منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر Empty
مُساهمةموضوع: تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر   تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم  و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2016 8:37 pm

باب أمر الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات والمشاتمة ونحوها

1240 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم متفق عليه .

1241 - وعنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري .

الشَّرْحُ

قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين باب أمر الصائم بحفظ لسانه وجوارحه .
والمراد بذلك أنه يجب على الصائم أن يتجنب كل قول محرم وكل فعل محرم لأن الله تعالى إنما فرض الصيام من أجل التقوى كما قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أي: من أجل أن تتقوا الله عز وجل وتجتنبوا محارمه ولا يريد الله من عباده أن يضيق عليهم بترك الأكل والشرب والجماع ولكن يريد أن يمتثلوا أمره ويجتنبوا نواهيه حتى يكون الصيام مدرسة يتعودون فيها على ترك المحرمات وعلى القيام بالواجبات وإذا كان شهر كامل يمر بالإنسان وهو محافظ على دينه تارك للمحرم قائم بالواجب فإن ذلك سوف يغير من مجرى حياته .
ولهذا بين الله الحكمة من ذلك بأنها التقوى وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق يعني لا يفعل فعلا محرما ولا يقول قولا محرما فإن سابه أحد يعني: صار يعيبه ويشتمه .
( أو قاتله ) فليقل ( إني صائم ) حتى يدفع عن نفسه العجز عن المدافعة ويبين لصاحبه أنه لولا الصيام لقابلتك بمثل ما فعلت بي، فيبقى عزيزا لا ذليلا لكنه ذل لعبودية الله تعالى وطاعة الله، وكذلك قال صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور يعني: قول المحرم والعمل به أي بالمحرم، والجهل كما في لفظ آخر يعني: العدوان على الناس فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه لأن الله تعالى إنما أوجب الصيام لأهم شيء وهو ترك المحرمات والقيام بالواجبات والله الموفق .

باب في مسائل من الصوم

1243 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا نسي أحدكم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه متفق عليه .

1243 - وعن لقيط بن صبرة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أخبرني عن الوضوء ؟ قال: أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح ..

1244 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم .
متفق عليه .

1245 - وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما قالتا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من غير حلم ثم يصوم متفق عليه .
قال المؤلف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين باب في مسائل من الصوم يعني مسائل متنوعة متفرقة فمنها إذا أكل الإنسان أو شرب وهو صائم ناسيا فهل يفسد صومه استمع للجواب من قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه فإذا أكلت أو شربت ولو شبعت ورويت وأنت ناس في الصيام فإن صومك كامل ليس فيه نقص ولهذا قال: فليتم صومه وفي قوله: فإنما أطعمه الله وسقاه دليل على أن فعل الناسي لا ينسب إليه وإنما ينسب إلى الله وكذلك النائم لا ينسب فعله إلى نفسه وإنما ينسب إلى الله كما قال الله تعالى في أصحاب الكهف { ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } والذي يتقلب هو النائم ولكن لما لم يكن له قصد نسب الله الفعل إليه كذلك الناسي لم يتعمد فساد الصوم نسي وأكل وشرب نقول صومك صحيح وكذلك لو كان جاهلا مثل أن يحتجم وهو لا يدري أن الحجامة تفطر فصومه صحيح ومثل أن يأكل يظن أن الفجر لم يطلع ثم تبين أنه طالع فصومه صحيح ومثل أن يأكل يظن أن الشمس قد غربت فأكل ثم تبين أن الشمس لم تغرب فصيامه صحيح .
وقد وقعت هذه المسألة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان الناس صائمين في يوم غيم فأفطروا ظنا منهم أن الشمس قد غابت ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم لأنهم لا يدرون ولم يتعمدوا ولكن متى ذكر الإنسان وجب عليه الترك والإمساك حتى لو كانت اللقمة في فمه وجب عليها لفظها وكذلك لو كان الماء في فمه وجب عليه أن يريقه وكذلك لو كان جاهلا ثم أخبر فإنه يجب عليه أن يمسك مثلا لو رأى إنسانا يأكل ويشرب يقول ما هذا وأنت صائم قال: الشمس غربت قال: الشمس لم تغرب فيجب عليه أن يتوقف لأنه زال عنه العذر .
فإذا قال قائل لو رأيت صائما يأكل وأعرف أنه ناس فهل علي أن أذكره قلنا: نعم يجب أن تذكره لأن أخاك إذا عذر بالنسيان وأنت علمت به وجب عليك أن تذكره ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة: ( إذا نسيت فذكروني ) فأمر أن يذكر إذا نسي كذلك أيضا إذا رأيت صائما يأكل ويشرب ناسيا فذكره كما لو رأيت إنسانا يصلي منحرفا عن القبلة وجب عليك أن تخبره .
فالمهم أنه إذا وقع أخوك في شيء لا يحل له فعليك أن تذكره لأن النسيان كثير والخطأ كثير .
ثم ذكر المؤلف حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه حيث قال له النبي صلى الله عليه وسلم: أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما .
أسبغ الوضوء: يعني توضأ وضوءا سابغا كاملا والإسباغ بمعنى الإتمام قال تعالى: { وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة } أي: أكلمها والثاني: وخلل بين الأصابع ولاسيما أصابع الرجلين خلل بينهما بالماء لأن أصابع الرجلين متلاصقة وربما لا يدخل الماء من بينها وبالغ في الاستنشاق يعني استنشاق الماء عند الوضوء إلا أن تكون صائما فلا تبالغ في الاستنشاق لأنك إذا بالغت في الاستنشاق دخل الماء إلى جوفك من طريق الأنف فدل ذلك على أن وصول الأكل أو الشرب عن طريق الأنف كوصوله عن طريق الفم يفطر الصائم وأما الإبر التي تكون في الوريد أو تكون في اليد أو تكون في الظهر أو في أي مكان فإنه لا يفطر الصائم إلا الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه تفطر الصائم ولا يحل له إذا كان صومه فرضا أن يستعملها إلا عند الحاجة عند الضرورة فإذا اضطر إلى ذلك أفطر واستعمل الإبر وقضى يوما مكانه .
ثم ذكر المؤلف حديثي عائشة وأم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا فيصوم ثم يغتسل وهذا أيضا جائز يعني: يجوز للجنب أن ينوي الصوم وإن لم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك وفي حديث عائشة وأم سلمة دليل على أن أفعال النبي صلى الله عليه وسلم حجة يحتج بها، ولا يقال هذا من خصائصه لأن الأصل عدم الخصوصية فإن فعل النبي صلى الله عليه وسلم فعلا فهو حق إن كان عبادة فهو عبادة وإن كان عادة فهو عادة وليس بمحرم والله الموفق .

باب بيان فضل صوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم

1246 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل رواه مسلم .

1247 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من شهر أكثر من شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله .
وفي رواية كان يصوم شعبان إلا قليلا متفق عليه .

1248 - وعن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انطلق فأتاه بعد سنة، وقد تغيرت حاله وهيئته فقال: يا رسول الله أما تعرفني ؟ قال: ومن أنت ؟ قال: أنا الباهلي الذي جئتك عام الأول قال: فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة قال: ما أكلت طعاما منذ فارقتك إلا بليل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عذبت نفسك ثم قال: صم شهر الصبر ويوما من كل شهر قال: زدني فإن بي قوة، قال: صم يومين قال: زدني قال: صم ثلاثة أيام قال: زدني .
قال: صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك وقال بأصابعه الثلاث فضمها ثم أرسلها رواه أبو داود .
و شهر الصبر رمضان .

الشَّرْحُ

هذا الباب ذكر المؤلف رحمه الله فيه بيان ما يسن صومه من الأيام والشهور فمن ذلك: صوم شعبان فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه كله أو كله إلا قليلا كما روت عنه ذلك عائشة رضي الله عنها ولهذا ينبغي للإنسان أن يكثر من الصيام في شهر شعبان أكثر من غيره لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه .
قال أهل العلم: والحكمة من ذلك أنه يكون بين يدي رمضان كالرواتب بين يدي الفريضة .
ومن ذلك أيضا شهر الله المحرم وشهر الله المحرم هو ما بين ذي الحجة وصفر قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) ويتأكد أن يصوم منه التاسع والعاشر والحادي عشر ) .
ومن ذلك أيضا أن يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، كما في حديث الباهلي ( وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام لا يبالي أصامها في أول الشهر أو وسطه أو آخره ) لكن أيام البيض أفضل وهي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر .
ومن ذلك أيضا أن يصوم يوم عرفة لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه فقال: ( إنه يكفر السنة الماضية والباقية ) يعني يكفر سنتين .
وفي حديث الباهلي الذي صام سنة كاملة حتى تغيرت هيئته وضعفت حاله وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: هل تعرفني قال: من أنت قال أنا الباهلي الذي أتيتك عام أول فأخبره بما كان يصنع وأنه لم يترك الصوم منذ فارقه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: عذبت نفسك وفي هذا دليل على أنه ليس من الشرع أن يكلف الإنسان نفسه ما لا تطيقه، وأن يعذب نفسه، لأن الله يقول ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما والله الموفق

باب فضل الصوم وغيره في العشر الأول من ذي الحجة

1249 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء رواه البخاري .

باب فضل صوم يوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء

1250 - عن أبي قتادة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن صوم يوم عرفة قال: يكفر السنة الماضية والباقية رواه مسلم .

1251 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه متفق عليه .

1252 - وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: يكفر السنة الماضية رواه مسلم .

1253 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع رواه مسلم .

باب استحباب صوم ستة أيام من شوال

1254 -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر
» تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر
» تابع شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر
» شرح / صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر
» صوم رمضان والجود والنهي عن تقدم رمضان بصوم و رؤية الهلال‏:‏ والسحور وتعجيل الفطر وحفظ لسانه وجوارح ومسائل وصوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم‏ والعشر الأول من ذي الحجة‏ ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء‏ وستة أيام من شوال وثلاثة أيام من كل شهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: