منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
257 - 259 -  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
257 - 259 -  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 257 - 259 -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

257 - 259 -  Empty
مُساهمةموضوع: 257 - 259 -    257 - 259 -  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2016 6:44 am


257 - وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره رواه مسلم

258 - وعن أسامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء متفق عليه والجد بفتح الجيم الحظ والغنى وقوله محبوسون أي لم يؤذن لهم بعد في دخول الجنة .

الشَّرْحُ

ذكر المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره وأشعث من صفات الشعر وشعره أشعث يعني ليس له ما يدهن به الشعر ولا ما يرجله وليس يهتم بمظهره وأغبر يعني أغبر اللون أغبر الثياب وذلك لشدة فقره .
مدفوع بالأبواب يعني ليس له جاه إذا جاء إلى الناس يستأذن لا يأذنون له بل يدفعونه بالباب أي إذ فتح صاحب البيت ووجد هذا الرجل دفع الباب في وجهه لأنه ليس له قيمة عند الناس لكن هذا الرجل له قيمة عند رب العالمين لو أقسم على الله لأبره لو قال والله لا يكون كذا لم يكن والله ليكونن كذا لكان لو أقسم على الله لأبره لكرمه عند الله عز وجل ومنزلته لكن بأي شيء يحصل هذا فربما يكون رجل أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله ما أبره ورب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره فما هو الميزان الميزان تقوى الله كما قال الله تعالى إن أكرمكم عند الله أتقاكم فمن كان أتقى لله فهو أكرم عند الله ييسر الله له الأمر يجيب دعاءه ويكشف ضره ويبر قسمه .
وهذا الذي أقسم على الله لن يقسم بظلم لأحد ولن يجترئ على الله في ملكه ولكنه يقسم على الله فيما يرضى الله ثقة بالله عز وجل أو في أمور مباحة ثقة بالله عز وجل وقد مر علينا في قصة الربيع بنت النضر وأخيها أنس بن النضر فإن الربيع كسرت ثنية جارية من الأنصار فاحتكموا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تكسر ثنية الربيع لأنها كسرت ثنية الجارية الأنثى فقال أخوها أنس يا رسول الله تكسر ثنية الربيع قال نعم كتاب الله القصاص السن بالسن قال والله لا تكسر ثنية الربيع قال ذلك ثقة بالله عز وجل ورجاء لتيسيره وتسهيله فأقسم هذا القسم ليس ردا لحكم الرسول كلا ولكن ثقة بالله عز وجل فهدى الله أهل الجارية ورضوا بالدية أو عفوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره لأنه يقسم على الله في شيء يرضاه الله عز وجل إحسانا في ظنه بالله عز وجل أما من أقسم على الله تأليا على الله واستكبارا على عباد الله وإعجابا بنفسه فهذا لا يبر الله قسمه لأنه ظالم ومن ذلك قصة الرجل العابد الذي كان يمر برجل مسرف على نفسه فقال والله لا يغفر الله لفلان أقسم أن الله لا يغفر له لماذا يقسم هل المغفرة بيده هل الرحمة بيده فقال الله جلا وعلا من ذا الذي يتألى على ألا أغفر لفلان استفهام إنكار قد غفرت له وأبطلت عمله نتيجة سيئة والعياذ بالله لم يبر الله بقسمه بل أحبط عمله لأنه قال ذلك إعجابا بعمله وإعجابا بنفسه واستكبارا على عباد الله عز وجل .
أما حديث أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين يعني أكثرهم أكثر ما يدخل الجنة الفقراء لأن الفقراء في الغالب أقرب إلى العبادة والخشية لله من الأغنياء { كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى } والغنى يرى أنه مستغن بماله فهو أقل تعبدا من الفقير وإن كان من الأغنياء من يعبد الله أكثر من الفقراء لكن الغالب وأصحاب الجد محبوسون يعني أصحاب الحظ والغنى محبوسون لم يدخلوا الجنة بعد الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار فقسم الرسول صلى الله عليه وسلم الناس إلى أقسام ثلاثة أهل النار دخلوا النار أعاذنا الله وإياكم منها والفقراء دخلوا الجنة والأغنياء من المؤمنين موقوفون محبوسون إلى أن يشاء الله .
أما أهل النار فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق أن عامة من دخلها النساء أكثر من يدخل النار النساء لأنهم أصحاب فتنة ولهذا قال لهن الرسول صلى الله عليه وسلم يوم عيد من الأعياد يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل النار قالوا يا رسول الله لم قال لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير تكثرن اللعن أي السب والشتم فلسانهن سليط وكيدهن عظيم وتكفرن العشير أي المعاشر وهو الزوج لو أحسن إليها الدهر كله ثم رأت سيئة واحدة قالت ما رأيت خيرا قط تكفر النعمة ولا تقر بها في هذا الحديث دليل على أنه يجب على الإنسان أن يحترز من فتنة الغني فإن الغنى قد يطغي وقد يؤدي بصاحبه إلى الأشر والبطر ورد الحق وغمط الناس فاحذر نعمتين الغنى والصحة والفراغ أيضا سبب للفتنة فالثلاث هذه الغنى والصحة والفراغ هذه مما يغبن فيها كثير من النار نعمتان مغبون فيها كثير من الناس الصحة والفراغ والفراغ في الغالب يأتي من الغنى لأن الغني منكف عن كل شيء ومتفرغ نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال

259 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم وصاحب جريج وكان جريج رجلا عابدا فاتخذ صومعة فكان فيها فأتته أمه وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فانصرفت فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال أي رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال أي رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فقالت اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات فتذاكر بنو إسرائيل جريجا وعبادته وكانت امرأة بغي يتمثل بحسنها فقالت إن شئتم لأفتننه فتعرضت له فلم يلتفت إليها فأتت راعيا كان يأوى إلى صومعته فأمكنته من نفسها فوقع عليها فحملت فلما ولدت قالت هو من جريج فأتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته وجعلوا يضربونه فقال ما شأنكم قالوا زنيت بهذه البغي فولدت منك قال أين الصبي فجاءوا به فقال دعوني حتى أصلي فصلى فلما انصرف أتى الصبي فطعن في بطنه وقال يا غلام من أبوك قال فلان الراعي فأقبلوا على جريج يقبلونه ويتمسحون به وقالوا نبني لك صومعتك من ذهب قال لا أعيدوها من طين كما كانت ففعلوا وبينا صبي يرضع من أمه فمر رجل راكب على دابة فارهة وشارة حسنة فقالت أمه اللهم اجعل ابني مثل هذا فترك الثدي وأقبل إليه فنظر إليه فقال اللهم لا تجعلني مثله ثم أقبل على ثديه فجعل يرتضع .
فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكى ارتضاعه بإصبعه السبابة في فيه فجعل يمصها قال ومروا بجارية وهم يضربونها ويقولون زنيت سرقت وهي تقول حسبي الله ونعم الوكيل فقالت أمه اللهم لا تجعل ابني مثلها فترك الرضاع ونظر إليها فقال اللهم اجعلني مثلها فهنالك تراجعا الحديث فقالت مر رجل حسن الهيئة فقلت اللهم اجعل ابني مثله فقلت اللهم لا تجعلني مثله ومروا بهذه الأمة وهم يضربونها ويقولون زنيت سرقت فقلت اللهم لا تجعل ابني مثلها فقلت اللهم اجعلني مثلها قال إن ذلك الرجل كان جبارا فقلت اللهم لا تجعلني مثله وإن هذه يقولون لها زنيت ولم تزن وسرقت ولم تسرق فقلت اللهم اجعلني مثلها متفق عليه والمومسات بضم الميم الأولى وإسكان الواو وكسر الميم الثانية وبالسين المهملة وهن الزواني والمومسة الزانية وقوله دابة فارهة بالفاء أي حاذقة نفيسة الشارة بالشين المعجمة وتخفيف الراء وهي الجمال الظاهر في الهيئة والملبس ومعنى تراجعا الحديث أي حدثت الصبي وحدثها والله أعلم

الشَّرْحُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
257 - 259 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: شرح أحاديث رياض الصالحين - فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - وأخرى-
انتقل الى: