منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

  58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله     58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه  - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2016 8:05 pm



58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه

538- عَنْ سالمِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبيهِ عبدِ اللَّه بنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ رضي اللَّه عنهم قال : كان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعْطِيني العطَاءَ ، فَأَقُولُ : أَعطهِ مَن هو أَفقَرُ إِلَيهِ مِنِّي، فقال : « خُذهُ ، إِذَا جاءَكَ مِن هذا المَالِ شَيءٌ ، وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ ولا سَائِلٍ ، فَخُذْهُ فتَموَّلْهُ فَإِن شِئتَ كُلْهُ ، وإِن شِئْتَ تَصْدَقْ بِهِ ، وَمَا لا، فَلا تُتبِعْهُ نَفْسَكَ » قال سالمٌ : فَكَانَ عَبدُ اللَّه لا يسأَلُ أَحداً شَيْئاً ، وَلا يَرُدُّ شَيئاً أُعْطِيه . متفقٌ عليه .
« مشرفٌ » بالشين المعجمة : أَيْ : متَطَلِّعٌ إِلَيْه .

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح أحاديث رياض الصالحين باب جواز الأخذ من غير مسألة


58- باب جواز الأخذ من غير مسألة

ولا تطلع إليه



1/538- عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عبد الله بن عُمر، عن عمر رضي الله عنهم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعطينى العطاء، فأقولُ: أعطه من هو أفقر إليه مني فقال: (( خذه؛ إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مُشرف ولا سائل، فخذه فتمولهُ، فإن شئت كلهُ، وإن شئت تصدق به، وما لا ، فلا تتبعه نفسك)).

قال سالمٌ: فكان عبد الله لا يسأل أحداً شيئاً ، ولا يرد شيئاً أعطيهُ. متفق عليه.

"مُتشرفٍ" بالشين المعجمة: أي : متطلع إليه.

شرح العلامة الشيخ فَيْصَلْ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ آل مُبَارَك رحمه الله
تطريز رياض الصالحين باب جواز الأخذ من غير مسألة وَلا تطلع إليه


58- باب جواز الأخذ من غير مسألة وَلا تطلع إليه

[538] عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عبد الله بن عمر عن عمر رضي الله عنهم قَالَ : كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعْطيني العَطَاءَ ، فَأقُولُ : أعطِهِ مَنْ هُوَ أفْقَرُ إِلَيْهِ مِنّي . فَقَالَ : « خُذْهُ ، إِذَا جَاءكَ مِنْ هَذَا المَال شَيْءٌ وَأنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلا سَائِلٍ ، فَخُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ ، فَإنْ شِئْتَ كُلْهُ ، وَإنْ شِئْتَ تَصَدَّقْ بِهِ ، وَمَا لا ، فَلا تُتبعهُ نَفْسَكَ » قَالَ سَالِمٌ : فَكَانَ عَبدُ الله لا يَسألُ أحَداً شَيْئاً ، وَلا يَرُدُّ شَيْئاً أُعْطِيَه . متفقٌ عَلَيْهِ .
( مُشرف ) : بالشين المعجمة : أيْ متطلع إِلَيْهِ .

قال البخاري : باب من أعطاه الله شيئًا من غير مسألة ، ولا إشراف نفس { وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } [ الذاريات (19) ] .
وذكر الحديث : قال الحافظ : وفي الحديث أنَّ للإمام أنْ يعطي بعض رعيته إذا رأى لذلك وجهًا وإن كان غيره أحوج إليه منه ، وإن ردَّ عطية الإمام ليس من الأدب .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  باب التَّوبة - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
»  باب التَّوبة - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله 2
»  باب التَّوبة - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله 3
»  باب التَّوبة - شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله 3 يتبع شرح 3 - أ
» جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه 58- باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: