منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان   حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع   - وقوله أخبرني عن الإيمان I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 1:44 pm

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
وقوله صلى الله عليه وسلم وملائكته والملائكة هم عالم غيبي
خلقهم الله سبحانه وتعالى من نور
وجعل لهم أعمالا خاصة
كل منهم يعمل بما أمره الله به

وقد قال الله في ملائكة النار
{ عليها ملائكة غلاظ شداد
لا يعصون الله ما أمرهم
ويفعلون ما يؤمرون }
فهم ليس عندهم استكبار عن الأمر
ولا عجز عنه يفعلون ما أمروا به
ويقدرون عليه بخلاف البشر البشر
قد يستكبرون عن الأمر وقد يعجزون عنه
أما الملائكة فخلقوا لتنفيذ أمر الله
سواء في العبادات المتعلقة بهم
أو في مصالح الخلق

فمثلا جبريل أشرف الملائكة موكل
بالوحي ينزل به من الله على رسله
وأنبيائه فهو موكل بأشرف شيء
ينتفع به الخلق والعباد وهو ذو قوة
أمين مطاع بين الملائكة ولهذا كان
أشرف الملائكة

كما أن محمدا صلى الله عليه وسلم
أشرف الرسل قال سبحانه وتعالى
{ علمه شديد القوى ذو مرة
فاستوى وهو بالأفق الأعلى }
يعني علم النبي صلى الله عليه
وسلم القرآن شديد القوى أي ذو
القوى الشديدة وهو جبريل { ذو
مرة } أي ذو هيئة حسنة
{ فاستوى } أي كمل وعلا وهو
بالأفق الأعلى وقال عز وجل
{ إنه لقول رسول كريم } أي
جبريل { ذي قوة عند ذي العرش
مكين مطاع ثم أمين } ومن هؤلاء
أيضا من وكلوا بمصالح الخلق من
جهة أخرى في حياة الأرض
والنبات مثل ميكائيل

فإن ميكائيل موكل بالقطر أي المطر والنبات
وفيهما حياة الأبدان حياة الناس
والبهائم فالأول جبريل موكل بما
فيه حياة القلوب وهو الوحي
وهذا موكل بما فيه حياة الأبدان
وهو القطر والنبات

ومنهم إسرافيل وهو أحد حملة
العرش العظام وهو موكل بالنفح
في الصور وهو قرن عظيم دائرة
كما بين السماء والأرض فإذا
سمعه الناس سمعوا صوتا لا عهد
لهم به صوتا مزعجا فيفزعون ثم
يصعقون أي يموتون من شدة هذا
الصوت ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم
قيام ينظرون تطاير الأرواح من
هذا القرن ثم ترجع كل روح إلى
بدنها الذي تعمره في الدنيا لا
تخطئه شعرة بأمر الله عز وجل
فكل هؤلاء الثلاثة موكلون بما فيه
الحياة فجبريل موكل بحياة القلوب
وميكائيل بما فيه من حياة النبات
والأرض وإسرافيل بما فيه حياة
الأبدان ولهذا كان النبي صلى الله
عليه وسلم يثنى على الله بربوبيته
لهؤلاء الملائكة الثلاثة في افتتاح
صلاة الليل فكان يقول في افتتاح
صلاة الليل بدل سبحانك اللهم
وبحمدك يقول اللهم رب جبرائيل
وميكائيل وإسرافيل فاطر
السماوات والأرض عالم الغيب
والشهادة أنت تحكم بين عبادك في
ما كانوا فيه يختلفون اهدني لما
اختلف فيه من الحق بإذنه إنك
تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم

ومنهم من وكل بقبض الأرواح
وهو ملك الموت وله أعوان
يساعدونه على ذلك وينزلون
بالكفن والحنوط للروح التي تخرج
من الجسد إن كان من أهل الإيمان
جعلنا الله منهم فإنهم ينزلون بكفن
من الجنة وحنوط من الجنة وإن
كانوا من أهل النيران نزلوا بحنوط
من النار وكفن من النار ثم
يجلسون عند المحتضر الذي
حضر أجله ويخرجون روحه حتى
تبلغ الحلقوم فإذا بلغت الحلقوم
استلها ملك الموت ثم أعطاها إياها
فوضعوها في الحنوط والكفن
الملائكة تكفن وتحنط الروح
والبشر يكفنون ويحنطون البدن
انظر إلى عناية الله بالآدمي ملائكة
يكفنون روحه وبشر يكفنون بدنه
ولهذا قال الله عز وجل { حتى إذا
جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم
لا يفرطون } لا يفرطون في
حفظها ولا يفرطون فيها ملك
الموت أعطاه الله قدرة على قبض
الأرواح في مشارق الأرض
ومغاربها يقبضها ولو ماتوا في
لحظة واحدة ولا تستغرب لأن
الملائكة لا يقاسون بالبشر لأن الله
أعطاهم قدرة عظيمة أشد من الجن
الجن أقوى من البشر والملائكة
أقوى من الجن انظر قصة سليمان
حيث قال { يا أيها الملأ أيكم يأتيني
بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال
عفريت من الجن } عفريت قوي
شديد { أنا آتيك به قبل أن تقوم من
مقامك وإني عليه لقوي أمين } أين
مكان العرش ؟ جـ: في اليمن وسليمان في الشام مسيرة شهر بينهما وكان سليمان عادة يقوم من مقامه في ساعة معينة فـ { قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك } الثاني أسرع من الأول أي مدة بصرك ما ترده إلا وقد جاءك { فلما رآه } حالا رآه { مستقرا عنده } قال العلماء إن هذا الذي عنده من الكتاب دعا الله باسمه الأعظم فحملت الملائكة العرش من اليمن إلى الشام في هذه اللحظة إذا فالملائكة أقوى من الجن فلا تستغرب أن يموت الناس في مشارق الأرض ومغربها وأن يقبض أرواحهم ملك واحد كما قال الله { قل يتوفاكم ملك الموت الذي كل بكم ثم إلى ربكم ترجعون } إذا قال الله لهذا الملك اقبض روح كل من مات هل يمكن أن يقول لا ؟ لا يمكن لأنهم لا يعصون الله ما أمرهم ولهذا لما قال الله للقلم اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة القلم جماد فهل كتب أم لا ؟ جـ: كتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فالله عز وجل إذا أمر لا يمكن أن يعصى إلا المردة من الجن أو من بني آدم أما الملائكة فلا يعصون الله والملك الخامس مالك الموكل بالنار وهو خازنها وقد ذكره الله في قوله عن أهل النار { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون } ما معنى ليقض علينا ؟ جـ: يعني ليمتنا ويهلكنا ويرحنا مما نحن فيه قال إنكم ماكثون السادس خازن الجنة وورد في بعض الآثار أن اسمه ( رضوان ) وهذا وكل بالجنة كما أن مالكا وكل بالنار فمن علمنا اسمه من الملائكة آمنا به باسمه ومن لم نعلم باسمه آمنا به على سبيل الإجمال آمنا بعمله الذي نعلمه وبوصفه وبكل ما جاء به الكتاب والسنة من أوصاف هؤلاء الملائكة نحن قلنا إن الملائكة عالم غيبي فهل يمكن أن يروا ؟ جـ: الجواب نعم قد يرون إما على صورتهم التي خلقوا عليها وإما على صورة من أراد الله أن يكون على صورته فجبريل رآه النبي صلى الله عليه وسلم على صورته في الأرض وفي السماء عند سدرة المنتهى كما قال الله { ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى } أتدرون كيف رآه ؟ جـ: رآه وله ستمائة جناح قد سد الأفق أي ملأ الأفق كله ولا يعلم قدر الأجنحة إلا الله عز وجل لكن إذا كان الشيء عاليا وسد الأفق فهو معناه أنه واسع جدا هذا الذي رآه النبي صلى الله عليه وسلم على صورته مرتين أحيانا يأتيه بصورة إنسان كما في حديث عمر في قصة جبريل فقد جاءه بصورة رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه الصحابة والله على كل شيء قدير قد أعطاهم الله سبحانه وتعالى ذلك أن يتصوروا بصور البشر إما بالاختيار وإما بالإرادة الله يأمرهم أن يكونوا على هذه الصورة فالله أعلم إنما هذه حال الملائكة عليهم الصلاة والسلام وتفاصيل ما ورد فيهم مذكور في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن علينا أن نؤمن بهؤلاء الملائكة وأنهم أقوياء أشداء قال الله لهم في غزوة بدر { أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان } فكانوا يقاتلون مع الصحابة في بدر فيرى الكافر يسقط مضروبا بالسيف على رأسه ولا يدري الذي قتله والذي قتله هم الملائكة لأن الله قال لهم { واضربوا منهم كل بنان ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب } فعلينا أن نؤمن بهم من علمناه بعينه آمنا به بعينه وإلا فالإجمال وأن نؤمن بمن جاء عنهم من عبادات وأعمال على وفق ما جاء في الكتاب والسنة والإيمان بهم أحد أركان الإيمان الستة ومن أنكرهم أو كذب بهم أو قال إنهم لا وجود لهم أو قال إنهم قوى الخير والشياطين قوى الشر فقد كفر كفرا مخرجا عن الملة لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين لقد ضل قوم غاية الضلال حيث أنكروا أن يكون هناك ملائكة والعياذ بالله وقالوا إن الملائكة عبارة عن قوى الخير وليس هناك شيء يسمى عالم الملائكة وهؤلاء إن قالوا هذا متأولين فإن الواجب أن نبين لهم أن هذا تأويل باطل بل تحريف وإن قالوه غير متأولين فإنهم كفار لأنهم مكذبون لما جاء به الكتاب والسنة وأجمعت عليه الأمة من جود الملائكة والله قادر على أن يخلق عالما كاملا لا يحس به البشر عن طريق حواسهم المعتادة فها هم الجن موجودون ولا إشكال في وجودهم ومع ذلك لا تدركهم حواسنا الظاهرة كما تدرك الأشياء الظاهرة ولله في خلقه شؤون





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع - وقوله أخبرني عن الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: