منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    Empty
مُساهمةموضوع: أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير    أتدرون ما هذان الكتابان  فريق في الجنة وفريق في السعير    I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm




‏أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير

حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قبيل ‏ ‏عن ‏ ‏شفي بن ماتع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏قال ‏
‏خرج علينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وفي يده كتابان فقال ‏ ‏أتدرون ما هذان الكتابان فقلنا لا يا رسول الله إلا أن تخبرنا فقال للذي في يده اليمنى هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه فقال ‏ ‏سددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيديه ‏ ‏فنبذهما ‏ ‏ثم قال فرغ ربكم من العباد فريق في الجنة وفريق في السعير ‏
‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بكر بن مضر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قبيل ‏ ‏نحوه ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏وهذا ‏ ‏حديث حسن صحيح غريب ‏ ‏وأبو قبيل ‏ ‏اسمه ‏ ‏حيي بن هانئ ‏
النبي صلى الله عليه وآله يخص عليّاً عليه السلام بكتابين فيهما أسماء من يدخل الجنة ومن يدخل النار
شبكة الحقيقة(2012-02-24) ‏
‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي قُبَيْلٍ ) ‏
‏اِسْمُهُ حُيَيٌّ بِضَمِّ الْحَاءِ مُهْمَلَةً وَبِيَاءَيْنِ مُصَغَّرًا قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : حُيَيُّ بْنُ هَانِئِ بْنِ نَاضِرٍ , بِنُونٍ وَمُعْجَمَةٍ أَبُو قَبِيلٍ , بِفَتْحِ الْقَافِ وَكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ بَعْدَهَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ الْمَعَافِرِيُّ الْبَصْرِيُّ صَدُوقٌ يَهِمُ مِنْ الثَّالِثَةِ ‏
‏( عَنْ شُفَيِّ بْنِ مَاتِعٍ ) ‏
‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : شُفَيٌّ بِضَمِّ الشِّينِ الْمُعْجَمَةِ وَبِالْفَاءِ مُصَغَّرًا , اِبْنُ مَاتِعٍ بِمُثَنَّاةٍ الْأَصْبَحِيُّ , ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ . أَرْسَلَ حَدِيثًا فَذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ فِي الصَّحَابَةِ خَطَأً , مَاتَ فِي خِلَافَةِ هِشَامٍ , قَالَهُ خَلِيفَةُ . ‏
________________________________________
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- خرج علينا رسول الله و في يده كتابان فقال : هل تدرون ما هذا الكتاب ؟ قلنا : لا إلا أن تخبرنا ، فقال للذي في يمينه : هذا كتاب من رب العالمين في أسماء أهل الجنة و أسماء آبائهم و قبائلهم : ثم أجمل على آخرهم فلا يزداد فيهم و لا ينقص أبدا ، و قال للذي في يساره : هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار و أسماء آبائهم و قبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم ، فلا يزداد فيهم و لا ينقص فقال أصحاب رسول الله ففي أي شيء نعمل و قد فرغ من الأمر ، فقال رسول الله سددوا و قاربوا فإن صاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة و إن عمل أي عمل و إن صاحب النار مختوم له بعمل أهل النار و إن عمل أي عمل ثم قال بيده فجمعها فقال : فرغ ربكم من العمل فريق في الجنة و فريق في السعير
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص
المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 348
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين، وبعد:
لقد خصّ رسول الله صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين علياً بن أبي طالب عليه السلام بعلوم كثيرة لم يخص بها أحداً من أمّته، ومن جملة ما خصّه به كتابين يتضمن أحدهما أسماء أهل الجنة والآخر أسماء أهل النار، أمّا أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان يمتلك هذا الكتاب فهو مما اتفق على روايته الفريقان سنّة وشيعة، أمّا من جهة أهل السنة فقد أخرج الترمذي في جامعه الصحيح المعروف بسنن الترمذي رواية رواها بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال:
( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال أتدرون ما هذان الكتابان؟ فقلنا: لا يا رسول الله إلاّ أن تخبرنا.
فقال للذي في يده اليمنى هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه فقال سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ثم قال فرغ ربكم من العباد فريق في الجنة وفريق في السعير )
قال الترمذي : ( وهذا حديث حسن غريب صحيح) ( سنن الترمذي 4/449 رواية رقم: 2141 )
ورواه أحمد بن حنبل في مسنده 6/132 رواية رقم: 6563 وقال الشيخ أحمد محمد شاكر : ( إسناده صحيح) ، وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتابه صحيح الجامع الصغير وزياداته 1/79 رواية رقم : 88، ورواه غير هؤلاء من علماء ومحدثي أهل السنة ..
أمّا من طرق الشيعة فمنها صحيحة الحميري في قرب الإسناد قال: (عنه –أي محمد بن عيسى- عن عبد الله بن ميمون القدّاح، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله قابضاً على شيئين في يده، ففتح يده اليمنى ثم قال: بسم الله الرّحمن الرّحيم، كتاب من الرّحمن الرّحيم في أهل الجنة بأعدادهم وأحسابهم وأنسابهم، مجمل عليهم، لا ينقص منهم أحد، ولا يزاد فيهم أحد، ثم فتح يده اليسرى فقال: بسم الله الرّحمن الرّحيم، كتاب من الرّحمن الرّحيم في أهل النّار، بأعدادهم وأحسابهم وأنسابهم، مجمل عليهم إلى يوم القيامة، لا ينقص منهم أحد ولا يزاد فيهم أحد، وقد يسلك بالسعداء طريق الأشقياء حتى يقال: هم منهم، هم هم ، ما أشبههم بهم! ثم يدرك أحدهم سعادته قبل موته، ولو بفواق ناقة، وقد يسلك بالأشقياء طريق السعادة حتى يقال: هم منهم، هم هم ، ما أبشبههم بهم ! ثم يدرك أحدهم شقاوته ولو قبل موته، ولو بفواق ناقة، وقال النبي صلى الله عليه وآله : العمل بخواتيمه، العمل بخواتيمه، العمل بخواتيمه) ( قرب الإسناد صفحة 24) .
أمّا ما يدل على أنّ النبي صلى الله عليه وآله قد خصّ عليّاً عليه السلام بهذين الكتابين فذلك مما ذكرته روايات أئمة أهل البيت عليهم السلام، روى ذلك العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحيح فقال:
( حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عبد الصمد بن بشير قال: ذكر عند أبي عبد الله عليه السلام بدو الأذان وقصة الأذان في إسراء النبي صلى الله عليه وآله حتى انتهى إلى السدرة، قال: فقالت السدرة المنتهى : ما جاوزني مخلوق قبلك، قال: [ثم دنا فتدلى*فكان قاب قوسين أو أدنى*فأوحى إلى عبده ما أوحى] قال: فدفع إليه كتاب أصحاب اليمين وأصحاب الشمال، قال: وأخذ كتاب أصحاب اليمين بيمينه ففتحه فنظر إليه فإذا فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم، قال: فقال له : [آمن الرسول بما أنزل إليه من ربّه] قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: [ والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله] قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: [ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا] قال: فقال الله: قد فعلت، قال: [ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا] إلى آخر السورة وكل ذلك يقول الله: قد فعلت، قال: ثم طوى الصحيفة فأمسكها بيمينه، وفتح صحيفة أصحاب الشمال، فإذا فيها أسماء أهل النّار وأسماء آبائهم وقبائلهم، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: [يا رب إنّ هؤلاء قومٌ لا يؤمنون] قال: فقال الله: [فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون] قال: فلمّا فرغ من مناجاة ربّه ردّ إلى البيت المعمور، ثم قصَّ قصّة البيت والصلاة فيه، ثم نزل ومعه الصحيفتان فدفعهما إلى علي بن أبي طالب عليه السلام) (بصائر الدرجات صفحة 190) .
فدلت هذه الرّواية على مثل ما دلّت عليه الرّوايتان السالفتان السنيّة والشيعية من أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان بحوزته كتابان يشتمل أحدهما على أسماء أهل الجنة والآخر على أسماء أهل النّار، ودلّت هذه الرّواية على أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله خص بهذين الكتابين أمير المؤمنين عليه السلام...
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله محمد وآله الطيبين الطاهرين




ةةةةةةةةةةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم629- أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه630
» الحق تبارك وتعالى حينما يخبرنا عن الجنة يقول: {مَّثَلُ الجنة التي وُعِدَ المتقون...} فيجعلها مثلاً؛ لأن ألفاظ اللغة لا تؤدي المعاني التي في الجنة ولا تَصِفها فكل ما جاء فيها ليس وصفاً لها إنما مجرد مثَل لها، ومع ذلك لما أعطانا المثل للجنة
» احتجت الجنة والنار فقالت النار في الجبارون والمتكبرون وقالت الجنة في ضعفاء الناس ومساكينهم فقضي الله بينهما إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء ولكليكما على ملؤها 254
» 630- وعن أبى أمامه الباهلى رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه” ‏(‏‏(‏حديث صحيح رواه أبو داود
» أتدرون ما المفلس ؟ 218

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: