منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

  التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  Empty
مُساهمةموضوع: التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب    	التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب  I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 2:21 pm

التحليل الموضوعي
حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب

24 - حدثنا هارون بن كامل السراج المصري ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا الليث ، حدثني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله [ ص: 234 ] بن عتبة ، أن عبد الله بن عباس ، أخبره ، أن أبا سفيان بن حرب بن أمية أخبره : " أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش ، وكانوا تجارا بالشام في المدة التي هادن فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا سفيان وكفار قريش ، فأتوه بإيليا ، فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم ، ثم دعا ترجمانه ، فقال : قل لهم أيهم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ؟ فقال أبو سفيان : أنا أقربهم به نسبا ، فقال : ادن مني ، وقربوا أصحابه فجعلوهم عند ظهره ، ثم قال لترجمانه : قل لهم : إني سائل هذا عن هذا الرجل ، فإن كذبني فكذبوه ، قال أبو سفيان : فوالله لولا الحياء أن يأثروا علي الكذب لكذبته ، ثم قال : أول شيء سألني عنه أن قال : كيف نسبه فيكم ؟

قلت : هو فينا ذو نسب .

قال : فهل قال هذا القول منكم أحد قبله ؟

قلت : لا .

قال : فهل كان من آبائه ملك ؟

فقلت : لا .

قال : فأشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم ؟

قلت : بل ضعفاؤهم .

قال : يزيدون أم ينقصون ؟

قلت : بل يزيدون .

قال : فهل منهم أحد يرتد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟

قلت : لا .

قال : فهل كنتم تتهمونه بالكذب ؟

[ ص: 235 ] قلت : لا .

قال : فهل يغدر ؟

قلت : لا ، ونحن منه في هدنة لا ندري ما هو فاعل فيها ، قال : ولم يمكني كلمة أدخل فيها غير هذه الكلمة .

قال : فهل قاتلتموه ؟

قلت : نعم .

قال : كيف كان قتالكم إياه ؟

قال : فقلت : يكون الحرب بيننا وبينه سجالا ودولا ، ينال منا وننال منه .

قال : فماذا يأمركم به ؟ قال : قلت : يقول : اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، واتركوا ما كان يعبد آباؤكم ، ويأمر بالصلاة والصدقة ، وبالعفاف وبالصلة .

فقال للترجمان : إني سألته عن نسبه فزعمت أنه فيكم ذو نسب ، وكذلك الرسل تبعث في نسب قومهم ، وسألتك : هل قال أحد منكم هذا القول قبله ؟ فزعمت أن لا ، فقلت : لو كان قال هذا القول أحد قبله قلت : رجل ائتم بقول قيل قبله ، وسألتك : هل كان من آبائه ملك ؟ فزعمت أن لا ، فقلت : لو كان من آبائه ملك قلت : رجل يطلب ملك آبائه ، وسألتك : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ فزعمت أن لا ، فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله ، وسألتك : أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم ؟ فزعمت أن ضعفاءهم الذين اتبعوه ، وهم أتباع الرسل ، وسألتك هل يزيدون أم ينقصون ؟ فزعمت أنهم يزيدون ، وكذلك الإيمان حتى يتم .

[ ص: 236 ] وسألتك : هل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ فزعمت أن لا ، وكذلك الإيمان حين يخالط بشاشة القلوب .

وسألتك : هل يغدر ، فزعمت أن لا ، وكذلك الرسل لا يغدرون ، وسألتك : كيف قتالكم إياه ؟ فزعمت أن الحرب بينكم سجال ودول ، وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لهم العاقبة ، وسألتك عما يأمركم به ، فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ، ولا تشركوا به شيئا ، وينهاكم عن عبادة الأوثان ، ويأمركم بالصلاة ، والصدقة ، والعفاف والصلة ، فإن كان ما تقول حقا يوشك أن يملك موضع قدمي هاتين ، وهو نبي ، وقد كنت أعلم أنه خارج ، ولكن لم أكن أظن أنه منكم ، ولو أعلم أني أخلص إليه لالتمست لقيه ولو كنت عنده لغسلت قدميه .

قال : ثم دعا بكتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي بعث به دحية الكلبي إلى عظيم بصرى فدفعه إلى هرقل فقرأه فإذا فيه : " بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون .

قال أبو سفيان : فلما قال ما قال وفرغ من قراءة الكتاب كثر [ ص: 237 ] عنده اللغط وارتفعت الأصوات . قال : وخرجنا ، فقلت لأصحابي حين خرجنا : لقد ارتفع أمر ابن أبي كبشة أنه يخافه ملك بني الأصفر ، قال : فما زلت مستيقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام .

وكان ابن ناطورا صاحب إيليا وهرقل أسقفه على نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيليا أصبح يوما خبيث النفس ، فقال له بعض بطارقته : لقد استنكرنا هيأتك .

قال : وكان هرقل رجلا حزاء ينظر في النجوم ، فقال لهم حين سألوه : إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر ، قال : فمن يختتن من هذه الأمم ؟ قال : يختتن اليهود ، قال : فلا يهمنك شأنهم ، واكتب إلى مدائن ملكك فليقتلوا من فيها من اليهود ، فبينما هم على ذلك أتى هرقل رجل أرسل به ملك غسان أن يخبره خبر ظهور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يأتيه كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : فاذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا ؟ فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن ، فسأله عن العرب فأخبره أنهم يختتنون ، فقال هرقل : هذا ملك هذه الأمة ، ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية ونظير له في العلم ، وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى جاءه كتاب صاحبه فوافق رأي هرقل على خروج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنه نبي ، فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ، ثم أمر بالأبواب فأغلقت ثم اطلع عليهم فقال : يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشاد وأن يثبت لكم ملككم ؟ تتبعون هذا النبي ، فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب [ ص: 238 ] فوجدوها قد أغلقت ، فلما رأى هرقل ذلك ويئس من إيمانهم قال : ردوهم علي ، فقال : إني قلت لكم مقالتي التي قلت لكم آنفا لأختبر بها شدتكم على دينكم ، فقد رأيت منكم الذي أحب ، فسجدوا له ورضوا عنه ، وكان ذلك في آخر حديثه .




















































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
التحليل الموضوعي حديث هرقل ملك الروم مع أبي سفيان بن حرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 56- الثالث‏:‏ عن أبي سفيان صخر بن حرب ، رضي الله عنه، في حديثه الطويل في قصة هرقل، قال هرقل‏:‏ فماذا يأمركم -يعنى النبي صلى الله عليه وسلم- قال أبو سفيان‏:‏ قلت ‏:‏يقول ‏:‏ ‏"‏ اعبدوا الله وحده لا تشركوا به شيئاً، واتركوا ما يقول آباؤكم ، ويأمرنا بالصلاة،
» حديث رقم 385) ( من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب ) 47- باب علامات حبّ الله تعالى للعبد وحديث رقم 260) حديث رقم 261) .في باب ملاطفة اليتيم33-
» حوار أبي سفيان مع هرقل
» قصة هرقل قال لأبي سفيان 327 ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا 328يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار 329 ولكن لهم رحم أبلها ببلالها 330
»  كلمة {غُلِبَتِ...} [الروم:] تدل على وجود معركة ، فالذي غُلب هنا الروم، والروم نسبة إلى روم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: