منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

  والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  Empty
مُساهمةموضوع: والذي جعل القرآن مُعْجِزاً أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.      والذي جعل القرآن مُعْجِزاً  أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2016 1:40 pm



الشعراوي – تفسير سورة الحجر


{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ(1)}
السورة التي نبدأ خواطرنا عنها هي سورة الحجر
سورة الحجر تبدأ بالكلام عن جامع البلاغ،
ومنهج لحياة الحياة وهو القرآن الكريم

القرآن الكريم الذي قد جاء بالخبر اليقين
في قضية الألوهية الواحدة،
والتي ذكرنا في آخر السورة السابقة
بأن أُولِي الألباب يستقبلونها بتعقولهم.

ويقول الحق سبحانه في مُسْتهل السورة:
{الر تِلْكَ آيَاتُ الكتاب وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر: 1].

والسورة كما نرى قد افْتُتِحَتْ بالحروف التوفيقية؛
والتي قلنا: إن جبريل عليه السلام نزل وقرأها هكذا؛
وحفظها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبلغها لنا هكذا؛
وهي نزلتْ أوَّل ما نزلت
على قوم برعوا في اللغة؛
وهم أهل فصاحة وبيان،
ولم نجد منهم مَنْ يستنكرها.

وهي حروف مُقطّعة
تنطَق بأسماء الحروف لا مُسمَّياتها،
ونعلم أن لكل حرف اسماً، وله مسمى؛

فحين نقول أو نكتب كلمة (كتب)؛
فنحن نضع حروفاً هي :
الكاف والباء والتاء بجانب بعضها البعض،
لتكون الكلمة كما ننطقها أو نقرؤها.

ويقال عن ذلك إنها مُسمَّيات الحروف،

أما أسماء الحروف؛
فهي «كاف» و(باء) و(تاء).
ولا يعرف أسماء الحروف إلا المُتعلِّم؛

ولذلك حين تريد أن تختبر واحداً في القراءة والكتابة
تقول له: تَهَجَّ حروف الكلمة التي تكتبها،

فإن نطق أسماءَ الحروف؛
عرفنا أنه يُجيد القراءة والكتابة.

وهذا القرآن كما نعلم نزل مُعجِزاً للعرب
الذين نبغوا في اللغة،
وكانوا يقيمون لها أسواقاً؛
مثل المعارض التي نقيمها نحن لصناعاتنا المتقدمة.

ولذلك شاء الحق سبحانه
أن تأتي معجزة القرآن
من نفس الجنس الذي نبغوا فيه،

فلو كانت المعجزة
من جنسٍ غير ما نبغوا فيه ولم يَألفوه لَقَالوا:
لو تعلمنا هذا الأمر لَصنعْنَا ما يفوقه.

وجاءتهم معجزة القرآن
من نفس الجنس الذي نبغُوا فيه؛
وباللغة العربية
وبنفس المُفْردات
المُكوّنة من الحروف
التي تُكوِّنون منها كلماتكم،

والذي جعل القرآن مُعْجِزاً
أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.


وفي «الر»
نفس الخامات التي تصنعون منها لُغَتكم.

وهذا بعض ما أمكن أن يلتقطه العلماء
من فواتح السور.



علينا أن نعلم أن لله في كلماته أسراراً؛
فهو سبحانه:
{هُوَ الذي أَنزَلَ عَلَيْكَ الكتاب
مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب
وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ
فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ
فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابتغاء الفتنة
وابتغاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ الله
والراسخون فِي العلم يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ
كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا...} [آل عمران: 7].

أي: أن القرآن به آيات مُحْكمات،

آيات مُحْكمات،
هي آيات الأحكام التي يترتب عليها الثواب والعقاب،

أما الآيات المتشابهات
فهي مثل تلك الآيات التي تبدأ بها فواتح بعض السور؛

ومَنْ في قلوبهم زَيْغ يتساءلون: ما معناها؟

وهم يقولون ذلك لا بَحْثاً عن معنى؛
ولكن رغبةً للفتنة.
ولهؤلاء نقول:
أتريدون أنْ تفهموا كل شيء بعقولكم؟
إن العقل ليس إلا وسيلةَ إدراك؛
مِثْله مِثْل العين، ومِثْل الأذن.

فهل ترى عيناك كل ما يمكن أن يُرَى؟
طبعاً لا؛
لأن للرؤية بالعين قوانينَ وحدوداً،
فإنْ كنتَ بعيداً بمسافة كبيرة عن الشيء
فلن تراه؛
ذلك أن العين لا ترى أبعد من حدود الأفق.

وكل إنسان يختلف أُفْقه حسب قوة بصره؛
فهناك مَنْ أنعم الله عليه ببصر قوي وحادٍّ؛
وهناك مَنْ هو ضعيفُ البصرِ؛
ويحتاج إلى نظارة طبية تساعده على دِقّة الإبصار.

فإذا كانت للعين
وهي وسيلة إدراك المرائي حدود،

وإذا كانت للأذن،
وهي وسيلة إدراك الأصوات
بحد المسافة الموجية للصوت؛

فلابُدَّ أن تكون هناك حدود للعقل،
فهناك ما يمكن أن تفهمه؛
وهناك مَا لا يمكن أن تفهمه.

والرسول صلى الله عليه وسلم
قال عن آيات القرآن:
(ما عرفتم منه فاعملوا به، وما تشابه منه فآمنوا به).


وذلك حفاظاً على مواقيت ومواعيد ميلاد أيِّ سِرٍّ
من الأسرار المكنونة في القرآن الكريم،


فلو أن القرآن قد أعطى كل أسراره
في أول قَرْن نزل فيه؛
فكيف يستقبل القرونَ الأخرى بدون سِرٍّ جديد؟



إذن: فكٌلَّما ارتقى العقل البشري؛
كلما أَذِن الله بكشف سِرٍّ من أسرار القرآن.

ولا أحد بقادر على أن يجادل في آيات الأحكام.

ويقول الحق سبحانه عن الآيات المتشابهة:
{وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ الله
والراسخون فِي العلم يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ
كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا...} [آل عمران: 7].

وهناك مَنْ يقرأ هذه الآية كالآتي:
(وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم م)

وتناسى مَنْ يقرأ تلك القراءة
أن مُنْتهى الرسوخ في العلم
أن تؤمن بتلك الآيات كما هي.


والحق سبحانه يقول:
{الر تِلْكَ آيَاتُ الكتاب وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر: 1].

و(تلك) إشارة لما سبق ولِمَا هو قادم من الكتاب،


و(آيات) جمع (آية).
وهي: الشيء العجيب الذي يُلْتفت إليه.


والآيات إما أنّ تكونَ كونية
كالليل والنهار والشمس والقمر
لتثبت الوجود الأعلى،

وإما أنْ تكونَ الآيات المُعْجزة
الدالة على صِدْق البلاغ عن الله
وهي معجزات الرسل،

وإما أن تكونَ آيات القرآن التي تحمل المنهج
للناس كافّة.

ويضيف الحق سبحانه:
{... قُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر: 1].

فهل الكتاب هو شيء غير القرآن؟
ونقول:

إن الكتاب إذا أُطلِق؛
فهو ينصرف إلى كل ما نزل من الله على الرسل؛
كصحف إبراهيم،
وزبور داود،
وتوراة موسى،
وإنجيل عيسى؛
وكل تلك كتب، ولذلك يسمونهم (أهل الكتاب).


أما إذا جاءت كلمة (الكتاب)
مُعرَّفة بالألف واللام؛
فلا ينصرف إلا للقرآن،


لأنه نزل كتاباً خاتماً،
ومُهيْمناً على الكتب الأخرى.

وبعد ذلك جاء بالوصف الخاص وهو(قرآن)،

وبذلك يكون قد عطف خاصاً على عامٍّ،

فالكتاب هو القرآن،
ودلَّ بهذا على أنه سيكتب كتاباً،

وكان مكتوباً من قبل في اللوح المحفوظ.

وإن قيل:
إن الكتب السابقة قد كُتِبت أيضاً؛
فالردّ هو أن تلك الكتب
قد كُتِبت بعد أن نزلتْ بفترة طويلة،

ولم تُكتب مِثْل القرآن
ساعة التلقِّي من جبريل عليه السلام،


فالقرآن يتميز بأنه قد كُتب في نفس زمن نُزوله،
ولم يُترك لقرون كبقية الكتب ثم بُدئ في كتابته.


والقرآن يُوصف
بأنه مُبِين في ذاته وبين لغيره؛

وهو أيضاً مُحيط بكل شيء.
وسبحانه القائل:
{مَّا فَرَّطْنَا فِي الكتاب مِن شَيْءٍ...} [الأنعام: 38].

وأيُّ أمر يحتاج لحكم؛
فإما أن تجده مُفصَّلاً في القرآن،
أو نسأل فيه أهل الذكر،

مصداقاً لقول الحق سبحانه:
{... فاسئلوا أَهْلَ الذكر إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7].
ويقول سبحانه من بعد ذلك:
{رُّبَمَا يَوَدُّ الذين كَفَرُواْ...}.



.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
والذي جعل القرآن مُعْجِزاً أن المُتكلّم به خالق وليس مخلوقاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أطوار خلق الإنسان في القرآن - القرآن الكريم - فلاش 1 / القرآن الكريم - فلاش 2 مصحف التجويد
» الطوال والمفصل والمئون والمثاني في سور القرآن الكريم في كتب القرآن وعلومه., و المحكم والمتشابه في القرآن - صالح المغامسي
» وأنا أنصح من يقرأ القرآن الكريم للتعبد.. ألا يشغل نفسه بالتفكير في المعنى. أما الذي يقرأ القرآن ليستنبط منه فليقف عند اللفظ والمعنى.. فإذا قرأت القرآن لتتعبد فاقرأه بسر الله فيه..
» محذرا من نسيان القرآن - القرآن الكريم Warning against forgetting the Qur'an - Qur'an
»  أطوار خلق الإنسان في القرآن - القرآن الكريم - فلاش 1 / القرآن الكريم - فلاش 2 مصحف التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: قسم ( القرآن الكريم وقصص القرآن الكريم ) وأخرى Section (the Quran and the stories of the Koran) and other Quran-
انتقل الى: