منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا 328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   Empty
مُساهمةموضوع: قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا 328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330    قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا  328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330   I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2016 2:27 am


327 - وعن أبي سفيان صخر بن حرب رضي الله عنه في حديثه الطويل في قصة هرقل أن هرقل قال لأبي سفيان فماذا يأمركم به يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال قلت يقول اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة متفق عليه

328 - وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط وفي رواية ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما وفي رواية فإذا افتتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما أو قال ذمة وصهرا رواه مسلم قال العلماء الرحم التي لهم كون هاجر أم إسماعيل صلى الله عليه وسلم منهم والصهر كون مارية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم رواه مسلم

329 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية { وأنذر عشيرتك الأقربين } دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص وقال يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها رواه مسلم قوله صلى الله عليه وسلم ببلالها هو بفتح الباء الثانية وكسرها والبلال الماء ومعنى الحديث سأصلها شبه قطيعتها بالحرارة تطفأ بالماء وهذه تبرد بالصلة

330 - وعن أبي عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي إنما وليى الله وصالح المؤمنين ولكن لهم رحم أبلها ببلالها متفق عليه واللفظ للبخاري

الشَّرْحُ

هذه الأحاديث التي ساقها المؤلف رحمه الله كلها تدل على أهمية صلة الرحم أي صلة القرابة وصدرها بحديث أبي سفيان صخر بن حرب حين وفد ومعه قوم من قريش على هرقل وكان قد وفد على هرقل قبل أن يسلم رضي الله عنه لأنه أسلم عام الفتح وأما قدومه إلى هرقل فكان بعد صلح الحديبية ولما سمع بهم هرقل وكان رجلا عاقلا عنده علم من الكتاب وعنده علم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم وبما يدعوه إليه لأن صفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم موجودة في التوراة والإنجيل كما قال الله تبارك وتعالى النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل مكتوبا بصفته ومعروفا حتى إنهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم لا يشكون فيهم فلما قدم هؤلاء الجماعة من العرب من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم من الحجاز دعاهم يسألهم عن حال النبي صلى الله عليه وسلم وعما يأمر به وعما ينهى عنه وعن كيفية أصحابه ومعاملتهم له إلى غير ذلك مما سألهم عنه وقد ذكره البخاري مطولا في صحيحه وكان من جملة ما سألهم عنه ماذا يأمر به قالوا كان يأمرنا بالصلة والصدق والعفاف الصلة يعني صلة الرحم والصدق الخبر الصحيح المطابق للواقع والعفاف عن الزنى وعما في أيدي الناس من الأموال وكذلك الأعراض ثم إنه لما ذكر لهم ما ذكر قال له إن كان ما تقوله حقا فسيملك ما تحت قدمي هاتين يقول ذلك وهو أحد الرئيسين في الدولتين الكبيرتين الروم والفرس يقول ذلك وهو ملك له مملكة كبيرة عظيمة لكنه يعلم أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم حق وأنه هو الصواب المطابق للفطرة ولمصالح الخلق كان يأمر بالصدق والعفاف والصلة أي صلة الأرحام ثم ذكر المؤلف رحمه الله أحاديث في هذا المعنى أي في صلة الأرحام ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أنزل عليه { وأنذر عشيرتك الأقربين } جمع قريشا وعمم وخص وقال يا بني فلان يا بني فلان يا بني فلان يعدهم أفخاذا أفخاذا حتى وصل إلى ابنته فاطمة قال يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا وهذا من الصلة وبين أن لهم رحما سيبلها ببلالها أي سيبلها بالماء وذلك لأن قطيعة الرحم نار والماء يطفئ النار وقطيعة الرحم موت والماء به الحياة كما قال تعالى { وجعلنا من الماء كل شيء حي } فشبه الرسول صلى الله عليه وسلم صلة الرحم بالماء الذي يبل به الشيء وكذلك أيضا من الأحاديث التي ساقها المؤلف رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي وذلك لأنهم كفار والواجب على المؤمن أن يتبرأ من ولاية الكافرين كما قال الله تعالى { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده } فتبرأ منهم مع قرابتهم له قال ولكن لهم رحم أبلها ببلالها يعني سأعطيها حقها من الصلة وإن كانوا كفارا وهذا يدل على أن القريب له حق الصلة وإن كان كافرا لكن ليس له الولاية فلا يوالى ولا يناصر لما عليه من الباطل ثم ذكر أيضا من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر الصحابة بأنهم سيفتحون مصر وأوصى بأهلها خيرا وقال إن لهم رحما وصهرا وذلك أن هاجر أم إسماعيل سرية إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام كانت من مصر ولهذا قال إن لهم صهرا ورحما لأنهم أخوال إسماعيل وإسماعيل هو أبو العرب المستعربة كلها فدل ذلك على أن الرحم لها صلة ولو كانت بعيدة ما دمت تعرف أن هؤلاء من قبيلتك فلهم الصلة ولو كانوا بعداء ودل أيضا على أن صلة القرابة من جهة الأم كصلة القرابة من جهة الأب

331 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا 328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 56- الثالث‏:‏ عن أبي سفيان صخر بن حرب ، رضي الله عنه، في حديثه الطويل في قصة هرقل، قال هرقل‏:‏ فماذا يأمركم -يعنى النبي صلى الله عليه وسلم- قال أبو سفيان‏:‏ قلت ‏:‏يقول ‏:‏ ‏"‏ اعبدوا الله وحده لا تشركوا به شيئاً، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة،
» قصة هرقل قال هرقل فماذا يأمركم يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو سفيان قلت يقول اعبدوا الله وحده لا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة . 56
» حوار أبي سفيان مع هرقل
» ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمى خيرا أو يقول خيرا - 249
» استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء 273

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: