منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين 91

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 Empty
مُساهمةموضوع: أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين 91   أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين  91 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 8:16 pm


91 - الخامس: عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين رواه مسلم اسم أبي دجانة: سماك بن خرشة ـ قوله: أحجم القوم أي: توقفوا و فلق به أي: شق هام المشركين أي رؤوسهم

الشَّرْحُ

قال المؤلف ـ رحمه الله ـ تعالى فيما نقله عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ هذا السيف ؟ فبسط القوم أيديهم كلهم يقول: أنا أنا أنا آخذه ثم قال صلى الله عليه وسلم: من يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم ولم يشر أحد منهم ليقول أنا آخذه حتى بادر أبو دجانة رضي الله عنه فقال: أنا آخذه بحقه، فأخذه ففلق به هام المشركين في هذا الحديث: يقول أنس إن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد وغزوة أحد إحدى الغزوات الكبار التي غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه وأحد جبل قرب المدينة وكان سبب الغزوة أن قريشا لما أصيبوا ببدر بقتل زعمائهم وكبرائهم أرادوا أن يأخذوا بالثأر من النبي صلى الله عليه وسلم فجاءوا إلى المدينة يريدون غزو الرسول صلى الله عليه وسلم فاستشار النبي أصحابه حين علم بقدومهم فأشار عليه بعضهم بالبقاء في المدينة وأنهم إذا دخلوا المدينة أمكن أن يرموهم بالنبل وهم متحصنون في البيوت وأشار بعضهم ولاسيما الشباب منهم والذين لم يحضروا غزوة بدر أشاروا أن يخرج إليهم فدخل النبي بيته ولبس لامته يعني لامة الحرب ثم خرج وأمر بالخروج إليهم في أحد فالتقوا في أحد وصف النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه صفا مرتبا من أحسن ما يكون وجعل على الجبل الرماة الذين يحسنون الرمي بالنبل وهم خمسون رجلا وأمر عليهم عبد الله بن جبير رضي الله عنه وقال لهم لا تبرحوا مكانكم ابقوا في مكانكم ابقوا في مكانكم سواء كانت لنا أو علينا فلما التقى الصفان انهزم المشركون وولوا الأدبار وصار المسلمون يجمعون الغنائم فقال الرماة الذين في الجبل: انزلوا نأخذ الغنائم ونجمعها فذكرهم أميرهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم لهم أن يبقوا في مكانهم سواء كانت للمسلمين أو عليهم ولكنهم رضي الله عنهم ظنوا أن الأمر قد انتهى لأنهم رأوا المشركين ولوا ولم يبق إلا نفر قليل فلما رأى فرسان قريش أن الجبل قد خلى من الرماة كروا على المسلمين من خلفهم ثم اختلطوا بالمسلمين فصار ما كان بقدر العزيز الحكيم جل وعلا واستشهد من المسلمين سبعون رجلا ومنهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسد الله وأسد رسوله فلما أصيب المسلمون بهذه المصيبة العظيمة قالوا: أنى هذا كيف نهزم ومعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جند الله وأولئك معهم الشياطين وهم جنود الشياطين ؟ فقال الله عز وجل أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم أنت السبب لأنكم عصيتم كما قال الله تعالى { حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون } يعني حصل ما تكرهون فحصل ما حصل لحكم عظيمة ذكرها الله عز وجل في سورة آل عمران وتكلم عليها الحافظ ابن القيم ـ رحمه الله ـ كلاما جيدا لم أر مثله في كتاب زاد المعاد في بيان الحكم العظيمة من هذه الغزوة المهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أخذ سيفا فقال لأصحابه: من يأخذ مني هذا السيف ؟ كلهم قال: نأخذه، رفعوا أيديهم وبسطوها يقولون: أنا أنا فقال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم ما يعلمون ما حقه يخشون أن حقه يكون كبيرا جدا لا يستطيعون القيام به ويخشون أيضا أن يعجزوا عن القيام به فيكونون قد أخذوا هذا السيف على العهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يوفون به ولكن الله وفق أبا دجانة رضي الله عنه فقال: أنا آخذه بحقه فأخذه بحقه، وهو أن يضرب به حتى ينكسر أخذه بحقه رضي الله عنه وقاتل به وفلق به هام المشركين رضي الله عنه في هذا: دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يبادر بالخير وألا يتأخر، وأن يستعين الله عز وجل وهو إذا استعان الله وأحسن به الظن أعانه الله كثير من الناس ربما يستكثر العبادة أو يرى أنها عظيمة يستعظمها فينكص على عقبيه ولكن يقال للإنسان استعن بالله توكل على الله وإذا استعنت بالله وتوكلت عليه ودخلت فيما يرضيه عز وجل فأبشر بالخير وأن الله تعالى سيعينك كما قال الله تعالى { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } وفي هذا: دليل أيضا على حسن رعاية النبي صلى الله عليه وسلم لأمته لأنه لم يخص بالسيف أحدا من الناس ولكنه جعل الأمر لعموم الناس وهكذا ينبغي للإنسان الذي استرعاه الله رعية ألا يحابي أحدا وألا يتصرف تصرفا يظن أنه محاب فيه لأنه إذا حابى أحدا أو تصرف تصرفا يظن أنه حابى فيه حصل من القوم فرقة وهذا يؤثر على الجماعة نعم لو امتاز أحد من الناس بميزة لا توجد في غيره ثم خصه الإنسان بشيء ولكنه يبين للجماعة أنه خصه لامتيازه بشيء لا يوجد فيهم فهذا لا بأس به

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم، كل إنسان منهم يقول: أنا، أنا قال فمن يأخذه بحقه ؟ فأحجم القوم فقال أبو دجانة رضي الله عنه: أنا آخذه بحقه فأخذه ففلق به هام المشركين 91
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوت خصوم بالباب عالية أصواتهما وإذا أحدهما يستوضع الآخر ويسترفقه في شيء وهو يقول والله لا أفعل فخرج عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أين المتألى على الله لا يفعل المعروف فقال أنا يا رسول الله فله أي ذلك أحب 250
» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقي ركبا بالروحاء فقال من القوم ؟ قالوا: المسلمون فقالوا من أنت ؟ قال رسول الله فرفعت إليه امرأة صبيا فقالت ألهذا حج ؟ قال نعم ولك أجر 179
» فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أرسلك أبو طلحة‏؟‏‏"‏ فقلت‏:‏ نعم، فقال‏:‏ ‏"‏ألطعام‏"‏ فقلت‏:‏ نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قوموا‏"‏ فانطلقوا بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته، فقال أبو طلحة‏:‏ يا أم سليم‏:‏ قد جاء رسول الله-----
» السؤال : هل : " أن أبا بكر رضي الله عنه لا يقف للحساب ، وأنه يدخل الجنة مباشرة ، وهل هناك حديث يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : " إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول من يأخذ كتابه بيمينه يوم القيامة
» 345- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال‏:‏ خرجت مع جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه في سفر، فكان يخدمني فقلت له‏:‏ لا تفعل، فقال‏:‏ إني قد رأيت الأنصار تصنع برسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا آليت على نفسي أن لا أصحب أحدًا منهم إلا خدمته‏.‏ ‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: