منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   Empty
مُساهمةموضوع: طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567    طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567   I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2016 6:37 pm


565 - وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة متفق عليه . وفي رواية لمسلم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .
566 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة له فجعل يصرف بصره يمينا وشمالا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل . رواه مسلم .
567 - وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فقالت: نسجتها بيدي لأكسوكها فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها، فخرج إلينا وإنها لإزاره فقال فلان اكسنيها ما أحسنها . فقال: نعم فجلس النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس ثم رجع فطواها ثم أرسل بها إليه فقال له القوم ما أحسنت لبسها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها ثم سألته وعلمت أنه لا يرد سائلا فقال: إني والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه رواه البخاري . ذكر المؤلف - رحمه الله - هذه الأحاديث في باب الإيثار وهي حديث أبي هريرة وجابر وأبي سعيد . ففي الحديثين الأولين، بين النبي صلى الله عليه وسلم أن طعام الواحد يكفي الاثنين وأن طعام الاثنين يكفي الأربعة وأن طعام الأربعة يكفي الثمانية وهذا حث منه عليه الصلاة والسلام على الإيثار يعني أنك لو أتيت بطعامك الذي قدرت أنه يكفيك وجاء رجل آخر فلا تبخل وتقول هذا طعامي وحدي بل أعطه منه حتى يكون كافيا للاثنين . وكذلك لو جاء اثنان بطعامهما ثم جاءهما اثنان فلا يبخلان به ويقولان هذا طعامنا بل يطعمانهما فإن طعامهما يكفيهما ويكفي الاثنين وهكذا الأربعة مع الثمانية . وإنما ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام هذا من أجل أن يجود الإنسان بفضل طعامه على أخيه . وكذلك أيضا حديث أبي سعيد في قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم على رحل له فجعل يلتفت يمينا وشمالا وكأن النبي صلى الله عليه وسلم فهم أن الرجل محتاج فقال: عليه الصلاة والسلام: من كان له فضل ظهر فليعد به على من لها ظهر له، ومن كان له فضل زاد فليعد به على من لا زاد له . وذكر أنواعا ولم يعين فيقول من كان له فضل زاد مثلا لئلا يخجل الرجل بل قال: من كان له فضل ظهر والرجل لا يحتاج إلى الظهر لأنه كان على راحلته لكن هذا من حسن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم . يقول الراوي: حتى ظننا أنه لا حق لأحد منا في فضل يعني أن الإنسان يبذل كل ما عنده حتى لا يبقي معه فضل يعني من الطعام والشراب والرحل وغير ذلك وهذا كله من باب الإيثار . وأما الحديث الرابع حديث سهل بن سعد فإن امرأة جاءت وأهدت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بردة وكان صلى الله عليه وسلم لا يرد الهدية بل يقبل الهدية ويثيب عليها صلوات الله وسلامه عليه، وهذا من كرمه وحسن خلقه فتقدم رجل إليه فقال: ما أحسن هذه وطلبها من النبي صلى الله عليه وسلم ففعل الرسول عليه الصلاة والسلام خلعها وطواها وأعطاه إياه . فقيل للرجل كيف تطلبها من النبي صلى الله عليه وسلم وأنت تعلم أنه لا يرد سائلا فقال والله ما طلبتها لألبسها، ولكن لتكون كفني فأبقاها عنده فصارت كفنه . ففي هذا: إيثار النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه لأنه آثر هذا الرجل بهذه البردة التي كان محتاجا إليها لأنه لبسها بالفعل مما يدل على شدة احتياجه إليها



الشَّرْحُ


568 -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفى الثمانية .565من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد566 والله ما سألته لألبسها إنما سألته لتكون كفني . قال سهل فكانت كفنه 567
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه 568فقال الغلام: لا والله يا رسول الله لا أوثر بنصيبي منك أحدا -569
» السيف لا يأخذ من الناس إلا قوالبهم. أمّا القلوب فلا يخضعها إلا الإيمان، والله تعالى لا يريد قوالب، إنما يريد قلوبا
» قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم قال: يا حكيم أن هذا المال حضر حلو فمن أخذه بسخاوة نفس بورك فيه ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، 524
» مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائف منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك - 162
» أَحَسِبَ النَّاسُ وظنوا أنْ يتركهم الله دون فتنة وتمحيص واختبار., والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما مسئولية كبرى، والله يريد أن يحمل أولوا العزم رسالة الإسلام الذي لا يتصدَّى لحمل دعوته إلا أقوياءُ الإيمان الذين يقدرون على حمل مشاق الدعوة وأمانة التبليغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: