كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع
1393 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بقدحين من خمر ولبن فنظر إليهما فأخذ اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك رواه مسلم
1394 - وعنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع حديث حسن رواه أبو داود وغيره .
الشَّرْحُ
هذه الأحاديث ذكرها المؤلف رحمه الله في باب & حمد الله وشكره
ومن المعلوم لنا جميعا أن كل ما بنا من نعمة فمن الله عز وجل
وأنه إذا مسنا الضر فليس لنا ملجأ إلا إلى الله
وأن الإنسان إذا أصيب بما يكره أو بما يؤذيه فإن الله تعالى يكفر بذلك عنه ما من أذى أو هم أو غم يصيب المؤمن إلا كفر الله بذلك عنه حتى الشوكة يشاكها الشوكة إذا شكتك فإن الله يكفر بها عنك
إذا فنعم الله عظيمة كثيرة لا تعد ولا تحصى
لذلك يجب علينا أن نحمد الله تعالى وأن نشكره على نعمه التي أصبغها علينا
ومن فوائد الحمد
أن الإنسان إذا ابتدأ الشيء بحمد الله فإن الله تعالى يجعل فيه البركة
إذا ابتدأه بحمد الله جعل الله فيه البركة يعني أراد أن يؤلف كتابا أو يتكلم في كلام خطبة أو غير ذلك إذا حمد الله جعل الله فيه البركة
وكل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع يعني منزوع البركة
لكن قد ينوب عن الحمد غيره كالبسملة
مثلا البسملة أيضا يبارك الله فيها بأشياء كثيرة
منها أن الإنسان إذا ذبح الذبيحة إن قال بسم الله حلت الذبيحة وكانت طيبة
وإن قال الحمد لله لم تحل الذبيحة
لأن الذبيحة لا تحل إلا بالبسملة
وإذا قال عند الذبح الله أكبر ولم يقل بسم الله لم تحل الذبيحة
فكل أمر يبدأ فيه بالحمد لله فهو خير وبركة
لكن قد ينوب عن الحمد ما سواه كالبسملة عند الأكل والشرب والذبح والوضوء وإتيان الرجل أهله يقول بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا وغير ذلك
ومن فوائد الحمد
أن الله سبحانه وتعالى يرضى عن العبد إذا أكل الأكلة أن يحمده عليها وإذا شرب الشربة أن يحمده عليها فما هي الأكلة هل هي الوجبة أو كل ردة يردها الإنسان إلى فمه فهي أكلة الحديث محتمل
وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
كل ما أكل ردة قال الحمد لله
فقيل له يا أبا عبد الله ما هذا
قال أكل وحمد خير من أكل وسكوت
وكأن الإمام أحمد رحمه الله
رأى أن الأكلة هي الردة
وعلى هذا يكون حمد الإنسان على طعامه كثيرا
لكن أكثر العلماء يقولون أن الأكلة هي الوجبة تجلس على الطعام وإذا خلصت تقول الحمد لله
والحمد كله خير
فهذه من فوائد الحمد
أنه إذا حمد الإنسان على أكله وشربه
كان ذلك سببا لرضا الله عز وجل عنه نسأل الله أن يحل علينا وعليكم الرضا إنه على كل شيء قدير .
مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
http://madrasato-mohammed.com/outaymin/pg_047_0013.htm ¥حديث:" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله " حسن لغيره .. العلامة ابن باز
ـ[أبو أيوب السليمان]
[18 - 04 - 08, 09:10 م]ـ
حديث:" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله " حسن لغيره .. العلامة ابن باز
جاء في مجموع فتاوى العلامة ابن باز (25/ 135) ما نصه:
((س: ما مدى صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر " " أقطع " " أجذم "؟
ج: جاء هذا الحديث من طريقين أو أكثر عند ابن حبان وغيره، وقد ضعفه بعض أهل العلم والأقرب أنه من باب الحسن لغيره، وبالله التوفيق.))
الرابط من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية:
http://www.alifta.com/Fatawa/FatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=4931&PageNo=1&BookID=4&#P135ـ[ابولينا]
[20 - 04 - 08, 07:13 ص]ـ
4663 - " كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع ".
** كتاب الأربعين للحافظ الرهاوى
(الأذكار 94/ 1)
** حسن
** قال الإمام النووى فى " الأذكار " 1/ 94: و قد روى موصولا كما ذكرنا و روى مرسلا و رواية الموصول جيدة الإسناد.
** تعقيب: قال عبد القادر الأرناؤوط 1/ 94: أخرجه ابن السنى فى عمل " اليوم و الليلة " عن أبى هريرة و إسناده ضعيف.
و رواه بنحوه الحاكم و الترمذى و البيهقى فى " شعب الإيمان " عن ابن عباس رضى الله عنهما و فى سنده يمان بن المقبرة و هو ضعيف.
الكتاب: روضة المحدثين
645 - حديث " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر "
** أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة.
الكتاب: تخريج أحاديث الإحياء
المؤلف:الحافظ العراقي
1964 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أقطع
رواه أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة مرفوعا
وفي رواية لابن ماجه بالحمد لله فهو أقطع. وألف فيه السخاوي جزءا
وقال النجم رواه عبد القادر الرهاوي باللفظ الأول. وزاد الصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة
ورواه أبو داود عن أبي هريرة بلفظ كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر. وفي لفظ فهو أقطع. وفي لفظ فهو أجذم والحديث حسن
كشف الخفاء للأمام السخاوي
ـ[الحارث بن علي]
[28 - 05 - 08, 06:50 ص]ـ
قلت، بل هو حديث ضعيف معل بالإرسال.
فقد وصله قرة بن عبد الرحمن المعافري عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقرة ضعيف في الحديث.
وخالفه بقية اصحاب الزهري، كيونس وعقيل وشعيب وسعيد بن عبد العزيز فرووه عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
ثم ان قرة اضطرب فيه فمرة
يقول: اقطع
ومرة: ابتر،
ومرة: أجذم،
ومرة يذكر الحمد،
ومرة يقول: بذكر الله.
ـ[أبا قتيبة]
[28 - 05 - 08, 07:30 ص]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78610ـ[ابولينا]
[29 - 05 - 08, 10:38 م]ـ
بارك الله في الجميع
أننا في هذا المنتدي المبارك
نتدارس احوال الحديث الشريف من تصحيح وتضعيف واقول العلماء بين هذا وذاك
وحينما يضع احدنا كلام لأحد العلماء لا يكون لزاماً أنه رأئه الذي يتعصب إليه ولكن حتى تتضح الرؤية حول ما نبحث عنه وكلنا تقريباً متفقون على هذا الرأي وانا هنا لست متعصباً لأحد القولين ولكن حينما رايت القول الأضعف هو من قال بتصحيح الحديث اردت سرد كل من تكلم بهذا الراي حتى يتم الكلام حوله ليس إلا وهذا الموقع إنما هو مدرسة حديثية مصغرة يقول كل كاتب من اعضاء هذا المنتدى ما يراه صواباً فأن اتضح له عكس ذالك فهذا ما نبحث عنه وهو الحق وليس سوى الحق فقط ....
(3) وعنه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((كُلُّ أمْرٍ ذِي بَالٍ لاَ يُبْدأُ فِيهِ بِالحَمْدُ للهِ فَهُوَ أقْطَعُ)). حديث حسن، رواه أَبُو داود وغيره.
الكتاب: رياض الصالحين
المؤلف: النووي
المحقق: د. ماهر ياسين الفحل
حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: {كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدِ فَهُوَ أَجْذَمُ}.
¥
http://shamela.ws/browse.php/book-10759/page-29301المنتدىالمنابر العلمية الشرعية منبر المرأة المسلمة (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع) حديث حسن للعلامة محمد بن هادي المدخلي وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،حياكم الله
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في شبكة الأمين السلفية؛ إذا أردت التسجيل فاضغط هنا، بعد الإطلاع على شروط العضوية.
النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع) حديث حسن للعلامة محمد بن هادي المدخلي وفقه الله
قال العلامة الشيخ محمد بن هادي المدخلي وفقه الله تعالى والمسلمين خلال شرحه لمتن الورقات للجويني الدرس الثاني :
..واللائق وهو الذي عليه أكثر العلماء فإنهم يبدءون بالبسملة ثم يردفونها بالحمدلة إقتداءً أيضاً بكتاب الله العزيز وموافقة له فإنه (سبحانه وتعالى) ذكر الحمد بعد البسملة في سورة الفاتحة (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين) ويدل عليه أيضاً الحديث المروي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي رواه أبو هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أو بالحمد لله فهو أقطع) ،
وهذا الحديث الذي يترجح عندي أنه حديث حسن وأنا تتبعت طرقه فوجدت أن الحق مع من حسنه والذين حسنوه هم أئمة كبار من أئمة الحديث وعلمائه فالذي يثبت عندي أن الحديث الذي فيه: (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله أو بالحمد لله فهو أقطع) ، أو اللفظ الثاني: (كل كلام ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد فهو أقطع) أو اللفظ الثالث: (كل كلام لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أجزم) ، هذا الحديث حديث حسن وممن صححه الحافظ ابن كثير والحافظ الذهبي والحافظ ابن حجر وابن ملقن وغيرهم كثير وقال شيخنا (رحمه الله) كما في فتاويه في قسم الحديث الشيخ عبد العزيز (رحمة الله عليهم جميعاً) قال: هذا الحديث اختلف فيه فبعض أهل العلم يحسنه وبعضهم يضعفه والأقرب أنه لا ينزل عن رتبة الحسن هذا موجود في فتاوى شيخنا (رحمه الله) وهذا الذي يترجح عندي بل هو قال أنه من باب الحسن لغيره ، قال الأقرب أنه لا ينزل عن رتبة الحسن لغيره وهذا الذي يترجح عندي أن هذا الحديث حديث حسن.
وقد جمع أخونا فضيلة الدكتور عبدالغفور البلوشي في المدينة النبوية في الجامعة الإسلامية وهو الآن باحث في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف جمع فيه جزءاً ودرسه دراسة جيدةً أظن أن اسمه: (تحقيق المقال في جمع طرق حديث كل أمر ذي بال) وقد جمع هذا الحديث من جميع طرقه وبين الالفاظ التي تثبت والالفاظ التي لا تثبت وقوله (صلى الله عليه وسلم): (كل امر ذي بال او كل كلام ذي بال) اي ذي حال يهتم به فيها فهو اقطع يعني ذاهب البركة ومثله ايضاً الجزم بالجيم والزاي اي مقطوع البركة ولهذا جرت سنة العلماء (رحمهم الله تعالى) على ابتداء المصنفات والكتب بالبسملة ثم بعد ذلك بالحمدلة.
لا إله إلا الله
http://www.al-amen.com/vb/showthread.php?t=15188