58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه
538- عَنْ سالمِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبيهِ عبدِ اللَّه بنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ رضي اللَّه عنهم قال : كان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعْطِيني العطَاءَ ، فَأَقُولُ : أَعطهِ مَن هو أَفقَرُ إِلَيهِ مِنِّي، فقال : « خُذهُ ، إِذَا جاءَكَ مِن هذا المَالِ شَيءٌ ، وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ ولا سَائِلٍ ، فَخُذْهُ فتَموَّلْهُ فَإِن شِئتَ كُلْهُ ، وإِن شِئْتَ تَصْدَقْ بِهِ ، وَمَا لا، فَلا تُتبِعْهُ نَفْسَكَ » قال سالمٌ : فَكَانَ عَبدُ اللَّه لا يسأَلُ أَحداً شَيْئاً ، وَلا يَرُدُّ شَيئاً أُعْطِيه . متفقٌ عليه .
« مشرفٌ » بالشين المعجمة : أَيْ : متَطَلِّعٌ إِلَيْه .
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح أحاديث رياض الصالحين باب جواز الأخذ من غير مسألة
58- باب جواز الأخذ من غير مسألة
ولا تطلع إليه
1/538- عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عبد الله بن عُمر، عن عمر رضي الله عنهم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعطينى العطاء، فأقولُ: أعطه من هو أفقر إليه مني فقال: (( خذه؛ إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مُشرف ولا سائل، فخذه فتمولهُ، فإن شئت كلهُ، وإن شئت تصدق به، وما لا ، فلا تتبعه نفسك)).
قال سالمٌ: فكان عبد الله لا يسأل أحداً شيئاً ، ولا يرد شيئاً أعطيهُ. متفق عليه.
"مُتشرفٍ" بالشين المعجمة: أي : متطلع إليه.
شرح العلامة الشيخ فَيْصَلْ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ آل مُبَارَك رحمه الله
تطريز رياض الصالحين باب جواز الأخذ من غير مسألة وَلا تطلع إليه
58- باب جواز الأخذ من غير مسألة وَلا تطلع إليه
[538] عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عبد الله بن عمر عن عمر رضي الله عنهم قَالَ : كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعْطيني العَطَاءَ ، فَأقُولُ : أعطِهِ مَنْ هُوَ أفْقَرُ إِلَيْهِ مِنّي . فَقَالَ : « خُذْهُ ، إِذَا جَاءكَ مِنْ هَذَا المَال شَيْءٌ وَأنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلا سَائِلٍ ، فَخُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ ، فَإنْ شِئْتَ كُلْهُ ، وَإنْ شِئْتَ تَصَدَّقْ بِهِ ، وَمَا لا ، فَلا تُتبعهُ نَفْسَكَ » قَالَ سَالِمٌ : فَكَانَ عَبدُ الله لا يَسألُ أحَداً شَيْئاً ، وَلا يَرُدُّ شَيْئاً أُعْطِيَه . متفقٌ عَلَيْهِ .
( مُشرف ) : بالشين المعجمة : أيْ متطلع إِلَيْهِ .
قال البخاري : باب من أعطاه الله شيئًا من غير مسألة ، ولا إشراف نفس { وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } [ الذاريات (19) ] .
وذكر الحديث : قال الحافظ : وفي الحديث أنَّ للإمام أنْ يعطي بعض رعيته إذا رأى لذلك وجهًا وإن كان غيره أحوج إليه منه ، وإن ردَّ عطية الإمام ليس من الأدب .