منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده، أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  Empty
مُساهمةموضوع: انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده، أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،    انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،   أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2016 8:16 pm

المصير الذي يستحق الاستعداد
المصير الذي يستحق الاستعداد
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،
أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين، وبعد :-

لنعلم ، انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،
أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،
قال تعالى :
{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62
الله تعالى هو خالق الأشياء كلها, وربها ومليكها والمتصرف فيها, وهو على كل شيء حفيظ يدَبِّر جميع شؤون خلقه.
62 - (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) متصرف فيه كيف يشاء

{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }الرحمن26
26 - (كل من عليها) الأرض من الحيوان (فان) هالك وعبر بمن تغليبا للعقلاء
كل مَن على وجه الأرض مِن الخلق هالك,

{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ }الرحمن27
ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه, دون تشبيه ولا تكييف.
27 - (ويبقى وجه ربك) ذاته (ذو الجلال) العظمة (والإكرام) للمؤمنين بأنعمه عليهم

{وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }القصص88
88 - (ولا تدع) تعبد (مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه) إلا إياه (له الحكم) القضاء النافذ (وإليه ترجعون) بالنشور من قبوركم
ولا تعبد مع الله معبودًا أخر; فلا معبود بحق إلا الله, كل شيء هالك وفانٍ إلا وجهه, له الحكم, وإليه ترجعون من بعد موتكم للحساب والجزاء. وفي هذه الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى كما يليق بكماله وعظمة جلاله.



{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران 185،

يقول السيد قطب معلقا على هذه الاية الكريمة:
(إنه لا بد من استقرار هذه الحقيقة في النفس :
حقيقة أن الحياة في هذه الأرض موقوتة، محدودة بأجل؛
ثم تأتي نهايتها حتماً . .
يموت الصالحون يموت الطالحون،
يموت المجاهدون ويموت القاعدون،
يموت المستعلون بالعقيدة
ويموت المستذلون للعبيد ،
يموت الشجعان الذين يأبون الضيم ،
ويموت الجبناء الحريصون على الحياة بأي ثمن ،
يموت ذوو الاهتمامات الكبيرة والأهداف العالية ، ويموت التافهون الذين يعيشون فقط للمتاع الرخيص .

الكل يموت، كل نفس تذوق هذه الجرعة ،
وتفارق هذه الحياة . .
لا فارق بين نفس ونفس في تذوق هذه الجرعة ،
إنما الفارق في شيء آخر ،
الفارق في قيمة أخرى، الفارق في المصير الأخير :

{ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ }
هذه هي القيمة التي يكون فيها الافتراق ،
وهذا هو المصير الذي يفترق فيه فلان عن فلان ،
القيمة الباقية التي تستحق السعي والكد، والمصير المخوف الذي يستحق الاستعداد




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين، وبعد :-

لنعلم ، انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده،
أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،
قال تعالى :
{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62
الله تعالى هو خالق الأشياء كلها, وربها ومليكها والمتصرف فيها, وهو على كل شيء حفيظ يدَبِّر جميع شؤون خلقه.
62 - (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) متصرف فيه كيف يشاء

{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }الرحمن26
26 - (كل من عليها) الأرض من الحيوان (فان) هالك وعبر بمن تغليبا للعقلاء
كل مَن على وجه الأرض مِن الخلق هالك,

{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ }الرحمن27
ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه, دون تشبيه ولا تكييف.
27 - (ويبقى وجه ربك) ذاته (ذو الجلال) العظمة (والإكرام) للمؤمنين بأنعمه عليهم

{وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }القصص88
88 - (ولا تدع) تعبد (مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه) إلا إياه (له الحكم) القضاء النافذ (وإليه ترجعون) بالنشور من قبوركم
ولا تعبد مع الله معبودًا أخر; فلا معبود بحق إلا الله, كل شيء هالك وفانٍ إلا وجهه, له الحكم, وإليه ترجعون من بعد موتكم للحساب والجزاء. وفي هذه الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى كما يليق بكماله وعظمة جلاله.



{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران 185،

يقول السيد قطب معلقا على هذه الاية الكريمة:
(إنه لا بد من استقرار هذه الحقيقة في النفس :
حقيقة أن الحياة في هذه الأرض موقوتة، محدودة بأجل؛
ثم تأتي نهايتها حتماً . .
يموت الصالحون يموت الطالحون،
يموت المجاهدون ويموت القاعدون،
يموت المستعلون بالعقيدة
ويموت المستذلون للعبيد ،
يموت الشجعان الذين يأبون الضيم ،
ويموت الجبناء الحريصون على الحياة بأي ثمن ،
يموت ذوو الاهتمامات الكبيرة والأهداف العالية ، ويموت التافهون الذين يعيشون فقط للمتاع الرخيص .

الكل يموت، كل نفس تذوق هذه الجرعة ،
وتفارق هذه الحياة . .
لا فارق بين نفس ونفس في تذوق هذه الجرعة ،
إنما الفارق في شيء آخر ،
الفارق في قيمة أخرى، الفارق في المصير الأخير :

{ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ }
هذه هي القيمة التي يكون فيها الافتراق ،
وهذا هو المصير الذي يفترق فيه فلان عن فلان ،
القيمة الباقية التي تستحق السعي والكد، والمصير المخوف الذي يستحق الاستعداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
انَّ سنة الله تعالى ماضية على خلقه وعبيده، أن جعل للدنيا نهاية، وللآخرة بداية،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ‏ليس شئ أحب إلى الله تعالى من قطرتين وأثرين‏:‏ قطرة دموع من خشية الله، وقطرة دم تهراق في سبيل الله، وأما الأثران‏:‏ فأثر في سبيل الله تعالى، وأثر في فريضة من فرائض الله تعالى‏455 وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، موعظة وجلت منها القلوب،456
»  819- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « مَنْ قَعَدَ مَقْعَداً لَمْ يَذْكُرِ الله تعالى فِيهِ كَانَتْ عَلَيِهِ مِنَ الله تعالى تِرةٌ ، وَمَنِ اضْطَجَعَ مُضْطَجَعاً لاَيَذْكُرُ الله تعالى فِيهِ كَانَتْ عَلْيِه مِن-
» 33- وعن عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون، فأخبرها أنه كان عذاباً يبعثه الله تعالى على من يشاء، فجعله الله تعالى رحمة للمؤمنين، فليس من عبد يقع في الطاعون فيمكث في بلده صابراً محتسباً يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله--
» فقال‏:‏ إني لا أشفي أحداً إنما يشفى الله تعالى، فإن آمنت بالله دعوت الله فشفاك، فآمن بالله تعالى فشفاه الله تعالى،
» إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات 63 قال إن الله تعالى يغار وغيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرم الله عليه 64

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: