منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم Empty
مُساهمةموضوع: المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم   المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2015 9:26 am

{وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ(25)}
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية الدالة على قدرة الله، ولم تؤمنوا بالمعجزة التي رأيتموها حين نجاني ربي من النار، وكان عليكم أنْ تؤمنوا بأنه لا يقدر على ذلك إلا الله، فلماذا إصراركم على الكفر؟
فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، لا لأنكم مقتنعون بعبادتها، ولا لأنها تستحق العبادة، إنما عبدتموها {مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الحياة الدنيا...} [العنكبوت: 25] يعني: نفاقاً ينافق به بعضكم بعضاً ومجاملة؛ لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها فقلَّدتموهم دون اقتناع منكم بما تعبدون، أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم، كما حكى القرآن: {إِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا على أُمَّةٍ وَإِنَّا على آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ} [الزخرف: 23].
وفي آية أخرى {قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَآ...} [المائدة: 104].
لكن هذه المودة وهذه المجاملة وهذا النفاق عمرها(الحياة الدنيا) فحسب، وفي الآخرة ستتقطع بينكم هذه المودات: {الأخلاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ...} [الزخرف: 67] يعني: ستنقلب هذه المودة وهذه المجاملة إلى عداوة، بل وإلى معركة حكاها القرآن: {رَبَّنَآ أَرِنَا الذين أَضَلاَّنَا مِنَ الجن والإنس نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا...} [فصلت: 29].
وقال: {إِذْ تَبَرَّأَ الذين اتبعوا مِنَ الذين اتبعوا وَرَأَوُاْ العذاب وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأسباب} [البقرة: 166].
ويقرر هنا أيضاً هذه الحقيقة: {ثُمَّ يَوْمَ القيامة يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النار وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ} [العنكبوت: 25] ذلك لأن المقدمات التي سبقتْ كانت تقتضي أنْ يؤمنوا، فما كان منهم إلا الإصرار على الكفر.
وفي الوقت الذي تنقلب فيه مودة الكافرين عداوة تنقلب عداوة المؤمنين الذين تعاونوا على الطاعة إلى حُبٍّ ومودة، فيقول المؤمن لأخيه الذي جَرَّه إلى الطاعة وحمله عليها- على كُرْه منه وضيق- جزاك الله خيراً لقد أنقذتني.
ولا ينتهي الأمر عند هذه العقوبة التي يُوقعونها بأنفسهم من التبرؤ واللعن، بل ينصرفون إلى عقوبة أشدّ {وَمَأْوَاكُمُ النار وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ} [العنكبوت: 25] ونلحظ هنا أن الحق سبحانه لم يقُلْ: وما لكم من دون الله؛ لأن الكلام في الآخرة حيث لا توبةَ لهم ولا رجوعَ، فقد انتفى أن يكون لهم ولي أو نصير من الله.
كذلك لا ناصرَ لهم من أوليائهم الذين عبدوهم من دون الله حيث يطلبون النُّصْرة من أحجار وأصنام، لا تنطق ولا تجيب.
وهكذا تنتهي هذه اللقطة السريعة من قصة سيدنا إبراهيم- عليه السلام- وله تاريخ طويل، وهو شيخ المرسلين وأبو الأنبياء، وإنْ أردتَ أن تحكي قصته لأخذتْ منك وقتاً طويلاً، ويكفي أن الله تعالى قال عنه: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً...} [النحل: 120].
ثم يقول الحق سبحانه: {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ....}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
المعنى: إنْ كنتم لم تؤمنوا بالآيات الكونية ، ولم تؤمنوا بالمعجزة حين نجاني ربي من النار، ، فلا بُدَّ أنكم كفرتم بالله وعبدتم الأصنام، مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ يعني: نفاقاً لأنكم رأيتم رؤوس القوم فيكم يعبدونها أو مودةً لآبائكم الأولين، وسَيْراً على نهجهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقولهم لرسول الله: {اإن نَّتَّبِعِ الهدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَآ...} فما دمتم قلتم عن الدين الذي جاءكم به محمد أنه هدى- يعني هدى لله- فكان يجب عليكم أنْ تؤمنوا به
» فقولهم {اإن نَّتَّبِعِ الهدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَآ...} حجة لله عليهم، ففي الوقت الذي يُتخطّف الناس فيه من حولهم كانوا هم في أمان، فما دمتم قلتم عن الدين الذي جاءكم به محمد أنه هدى- يعني هدى لله- فكان يجب عليكم أنْ تؤمنوا به
» والحق سبحانه يعطينا هذه اللقطة من قصة نوح- عليه السلام- لكي نستحضر مواطن العبرة فيها، فقد كان القوم يعبدون الأصنام: وداً، وسواعاً، ويغوث، ويعوق، ونسراً، ومنها نعلم أن ودادة الأنبياء ودادة قيم ومنهج، وودادة أعمال واقتداء، وأن أنسابهم أنساب تقوى وورع.
» {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ (معجزين): جمع معجز، وهو الذي يُعجز غيره، تقول: أعجزتُ فلاناً يعني: جعلته عاجزاً، والمعنى أنكم لن تفلتوا من الله، ولن تتأبَّوْا عليه، حين يريدكم للوقوف بين يديه، بل تأتون صاغرين.
» {والذين آمَنُواْ بالباطل...} أي: بعبادة ما دون الله من الأصنام والأوثان {وَكَفَرُواْ بالله...} الخالق {أولئك هُمُ الخاسرون - لأن كفر الخَلْق بالخالق لا يؤثر في ذاته سبحانه، ولا في صفات الكمال فيه، لأنه سبحانه بصفات الكمال خلقهم، فله سبحانه صفات الكمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتدى الاداري <<<
 ::  قسم وقفات إيمانية – منتدى التبادل الاعلاني وأخرى
-
انتقل الى: