منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك 325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة 326

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 Empty
مُساهمةموضوع: قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك 325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة 326   قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك  325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة  326 I_icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2016 1:49 am


325 - وعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت: قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك متفق عليه وقولها راغبة أي طامعة عندي تسألني شيئا قيل كانت أمها من النسب وقيل من الرضاعة والصحيح الأول

326 - وعن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت له إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فأته فاسأله فإن كان ذلك يجزئ عنى وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائتيه أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما قال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الزيانب هي قال امرأة عبد الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة متفق عليه

الشَّرْحُ

قال المؤلف فيما نقله عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها إن أمها قدمت عليها المدينة وهي راغبة فاستفتت النبي صلى الله عليه وسلم هل تصلها أم لا وقالت يا رسول الله إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها فأمرها أن تصلها وقولها وهي راغبة قال بعض العلماء معناه وهي راغبة في الإسلام فيكون الأمر بصلتها من أجل تأليفها على الإسلام وقيل بل معنى قولها وهي راغبة أي راغبة في أن أصلها ومتطلعة إلى ذلك فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تصلها وهذا هو الأقرب أنها جاءت تتشوق وتتطلع إلى أن تعطيها ابنتها ما شاء الله ففي هذا دليل على أن الإنسان يصل أقاربه ولو كانوا على غير الإسلام لأن لهم حق القرابة ويدل لهذا قوله تعالى في سورة لقمان وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا يعني إن أمرك والداك وألحا في الطلب على أن تشرك بالله فلا تطعهما لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولكن صاحبهما في الدنيا معروفا أي أعطهم من الدنيا ما يجب لهم من الصلة ولو كانا كافرين أو فاسقين لأن لهما حق القرابة وهذا الحديث يدل على ما دلت عليه الآية وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها أن تصل أمها مع أنها كافرة ثم إن صلة الأقارب بالصدقة يحصل بها أجران أجر الصدقة وأجر الصلة ودليل ذلك حديث زينب بنت مسعود الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالصدقة فرجعت إلى بيتها وكان زوجها عبد الله بن مسعود خفيف ذات اليد يعني أنه ليس عنده مال فأخبرته فطلب منها أن تتصدق عليه وعلى أيتام كانوا في حاجتها ولكنه أشكل عليه الأمر فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستفتيه فلما وصلت إلى بيته وجدت عنده امرأة من الأنصار حاجتها كحاجة زينب تريد أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن تتصدق على زوجها ومن في بيتها فخرج بلال وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه الله المهابة العظيمة كل من رآه هابه لكنه من خالطه معاشرة أحبه وزالت عنه الهيبة لكن أول ما يراه الإنسان يهابه هيبة عظيمة فإذا خالطه وعاشره أحبه وألفه صلى الله عليه وسلم فخرج بلال فسألهما عن حاجتهما فأخبرتاه أنهما يسألان النبي صلى الله عليه وسلم هل تجوز الصدقة على أزواجهما ومن في بيتهما ولكنهما قالتا له لا تخبر الرسول صلى الله عليه وسلم من هما أحبتا أن تختفيا فدخل بلال على النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره وقال إن بالباب امرأتين حاجتهما كذا وكذا فقال من هما وحينئذ وقع بلال بين أمرين بين أمانة ائتمنتاه عليها المرأتان حيث قالتا لا تخبره من نحن ولكن الرسول قال من هما قال امرأة من الأنصار وزينب فقال أي الزيانب حيث اسم زينب كثير فقال امرأة عبد الله وكان عبد الله بن مسعود خادما للرسول صلى الله عليه وسلم يدخل بيته حتى بلا استئذان وقد عرف النبي صلى الله عليه وسلم أهله وعرف حاله وهو إنما أخبره مع قولهما له لا تخبره لأن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم واجبة مقدمة على طاعة كل واحد فقال إن صدقتهما على هؤلاء صدقة وصلة يعني فيها أجران أجر الصدقة وأجر الصلة فدل ذلك على أنه يجوز للإنسان أن يتصدق على أولاده عند الحاجة ويتصدق على زوجته وكذلك الزوجة تتصدق على زوجها وأن ذلك عليهم صدقة وصلة أما الزكاة فإن كان مما يجب على الإنسان أن يدفعه فإنه لا يصح أن يدفع إليهم الزكاة لو كانت الزكاة لدفع حاجتهما من نفقة وهو ممن تجب عليه النفقة وماله يحتمل فإنه لا يجوز له أن يعطيهما من الزكاة أما إذا كان ممن لا يجب عليه كما إن قضي دينا عن أبيه أو عن ابنه أو زوجته أو قضت دينا على زوجها فإن ذلك لا بأس به إذا كان المدين حيا أما إذا كان المدين ميتا فلا يقضي عنه إلا تبرعا أو من التركة ولا يقضى عنه من الزكاة

327 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
قلت قدمت على أمي وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلى أمك 325 لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة 326
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخذ الحسن بن علي رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كخ كخ إرم بها أما علمت أنا لا نأكل الصدقة 298
» 162- باب الصدقة عن الميت والدعاء له
» الصدقة عن الميت والدعاء له
» 162- باب الصدقة عن الميت والدعاء له
»  162- باب الصدقة عن الميت والدعاء له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: