منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب 370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام 371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  Empty
مُساهمةموضوع: متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب 370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام 371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374    متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب  370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374  I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2016 4:52 pm


369 - وعن أنس رضي الله عنه أن أعرابيا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعددت لها قال حب الله ورسوله قال أنت مع من أحببت متفق عليه وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما ما أعددت لها من كثير صوم ولا صلاة ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله

370 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف تقول في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب متفق عليه

371 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف رواه مسلم وروي البخاري قوله الأرواح إلخ من رواية عائشة رضي الله عنها

372 - وعن أسير بن عمرو ويقال ابن جابر وهو بضم الهمزة وفتح السين المهملة قال كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم أفيكم أويس بن عامر حتى أتى على أويس رضي الله عنه فقال له أنت أويس بن عامر قال نعم قال من مراد ثم من قرن قال نعم قال فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم قال نعم قال لك والدة قال نعم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فاستغفر لي فاستغفر له فقال له عمر أين تريد قال الكوفة قال ألا أكتب لك إلى عاملها قال أكون في غبراء الناس أحب إلي فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم فوافق عمر فسأله عن أويس فقال تركته رث البيت قليل المتاع قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فأتى أويسا فقال استغفر لي قال أنت أحدث عهدا بسفر صالح فاستغفر لي قال لي لقيت عمر قال نعم فاستغفر له ففطن له الناس فانطلق على وجهه رواه مسلم وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر رضي الله عنه أن أهل الكوفة وفدوا على عمر رضي الله عنه وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس فقال عمر هل هاهنا أحد من القرنيين فجاء ذلك الرجل فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له أويس لا يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله تعالى فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم فمن لقيه منكم فليستغفر لكم وفي رواية له عن عمر رضي الله عنه قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن خير التابعين رجل يقال له أويس وله والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم قوله غبراء الناس بفتح الغين المعجمة وإسكان الباء وبالمد وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم والأمداد جمع مدد وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد

373 - وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا وفي رواية قال: أشركنا يا أخي في دعائك حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

374 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه ركعتين متفق عليه وفي رواية كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت راكبا وماشيا وكان ابن عمر يفعله

الشَّرْحُ

هذه الأحاديث تتعلق بالباب الذي ذكره المؤلف من أنه ينبغي إكرام العلماء وتوقيرهم واحترامهم ومصاحبة أهل الخير والصلاح وزيارتهم ودعوتهم للزيارة وما أشبه ذلك ففي الحديث الأول عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أعرابيا قال يا رسول الله متى الساعة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ماذا أعددت لها قال حب الله ورسوله ففي هذا الحديث دليل على أنه ليس الشأن كل الشأن أن يسأل الإنسان متى يموت أو بأي أرض يموت ولكن على أي حال يموت هل يموت على خاتمة حسنة أو على خاتمة سيئة ولهذا قال ماذا أعددت لها يعني لا تسأل عنها فإنها ستأتي قال تعالى يسألونك عن الساعة أيان مرساها وقال تعالى { يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا } وقال تعالى { وما يدريك لعل الساعة قريب } لكن الشأن ماذا أعددت لها هل عملت هل أنبت إلى ربك هل تبت من ذنبك هذا هو المهم وكذلك حديث ابن مسعود وما ذكره المؤلف بعده من فضل محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأن الإنسان إذا أحب قوما كان منهم قال النبي صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب قال أنس فما فرحنا بعد الإسلام بشيء فرحنا بهذا الحديث فأنا أحب الله ورسوله أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحب أبا بكر وعمر فالمرء مع من أحب لأنه إذا أحب قوما فإنه يألفهم ويتقرب منهم ويتخلق بأخلاقهم ويقتدي بأفعالهم كما هي طبيعة البشر وأما حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أراد أن يعتمر فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا تنسنا من دعائك أو أشركنا في دعائك فهذا حديث ضعيف وإن صححه المؤلف فإن المؤلف رحمه الله له منهجه الذي منه أنه إذا كان الحديث في فضائل الأعمال فإنه يتساهل في الحكم عليه والعمل به وهذا وإن كان يصدر عن حسن نية لكن الواجب اتباع الحق فالصحيح صحيح والضعيف ضعيف وفضائل الأعمال تدرك بغير تصحيح الأحاديث الضعيفة نعم أمر النبي عليه الصلاة والسلام من رأي أويسا القرني أو القرني أن يطلب منه الدعاء لكن هذا خاص به لأنه كان رجلا بارا بأمه وأراد الله سبحانه وتعالى أن يرفع ذكره في هذه الدنيا قبل جزاء الآخرة ولهذا لم يأمر النبي عليه الصلاة والسلام بأن يطلب أحد من أحد أن يدعو له مع أن هناك من هو أفضل من أويس فأبو بكر أفضل من أويس بلا شك وغيره من الصحابة أفضل منه من حيث الصحبة وما أمر النبي عليه الصلاة والسلام أحدا أن يطلب الدعاء من أحد فالصواب أنه لا ينبغي أن يطلب أحد الدعاء من غيره ولو كان رجلا صالحا وذلك لأن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي خلفائه الراشدين أما إذا كان الدعاء عاما يعني تريد أن تطلب من هذا الرجل الصالح أن يدعو بدعاء عام كأن تطلب منه أن يدعو الله تعالى بالغيث أو برفع الفتن عن الناس أو ما أشبه ذلك فلا بأس لأن هذا لمصلحة غيرك كما لو سألت المال للفقير فإنك لا تلام على هذا ولا تذم وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام فإن سؤال الصحابة له من خصوصياته يسألونه أن يدعو الله لهم كما قال الرجل حين حدث النبي صلى الله عليه وسلم عن السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقام عكاشة بن محصن قال ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت منهم ثم قام رجل آخر فقال صلى الله عليه وسلم سبقك بها عكاشة وكما قالت المرأة التي كانت تصرع حيث طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله لها فقال إن شئت دعوت الله لك وإن شئت صبرت ولك الجنة فقالت أصبر ولكن ادع الله ألا تنكشف عورتي فالحاصل أن الرسول عليه الصلاة والسلام من خصوصياته أن يسأل الدعاء أما غيره فلا نعم لو أراد الإنسان أن يسأل من غيره الدعاء وقصده مصلحة الغير يعني يريد أن الله يثيب هذا الرجل على دعوته لأخيه أو أن الله تعالى يستجيب دعوته لأنه إذا دعا الإنسان لأخيه بظهر الغيب قال الملك آمين ولك بمثله فالأعمال بالنيات هذا ما نوي ذلك لمصلحة نفسه خاصة بل لمصلحة نفسه ومصلحة أخيه الذي طلب منه الدعاء فالأعمال بالنيات أما المصلحة الخاصة فهذا كما قال الشافعي رحمه الله يدخل في المسألة المذمومة وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على أن لا يسألوا الناس شيئا

باب فضل الحب في الله والحث عليه وإعلام الرجل من يحبه أنه يحبه وماذا يقول له إذا أعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
متى الساعة قال 369 -المرء مع من أحب 370 خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام 371 يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن 372وقال لا تنسنا يا أخي من دعائك 373 كان يزور قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه 374
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق , هم شر من أهل الجاهلية , لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم
»  وقوله {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}
» إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات 63 قال إن الله تعالى يغار وغيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرم الله عليه 64
» ومادة السؤال جاءت كثيراً في كتاب الله {يَسْأَلُكَ الناس عَنِ الساعة..} [الأحزاب: 63]/ العرب حينما اخترعوا الساعة كانت ساعة دقَّاقة بالماء،
» خواطر--يتبع—16-- إذن: الذين نظروا إلى قضايا الإسلام نظرة عَدْل وإنصاف لا بُدَّ أن يهتدوا إلى الإسلام،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: