• لما مات محمد بن مسلمة الأنصاري وجدنا في ذؤابة سيفه كتابا بسم الله الرحمن الرحيم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن لربكم في بقية أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل دعوة أن توافق رحمة فيسعد بها صاحبها سعادة لا يخسر بعدها أبدا
إسناد الرواية :
نائل بن نجيح ثني عائذ بن حبيب عن محمد بن سعيد
1- الرامهرمزي في المحدث الفاصل ( 1/497)
من طريق : همام بن محمد العبدي ثنا إبراهيم بن حسين ( الحسن بدل حسين ، كما في تهذيب الكمال وتفسير ابن كثير ) العلاف ثنا نائل بن نجيح ...
2- الحكيم الترمذي في نوادر الاصول المسند ( المخطوط ) ( 2 / ق 218/ أ )
من طريق : الفضل بن محمد قال أحمد بن محمد بن سعيد الأنطاكي عن يعقوب بن كعب عن نائل بن نجيح ( البصري ) عن عائذ بن حبيب عن محمد بن سعيد ( الأنصاري )
3- الطبراني في الكبير ( 19/ 233)
إبراهيم بن هاشم البغوي و محمد بن عبد الله الحضرمي وأحمد بن زيد بن الحريش الأهوازي قالوا ثنا أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن بن صالح بن أبي الأسود ثنا شيخ يكنى أبا محمد ثنا شيخ يقال له المهاجر عن محمد بن مسلمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) واللفظ لإبراهيم بن هاشم
4- الطبراني في الأوسط ( 3/408 ) ط الطحان
حدثني إبراهيم ثنا أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن ين صالح بن أبي الأسود ابن أخي منصور بن أبي الأسود ثني شيخ يكنى أبا محمد وحدثني شيخ يقال له المهاجر في زمن خلف عن محمد بن مسلمة ...
5- الطبراني في الأوسط ( 7 / 134 )
ثني محمد بن على الصائغ ثنا أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن بن صالح بن أبي الأسود ثنا عمي منصور بن أبي الأسود ثني شيخ يكنى أبا محمد ثني شيخ يقال له المهاجر عن محمد بن مسلمة
عن عبد الله بن جراد :
• البيهقي في الزهد الكبير :
740 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمذان ثنا إبراهيم بن الحسين بنينوي ثنا عمرو بن الحباب ثنا يعلى بن الأشدق ثنا عبد الله بن جراد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا الخير دهركم واهربوا من النار جهدكم ...
وقال المتقي الهندي بعد أن ساقه في كنز العمال رقم (43597)ط الأفكار الدولية المضغوطة ( ابن صصري في أماليه عن يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد )
*******************
ثانيا : الموقوف
* حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا شيخ منا يقال له الحكم بن الفضيل عن زيد بن أسلم قال قال أبو الدرداء التمسوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فان لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده واسألوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم
ورواه من طريق ابن أبي شيبة
أبو نعيم في الحلية ( 1/221)
حدثنا عبدالله بن محمد ثنا محمد بن شبل ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ... به
***********************
الحكم على الحديث
أولا : رواية عيسى بن موسى بن محمد بن إياد بن البكير عن صفوان بن سليم ...
رواية ضعيفة لا تصح وذلك للآتي :
• ضعف عيسى بن موسى بن البكير
فقد ضعفه أبو حاتم وذكره ابن حبان في الثقات وتوثيقه لا يعتبر مع تضعيف أبي حاتم لأنه معروف بالتساهل
• أضطراب عيسى في هذا الحديث
حيث جعله مرة عن صفوان بن سليم عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نص أبو حاتم على عدم سماع صفوان من أنس .
ومرة جعله عن صفوان عن رجل من أشجع عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
وهذا الكلام من باب التنزل لمن يحاول تمشية رواية عيسى بن موسى كما فعل الشيخ رحمه الله تعالى
• وتقوية الشيخ لهذه الرواية عن أنس _ وعمدته في ذلك مجمع الزوائد لأنه لم يعرف غيرها من الطرق والروايات _ غير صحيح فكيف يكون الاسناد منقطعا ثم نذهب نقويه برواية محمد بن مسلمة التي عند الطبراني ، وقد علمنا من الطريق الأخرى التي جعلها عيسى عن صفوان عن رجل عن أبي هريرة ضعف عيسى بن موسى واضطرابه ، فكيف يصح بعد ذلك تقوية رواية الضعيف المضطرب برواية فيها اثنين من المجاهيل الذين لا يعرفان ؟ !!
ثانيا : الحكم على رواية محمد بن مسلمة
هذه الرواية جاءت من طريقين :
الأولى : عن الطبراني في الكبير والأوسط وفيها عدة علل :
• الاضطراب في الاسناد حيث جاء
مرة : عن أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن ين صالح بن أبي الأسود ثنا شيخ يكنى أبا محمد ثنا المهاجر ...
ومرة : عن أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن ين صالح بن أبي الأسود ثني شيخ يقال له أبو محمد وحدثني شيخ يقال له المهاجر ...
ومرة : عن أحمد بن عبدة الضبي ثنا الحسن ين صالح بن أبي الأسود ثنا عمي منصور بن أبي الأسود ثني شيخ يكنى أبا محمد ثني شيخ يقال له المهاجر ...
• جهالة أبو محمد هذا فلا يدرى من هو
• جهالة المهاجر هذا فلا يدرى من هو
فلا أدري كيف يقوم الشيخ رحمه الله تعالى بجعل هذا الإسناد الهالك شاهدا يقوي به الرواية السابقة المنقطعة والمضطربة والضعيفة
الثانية : عند الرامهرمزي و الحكيم الترمذي
وهذه الطريق فيها علتين :
• نائل بن نجيح الحنفي البصري
قال أو حاتم : مجهول ( 8/ 512) وفي التهذيب لابن حجر : (شيخ ) وهو خطأ
وقال البرقاني قال الدارقطني : نائل بغدادي . قلت : ثقة ؟ قال : لا
وقال ابن عدي : أحاديثه مظلمة جدا ، وخاصة إذا روى عن الثوري
وذكره العقيلي في الضعفاء وابن حبان في المجروحين وغيرهم وقال ابن حجر في التقريب : ضعيف
• تفرد هذا الضعيف بهذه الرواية حيث لم يتابعه عليها أحد
: الحكم على رواية عبد الله بن جراد
هذه طريق باطلة هالكة فيها يعلى بن الأشدق الوضاع الكذاب الضعيف
رابعا : الرواية الموقوفة من كلام أبي الدرداء رضي الله عنه
• هذه الطريق كل رواتها ثقات ولكن فيها انقطاع بين زيد بن أسلم وبين أبي الدرداء رضي الله عنه
فتبين بهذا أن هذه المتن لا يصح عن رسول الله ولا عن أبي الدرداء رضي الله عنه
والله أعلم وأحكم
وكتب
خالد بن عمر الفقيه الغامدي
14/8/1423
بعدما انتهيت من هذا البحث
وجدت الشيخ رحمه الله تعالى قد ضعف هذا الحديث في الضعيفة ( 6 / 314) رقم 2798
فالحمد لله على تنبهه ورجوعه للصواب
وغفر الله لي وله ولسائر المسلمين
أخوكم
خالد بن عمر الفقيه الغامدي
16/ 8/ 1423
__________________
طويلب العلم أبو عبد الرحمن خالد بن عمر الفقيه الغامدي
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي : إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ... يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي
قال الإمام الكرجي القصاب : (( مَنْ لَمْ يُنْصِفْ خُصُوْمَهُ فِي الاحْتِجَاجِ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يُقْبَلْ بَيَانُهُ ، وَأَظْلَمَ بُرْهَانُهُ ))
قال الإمام الذهبي : (( الجَاهِلُ لاَ يَعلَمُ رُتْبَةَ نَفْسِه ، فَكَيْفَ يَعْرِفُ رُتْبَةَ غَيْرِهِ ))
رِسَائِلُ
إِلَى المُتَعَصِّبِيْنَ لِأَقْوَالِ مَنْ يُعَظِّمُوْنَ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4215