منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 Empty
مُساهمةموضوع: ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228   ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228 I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2016 11:30 am


226 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة متفق عليه

227 - وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لا يرحم الناس لا يرحمه الله متفق عليه

228 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء متفق عليه وفي رواية وذا الحاجة

الشَّرْحُ

قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء قوم من الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألوا هل تقبلون صبيانكم قال النبي صلى الله عليه وسلم نعم والأعراب كما نعلم جميعا جفاة وعندهم غلظة وشدة ولاسيما رعاة الإبل منهم فإن عندهم من الغلظة والشدة ما يجعل قلوبهم كالحجارة نسأل الله العافية قالوا إنا لسنا نقبل صبياننا قال النبي عليه الصلاة والسلام أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة يعني لا أملك لكم شيئا إذا نزع الله الرحمة من قلوبكم وفي هذا دليل على تقبيل الصبيان شفقة عليهم ورقة لهم ورحمة بهم وفيه دليل على أن الله تعالى قد أنزل في قلب الإنسان الرحمة وإذا أنزل الله في قلب الإنسان الرحمة فإنه يرحم غيره وإذا رحم غيره رحمه الله عز وجل كما في الحديث الثاني حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من لا يرحم الناس لا يرحمه الله نسأل الله العافية الذي لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل والمراد بالناس الناس الذين هم أهل للرحمة كالمؤمنين وأهل الذمة ومن شابههم وأما الكفار الحربيون فإنهم لا يرحمون بل يقتلون لأن الله تعالى في وصف النبي وأصحابه أشداء على الكفار رحماء بينهم وقال تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم { يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير } ذكر الله تعالى هذه الآية في سورتين من القرآن الكريم بهذا اللفظ نفسه { يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير } ذكرها الله في سورة التوبة وفي سورة التحريم وقال تعالى { ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح } وكذلك أيضا رحمة الدواب والبهائم فإنها من علامات رحمة الله عز وجل للإنسان لأنه إذا رق قلب المرء رحم كل شيء ذي روح وإذا رحم كل شيء ذي روح رحمه الله قيل يا رسول الله ألنا في البهائم أجر قال نعم في كل ذات كبد رطبة أجر ومن الشفقة والرحمة بالمؤمنين أنه إذا كان الإنسان إماما لهم فإنه لا ينبغي له أن يطيل عليهم في الصلاة ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن من ورائه السقيم والضعيف وذا الحاجة والكبير يعني من ورائه أهل الأعذار الذين يحتاجون إلى التخفيف والمراد بالتخفيف ما وافق سنة النبي صلى الله عليه وسلم هذا هو التخفيف وليس المراد بالتخفيف ما وافق أهواء الناس حتى صار الإمام يركض في صلاته ولا يطمئن قال أنس بن مالك رضي الله عنه ما صليت وراء إمام قط أخف صلاة ولا أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فكان يقرأ في فجر الجمعة ألم تنزيل السجدة كاملة في الركعة الأولى وهل أتى على الإنسان كاملة في الركعة الثانية وكان يقرأ بسورة الدخان في المغرب ويقرأ فيها بالمرسلات ويقرأ فيها بالطور وربما قرأ فيها بالأعراف ومع هذا فهي خفيفة قال أنس رضي الله عنه ما صليت وراء إمام قط أخف صلاة ولا أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم وليس هذا الحديث حجة للذين يريدون من الأئمة أن يخففوا تخفيفا ينقص الأجر ويخالف السنة ثم اعلم أنه قد يكون التخفيف عارضا طارئا مثل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل كان يدخل في الصلاة وهو يريد أن يطيل فيها فيسمع بكاء الصبي فيوجز مخافة أن تفتن أمه فإذا حصل طارئ يوجب أن يخفف الإنسان صلاته فليخفف لكن على وجه لا يخل بالواجب فالتخفيف نوعان تخفيف دائم وهو ما وافق سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتخفيف طارئ يكون أخف وهو ما دعت إليه الحاجة وهو أيضا من السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع بكاء الصبي خفف الصلاة حتى لا تفتن أمه والمهم أنه ينبغي للإنسان مراعاة أحوال الناس ورحمتهم

229 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
ناس من الأعراب قالوا: أتقبلون صبيانكم فقال: نعم قالوا: لكنا والله ما نقبل فقال أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة 226 من لا يرحم الناس لا يرحمه الله 227 إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف - الخ وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء 228
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوت خصوم بالباب عالية أصواتهما وإذا أحدهما يستوضع الآخر ويسترفقه في شيء وهو يقول والله لا أفعل فخرج عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أين المتألى على الله لا يفعل المعروف فقال أنا يا رسول الله فله أي ذلك أحب 250
» 569- وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بشراب، فشرب منه وعن يمينه غلام، وعن يساره الأشياخ، فقال للغلام‏:‏” أتأذن لى أن أعطي هؤلاء‏؟‏” فقال الغلام لا والله يا رسول الله، لا أؤثر منك أحداً ---
» دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا حبل ممدود بين الساريتين فقال ما هذا الحبل ؟ قالوا هذا حبل لزينب فإذا فترت تعلقت به فقال النبي صلى الله عليه وسلم حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليرقد 146
» لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه 236 انصر أخاك ظلما أو مظلوما فقال: رجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أرأيت إن كان ظالما كيف أنصره ؟ قال: تحجزه - أو تمنعه - من الظلم 237
» قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم 182 لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه 183

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: