منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 Empty
مُساهمةموضوع: مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20   مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 12:02 am

مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20

{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 20 - (وجاء من أقصى المدينة رجل) هو حبيب النجار وكان قد آمن بالرسل ومنزله بأقصى البلد (يسعى) يشتد عدوا لما سمع بتكذيب القوم للرسل (قال يا قوم اتبعوا المرسلين)
{اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ }يس21 21 - (اتبعوا) تأكيد للأول (من لا يسألكم أجرا) على رسالته (وهم مهتدون) فقيل له أنت على دينهم
{وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }يس22 22 - فقال (وما لي لا أعبد الذي فطرني) خلقني أي ما مانع لي من عبادته الموجود مقتضيها وأنتم كذلك (وإليه ترجعون) بعد الموت فيجازيكم بكفركم
{أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ }يس23 23 - (أأتخذ) في الهمزتيمن منه ما تقدم في أأنذرتهم وهو استفهام بمعنى النفي (من دونه) غيره (آلهة) أصناما (إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم) التي زعمتموها (شيئا ولا ينقذون) صفة آلهة
{إِنِّي إِذاً لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ }يس24 24 - (إني إذا) إن عبدت غير الله (لفي ضلال مبين) بين
{إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ }يس25 25 - (إني آمنت بربكم فاسمعون) اسمعوا قولي فرجموه فمات
{قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ }يس26 26 - (قيل) له عند موته (ادخل الجنة) وقيل دخلها حيا (قال يا) حرف تنبيه (ليت قومي يعلمون)
{بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ }يس27 27 - (بما غفر لي ربي) بغفرانه (وجعلني من المكرمين)

لقد كان حريصاً على هداية قومه * نصح قومه في حياته بقوله {يا قوم اتبعوا المرسلين} وبعد مماته في قوله {يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين}

قال ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس رضي الله عنهما وكعب الأحبار ووهب بن منبه: إن أهل القرية هموا بقتل رسلهم، فجاءهم رجل من أقصى المدينة يسعى، أي لينصرهم من قومه، قالوا: وهو حبيب، وكان يعمل الجرير وهو الحبال وكان رجلاً سقيماً قد أسرع فيه الجذام، وكان كثير الصدقة يتصدق بنصف كسبه مستقيم الفطرة.

وقال ابن إسحاق عن رجل سماه عن الحكم عن مقسم أو عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: اسم صاحب يس حبيب، وكان الجذام قد أسرع فيه.

وقال الثوري عن عاصم الأحول عن أبي مجلز: كان اسمه حبيب بن سري. وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: اسم صاحب يس حبيب النجار، فقتله قومه.

وقال السدي: كان قصاراً.
وقال عمر بن الحكم: كان إسكافاً.
وقال قتادة: كان يتعبد في غار هناك،
{قال يا قوم اتبعوا المرسلين} يحض قومه على اتباع الرسل الذين أتوهم {اتبعوا من لايسألكم أجراً}
أي على إبلاغ الرسالة وهم مهتدون فيما يدعونكم إليه من عبادة الله وحده لا شريك له {ومالي لا أعبد الذي فطرني}
أي وما يمنعني من إخلاص العبادة للذي خلقني وحده لاشريك له {وإليه ترجعون
أي يوم المعاد، فيجازيكم على أعمالكم إن خيراً فخير وإن شراً فشر

{أأتخذ من دونه آلهة} استفهام إنكار وتوبيخ وتقريع
{إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون}
أي هذه الاَلهة التي تعبدونها من دونه لايملكون من الأمر شيئاً،
فإن الله تعالى لو أرادني بسوء {فلا كاشف له إلا هو}

وهذه الأصنام لا تملك دفع ذلك ولا منعه، ولا ينقذونني مما أنا فيه
{إني إذاً لفي ضلال مبين}
أي إن اتخذتها آلهة من دون الله
وقوله تعالى: {إني آمنت بربكم فاسمعون}
قال ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس رضي الله عنهما وكعب ووهب: يقول لقومه {إني آمنت بربكم} الذي كفرتم به
{فاسمعون} أي فاسمعوا قولي ويحتمل أن يكون خطابه للرسل بقوله: {إني آمنت بربكم}
أي الذي أرسلكم {فاسمعون} أي فاشهدوا لي بذلك عنده، وقد حكاه ابن جرير فقال: وقال آخرون: بل خاطب بذلك الرسل، وقال لهم: اسمعوا قولي لتشهدوا لي بما أقول لكم عند ربي،
إني آمنت بربكم واتبعتكم،
وهذا القول الذي حكاه عن هؤلاء أظهر في المعنى، والله أعلم.

قال ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس رضي الله عنهما وكعب ووهب رضي الله عنهما:
فلما قال ذلك، وثبوا عليه وثبة رجل واحد فقتلوه،
ولم يكن له أحد يمنع عنه.
وقال قتادة: جعلوا يرجمونه بالحجارة وهو يقول:
اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون، فلم يزالوا به حتى أقعصوه،
وهو يقول كذلك، فقتلوه رحمه الله
قال محمد بن إسحاق عن بعض أصحابه عن ابن مسعود رضي الله عنه، أنهم وطئوه بأرجلهم حتى خرج قصبه من دبره،
وقال الله له: {ادخل الجنة} فدخلها
فهو يرزق فيها قد أذهب الله عنه سقم الدنيا وحزنها ونصبها.

وقال مجاهد: قيل لحبيب النجار: ادخل الجنة، وذلك أنه قتل فوجبت له،

فلما رأى الثواب {قال يا ليت قومي يعلمون} قال قتادة: لا تلقى المؤمن إلا ناصحاً لا تلقاه غاشاً. لما عاين ما عاين من كرامة الله تعالى: {قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين} تمنى على الله أن يعلم قومه بما عاين من كرامة الله وما هجم عليه. وقال ابن عباس: نصح قومه في حياته بقوله {يا قوم اتبعوا المرسلين} وبعد مماته في قوله {يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين} رواه ابن أبي حاتم
وقال سفيان الثوري عن عاصم الأحول عن أبي مجلز {بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين} بإيماني بربي وتصديقي المرسلين ومقصودة أنهم لو اطلعوا على ما حصل لي من هذا الثواب والجزاء والنعيم المقيم، لقادهم ذلك إلى اتباع الرسل فرحمه الله ورضي عنه، فلقد كان حريصاً على هداية قومه.
«هذا مثله كمثل صاحب يس» { قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين ، فرحمه الله ورضي عنه، فلقد كان حريصاً على هداية قومه.

قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عبيد الله، حدثنا ابن جابر هو محمد عن عبد الملك يعني ابن عمير قال: قال عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : ابعثني إلى قومي أدعوهم إلى الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إني أخاف أن يقتلوك» فقال: لو وجدوني نائماً ما أيقظوني، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : «انطلق» فانطلق، فمر على اللات والعزى، فقال:لأصبحنك غداً بما يسوؤك، فغضبت ثقيف، فقال: يا معشر ثقيف إن اللات لالات وإن العزى لا عزى، أسلموا تسلموا، يا معشر الأحلاف إن العزى لا عزى وإن اللات لالات، أسلموا تسلموا، قال ذلك ثلاث مرات، فرماه رجل فأصاب أكحله فقتله، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «هذا مثله كمثل صاحب يس» { قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين

«هذا مثله كمثل صاحب يس» { قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين ، فرحمه الله ورضي عنه، فلقد كان حريصاً على هداية قومه.

وقال محمد بن إسحاق عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم أنه حدث عن كعب الأحبار، أنه ذكر له حبيب بن زيد بن عاصم أخو بني مازن بن النجار الذي كان مسيلمة الكذاب قطعه باليمامة حين جعل يسأله عن رسول لله صلى الله عليه وسلم ، فجعل يقول له: أتشهد أن محمداً رسول الله ؟ فيقول: نعم، ثم يقول: أتشهد أني رسول الله ؟ فيقول: لا أسمع، فيقول له مسيلمة لعنه الله: أتسمع هذا، ولا تسمع ذاك ؟ فيقول: نعم، فجعل يقطعه عضواً عضواً كلما سأله لم يزده على ذلك حتى مات في يديه، فقال كعب حين قيل له اسمه حبيب: وكان والله صاحب يس اسمه حبيب

فلقد كان حريصاً على هداية قومه.

رجل استحق أن ينال ذكر شرف جهاده في القرآن الكريم فاستحق شهادة من الله من فوق سبع سماوات و من الحق تبارك و تعالى , رجل أبى كتمان النصيحة و غمط الحق ..

وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى
ذكر القرآن ثناء ربنا تبارك وتعالى على ساعة دعوية قام بها رجل ناصر رسل عيسى عليه السلام

رجل دعا لنصرة لا إله إلا الله حتى لو قتل من أجلها ..
قال تعالى: ((يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ )) * ((اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ))
فنصح قومه حياً لله و مات شهيدا .. فتمنى لو يعود فتستمر دعوته لله

قال تعالى: ((قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ))
هكذا يعلمنا القرآن ويرشدنا الى الثبات على الحق أو الموت من أجله

وقد جاء القرآن بقصه المرسلين مع أصحاب القريه انطاكيه

انطاكيه واحده من اقدم مدن الشام التي بنيت بحدود ثلاثمائه سنه قبل الميلاد وكانت تعد من اكبر ثلاث مدن روميه في ذلك الزمان

تبعد انطاكيه مائه كيلو متر عن مديته حلب فتحت من قبل ابي عبيده الجراح في زمن الخليفه الثاني وبل اهلها دفع الجزيه والبقاء
على ديانتهم

انطاكيه تعتبر بالنسبه إلى النصارى كالمدينه المنوره للمسلمين المدينه الثانيه في الاهميه بعد بيت المقدس

وقد جاء القرآن بقصه هؤلاء القوم ( واضرب لهم مثلاَ أصحاب القريه إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم إثنين فكذبوهما فعزرنا بثالث

فقالوا إنا إليكم مرسلون )
ما ذكر القرآن مطلقاً قصةَ عابد
وأولياءُ الله العباد كثيرون
فالعُبَّاد كانوا يخرجون سبعين سنةً من أجل جهدِ العبادة,
سبعين سنةً وهو يركعُ ويسجد ما ذكر اللهُ قصته,

أما ساعةٌ دَعَويةٌ القرآنُ يسجلها ﴿وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى﴾[يس:20]
وسبعين سنةَ عبادة ما سجلها
وساعة دعوية القرآن يسجلها و يُمَجِّدَها, ﴿وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى﴾[يس:20]

فكيف إذا خرجنا أربعين يوماً من أجل جهد الدعوة
﴿وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى﴾[يس:20]

مجَّدَهُ الله ووضعهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة.

﴿وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى﴾[يس:20]

وَهذا ليس من بيت النبوّة ولا من آل محمد
وَهذا ليس من بيت النبوّة ولا من آل موسى
بل من آل فرعون ذكر الله قصّة إيمانه
﴿ قال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه ﴾
أكثر من صفحة ونصف في القرآن ربنا يبيّن ماذا يقول هذا الداعية
﴿ يا قومِ اتبعونِ أهدكم سبيل الرّشاد ﴾
﴿ وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ(30)
مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ﴾[غافر:31 ]
يا قوم يا قومي سجل الله ماذا يقول وفصل لنا بالتفصيل.

لهذا كمَّل الله سبحانه وتعالى عبودية الصحابة
وجعلهم يقفون على قمة العبودية من أول يوم
وكمَّل التشريع وكمَّل الدين بعد ثلاثة وعشرين سنة وقال لهم
﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ﴾[المائدة :3]
ما حرم الخمر من أول يوم وما فرض الصيام من أول شهر وما فرض الحج من أول سنة
فكَّمِلتَ الشرائع وكَّمِلِ الدين بعد ثلاثة وعشرين سنة.
لكن مجَّد أول عبودية من أول يوم﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً﴾ [الفرقان:63]

وقفوا على قمة العبودية وحققوا قمة العبودية وأصبحوا خير أمة بجهدهم وعبادتهم قبل أن يكمل التشريع.

أثنى على عبوديتهم منذ الأيام الأولى وحتى الآن ﴿وعباد الرحمن﴾

عباد الرحمن كانوا يشربوا الخمر لأنه ما كانت حرام,
﴿وعباد الرحمن﴾ عباد الرحمن ما حملوا السيف لأنه ما شُّرِعَ بعد.

﴿وعباد الرحمن﴾ عباد الرحمن ما صاموا رمضان لأنه ما شُّرِعَ رمضان بعد.

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
فالمقصود من الخلق العبادة والدعوة
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25
25 - (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي) وفي قراءة بالنون وكسر الحاء (إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) أي وحدوني
{يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ }العنكبوت56
56 - (يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون) في أرض تيسرت فيها العبادة بأن تهاجروا إليها من أرض لم تتيسر فيها ونزل في ضعفاء مسلمي مكة كانوا في ضيق من إظهار الإسلام بها

﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذَّاريات :56]

وأعظم جهد يعبِّد الإنسان من رأسه إلى أساسه الدعوة
فلما تخرج تتكلم فتعبد لسانك ثم تسمع فتعبد سمعك وتتفكر فتعبد فكرك
وتمشي فتعبد مشيك,
تجلس في المشورة فتعبد عواطفك بتعبد فرحك بتعبد غمك بتعبد منامك بتعبد ليلك و بتعبد نهارك
وإذا جلسنا هذا يتكلم فيعبد لسانه والآخر يسمع فيعبد أذنه,

فعندما رجع النبي صلى الله عليه و سلم من الطائف ربنا مجَّد عبوديته وبين شرف هذه العبودية ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ﴾[الإسراء :1]

أثنى على كمال عبودية الأنبياء عن طريق صفاتهم الدعوية
كذالك أثنى على عبودية هذه الأمة عن طريق صفاتهم الدعوية

كما أثنى على كمال عبودية الأنبياء عن طريق صفاتهم الدعوية

كذالك أثنى على عبودية هذه الأمة عن طريق صفاتهم الدعوية ﴿وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ﴾ هذا مدح الصفات الدعوية,
ما الذي يدرأ الحسنة السيئة؟ الصيام ؟
هل من أركان الصيام درأ الحسنة بالسيئة؟
واحد صام ونام صيامه صح

لكن مشغوليتك بالدعوة ﴿وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴾(القصص:54)آيات مكية
﴿وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ﴾(القصص:55)

لكمال عبوديتهم ما عندهم وقت للكلام الفارغ
لكمال عبوديتهم ما عندهم وقت للكلام الفارغ ﴿لنا أعمالنا﴾
مشغولين بالأعمال الدعوية
و ما كان عندهم رمضان ولا صيام ولا كان في حج
وكان في الكعبة ثلاثمائة وستين صنم نحن مشغولين
أنا قلت لا إله إلا الله لكن أبي ما قالها عشيرتي ما قالتها
العالم يموتون على الكفر ما عندنا استعداد أخوض باللغو ﴿لنا أعمالنا﴾

الإنسان وهو خارج في سبيل الله لا يستطيع أن يغسل ثيابه بسبب المشغولية في الدعوة,
زيارة بعد زيارة ثم جولة ومشورة تعليم وتعلُّم,
فالصحابة وقفوا على قمة العبودية وكمال العبودية من أول يوم عن طريق جهد الدعوة.
﴿وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا ﴾
بسبب الجهد الدعوي, في بعض الأحيان
ولكن كمل الدين والتشريع بعد ثلاثة وعشرين سنة.

الآن الطبيب الذي عنده ست أو سبع مرضى في العيادة لا يعطيك وقت تسمعه قصة أبو زيد الهلالي, يقول ما عندي وقت مشغول بالمرضى

كذالك معلم المدرسة مشغول والمهندس مشغول
المسلم اللي ما عرف الدعوة يجلس من صلاة الفجر إلى الظهر يلعب ويضحك حتى يؤذن الظهر

لهذا القرآن الكريم لما يأمر بالدعوة ما يقول أُدعو أكثر أوامره أعبد؛

لأن مقصود الدعوة تحقيق العبودية ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ ( الحجر:99 )
هذه الآية دعوية واعبد ليس معناها صوم حتى يأتيك الموت

يعني استمر بالدعوة حتى الموت ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ ﴾,﴿
قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ﴾(الزمر:64 )
﴿بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ ﴾ (الزمر:66 )

فنزلت ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾
في السنة الأولى من البعثة نزلت الفاتحة﴿إياك نعبد﴾
ليس أَعبُد بل نَعبُد جميعاً أي أَعبُد وأُعَبِّد أركع وأُرَكِّع.
العابد لسان حاله يقول أَعبُد لكن لسانه ومقاله يقول ﴿إياك نعبد﴾
وقلبه يقول أنا لوحدي أسبّح وأعبد، بل نعبد
﴿اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾ (الفاتحة:6)
مقصد المسلم هداية الخلق ليس اهدني لوحدي بل نعبد جماعي.
لهذا مدح الله عبودية الأنبياء مدحاً انفرادياً،
عبودية الدعوة كانت انفرادية﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيم﴾ (مريم:41) مدح الله عبوديته، ليس إبراهيم واللذين معه
﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى﴾ (مريم:51) مدح انفرادي
﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ﴾ (مريم:54) كانت الدعوة نفيسة

ربنا يجتبي لها فرد فقط،مثل مرتبة وزير
فرد يصبح وزير لكن معلم مدرسة مئات
فكانت نفيسة يخص الله بها فرد نبي وأحيانا فرد ليس نبي
﴿وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ﴾ (يس:20)
فرد وليس جاءت أمّة
رجل استعد بالدعوة، مشغولية فردية،

وبعد بعثته صلى الله عليه وسلم
ببركة خاتمة نبوته ربنا جل جلاله أعطى هذا الجهد للأمة
كان يجتبي فردا لكنّه بعد بعثته اجتبى الأمّة، ،
لم يقل واذكر في الكتاب محمّدا،ولم يقل وجاء رجل، وجاء أبو بكر، الأمة كلها ذهبت﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ﴾(آل عمران:110)

مدح جماعي ﴿وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ﴾ (الرعد:22)
﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ﴾ (الفرقان:63) مدح جماعي﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾(الفاتحة:5) مدح جماعي﴿وَالْعَصْرِ{1}
إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3} ﴾(العصر) مدح جماعي.

ومن أعظم مصادر الشريعة القرآن والسنة
والشريعة بينت فقه العبادة و فقه الدعوة

والله جل جلاله جعل المصدر الأول وهو القرآن
لبيان القسم الثاني من الفقه و هو فقه الدعوة،
كيف يأتي الدين في حياة الناس؟....

لم يفصل القرآن لنا كيفية العبادات, كيفية الصلاة وكثير غيرها من العبادات
والصلاة من أعظم العبادات - الصلاة و الزكاة
{وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ }البقرة43
43 - (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين) صلّوا مع المصلين محمد وأصحابه ، ونزل في علمائهم وكانوا يقولون لأقربائهم المسلمين اثبتوا على دين محمد فإنه حق
مجملة ما علمنا كيفية الصلاة, لو قرأت القرآن ألف ألف مرة لا تستطيع أن تتعلم كيف تصلي الفجر والظ...مشاهدة المزيد
حينما قال رجل لعمران بن حصين: لا تتحدث معنا إلا بالقرآن فقال له عمران: إنك لأحمق، هل فى القرآن بيان عدد ركعات الفرائض، أو أجهروا فى كذا، دون كذا؟ فقال الرجل: لا، فأفحم الرجل

إن القرآن هو المصدر الوحيد للإسلام وشريعته،
إن القرآن لم يفرط فى شىء يحتاج إليه المسلمون، وأنه نزل تبيانا لكل شىء على خاتم النبيين محمد عليه السلام
.
عرفت السنة بأنها أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وهى تتضمن الأحكام الشرعية مثل عدد ركعات الظهر، أو الوجوب مثل صلاة الوتر عند الحنفية، ومن السنية أو الندب أو الاستحباب مثل صوم ستة من شعبان، ومن التحريم مثل أكل ربا الفضل، ومن الكراهية التحريمية أو التنزيهية مثل أكل الثوم عند صلاة الجمعة، ومن الإباحة مثل البيع والشراء.

«إن القرآن حوى بين دفتيه تبيان كل شىء وتفصيل ما تحتاج إليه الأمة ما لا يدع مجالاً للسنة فى دين الله عز وجل»، فأركان الإسلام لم تبين ولم تفصل إلا فى السنة،
قال تعالى: قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لايحب الكافرين،
وقال تعالى: وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، وهذا أمر واضح أيضا كالشمس باتباع ما أمر به محمد صلى الله عليه وسلم والمقصود هنا السنة.

وهناك نصوص عديدة تبين أن السنة شارحة للقرآن ولاغنى عنها قال تعالي:{وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسولٍ إِلّا ليُطاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَموا أَنْفُسَهُمْ جاءوكَ فاسْتَغْفَروا اللَّهَ واسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسولُ لَوَجَدوا اللَّهَ تَوّاباً رَحيماً} 64 النساء،
وَما آتاكُمُ الرَّسولُ فَخُذوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فانْتَهوا واتَّقوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَديدُ الْعِقابِ} 7 الحشر،
{وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضى اللَّهُ وَرَسولُهُ أَمْراً أَنْ يَكونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبيناً}، 36 الأحزاب.
وقوله تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلّى فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفيظاً} 80 النساء،
وقوله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يؤْمِنونَ حَتّى يُحَكِّموكَ فيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدوا فى أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّموا تَسْليماً}..[65].

ويقول الإمام الشعراوى: سمعت سيدى على الخواص رحمه الله تعالى يقول: لولا أن السنة بينت لنا ما أجمل فى القرآن ما قدر أحد أن يستخرج أحكام المياه والطهارة، ولا عرف كيف يكون الصبح ركعتين والظهر والعصر والعشاء أربعا، ولا كون المغرب ثلاثا، ولا كان أحد يعرف ما يقال فى دعاء التوجه والافتتاح، ولا عرف صفة التكبير، ولا أذكار الركوع والسجود، والاعتدالين، ولا ما يقال فى جلوس التشهدين ولا كان يعرف كيفية صلاة العيدين والكسوفين، ولا غيرهما من الصلوات كصلاة الجنازة، والاستسقاء، ولا كان يعرف الزكاة ولا أركان الصيام والحج، والبيع والنكاح والجراح والأقضية وسائر أبواب الفقه.

والقرآن أمرنا بطاعة الرسول فى قول الله عز وجل (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِى الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِى شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) صدق الله العظيم

وأن الإسلام قائم على مبدأ أساسى وهو الإيمان بكتاب الله وسنة رسول الله فإذا سقط الإيمان بجزء من ذلك الجزأين تصبح العقيدة بها خللا كاملا لأن بعض الأحكام الشرعية لم يفسرها القرآن ولكن فسرت على يد أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته
ومن هذه الأشياء الصلاة حيث فرضها الله عز وجل على المسلمين فى كتابه العزيز ولكن دون تبيين طريقة الصلاة فأخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبالتالى نجد أن طريقة الصلاة نقلت عن طريق فعلها من رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الله عز وجل اصطفى سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا لمن آمن بالله وكتابه العزيز فإن اختيار سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام دون البشر ليكون مصدقا ما بين يديه من كتاب الله فقد أنزل الله عز وجل قرآنه الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤمن به البشر أجمع وألزمنا الله عز وجل على طاعته وتنفيذ أوامره فى القرآن الكريم.

وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أكمل شريعة بسنتة الكريمة وقد فسر بعض آيات القرآن فى أحاديثه النبوية الشريفة وطبق هذه الأحكام فى سنته الفعلية من أقوال وأفعال صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله ووضع جهدهُ في قمة العبودية من خلال جهد ساعة {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ
» مجَّدَُ الله جهد ساعة دعوية لرجل دعا لنصرة لا إله إلا الله
» وَجَآءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىَ قَالَ يَقَوْمِ اتّبِعُواْ الْمُرْسَلِينَ
» {وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ(20)}
» الصفات الست أصل العبودية طريق العبودية إظهار العبودية معرفة العبودية تقوية العبودية حفظ العبودية قبول العبودية نشر العبودية لأنها علاج لامراض موجودة الآن في مجتمعاتنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتدى الاداري <<<
 ::  قسم وقفات إيمانية – منتدى التبادل الاعلاني وأخرى
-
انتقل الى: