ما صحة حديث "يا أول الأولين ويا آخر الآخرين ويا ذا القوة المتين ويا راحم المساكين ويا
بسم الله
من فضلكم أريد معرفة صحة هذا الحديث :
رقم الحديث: 809
- (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدَةَ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، قَالَ : أَصَابَتْ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ خَصَاصَةٌ ، فَقَالَ لِفَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ لَوْ أَتَيْتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتِهِ ، فَأَتَتْهُ ، قَالَ : وَكَانَ عِنْدَ أُمِّ أَيْمَنَ فَأَتَتْهُ فَدَقَّتِ الْبَابَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لِأُمِّ أَيْمَنَ : " إِنَّ هَذَا لَدَقُّ فَاطِمَةَ ، وَلَقَدْ أَتَتْنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدَتْنَا أَنْ تَأْتِيَنَا فِي مِثْلِهَا ، قُومِي فَافْتَحِي لَهَا الْبَابَ " ، فَفَتَحَتِ الْبَابَ ، فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ ، لَقَدْ أَتَيْتِنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدْتِنَا أَنْ تَأْتِينَا فِي مِثْلِهَا ؟ " ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذِهِ الْمَلَائِكَةُ طَعَامُهَا التَّهْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالْحَمْدُ فَمَا طَعَامُنَا ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيًّا مَا اقْتَبَسَ فِي آلِ مُحَمَّدٍ نَارٌ مُنْذُ ثَلَاثِينَ يَوْمًا ، وَلَقَدْ أَتَيْنَا أَعْنُزًا فَإِنْ شِئْتِ أَمَرْنَا لَكِ بِخَمْسَةِ أَعْنُزٍ ، وَإِنْ شِئْتِ عَلَّمْتُكِ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ آنِفًا " ، فَقَالَتْ : عَلِّمْنِي كَلِمَاتٍ عَلَّمَكَهُنَّ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، قَالَ : " قُولِي :
يَا أَوَّلَ الْأَوَّلِينَ ، وَيَا آخِرَ الْآخِرِينَ ، وَيَا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينَ ، وَيَا رَاحِمَ الْمَسَاكِينَ ، وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ "
، فَفَعَلْتُ ، قَالَ : فَانْصَرَفَتْ حَتَّى دَخَلَتْ عَلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَقَالَ : مَا وَرَاءَكِ ؟ قَالَتْ : ذَهَبْتُ مِنْ عِنْدِكَ إِلَى الدُّنْيَا وَأَتَيْتُكَ بِالْآخِرَةِ ، فَقَالَ : خَيْرٌ أَيَّامُكِ خَيْرٌ أَيَّامُكِ .
ما صحة حديث "يا أول الأولين ويا آخر الآخرين ويا ذا القوة المتين ويا راحم المساكين
قال الذهبي في معجمه الكبير (2/ 258): "هذا حديث مع غرابته مرسل، وقيل: بل لسويد صحبة، وهو أنصاري، تفرد بهذا الحديث إسماعيل بن عمر البجلي، وليس هو بمعتمد ضعفه ابن عدي".
ما صحة حديث "يا أول الأولين ويا آخر الآخرين ويا ذا القوة المتين ويا راحم المساكين
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
اجتمعت فيه ثلاثة : الغرابة ورجحان الارسال وضعف احد الرواة .
ما صحة حديث "يا أول الأولين ويا آخر الآخرين ويا ذا القوة المتين ويا راحم المساكين
هذا الحديث ، أخرجه الطبراني في" الدعاء" (1/319) ، والشجري في "الأمالي الخميسية" (1/325) . ومن طريق الطبراني :أبو الفرج الثقفي في "فوائده" (مخطوط).
وقد ضعف إسماعيل بن عمرو البجلي هذا ؛ العقيلي فقال:"في حديثه مناكير ، ويحيل على ما لا يحتمل" .وقال ابن أبي حاتمٍ : "سألت أبي عنه ؟ فقال : "ضعيفُ الحديث" .وقال ابن حبان :"يغرب كثيراً" . وقال ابن عدي _بعد أن ذكر له جملة من الآحاديث_:"وهذه الأحاديث التي أمليتها مع سائر رواياته التي لم أذكرها ، عامتها مما لا يتابع إسماعيل أحد عليها ، وهو ضعيف ،وله عن مسعر غير حديث منكر، لا يتابع عليه " . وقال الدار قطني :"ضعيف" . وقال أحمد بن محمد بن سعيد :"ضعيف ذاهب"
في "الضعفاء الكبير" (1/86)، "الجرح والتعديل" (2/190) ، ,"الثقات"(8/100)لابن حبان ، و"الكامل" (1/525) لابن عدي .,"الضعفاء والمتروكين" (1/256) للدار قطني ، و"تاريخ بغداد" (1/62) ، و"تاريخ الإسلام" (5/536) .
http://majles.alukah.net/t108461/