منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي - وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي - وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام    شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي  -  وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام   I_icon_minitimeالأربعاء مارس 15, 2017 10:39 pm

للمتنبي

للمتنبي
وزائرتي
وزائرتي كأن بها حياء
فليس تزور إلا في الظلام
فرشت لها المطارف والحشايا
فعافتها وباتت في عظامي
يضيق الجلد عن نفسي وعنها
فتوسعه بأنواع السقام
اذا ما فارقتني غسلتني
كأنا عاكفان على حرام
كأن الصبح يطردها فتجري
مدامعها بأربعة سجام
اراقب وقتها من غير شوق
مراقبة المشوق المستهام
ويصدق وعدها والصدق شر
اذا القاك في الكرب العظام
(المتنبي)

http://4byt.com/byt/11314

للمتنبي
وزائرتي
وزائرتي كأن بها حياء
فليس تزور إلا في الظلام
فرشت لها المطارف والحشايا
فعافتها وباتت في عظامي
يضيق الجلد عن نفسي وعنها
فتوسعه بأنواع السقام
اذا ما فارقتني غسلتني
كأنا عاكفان على حرام
كأن الصبح يطردها فتجري
مدامعها بأربعة سجام
اراقب وقتها من غير شوق
مراقبة المشوق المستهام
ويصدق وعدها والصدق شر
اذا القاك في الكرب العظام
(المتنبي)



- وزائــــــرتي كأن بها حيـــــــــاء فليـــــس تزور إلا فــــي الظلام

2- بذلت لها المطارف والحشــــــايا فعافتـــــها وباتت فـــــي عظامي

3- يضيق الجلد عن نفسي وعنــــها فتوسعـــــــه بأنواع الســـــــقام

4- أبنت الدهـــــــــر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحــــــام

5- جرحـــــت مجرّحـــاً لم يبق فيه مكان للســـــــــيوف ولا الســـهام

شرح الأبيات:
1- إنها الحمّى الشديدة جاءت تزورني في الليل وكأنها فتاة خجولة لاتأتي إلا في الظلمة خوفاً من عيون الرقباء.
2- لقد قدّمت لها كل شيء من ثياب فاخرة وفرش ناعمة, ولكنها رفضت كل شيء وسكنت داخل جسدي.
3- ولايكاد جسدي يتسع لها ولكنها تصرّ على دخوله ونشر الأوجاع والآلام فيه.
4- أيتها المصيبة التي رماني بها الزمان, كيف تمكّنت من الوصول إليّ من بين الكثير من المصائب والآلام التي أصابتني.
5- لقد أصبت جسدي الذي أثقلته الجراح ولم تترك فيه مكاناً لضربة سيف أورمية سهم.

صفات الشعر القديم :
1- وحدة الوزن والقافية الموحدة
2- وحدة البيت
3- استخدام الألفاظ الجزلة القوية
4- تناول الموضوع بأسلوب مباشر.
الإعراب:
حياء: اسم كأن منصوب بالفتحة الظاهرة
تزور: فعل مضارع مرفوع بالضمة , الفاعل ضمير مستتر جوازا تقدره هي
المطارف: مفعول به منصوب بالفتحة
الجلد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
أ بنت: الهمزة : أداة نداء
بنت: منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
الدهر : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
كل: مبتدأمؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.
لم: حرف جازم
يبق: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره
مكان: فاعل مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.

ملاحظة: ليس: في البيت الاول لاتعرب فعلا ناقصاً لأنها دخلت على الفعل المضارع ولم تحمل الضمير فهي) حرف نفي لامحل له من الإعراب)
جملة ( لم يبق فيه) في البيت الخامس في محل نصب صفة ل مجرحاً

أذكر مفردات الجموع التالية:
المطارف: المطرف – الحشايا: الحشيّة – عظام : عظم – السيوف : السيف- السهام : السهم.
مشتقات:
زائرتي: اسم فاعل من الفعل الثلاثي : زار
مجرحاً: اسم مفعول فعله الماضي : جُرِّح

لم كتبت التاء مبسوطة في الكلمات التالية:
بذلت: تاء الفاعل المتحركة
باتت: تاء التأنيث الساكنة
بنت: اسم ثلاثي ساكن الوسط.





سبب كتابة الهمزةفي ( زائرتي):
همزة متوسطة – مكسورة وماقبلها ساكن – لذا كتبت على نبرة.


وهذا شرح اخر مع توضيح التشابيه

شبه الشاعر الحمى عند قدومها .. بالفتاة العذراء الخجولة التي تزورة كل يوم ليلا .. ... وشبهها بالزائر الذي يرفض ان يتقبل كل اساليب الراحة التي تقدم للضيف واصراها على المبيت في عظام الشاعر .. وبالرغم من ان الشاعر قدم لها كل اساليب الراحة الا انها اصرت ان تبقى في عظامه وتزيده الما ومرضا ... وشبه الشاعر الصبح بإنسان يطرد الحمى .. والمدامع يعني العرق المتصبب من جسم الشاعر لشدة الحمى ..

أراقب وقتها من غير شوق مراقبة المشوق المستهام
في هذا البيت يوجد(تضاد ) في مشاعر الشاعر للحمى ومشاعر المحبوب لمحبوبته ..

ويصدق وعدها والصدق شر إذا ألقاك في الكرب العظام.
في هذا البيت الحمى وعدت الشاعر بأنها ستأتيه كل ليلة ووفت بوعدها .. لكن صدقها في وفائها للعهد شر بالنسبة للشاعر لأنها تسبب له الأذى .. وهذه الحمى يعتبرها الشاعر مصيبة عظمى ..

ابنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت انت من الزحام
( اسلوب استفهامي غرضه التعجب ) .. فيقول الشاعر .. مصائب الدنيا كلها تدور حولي فكيف استطعتي انت ايتها الحمى الوصول اليّ من بين هذي الزحمة من المصائب ؟؟؟ ( بنات الدهر = المصائب )

مع تحياتي انشاء الله الجميع يستفيد لا تنسوني من دعائكم

http://www.uae7.com/vb/t67652.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
شرح قصيدة وصف الحمى للمتنبي - وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هذه الابيات للمتنبي وهو يصف حالته مع الحمى اجاركم الله منها وزائرتي كأن بها حــــياء فليس تزور إلا في الظلام
»  322- باب كراهة سب الحمى
»  322- باب كراهة سب الحمى
» فمَنْ يسمع المثل من الله تعالى ثم لا يعقله فليس بعالم؛
» 322 - باب كراهة سب الحمى Chapter 322 Undesirability of Reviling Fever 1726 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 :: قسم الادب والنصوص ومتفرقات متنوعة وأخرى
-
انتقل الى: