منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  عطاء وابتلاء - الدكتور نعمان أبو الليل -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: عطاء وابتلاء - الدكتور نعمان أبو الليل -    الأربعاء أبريل 30, 2014 1:26 pm

الله سبحانه وتعالى أكرمنا بشيء يسمى عطاء إبتلاء, وعطاء يسمى عطاء كرامة : وفقك أعطاك مليون أو كسبتَ مليون دولار حلال فهذا عطاء إبتلاء, وفقك لهذه الجلسة فهذا عطاء تكريم.هذه الجلسة يكرِّمنا الله بها, أما الأموال فيبتلينا الله بها ,فما فرح الصحابة بفرحٍ أكثر من فرحهم بقران ينزل ويكلِّفهم , أمر ينزل من السماء ,لأن لولا هذه الأوامر(أدع),(خذ العفو) ,تنقطع العلاقة مع الله وينقطع الاستخدام, كيف تفرح لما الحكومة تكلفك ,ليس اذا الانسان اخذ وزارتين يقول اتعبتوني ,اخذت وزارتين , بل يقول كلَّفني, شرفني الرئيس بهذه الوزارات, وشرف الله نبيَّهُ (فاذا فرغت فانصبْ ), هذا تشريف, شرَّفهُ و كرَّمهُ بهذا التكليف ,ولهذا فالاستخدام عند الخالق نوعين استخدام كامل 100% ويسمى (إنَّه من عبادنا المخلصين) يعني  كل الحياة لله,و إستخدام جزئي مثلا أخلصنا في هذه الجلسة فجزء من الحياة لله ويسمى الإخلاص, مخلص في صلاتهِ, لكن كيف كل الحياة لله,وهذا إستخدام كامل أعطاه الله للانبياء (فاذا فرغت ) ليس كَوِّعْ ,( فاذا فرغت ) وليس تَقَهْوى, بل إذا فرغت من دعوة أبي جهل فانصبْ في دعوة غيره ’ فرغت من  عمل فانصب بعمل اخر( فاذا فرغت فانصب ) فهذا اسمه أعظم تشريف, كل ذرة من الجهد يقابلها آلاف السنين من الراحة, فالراحة مقصد حياتنا والطريق اليها هذا الجهد, فما هو نتائج هذا الجهد؟ النتيجة ليس شغلاً بل (على الارائك ), يا الله ما احسنك وانت متكئ على الاريكة في الجنة, وما اقبح الانسان ينسى جهد الدين ويظل ملتزم أريكته في الدنيا, لهذا ما معنى الاستخدام ؟هو أن نترك هذه الأرائك في بيوتنا ونخرج في سبيل الله من أجل تلك الأرائك التي عند الله. ونحن نريد (على الأرائك) في الدنيا (وعلى الارائك) في الاخرة !!! نُكَوِّعْ في الدنيا ونُكَوِّع في الآخرة !!! خلقت الدنيا لك والاخرة لك!!!طيب ربنا ما لَهُ؟؟ يا رجل إجعل الدنيا لربك والآخرة لك, الله خلق الدنيا مش للراحة  , يا ايها الانسان انك مرتاح !!,بل (انك كادح ) ,الدنيا للكدح وللمكابدة( لقد خلقنا الانسان في كبد) ,وهذه التكنلوجيا التي جاءت , فلسفت الدنيا الى احسن سيارة, احسن اريكة ,احسن..احسن  , فكيف انتهت الحياة ؟؟ الإنسان أصبح  كله مخاوف لأنه غَيَّرَ مقصد الحياة, فالأمن مش في الراحة, الأمن في الجهد, قم بجهد الدين ,فخالق الراحة يعطيك الراحة النفسية لانك تستاهل .
أيها الأخوة أيها الأحبة  ما بدأ الدين باستخدام  خمس دقائق (صلوا كما رايتموني أصلي), خمس دقائق وتخلص!! بدا الدين وأول شريعة في الدين(واذكر في الكتاب إبراهيم ),هذا الاستخدام , بنهاره يمشي لأبيه ويمشي لقومه , وبالليل ....   ..كيف نهار تستخدمه وليل تستخدمهُ. فبالدعوة نستخدم نهار, طول النهار انت تشتغل  وتستخدم جزء كبير من الليل, فاول نوع من الاستخدام مش وُضوءٌ كوضوئه, مش صومٌ كصومه,بل جهدٌ كجهده ,همٌ كهَمِّه, يعني إستخدام عواطف الداخل والخارج ,فالنبي ليس نبي فقط بحركة بدَنَهُ ,بل و بحركة عواطفهِ, مملوء صدر النبي بالهم على هذه الامة ,بالفكر للامة, فكيف نستخدم صدورنا ونملؤها كما مُلأ صدر النبي بالهم على هذه الناس وبالفكر للناس (فلعلك باخعٌ نفسك ) ,هذا ما في صدره , لما نزلت هذه الاية( فلعلك باخع نفسك على ءآثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) أين نزلت في مكة ام في المدينة ؟هذه  سورة الكهف مكية . كيف أصحابه صلى الله عليه وسلم يُؤذون, بلال يصيح أحد أحد, يُجَرُّ على الرمل الحار, وصدره -صلى الله عليه وسلم-  وهَمُّهُ مش على بلال ,هنيئا يا بلال, إصبر بلال مثواك الجنة. (فلعلك باخع), البخع في اللغة الحزن الذي يؤدي الى هلاك صاحبه ,الحزن الانتحاري, مهلك نفسك حزنا, مش على بلال وهو يعذب, فهنيئا له ,بل على المُعَذِّبْ مش على المُعَذَّبْ , على الكافر الذي يصُدُّ عن دين الله ,على الإنسان الذي  يموت على غير لا اله الا الله, كيف يروح إلى جهنم!!!( فلعلك باخع نفسك) على آثار  المسلمين؟ لا بل على ء آثار الكفار (ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا ) ,فهذه هي الهموم الدعوية, واذا واحد من اصحابنا  يخرج وواحد يقتله وواحد يضربه كلنا اين تصيرعواطفنا؟؟ على من الله شرفه بتحمل الأذى في سبيله,هذا اسمه استخدام الشيطان , ملأ قلبك عواطف مش صحيحة .
( كتاب انزلناه اليك) كيف يستخدمك ربنا؟ مش لتخرج الناس من عضَّات الجوع وعضَّات الفقر!! بل (لتخرج الناس من الظلمات الى النور), أعظم استخدام. تستخدم عواطفك بالشفقة على المريض هذا مهم, بالشفقة على الاعمى مهم, بالشفقة على الذي يعصي الله , هذا هو الأهم, فقصة نوح وإستخدام نوح  ما بين لنا ربنا كم مريض زار نوح ,وهذا مهم كان يفعله ,فرحمة المريض خلق الأنبياء ورحمة الاعمى خلق الأنبياء ورحمة السجين خلق الأنبياء,وأما رحمة هذا العاصي وإخراجه من الظلمات الى النور, هو مقصد بعثة الأنبياء.(إنّا ارسلنا نوح الى قومه ان أنذر قومك من قبل أن ياتيهم عذاب أليم) الآن عواطفنا تستخدم لما تشوف مريض يرق قلبك , ولما تشوف انسان أعمى يرق قلبك,ولما تشوف إنسان جائع  يرق قلبك,ولما تشوف إنسان يعصي الله فالشيطان يقسي قلبك,الله لا يرده!!!هذااسمه استخدام معكوس, فالمرض اشتغل في الصحابة, مرضوا لما جاء للمدينة, أصابتهم الحُمّى والجوع, جاعوا, لكن عواطف النبي أين؟؟؟ كيف هذا الانسان يموت على هذا الشرك؟؟ فكيف نستخدم عواطفنا الإستخدام الصحيح ؟كيف يكون عدنا هم على العصاة؟ كان الهمُّ على الكفار والآن على عصاة المسلمين, حتى المسلم في هَمٍّ عليه كيف نخرج انفسنا وعيالنا وأولادنا( قوا انفسكم واهليكم نارا). فبدون جهد الدعوة لا نتعلم الإستخدام الكامل, من الفجر للظهر هذا فراغ العبادة,ما تملا وقتك , بين الصلاة المفروضة من الفجر للظهر ست ساعات تقدر تخلي رجل على رجل وتقرأ عشرين جريدة وتسمع ما سمعت, ايش قال؟ صليت الفجر والظهر بعد ست ساعات!! لكن ربنا كلفنا بالدعوة , ايش قال عن اهل الدعوة (0واذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)  ليش ؟ لان مشغولين ما فاضين للكلام الفارغ (واذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا اعمالنا ) مشغولين, أول ما تعلم المسلم الاستخدام الكامل لمشغولية الاعمال ,انا قلت لا اله الا الله ابوي ما قالها, امي ما قالتها ,عشيرتي ما قالتها, الناس تموت على الكفر, يا عمي  مشغول مشغول ما فاضي, اليوم تقرأ عشرين جريدة قال انا بس فراغي للعبادة بس اصلي من الفجر للظهر, تقدر تَسْمَع وتُسَمِّع قصة ابو زيد الهلالي .... في ايامنا هذه الذين انشغلوا في الدنيا ما يعطوك وقت مثلا إنسان مشغول بالتجارة يبيع و يشتري تقول له تعال اسمعك قصة ابو زيد الهلالي يقول خلِّيها لك , تروح للطبيب في العيادة تقول تعال اسمعك قصة عنترة يقول لك ولك يا مجنون  انا مشغول ,فالطبيب مشغول والمعلم مشغول , إلَّا المسلم فاضي شغل قال صليت الفجر والظهر باقي عليه ست ساعات , فالدين ما بدأ  بالصلوات الخمس ,الصلوات الخمسة نزلت في  السنة العاشرة ,الصيام سنة اربعة عشر من البعثة, لكن أول دين هو اذكر مشغوليته إبراهيم ,مشغولية موسى ’ مشغولية نوح ودعوته لقومه ليل ونهار,ما معنى ( واذكر في الكتاب ابراهيم) ما معناها ؟؟ مشغول بذكر ابراهيم ابراهيم ابراهيم!!! اذكرفعل امر, كيف تمتثل للامر؟ تقول ابراهيم ابراهيم !!!! لا...بل يعني اذكر جهد إبراهيم وهات جهدا مثل جهده, أُذكر مقصده وهات مقصداً مثل مقصده, يعني إستلم النيابة!!هذا معنى(واذكر في الكتاب ابراهيم)  ما في ابراهيم بعد اليوم,  استلم النيابة!! ما معنى و(اذكر في الكتاب موسى)  يعني استلم النيابة, فأول تكليف من تكاليف هذه الشريعة الإسلامية إستلام النيابة, جهد النيابة, جهد النبوة, هذا الذي جعل الانسان يشتغل ليل ونهار, هذا الجهد الذي يشغِّل عواطفك و يشغل مشاعرك , يشغل رجلك , يشغل مالك يشغل عواطفك  مع الناس, و بدون هذا الجهد الاسلام  كيفية!! من الفجر للظهر!!! فنصير أكسلْ أُمّة, والله لو اقتصرنا على فراغ العبادة نصير اكسل امة, لانهم اكثر صلاة منا واكثر صيام منا ,فاول مشغولية (شرع لكم من الدين) اول شريعة هذه, لا اله الا الله  عقيدتنا, لكن العقيدة من الشريعة يعني العقيدة تشغلك , ما هي الشريعة؟ مشغولية( شرع لكم من الدين), هذه أول شريعة شرعها الاسلام (ما وصى به نوحا  والذي اوحينا اليه وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى) ان صوموا؟؟؟ ان حجوا؟؟؟ (ان اقيموا الدين ) هذه اول شريعة, اقامة الدين في حياة الناس (ولا تتفرقو ا فيه) كبر على المشركين صلاتكم؟؟ كبر على المشركين صيامكم؟؟؟ كم صمنا؟ هل الصيام يزلزل الباطل؟؟ الصيام عبادة لك,هذا نور لك, كبر على المشركين حجكم ؟؟ ( كبر على المشركين ما تدعوهم اليه) ,فالامّة لمّا تتحرك بالدعوة جهد الباطل يندحر في ساعات قليلة وايام قليلة, لكن الذي  يتحرك في جهد الدعوة جزء قليل من الامّة, فهذا الجهد ليس جهد جماعة,بل جهد أُمّة .لما ربّنا يمدح اهل الجهد ما يمدح جزء من الامة (وعباد الرحمن الذين يمشون) كل يوم يمشي, اين يمشي هذا الانسان ؟ لواحد جاهل يعرِّفُه بالله (الذين يمشون على الارض هونا وإذا خاطبهم الجاهل قالوا سلاما), من الممدوح في هذه الايات (يمشون)؟؟ كل الامة , وقت نزول هذه الآية . من الممدوح بقوله تعالى (ويدرؤن بالحسنة السيئة ) كل الامة وقت نزول هذه الاية.هكذا احبابي (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا) فربنا رفع مقامك لما جعل شريعتك شريعة نوح , تكليفك ما كلف نوح , جهدك جهد نوح, فكم هذا التشريف !! ما إختار انبياء مثل يونس وسليمان, بل إختار رسل أولوا العزم (ما وصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن اقيموا الدين ولا تفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم  اليه ) . وبعد جهد الدعوة تاتي لفظة اسمها الإجتباء ( الله يجتبي), فجهد الدعوة إجتباء (يجتبي اليه من يشاء), جهد الصيام ليس إجتباء, واحد يقول الحمد لله نحن امة محمد نصوم !!هذا الكلام فيه معنى الاختصاص , يعني إنّا نحن أمّة محمد إختصنا الله بالصيام!!! لا يا سيدي كلُّ امّة صامت (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) ليس لوحدك, ولكن نحن امّة محمد كلفنا ربنا بجهد محمد, بجهد الانبياء, هذا صحيح ,هذا إجتباء, فكان جهد الدعوة الله يجتبي اليه عدد انفرادي( واذكر في الكتاب ابراهيم) ليس امة تحركت, ( وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى), لكن ببركة ختم النبوة ما قال واذكر في الكتاب محمد لكن قال (محمد والّذين معه) (وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا) (ويدرؤن),فكلها  صفة جماعية. فاجتبانا الله بهذا الجهد  (وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم) جهد اجتبائي رفع الله به شان هذه الامة حتى اعطاها بهذا الجهد السيادة العالمية (كنتم خير امة) وبسبب جهد الامّة ختم الله النبوة,اعطاها النيابة النبوية,وببركة هذاالجهد اعطاها الخلافة الربانية,لان الداعي هو الله يدعو وانت خليفة الداعية, الله الذي يكرم الناس وليس انت وانت خليفة الكريم, خليفة الرحيم.
الركوع والسجود صفة عبودية ما فيها إستخلاف,  ربنا ما يركع حتى تقول انا خليفة الراكع, لكن هذه صفات هو الذي يدعو  الى دار السلام, يتودد,فانت  خليفة الودود ,خليفة الكريم , خليفة الحليم , خليفة الرحيم .فببركة هذا الجهد اعطى الامّة السيادة العالمية و اعطاها الوراثة القرآنية ( ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)  فاكثر من نصف القران في جهد الدعوة. واذا جلسنا في البيوت كل هذه المراتب تروح منا, ما بتصير سيادة عالمي وانت جالس, فما نزلت (كنتم خير امة) حتى نتفاخر بها , ما نزلت كنتم خير امة حتى نتباهى بها , الويل كل الويل الذي يحول القرآن عن مقصده, نزلت (كنتم خير امة) لنخدم الناس بها, لنتحرك بها, فماذا اهلك بني اسرائيل ؟ لما ربنا جعل الانبياء       فيهم ,فبدل ما يشكروا اغتروا ,نحن شعب الله المختار ,قاعدين ويقولوا نحن شعب الله المختار , ونحن قاعدين ونقول نحن خير امة , فما نزلت خير أمّة لنتباهى بها ,ولا لنتفاخر بها (ان الله لا يحب كل مختال فخور),نزلت كنتم خير أمّة لنتحرك بها ونخدم بها, فمن مستعد؟؟؟؟؟؟
   
شبكة الدعوة والتبليغ
http://www.binatiih.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
عطاء وابتلاء - الدكتور نعمان أبو الليل -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الاسلامية <<<
 :: قسم الصوتيات والمسموعات الدينية
-
انتقل الى: