منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    Empty
مُساهمةموضوع: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464    I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2016 7:21 am


460 - وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة متفق عليه .
461 - وعنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يتبع الميت ثلاثة: أهله وماله وعمله: فيرجع اثنان ويبقى واحد: يرجع أهله وماله ويبقى عمله متفق عليه .
462 - وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟ فيقول: لا والله يا رب ويؤتي بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ صبغة في الجنة فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط ؟ هل مر بك شدة قط ؟ فيقول: لا والله ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط رواه مسلم .
463 - وعن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع ؟ روه مسلم .
464 - وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق داخلا من بعض العالية، والناس والناس كنفتيه فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال: أيكم يحب أن يكون هذا له بدرهم ؟ فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به ؟ ثم قال: أتحبون أنه لكم ؟ قالوا: والله لو كان حيا كان عيبا، إنه أسك فكيف وهو ميت فقال: فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم رواه مسلم . ذكر المؤلف - رحمه الله - أحاديث في بيان الزهد في الدنيا، وأن النعيم هو نعيم الآخرة، منها عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة يعني . العيشة الهنية الراضية الباقية هو عيش الآخرة أما الدنيا فإنه مهما طاب عيشها فمآلها للفناء وإذا لم يصحبها عمل صالح فإنها خسارة ولهذا ذكر في ضمن هذه الأحاديث أنه يؤتي بأنعم أهل الدنيا في الدنيا يعني: أشدهم نعيما في بدنه وثيابه وأهله ومسكنه ومركوبه وغير ذلك فيصبغ في النار صبغة يعني يغمس في النار غمسة واحدة، ويقال له: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟ فيقول: لا والله يا رب لأنه ينسى كل هذا النعيم هذا وهو شيء يسير فكيف بمن يكون مخلدا فيها والعياذ بالله أبد الآبدين . وذكر أيضا في حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر في السوق بجدي أسك . والجدي من صغار الماعز وهو أسك: مقطوع الأذنين فأخذه النبي عليه الصلاة والسلام ورفعه وقال: أيكم يحب أن يكون هذا له بدرهم ؟ قالوا: يا رسول الله، ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به . ثم قال صلى الله عليه وسلم: أتحبون أنه لكم ؟ فقالوا: والله لو كان حيا كان عيبا إنه أسك، فكيف وهو ميت ؟ فقال: فوالله إن الدنيا أهون على الله تعالى من هذا عليكم . فهذا جدي ميت لا يساوي شيئا، ومع ذلك فالدنيا أهون وأحقر عند الله تعالى من هذا الجدي الأسك الميت فهي ليست بشيء . ومع ذلك فإن من عمل فيها عملا صالحا صارت مزرعة له في الآخرة ونال السعادتين سعادة الدنيا وسعادة الآخرة . أما من غفل وتغافل وتهاون ومضت الأيام عليه وهو لم يعمل فإنه يخسر الدنيا والآخرة قال تعالى: قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلاَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ وقال تعالى: { وَالْعَصْرِ، إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } . وكل بني آدم خاسر إلا هؤلاء الذين جمعوا هذه الأوصاف الأربعة آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر جعلنا الله والمسلمين منهم .

الشَّرْحُ









465 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة 460 : يتبع الميت ثلاثة461 يؤتي بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة462 ما الدنيا في الآخرة463 فمر بجدي أسك ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال464
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجذام، والجبن والبخل ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال"، كل هذه دعوات عظيمة، "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"
» ثم إنك تتمتع في الدنيا على قدر إمكاناتك ومجهوداتك، فنعيم الدنيا بالأسباب، لكن نعيم الآخرة بالمسبِّب سبحانه ، فأنت ربما تأكل الأكْلة في الدنيا فتسبِّب لك المتاعب علاوة على التخلُّص من الفضلات. أما في الآخرة لا تكون له فضلات، لأنه طُهِي بكُنْ من الله تعالى
» فنتحمل مشاقّ العبادة والطاعات في الدنيا لننال النعيم الباقي في الآخرة؛ لأن نعيم الدنيا مهما كان، يُنغصه عليك أمران: إما أنْ تفوته أنت بالموت، أو يفوتك هو بالفقر. أما في الآخرة فلا يفوتك نعيمها ولا تفوته. إذن: فالأَوْلى بك أنْ تزرع للآخرة
» يؤتي بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها 397- إن أهون أهل النار عذابا 398 منهم من تأخذه النار إلى كعبيه399 يقوم الناس لرب العالمين 400 لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا 401
»  وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: