منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته،    الخميس ديسمبر 17, 2015 1:17 pm

٨٣- عن جرير بن عبدالله - رضي الله عنه - قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظر إلى القمر ليلةً يعني البدر، فقال: ((إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا))، ﴿ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ﴾ [ق: 39].

• تضامون: التعب والمشقة، وقيل: نفي الازدحام؛ متفق عليه.

قوله: ((ﻟﺎ ﺗﻀﺎﻣﻮﻥ)): ﺑﻀﻢ ﺃﻭﻟﻪ ﻣﺨﻔﻔًﺎ؛ ﺃﻱ: ﻟﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻜﻢ ﺿﻴﻢ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻭﺭﻭﻱ ﺑﻔﺘﺢ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﺍﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻢ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﺎﺯﺩﺣﺎﻡ.

وقوله: ((ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ﺃﻟﺎ ﺗﻐﻠﺒﻮﺍ))؛ ﻓﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻊ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺔ؛ ﻛﺎﻟﻨﻮﻡ، ﻭﺍﻟﺸﻐﻞ، ﻭﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺎﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻪ.

وقوله: ((ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻗﺒﻞ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ)): ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ: ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ، ﻭﻗﺒﻞ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ: ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ: ﻗﻮﻟﻪ ((ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ﺃﻟﺎ ﺗﻐﻠﺒﻮﺍ ﻋﻦ ﺻﻠﺎﺓ؛ ﺃﻱ: ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻭﺧﺺ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻮﻗﺘﻴﻦ؛ ﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻠﺎﺋﻜﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻭﺭﻓﻌﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ؛ ﻟﺌﻠﺎ ﻳﻔﻮﺗﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.

وقوله: ((ﻓﺎﻓﻌﻠﻮﺍ))؛ ﺃﻱ: ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻐﻠﺒﺔ، ﻭﻫﻮ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﺳﺘﻌﺪﺍﺩ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻗﺪ ﻳﺮﺟﻰ ﻧﻴﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺗﻴﻦ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ: ﻭﻭﺟﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺫﻛﺮ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺗﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻟﻬﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻠﺎﺋﻜﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﺄﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻓﻬﻤﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ، ﻓﻨﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﺯى ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.


حفظ بصيغة PDF نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات


مختارات من الشبكة
مخطوطة حديث عيسى ابن مريم وحديث الطير مع أبي بكر وحديث الضب مع النبي(مخطوط - مكتبة الألوكة)
تصميم بطاقة ( حديث لو أنكم تتوكلون على الله )(كتاب - مكتبة الألوكة)
حديث: ... إنكم لا تدرون في أيه البركة(مقالة - مكتبة الألوكة)
شرح حديث: لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض(مقالة - موقع الشيخ عبدالله بن حمود الفريح)
الحديث يشرح الحديث(مقالة - موقع أ. محمد خير رمضان يوسف)
علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية: سيرة المصطلح وحده ومفهومه (PDF)(كتاب - مكتبة الألوكة)
موقف شراح الحديث من مسألة الاستشهاد بالحديث على المسائل النحوية(مقالة - حضارة الكلمة)
الحسد بين الحديث النبوي والعلم الحديث (عرض تقديمي)(كتاب - موقع د. حسني حمدان الدسوقي حمامة)
مخطوطة جزء فيه أحاديث عوالي منتقاة من حديث أبي الفتح بن شاتيل(مخطوط - مكتبة الألوكة)
الميسر المختصر في بيان الحديث الموقوف والحديث المقطوع(مقالة - آفاق الشريعة)


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/library/0/50711/#ixzz3uYIiKYF7

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنة Statement what God has prepared for the believers in paradise
-
انتقل الى: