منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ Empty
مُساهمةموضوع: أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ   أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2016 10:32 am


924- وعن أُسامةَ بنِ زيدٍ رضي اللَّه عنهما قال : أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِلَيهِ تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا أَوْ ابْناً في المَوتِ فقال للرَّسول : « ارْجِعْ إِلَيْهَا ، فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ تعالى مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى ، وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى، فَمُرْهَا، فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ » وذكر تمام الحديث ، متفقٌ عليه .


إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل
مسألة: التحليل الموضوعي
923 حدثنا أبو كامل الجحدري حدثنا حماد يعني ابن زيد عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن أسامة بن زيد قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا لها في الموت فقال للرسول ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب فعاد الرسول فقال إنها قد أقسمت لتأتينها قال فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقام معه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وانطلقت معهم فرفع إليه الصبي ونفسه تقعقع كأنها في شنة ففاضت عيناه فقال له سعد ما هذا يا رسول الله قال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم الله من عباده الرحماء وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا ابن فضيل ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية جميعا عن عاصم الأحول بهذا الإسناد غير أن حديث حماد أتم وأطول
الحاشية رقم: 1
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) معناه الحث على الصبر والتسليم لقضاء الله . وتقديره أن هذا الذي أخذ منكم كان له لا لكم فلم يأخذ إلا ما هو له فينبغي ألا تجزعوا كما لا يجزع من استردت منه وديعة أو عارية .

وقوله - صلى الله عليه وسلم : ( وله ما أعطى ) عناه أن ما وهبه لكم ليس خارجا عن ملكه بل هو - سبحانه وتعالى - يفعل فيه ما يشاء .

وقوله - صلى الله عليه وسلم : ( وكل شيء عنده بأجل مسمى ) معناه اصبروا ولا تجزعوا فإن كل من يأت قد انقضى أجله المسمى فمحال تقدمه أو تأخره عنه ، فإذا علمتم هذا كله فاصبروا واحتسبوا ما نزل بكم . والله أعلم . وهذا الحديث من قواعد الإسلام المشتملة على جمل من أصول الدين وفروعه والآداب .

قوله : ( ونفسه تقعقع كأنها في شنة ) هو بفتح التاء والقافين والشنة القربة البالية ومعناه لها صوت وحشرجة كصوت الماء إذا ألقي في القربة البالية .

قوله : ( ففاضت عيناه فقال له سعد : ما هذا يا رسول الله؟ قال : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ) معناه أن سعدا ظن أن جميع أنواع البكاء حرام ، وأن دمع العين حرام ، وظن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نسي فذكره ، فأعلمه النبي - صلى الله عليه وسلم - أن مجرد البكاء ودمع بعين ليس بحرام ولا مكروه بل هو رحمة وفضيلة وإنما المحرم النوح والندب والبكاء المقرون بهما أو بأحدهما كما سيأتي في الأحاديث إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا أو يرحم [ ص: 525 ] وأشار إلى لسانه وفي الحديث الآخر العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول ما يسخط الله وفي الحديث الآخر ما لم يكن لقع أو لقلقة .


http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=53&ID=2596





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا في المَوتِ فقال « ارْجِعْ إِلَيْهَا فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ مَا أَخذَ ولَهُ ما أعطى وَكُلُّ شَيْء عِنْدَهُ بِأَجْلٍ مُسَمَّى فلْتَصْبِرْ ولْتَحْتسِبْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  924- وعن أُسامةَ بنِ زيدٍ رضي اللَّه عنهما قال : أَرْسَلَتْ إِحْدى بَناتِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِلَيهِ تَدْعُوهُ وتُخْبِرُهُ أَنَّ صبيًّا لهَا أَوْ ابْناً في المَوتِ فقال للرَّسول : « ارْجِعْ إِلَيْهَا ، فَأَخْبِرْهَا أَنَّ للَّهِ تعالى---
» جاءَ رجُل إلى النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال : السَّلامُ عَلَيكُم ، فَرَدَّ عَلَيْهِ ثم جَلَسَ ، فقال النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «عَشْرٌ» ثم جَاءَ آخَرُ فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيكُم وَرَحْمَةُ الله ، فَرَدَّ عليهِ فَجَلَسَ ، فقال عِشرون
» مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال اتقي الله واصبري‏‏ فقالت ‏:‏ إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ‍‍‍‏(‏ ولم تعرفه، فقيل لها إنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت‏:‏ لم أعرفك، فقال‏‏"‏إنما الصبر عند الصدمة---
» فقال -يعني النبي صلى الله عليه وسلم -‏:‏ ‏"‏إني كنت ركعت ركعتي الفجر‏"‏ فقال‏:‏ يا رسول الله إنك أصبحت جدا‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏لو أصبحت أكثر مما أصبحت، لركعتهما وأحسنتهما، وأجملتهما‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد حسن‏)‏‏)‏‏.‏
»  1393- وعن أبي هُرَيْرة ، رضي اللَّه عنْهُ ، أَنَّ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أُتِي لَيْلةَ أُسْرِيَ بِهِ بِقَدَحَيْن مِن خَمْر ولَبن ، فنظَرَ إلَيْهِما فأَخذَ اللَّبنَ ، فَقَالَ جبريلُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « الحمْدُ للَّهِ الَّذي هَداكَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: