منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 74
الدولـة : jordan

كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  Empty
مُساهمةموضوع: كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة    كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة     لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة  مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة  منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2016 1:50 am


كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع


1393 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بقدحين من خمر ولبن فنظر إليهما فأخذ اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك رواه مسلم

1394 - وعنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع حديث حسن رواه أبو داود وغيره .




الشَّرْحُ

هذه الأحاديث ذكرها المؤلف رحمه الله في باب & حمد الله وشكره
ومن المعلوم لنا جميعا أن كل ما بنا من نعمة فمن الله عز وجل
وأنه إذا مسنا الضر فليس لنا ملجأ إلا إلى الله
وأن الإنسان إذا أصيب بما يكره أو بما يؤذيه فإن الله تعالى يكفر بذلك عنه ما من أذى أو هم أو غم يصيب المؤمن إلا كفر الله بذلك عنه حتى الشوكة يشاكها الشوكة إذا شكتك فإن الله يكفر بها عنك

إذا فنعم الله عظيمة كثيرة لا تعد ولا تحصى

لذلك يجب علينا أن نحمد الله تعالى وأن نشكره على نعمه التي أصبغها علينا

ومن فوائد الحمد
أن الإنسان إذا ابتدأ الشيء بحمد الله فإن الله تعالى يجعل فيه البركة
إذا ابتدأه بحمد الله جعل الله فيه البركة يعني أراد أن يؤلف كتابا أو يتكلم في كلام خطبة أو غير ذلك إذا حمد الله جعل الله فيه البركة
وكل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة



لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة
مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة
منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة إن قال بسم الله حلت الذبيحة وكانت طيبة
وإن قال الحمد لله لم تحل الذبيحة
لأن الذبيحة لا تحل إلا بالبسملة

وإذا قال عند الذبح الله أكبر ولم يقل بسم الله لم تحل الذبيحة
فكل أمر يبدأ فيه بالحمد لله فهو خير وبركة
لكن قد ينوب عن الحمد ما سواه كالبسملة عند الأكل والشرب والذبح والوضوء وإتيان الرجل أهله يقول بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا وغير ذلك

ومن فوائد الحمد
أن الله سبحانه وتعالى يرضى عن العبد إذا أكل الأكلة أن يحمده عليها وإذا شرب الشربة أن يحمده عليها فما هي الأكلة هل هي الوجبة أو كل ردة يردها الإنسان إلى فمه فهي أكلة الحديث محتمل

وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
كل ما أكل ردة قال الحمد لله
فقيل له يا أبا عبد الله ما هذا
قال أكل وحمد خير من أكل وسكوت

وكأن الإمام أحمد رحمه الله
رأى أن الأكلة هي الردة
وعلى هذا يكون حمد الإنسان على طعامه كثيرا
لكن أكثر العلماء يقولون أن الأكلة هي الوجبة تجلس على الطعام وإذا خلصت تقول الحمد لله

والحمد كله خير
فهذه من فوائد الحمد
أنه إذا حمد الإنسان على أكله وشربه
كان ذلك سببا لرضا الله عز وجل عنه نسأل الله أن يحل علينا وعليكم الرضا إنه على كل شيء قدير .
مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
http://madrasato-mohammed.com/outaymin/pg_047_0013.htm





¥حديث:" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله " حسن لغيره .. العلامة ابن باز

ـ[أبو أيوب السليمان]
[18 - 04 - 08, 09:10 م]ـ
حديث:" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله " حسن لغيره .. العلامة ابن باز

جاء في مجموع فتاوى العلامة ابن باز (25/ 135) ما نصه:
((س: ما مدى صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر " " أقطع " " أجذم "؟

ج: جاء هذا الحديث من طريقين أو أكثر عند ابن حبان وغيره، وقد ضعفه بعض أهل العلم والأقرب أنه من باب الحسن لغيره، وبالله التوفيق.))

الرابط من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية:
http://www.alifta.com/Fatawa/FatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=4931&PageNo=1&BookID=4&#P135

ـ[ابولينا]
[20 - 04 - 08, 07:13 ص]ـ
4663 - " كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع ".
** كتاب الأربعين للحافظ الرهاوى
(الأذكار 94/ 1)
** حسن
** قال الإمام النووى فى " الأذكار " 1/ 94: و قد روى موصولا كما ذكرنا و روى مرسلا و رواية الموصول جيدة الإسناد.
** تعقيب: قال عبد القادر الأرناؤوط 1/ 94: أخرجه ابن السنى فى عمل " اليوم و الليلة " عن أبى هريرة و إسناده ضعيف.

و رواه بنحوه الحاكم و الترمذى و البيهقى فى " شعب الإيمان " عن ابن عباس رضى الله عنهما و فى سنده يمان بن المقبرة و هو ضعيف.

الكتاب: روضة المحدثين

645 - حديث " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر "
** أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة.

الكتاب: تخريج أحاديث الإحياء
المؤلف:الحافظ العراقي




1964 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أقطع
رواه أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة مرفوعا
وفي رواية لابن ماجه بالحمد لله فهو أقطع. وألف فيه السخاوي جزءا


وقال النجم رواه عبد القادر الرهاوي باللفظ الأول. وزاد الصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة
ورواه أبو داود عن أبي هريرة بلفظ كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر. وفي لفظ فهو أقطع. وفي لفظ فهو أجذم والحديث حسن

كشف الخفاء للأمام السخاوي

ـ[الحارث بن علي]
[28 - 05 - 08, 06:50 ص]ـ
قلت، بل هو حديث ضعيف معل بالإرسال.
فقد وصله قرة بن عبد الرحمن المعافري عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقرة ضعيف في الحديث.
وخالفه بقية اصحاب الزهري، كيونس وعقيل وشعيب وسعيد بن عبد العزيز فرووه عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

ثم ان قرة اضطرب فيه فمرة
يقول: اقطع
ومرة: ابتر،
ومرة: أجذم،
ومرة يذكر الحمد،
ومرة يقول: بذكر الله.

ـ[أبا قتيبة]
[28 - 05 - 08, 07:30 ص]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78610

ـ[ابولينا]
[29 - 05 - 08, 10:38 م]ـ
بارك الله في الجميع

أننا في هذا المنتدي المبارك

نتدارس احوال الحديث الشريف من تصحيح وتضعيف واقول العلماء بين هذا وذاك

وحينما يضع احدنا كلام لأحد العلماء لا يكون لزاماً أنه رأئه الذي يتعصب إليه ولكن حتى تتضح الرؤية حول ما نبحث عنه وكلنا تقريباً متفقون على هذا الرأي وانا هنا لست متعصباً لأحد القولين ولكن حينما رايت القول الأضعف هو من قال بتصحيح الحديث اردت سرد كل من تكلم بهذا الراي حتى يتم الكلام حوله ليس إلا وهذا الموقع إنما هو مدرسة حديثية مصغرة يقول كل كاتب من اعضاء هذا المنتدى ما يراه صواباً فأن اتضح له عكس ذالك فهذا ما نبحث عنه وهو الحق وليس سوى الحق فقط ....

(3) وعنه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((كُلُّ أمْرٍ ذِي بَالٍ لاَ يُبْدأُ فِيهِ بِالحَمْدُ للهِ فَهُوَ أقْطَعُ)). حديث حسن، رواه أَبُو داود وغيره.
الكتاب: رياض الصالحين
المؤلف: النووي
المحقق: د. ماهر ياسين الفحل
حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: {كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدِ فَهُوَ أَجْذَمُ}.
¥

http://shamela.ws/browse.php/book-10759/page-29301





المنتدىالمنابر العلمية الشرعية منبر المرأة المسلمة (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع) حديث حسن للعلامة محمد بن هادي المدخلي وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،حياكم الله

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في شبكة الأمين السلفية؛ إذا أردت التسجيل فاضغط هنا، بعد الإطلاع على شروط العضوية.

النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع) حديث حسن للعلامة محمد بن هادي المدخلي وفقه الله

قال العلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي وفقه الله تعالى والمسلمين خلال شرحه لمتن الورقات للجويني الدرس الثاني :

..واللائق وهو الذي عليه أكثر العلماء فإنهم يبدءون بالبسملة ثم يردفونها بالحمدلة إقتداءً أيضاً بكتاب الله العزيز وموافقة له فإنه (سبحانه وتعالى) ذكر الحمد بعد البسملة في سورة الفاتحة (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين) ويدل عليه أيضاً الحديث المروي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي رواه أبو هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أو بالحمد لله فهو أقطع) ،
وهذا الحديث الذي يترجح عندي أنه حديث حسن وأنا تتبعت طرقه فوجدت أن الحق مع من حسنه والذين حسنوه هم أئمة كبار من أئمة الحديث وعلمائه فالذي يثبت عندي أن الحديث الذي فيه: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أو بالحمد لله فهو أقطع) ، أو اللفظ الثاني: (كل كلام ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد فهو أقطع) أو اللفظ الثالث: (كل كلام لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أجزم) ، هذا الحديث حديث حسن وممن صححه الحافظ ابن كثير والحافظ الذهبي والحافظ ابن حجر وابن ملقن وغيرهم كثير وقال شيخنا (رحمه الله) كما في فتاويه في قسم الحديث الشيخ عبد العزيز (رحمة الله عليهم جميعاً) قال: هذا الحديث اختلف فيه فبعض أهل العلم يحسنه وبعضهم يضعفه والأقرب أنه لا ينزل عن رتبة الحسن هذا موجود في فتاوى شيخنا (رحمه الله) وهذا الذي يترجح عندي بل هو قال أنه من باب الحسن لغيره ، قال الأقرب أنه لا ينزل عن رتبة الحسن لغيره وهذا الذي يترجح عندي أن هذا الحديث حديث حسن.
وقد جمع أخونا فضيلة الدكتور عبدالغفور البلوشي في المدينة النبوية في الجامعة الإسلامية وهو الآن باحث في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف جمع فيه جزءاً ودرسه دراسة جيدةً أظن أن اسمه: (تحقيق المقال في جمع طرق حديث كل أمر ذي بال) وقد جمع هذا الحديث من جميع طرقه وبين الالفاظ التي تثبت والالفاظ التي لا تثبت وقوله (صلى الله عليه وسلم): (كل امر ذي بال او كل كلام ذي بال) اي ذي حال يهتم به فيها فهو اقطع يعني ذاهب البركة ومثله ايضاً الجزم بالجيم والزاي اي مقطوع البركة ولهذا جرت سنة العلماء (رحمهم الله تعالى) على ابتداء المصنفات والكتب بالبسملة ثم بعد ذلك بالحمدلة.
لا إله إلا الله

http://www.al-amen.com/vb/showthread.php?t=15188


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلت: هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعلمه له قال: { إذا جاء نصر الله والفتح } وذلك علامة أجلك { فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً } فقال عمر رضي الله عنه: ما أعلم منها إلا ما تقول 113
» والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهجر مكة، إنما هاجر منها إلى المدينة. والنبي صلى الله عليه وسلم لم يهجر مكة، إنما هاجر منها إلى المدينة وهذا يعني أنه لم يهاجر برغبته، إنما آذاه قومه واضطروه للخروج من بلده، إذن: فلهم دَخْل في الهجرة، وهم طرف ثَانٍ فيها.
» والحق يوضح: لا تنظروا إلى ما فضل الله به بعضكم على بعض. وما دام الله قد فضل بعضاً على بعض فليسأل الإنسان لا في منطقة ما فضل الله غيره عليه
» فعمر الإنسان معلوم يكون سنة واحدة، أو ألف سنة لكن لابد أن يموت أما السماوات والأرض وما فيها من مخلوقات إنما خُلقت لخدمة الإنسان، فالخادم عمره أطول من المخدوم، فالشمس مثلاً خلقها الله تعالى من ملايين السنين، ومازالت كما هي
» فعمر الإنسان معلوم يكون سنة أو ألف سنة لابد أن يموت. أما السماوات والأرض وما فيها من مخلوقات إنما خُلقت لخدمة الإنسان، فالخادم عمره أطول من المخدوم، فالشمس مثلاً خلقها الله تعالى من ملايين السنين، لم تتخلف عن مهمتها، وكذلك القمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 ::  قسم الكتاب والسنة Language English,Arabic, virtues of business , interpretation of the Qur'an etc
-
انتقل الى: