منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين   حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 12:13 pm

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1 - الركن الأول الشهادتين


قال أخبرني عن الإسلام أي ما هو الإسلام
فقال النبي صلى الله عليه وسلم
أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هذا الركن الأول تشهد بلسانك نطقا وبقلبك إقرارا أن لا إله إلا الله يعني لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى وألوهية الله فرع عن ربوبيته لأن من تأله لله فقد أقر بالربوبية إذ إن المعبود لابد أن يكون ربا ولابد أن يكون كامل الصفات ولهذا تجد الذين ينكرون صفات الله عز وجل عندهم نقص عظيم في العبودية لأنهم يعبدون لا شيء فالرب لابد أن يكون كامل الصفات حتى يعبد بمقتضى هذه الصفات ولهذا قال الله تعالى { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } أي تعبدوا له وتوسلوا بأسمائه إلى مطلوبكم فالدعاء هنا يشمل دعاء المسألة ودعاء العبادة المهم أنه قال أن تشهدوا أن لا إله إلا الله فلا إله من الخلق لا لملك مقرب ولا نبي مرسل ولا شمس ولا قمر ولا شجر ولا حجر ولا بر ولا بحر ولا ولي ولا صديق ولا شهيد لا إله إلا والله وحده وهذه الكلمة أرسل الله بها جميع الرسل فقال الله تعالى { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } وقال تعالى { ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } أي ابتعدوا عن الشرك هذه الكلمة إذا حققها الإنسان وقالها من قلبه ملتزما بما تقتضيه من الإيمان والعمل الصالح فإنه يدخل الجنة بها قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة جعلنا الله وإياكم منهم وقوله وأن محمدا رسول الله أي تشهد أن محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي العربي رسول الله ولم يذكر من سواه من الرسل لأنه نسخ جميع الأديان كل الأديان باطلة ببعثة الرسول عليه الصلاة والسلام فدين اليهود باطل ودين النصارى باطل غير مقبول عند الله لقول الله تعالى { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } يتعبون في عباداتهم التي ابتدعوها تعبا عظيما وينصبون نصبا عظيما وكل هذا هباء لا ينفعهم بشيء وقوله { وهو في الآخرة من الخاسرين } فلو ربحوا في الدنيا ما ربحوا في الآخرة لأن أديانهم باطلة فالذين يدعون الآن من النصارى أنهم ينتسبوا إلى عيسى ابن مريم هم كاذبون والمسيح برئ منهم ولو جاء المسيح لقاتلهم وسينزل في آخر الزمان ولا يقبل إلا الإسلام فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية فلا يقبلها من أحد لا يقبل إلا الإسلام وقوله وأن محمدا رسول الله إلى من جـ: إلى الخلق كافة كما قال الله { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } للعالمين كلهم وقال الله تعالى { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله ولكماته واتبعوه لعلكم تهتدون } فهو رسول إلى جميع الخلق وقد أقسم صلى الله عليه وسلم أنه لا يسمع به أحد يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بما جاء به إلا كان من أصحاب النار ولذلك نحن نؤمن ونعتقد بأن جميع النصارى واليهود وغيرهم من الكفرة كلهم من أصحاب النار لأن هذا شهادة النبي عليه الصلاة والسلام والجنة حرام عليهم لأنهم كفرة أعداء لله ولرسوله أعداء لإبراهيم ونوح ومحمد وموسى وعيسى وجميع الرسل ليسوا على شيء قوله أن تشهد أن لا إله إلا الله مع قوله وأن محمدا رسول الله هذان جمعا شرطي العبادة وهما الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه من قال لا إله إلا الله أخلص لله ومن شهد أن محمدا رسول الله اتبع رسول الله ولم يتبع سواه ولهذا عد هذان ركنا واحدا من أركان الإسلام لأنهما يعودان إلى شيء واحد وهو تصحيح العبادات لأن العبادات لا تصح إلا بمقتضى هاتين الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله التي يكون بها الإخلاص وأن محمدا رسول الله التي يكون بها الاتباع وقوله وأن محمدا رسول الله فإنه يجب أن تشهد بلسانك مقرا بقلبك أن محمدا رسول الله أرسله الله إلى العالمين جميعا رحمة بالعالمين كما قال الله { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } وأن تؤمن بأنه خاتم النبيين كما قال الله تعالى { ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } فلا نبي بعده ومن ادعى النبوة بعده فهو كافر كاذب ومن صدقه فهو كافر ويلزم من هذه الشهادة أن تتبعه في شريعته وفي سنته وأن لا تبتدع في دينه ما ليس منه ولهذا نقول إن أصحاب البدع الذين يبتدعون في شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم ما ليس منها إنهم لم يحققوا شهادة أن محمدا رسول الله حتى وإن قالوا إننا نحبه ونعظمه فإنهم لو أحبوه تمام المحبة وعظموه تمام التعظيم ما تقدموا بين يديه ولا أدخلوا في شريعته ما ليس منها فالبدعة مضمونها حقيقة القدح برسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يقول هذا المبتدع إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكمل الدين ولا الشريعة لأن هناك دينا وشريعة ما جاء بها ثم في البدعة محذور آخر وهو عظيم جدا وهو أن يتضمن تكذيب قول الله { اليوم أكملت لكم دينكم } لأن الله إذا كان أكمل الدين فمعناه أنه لا دين بعدما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام وهؤلاء المبتدعون شرعوا في دين الله ما ليس منه من تسبيحات وتهليلات وحركات وغير ذلك فهم في الحقيقة مكذبون لمضمون قوله تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم } وكذلك قادحون برسول الله صلى الله عليه وسلم متهمون إياه بأنه لم يكمل الشريعة للبشر وحاشاه من ذلك ومن تمام شهادة أن محمدا رسول الله أن تصدقه فيما أخبر به فكل ما صح عنه وجب عليك أن تصدق به وأن لا تعارض هذا بعقلك وتقديراتك وتصوراتك لأنك لو لم تؤمن إلا بما صدق به عقلك لم تكن مؤمنا حقيقة بل متبعا لهواك لا آخذا بهداك الإنسان الذي يؤمن بالرسول عليه الصلاة والسلام حقا يقول فيما صح عنه من الأخبار سمعنا وآمنا وصدقنا أما أن يقول كيف يكون كذا كيف يكون كذا فهذا غير مؤمن حقيقة ولذلك يخشى على أولئك القوم الذي يحكمون عقولهم فيما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام لأنهم إن كانوا لا يقبلون إلا بما شهدت به عقولهم وعقولهم لا شك أنها قاصرة فإنهم لم يؤمنوا حقا برسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشهدوا أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه الحقيقة عندهم من ضعف هذه الشهادة بمقدار ما عندهم من التشكك فيما أخبر به كذلك من تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله أن لا تغلوا فيه فتنزله بمنزلة أكبر من المنزلة التي أنزله الله إياها مثل أولئك الذين يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم يكشف الضر حتى أنهم عند قبره يسألون النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة أن يكشف الضر عنهم وأن يجلب النفع لهم هذا غلو في الرسول وشرك بالله عز وجل لا يقدح على ذلك أحد إلا الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا يملك لنفسه شيئا أبدا حتى الصحابة لما أصابهم القحط في زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه واستقوا في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام ما جاءوا إلى القبر يسألون الرسول أو يقولون ادعوا الله لنا أو اشفع لنا عند الله حتى ينزل الغيث قال عمر يدعو الله اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإننا نتوسل إليك بعم نبينا ثم أمر العباس أن يقوم ويدعو الله بإنزال الغيث لماذا جـ - لأن النبي صلى الله عليه وسلم ميت لا عمل له بعد موته هو الذي قال إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فالنبي صلى الله عليه وسلم بنفسه لا يملك شيئا أن يدعو لك وهو في قبره أبدا فمن أنزله فوق منزلته التي أنزله الله فإنه لم يحقق شهادة أن محمدا عبده ورسوله بل شهد أن محمدا رب مع الله نعوذ بالله لأن معنى كونه رسولا أنه عبد لا يعبد ورسول لا يكذب نحن في صلاتنا كل يوم نقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فهو عبد كغيره من العباد مربوب والله هو المعبود وهو الرب إذا نقول لهؤلاء الذين نجدهم يغلون برسول الله صلى الله عليه وسلم وينزلونه فوق منزلته التي أنزله الله نقول لهم إنكم لم تحققوا لا شهادة أن لا إله إلا الله ولا شهادة أن محمدا رسول الله فالمهم أن هاتين الشهادتين عليهما كل الإسلام لذلك لو أراد الإنسان أن يتكلم على ما يتعلق بهما منطوقا ومفهوما ومضمونا وإشارة لاستغرق أياما ولكن نحن أشرنا إشارة إلى ما يتعلق بهما ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يحققهما عقيدة وقولا وفعلا

الركن الثاني إقام الصلاة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 5 - الركن الخامس حج البيت
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - أ
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ب
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: