ولا تحل له إلا بعقد جديد على قول جمهور أهل العلم وبعضهم يقول إنها إذا انتهت من العدة ملكت نفسها ولكن لو أسلم وأرادت أن ترجع إليه فلا بأس بدون عقد وهذا القول هو الراجح لدلالة السنة عليه لكن فائدة العدة أنها قبل العدة إذا أسلم لا خيار لها وأما بعد العدة فلها الخيار إذا أسلم ولا يحل لأحد عنده شخص يعرف أنه لا يصلي أن يغسله أو يكفنه أو يقدمه للمسلمين يصلون عليه لأنه يكون بذلك غاشا للمسلمين فإن الكافر قال الله لنبيه عليه الصلاة والسلام في حق المنافقين وهم كفار لكنهم يظهرون الإسلام قال { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله } فدل هذا على أن الكفر مانع من الصلاة ومن القيام على القبر بعد الدفن وقال الله { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } ويسأل بعض الناس عن الرجل المتهم بترك الصلاة يقدم للصلاة عليه بعد موته وأنت شاك هل هو يصلي أو لا ؟ جـ: فنقول إذا كان هذا الشك مبينا على أصل فإنك إذا أردت أن تدعو له تقول اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه فتقيده وبهذا تسلم من شره وبهذا التقرير نعرف أنه يجب الحذر التام من التهاون بالصلاة وأنه يجب على من رأى شخصا متهاونا فيها أن ينصحه عزيمة وجد لعل الله أن يهديه على يده فينال بهذا خيرا كثيرا

وقوله وإيتاء الزكاة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - أ
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ب
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ث
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: