منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت   حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  - 60  --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2016 1:00 pm

حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت

ودليل ذلك أن الصحابة الذين لم يعلموا بتحويل القبلة إلى الكعبة كانوا يصلون ذات يوم صلاة الفجر في مسجد قباء فجاءهم رجل فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه قرآن وأمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها فاستداروا بعد أن كانت الكعبة وراءهم جعلوها أمامهم فاستداروا واستمروا على صلاتهم وهذا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن إنكارا له فيكون ذلك مشروعا يعني أن الإنسان إذا أخطأ في القبلة جاهلا فإنه ليس عليه إعادة ولكن إذا تبين له ولو في أثناء الصلاة وجب عليه أن يستقيم إلى القبلة فهذا استقبال القبلة شرط من شروط الصلاة لا تصح الصلاة إلا به إلا في المواضع الثلاثة وإلا إذا أخطأ الإنسان بعد الاجتهاد والتحري وهنا مسألة يجب على من نزل على شخص ضيفا وأراد أن يتنفل أن يسأل عن القبلة فإذا أخبره اتجه إليها لأن بعض الناس تأخذه العزة بالإثم ويمنعه الحياء وهو في غير محله عن السؤال عن القبلة فبعض الناس يستحي من السؤال حتى لا يقول الناس لا يعرف لا يضر فليقولوا ما يقولونه بل اسأل عن القبلة حتى يخبرك صاحب البيت أحيانا بعض الناس تأخذه العزة بالإثم ويتجه بناء على ظنه إلى جهة ما ويتبين له أنها ليست القبلة وفي هذه الحال يجب عليه أن يعيد الصلاة لأنه استند إلى غير مستند شرعي والمستند إلى غير مستند شرعي لا تقبل عبادته لقول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد الشرط الرابع النية فإن الصلاة لا تصح إلا بنية لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات ..
الحديث وقد دلت الآيات الكريمة على اعتبار النية في العبادات مثل قوله تعالى في وصف النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه { تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا } وقال تعالى { وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله } والآيات في هذا كثيرة وقال { ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله } فالنية شرط من شروط صحة الصلاة لا تصح الصلاة إلا بها وهي في الحقيقة ليست بالأمر الصعب كل إنسان عاقل مختار يفعل فعلا فإنه قد نواه فلا تحتاج إلى تعب ولا إلى نطق محلها القلب إنما الأعمال بالنيات ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية ولا أمر أمته بالنطق بها ولا فعلها أحد من أصحابه فأقره على ذلك فالنطق بالنية بدعة هذا هو القول الراجح لأنك كما تشاهد الرسول وأصحابه يصلون ليس فيهم أحد نطق قال اللهم إني نويت أن أصلي وما أظرف قصة ذكرها لي بعض الناس عليه رحمة الله قال لي إن رجلا في المسجد الحرام قديما أراد أن يصلي فأقيمت الصلاة فقال اللهم إني نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات لله تعالى خلف إمام المسجد الحرام لما أراد أن يكبر قال له اصبر بقي عليك قال ما الباقي قال له قل في اليوم الفلاني وفي التاريخ الفلاني من الشهر والسنة حتى لا تضيع هذه الوثيقة فتعجب الرجل والحقيقة أنها محل التعجب هل أنت تعلم الله عز وجل بما تريد الله يعلم ما توسوس به نفسك هل تعلم الله بعدد الركعات والأوقات لا داعي له هو يعلم هذا فالنية محلها القلب ولكن كما نعلم أن الصلوات تنقسم إلى أقسام نفل مطلق ونفل معين وفريضة الفرائض خمس الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا جئت إلى المسجد في وقت الفجر فماذا تريد أتريد أن تصلي المغرب الفجر وهناك مسألة إذا جئت وكبرت وغاب عن ذهنك أي صلاة هي وهذا يقع كثيرا إذا جاء بسرعة يخشى أن تفوته الركعة فهنا لا حاجة ووقوع الصلاة في وقتها دليل على أنه إنما أردت هذه الصلاة ولهذا لو سألك أي واحد هل أردت الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء لقلت أبدا ما أردت إلا الفجر إذا لا حاجة إلى أن أنوي أنها الفجر صحيح إنني إن نويتها الفجر أكمل لكن أحيانا يغيب عن الذهن التعيين فنقول يعينها الوقت إذا الفرائض يكون تعيينها على وجهين الوجه الأول أن يعينها بعينها فيقول بقلبه إنه نوى الظهر وهذا واضح الوجه الثاني الوقت فما دمت تصلي الصلاة في هذا الوقت فهي هي الصلاة هذا الوجه الثاني إنما يكون في الصلاة المؤداة في وقتها أما لو فرض أن على إنسان صلوات مقضية كما لو نام يوما كاملا عن الظهر والعصر والمغرب فهنا إذا أراد أن يقضي لابد أن يعين بعينها لأنه لا وقت لها النوافل المعينة مثل الوتر وركعتي الضحى والرواتب فهذه لابد أن تعينها بالاسم لكن بالقلب لا باللسان فإذا أردت أن تصلي الوتر مثلا وكبرت ولكن ما نويت الوتر وفي أثناء الصلاة نويتها الوتر هذا لا يصح لأن الوتر نفل معين والنوافل المعينة لابد أن تعين بعينها النوافل المطلقة ما تحتاج إلى نية إلا نية الصلاة نية الصلاة لابد منها مثل إنسان في الضحى توضأ وأراد أن يصلي ما شاء الله نقول يكفي نية الصلاة وذلك لأنها صلاة غير معينة إذا أراد الإنسان أن ينتقل في الصلاة من نية إلى نية هل هذا ممكن جـ - ننظر الانتقال من معين إلى معين أو من مطلق إلى معين لا يصح مثال المطلق إنسان قام يصلي صلاة نافلة مطلقة وفي أثناء الصلاة ذكر أنه لم يصل راتبة الفجر فنواها لرابتة الفجر نقول لا تصح لراتبة الفجر لأنه انتقال من مطلق إلى معين المعين لابد أن تنويه من أوله فراتبة الفجر من التكبير إلى التسليم ومثال معين إلى معين رجل قام يصلي العصر وفي أثناء صلاته ذكر أنه لم يصل الظهر أو أنه صلاها بغير وضوء فقال الآن نويتها للظهر هنا لا تصح للظهر لأنه من معين إلى معين ولا تصح أيضا صلاة العصر التي ابتدأ لأنه قطعها بانتقاله إلى الظهر أما الانتقال من معين إلى مطلق فإنه يصح مثل إنسان شرع في صلاة الفريضة ثم لما شرع ذكر أنه على ميعاد لا يمكنه أن يتأخر فيه فنواها نفلا فإنها تصح إذا كان الوقت متسعا ولم يفوت الجماعة هذان شرطان الشرط الأول إذا كان الوقت متسعا والثاني إذا لم يفوت الجماعة فمثلا إذا كان في صلاة جماعة فلا يمكن أن يحولها إلى نفل مطلق لأن هذا يستلزم أن يدع صلاة الجماعة إذا كان الوقت ضيقا فلا يصح أن يحولها إلى نفل مطلق لأن صلاة الفريضة إذا ضاق وقتها لا يتحمل الوقت سواها فصارت الحالات ثلاثا 1 - من مطلق إلى معين لا يصح المعين ويبقى المطلق 2 - من معين إلى معين يبطل الأول ولا ينعقد الثاني 3 - من معين إلى مطلق يصح ويبقى المعين عليه نية الإمام والائتمام الجماعة تحتاج إلى إمام ومأموم وأقلها اثنان إمام ومأموم وكلما كان أكثر فهو أحب إلى الله ولابد من نية المأموم والائتمام وهذا شيء متفق عليه يعني إذا دخلت في جماعة فلابد أن تنوي الائتمام بإمامك الذي دخلت معه ولكن النية لا تحتاج إلى كبير عمل لأن من أتى إلى المسجد فإنه نوى أن يأتم ومن قال لشخص صل بي فإنه قد نوى أن يأتم أما الإمام فقد اختلف العلماء رحمهم الله هل يجب أن ينوي أن يكون إماما أو لا يجب فقال بعض أهل العلم لابد أن ينوي أنه الإمام على هذا فلو جاء رجلان ووجدا رجلا يصلي ونويا أن يكون الرجل إماما لهما فصفا خلفه وهو لا يدري بهما فمن قال إنه لابد للإمام أن ينوي الإمامة فقال إن صلاة الرجلين لا تصح وذلك لأن الإمام لم ينو الإمامة ومن قال إنه لا يشترط قال إن صلاة هذين الرجلين صحيحة لأنهما ائتما به فالأول هو المشهور من مذهب الإمام أحمد والثاني هو مذهب الإمام مالك واستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلة في رمضان وحده فدخل أناس المسجد فصلوا خلفه والنبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما دخل الصلاة لم ينو أن يكون إماما واستدلوا كذلك بأن ابن عباس رضي الله عنهما بات عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل قام يصلي وحده فقام ابن عباس فتوضأ ودخل معه الصلاة ----


--- يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - أ
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ب
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ث
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 2 - الركن الثاني إقام الصلاة - ج
» حديث جبريل - قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم - 60 --- تابع 1- الركن الأول الشهادتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: