منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات Empty
مُساهمةموضوع: أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات   أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 12:26 am

الشعراوي تفسير سورة العنكبوت

أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات.
{أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(2)}
الفعل(حسِب) بالكسر في الماضي، وبالفتح في المضارع(يحسَب) يعني: ظن. أما(حسَب) والمضارع(يحسِب) بالكسر أي: عَدَّ.
فالمعنى: {أَحَسِبَ الناس...} [العنكبوت: 2] أي: ظنوا. والهمزة للاستفهام، وهي تفيد نفي هذه الظن وإنكاره، لأنهم حَسِبوا وظنوا أنْ يتركهم الله دون فتنة وتمحيص واختبار.
والحق سبحانه يريد أن يحمل أولوا العزم رسالة الإسلام؛ لأن الإسلام لا يتصدَّى لحمل دعوته إلا أقوياءُ الإيمان الذين يقدرون على حمل مشاق الدعوة وأمانة تبليغها.
والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى، هذه المسئولية هي التي منعتْ كفار مكة أنْ يؤمنوا؛ لأنهم يعلمون أن كلمة لا إله إلا الله ليست مجرد كلمة وإلا لَقَالوها، إنما هي منهج حياة له متطلبات. إنها تعني: لا مُطَاعَ إلا الله، ولا معبود بحقٍّ إلا الله، وهم لا يريدون هذه المسألة لتظل لهم مكانتهم وسلطتهم الزمنية.
لذلك يقول سبحانه هنا: {أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا...} [العنكبوت: 2] فالإيمان ليس قَوْلاً فحسب؛ لأن القول قد يكون صِدْقاً، وقد يكون كذباً، فلابد بعد القول من الاختبار وتمحيص الإيمان {وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 2] فإنْ صبر على الابتلاءات وعلى المحن فهو صادق الإيمان.
ويؤكد سبحانه هذا المعنى في آية أخرى: {وَمِنَ الناس مَن يَعْبُدُ الله على حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطمأن بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقلب على وَجْهِهِ خَسِرَ الدنيا والأخرة...} [الحج:
11].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا ويتركهم دون فتنة وتمحيص واختبار والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى , منهج حياة له متطلبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله دون فتنة وتمحيص واختبار., والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى، والله يريد أن يحمل أولوا العزم رسالة الإسلام الذي لا يتصدَّى لحمل دعوته إلا أقوياءُ الإيمان الذين يقدرون على حمل مشاق الدعوة وأمانة التبليغ
» والعلاقة هنا أن الآية السابقة جاءتْ لتقرر أن الدنيا دار لهو ولعب لا فائدة منها إذا ما بَعُدت عن منهج الله، ولم تحسب حساباً لحياة أخرى هي الحياة الحقيقية وهي الحيوان، فكان على العاقل أنْ يحرص على الآخرة، وأنْ يعمل لها باتباع منهج الله في الدنيا.
» هناك حياة أخرى أسمى من هذه {ياأيها الذين آمَنُواْ استجيبوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ...} فكيف يخاطبهم بذلك وهم أحياء؟ المراد حياة أخرى غير هذه الحياة المادية، المراد حياة الروح والقيم والمنهج الذي يأتي به رسول الله.
» والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهجر مكة، إنما هاجر منها إلى المدينة. والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهجر مكة، إنما هاجر منها إلى المدينة وهذا يعني أنه لم يهاجر برغبته، إنما آذاه قومه واضطروه للخروج من بلده، إذن: فلهم دَخْل في الهجرة، وهم طرف ثَانٍ فيها.
» هذه هي التسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه حمّل نفسه في تبليغ الرسالة فوق ما يُطيق، وفوق ما يطلبه الله منه حِِرْصاً منه على هداية الناس، وإرجاعهم إلى منهج الله؛ ليستحقوا الخلافة في الأرض، ولأن من شروط الإيمان أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتدى الاداري <<<
 ::  قسم وقفات إيمانية – منتدى التبادل الاعلاني وأخرى
-
انتقل الى: