منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 مَنْ عزَّي مُصابًا، فلهُ مثلُ أجرِه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: مَنْ عزَّي مُصابًا، فلهُ مثلُ أجرِه   الإثنين يناير 18, 2016 3:14 am

مَنْ عزَّي مُصابًا، فلهُ مثلُ أجرِه
بسم الله الرحمن الرحيم
عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، عن النبي r قال: (مَنْ عزَّي مُصابًا، فلهُ مثلُ أجرِه).
أخرجه الترمذي: 3/385، في الجنائز، أجر من عزى مصابًا. قال أبو عيسى: هذا حديث غريب، لا نعرفه مرفوعًا إلا من حديث علي بن عاصم، وروى بعضهم عن محمد بن سوقة، بهذا الإسناد مثله موقوفًا، ولم يرفعه، ويقال: أكثر ما ابتلي به علي بن عاصم، بهذا الحديث نقموا عليه. وإسناده في سنن الترمذي: يوسف بن عيسى حدثنا علي بن عاصم قال: حدثنا والله محمد بن سوقة عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله عن النبي. وفي سنن ابن ماجة: 1/511، في الجنائز، ما جاء في ثواب من عزى مصابًا، وفي إسناده حماد بن الوليد الأزدي الكوفي، قال ابن عدي: ما يرويه لا يتابع عليه، وسئل أبو حاتم عنه فقال: شيخ، وقال ابن حبان: يسرق الحديث، ويلزق بالثقات ما ليس من أحاديثهم. وفي سنن البيهقي: 4/59، وتاريخ بغداد: 22/ 453 – 454، والتلخيص، لابن حجر: 2/138، وعمل اليوم والليلة، لابن السني: 276.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#2
قديم 28-10-07, 09:25 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي برزة، رضي الله عنه، عن النبيّ r قال: (من عزَّى ثكلى كسيَ بُردًا في الجنة)،

أخرجه الترمذي: 3/ 385، في الجنائز، أجر من عزى مصابًا. قال الترمذي: إسناد هذا الحديث ليس بالقوى، وفي مصابيح السنة: رقم: 1237، وقال: غريب.
والحديث خرجه المنيجي في تسلية أهل المصائب: 155، وابن ناصر، في برد الأكباد: 11.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#3
قديم 28-10-07, 09:25 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن عمرو بن حزم، عن النبي r قال: (مَا مِن مؤمن يُعزِّي أخاه بمصيبة، إلا كساه الله، عزَّ وجلَّ، مِنْ حُلل الكرامة يوم القيامة).، رواه ابن ماجه
أخرجه ابن ماجة: 1/511، في الجنائز، ما جاء في ثواب مَنْ عزى مصابًا، وإسناده فيه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا خالد بن مخلد، حدثني قيس أبو عمارة مولى الأنصار، قال: سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدّث عن أبيه عن جده عن النبي r به.
وفي سنن البيهقي: 4/59، من طريق قيس أبي عمارة عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزام عن أبيه عن جده مرفوعًا به.
وفي زوائد البوصيري: 587، وقال: إسناد فيه مقال، قيس بن عمارة: ذكره ابن حبان في الثقات، قال الذهبي في الكاشف: ثقة، وقال البخاري: فيه نظر". وفي مصباح الزجاجة: 2/50، وفي فردوس الأخبار: 4/322، وسلسلة الأحاديث الضعيفة: 2/77، وقال الألباني: باقي رجال الإسناد على شرط مسلم، وضعيف الجامع: 5/125، وفي المعرفة والتاريخ للفسوي: 1/331 – 332.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#4
قديم 28-10-07, 09:26 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
التعزية هي التصبير، بذكرَ ما يُسلي صاحب الميتِ، ويخَفّفُ حزنه، ويُهوِّن مصيبته، وهي مستحبة؛ فإنَّها أمرٌ بمعروف، ومُعاونة على البرِّ والتقوى، (والله في عوْنِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عوْنِ أخيه).
أخرجه مسلم: 4/ 2074، في الذكر، فضل الاجتماع على تلاوة القرآن، وأبو داود: 4/ 287، في الأدب، في المعونة للمسلم، وابن ماجة: 1/82، في المقدمة فضل العلماء. والإمام أحمد في المسند: 2/252، 296، 500، 514، والترمذي: في الحدود..
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#5
قديم 28-10-07, 09:26 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
في صحيح مسلم: عن أمِّ سلمة، رضي الله عنها، قالت: سمعتُ رسول الله r يقولُ: (ما منْ عبد تُصيبهُ مصيبةٌ فيقول: إنٍِّا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، واخلفْ لي خيرًا منْها، إلا أجرهُ الله تعالى في مُصيبته، وأخلف له خيرًا منها). قالت: "فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله r، فأخلف الله تعالى لي خيرًا منه؛ رسول الله r"
صحيح مسلم: 2/633، في الجنائز، وفي سنن ابن ماجة: 1/509، في الجنائز، ما جاء في الصبر على المصيبة، وجاء فيه بلفظ: (ما من مسلم يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قوله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك أحتسبت مصيبتي، فأجرني فيها، وعوّضني منها، إلا آجره الله عليها، وعاضه خيرًا منها). قالت: فلما توفي أبو سلمة ذكرت الذي حدثني عنه رسول الله r، فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم، عندك احتسبت مصيبتي هذه. فأجرني عليها، فإذا أردت أن أقول: وعوضني خيرًا منها، قلت في نفسي: أعاض خيرًا من أبي سلمة؟ ثم قلتها، فعاضني الله محمدًا r، وآجرني في مصيبتي".
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#6
قديم 28-10-07, 09:27 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
وفي سنن أبي داود عن أم سلمة أيضًا زوج النبي r، ورضي الله عنها، قالت: قال رسول الله r: (إذا أصابتْ أحدكم مصيبةٌ، فليقلْ: إنَّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهمّ عنْدَكَ أحتسِبُ مُصيبتي، فأجرني فيها، وأبدلْ لي بها خيرًا منها"
سنن أبي داود: 3/191، في الجنائز، في الاسترجاع، وفي عمل اليوم والليلة للنسائي: 307، رقم: 1078. بلفظ "فأجرني عليها" و"أبدلني"، ورقم: 1079، 1080، وفي عمل اليوم والليلة لابن السني: 274 وفي ضعيف الجامع: رقم: 476، قال الألباني: رواه أبو داود والحاكم عن سلمة، والترمذي وابن ماجة عن أبي سلمة، وهو حديث ضعيف. وانظر سنن الترمذي: في الدعوات، الباب: 83، والمسند: 6/313.
وفي كتاب الترمذي رقم: 1021، في الجنائز، فضل المصيبة إذا احتسب: حسن غريب.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#7
قديم 28-10-07, 09:28 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أنس رضي الله عنه، قالَ: قالَ رسولُ الله r: (مَا مِنْ مُسلمٍ يموتُ له ثلاثةٌ لم يبلغُوا الحلمَ إلا أدخلهُ الله الجنَّة بفضل رحمته أياهم)
صحيح البخاري: 1/217، في الجنائز، فضل من مات له ولد فاحتسب، وجاء فيه بلفظ (ما من الناس من مسلم... ثلاث.... الحنث....).
وسنن النسائي: 4/24، في الجنائز، من يتوفى له ثلاثة، بلفظ، (.... يتوفى له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث).
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#8
قديم 28-10-07, 09:28 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله r: (لا يموتُ لأحدٍ من المسلمين ثلاثةٌ من الولدِ، فتمسّهُ النّارُ إلا تحلةَ القَسَم)
صحيح البخاري: 1/217، في الجنائز، فضل من مات له ولد فاحتسب، وجاء فيه بلفظ: (لا يموت لمسلم.. فيلج النار)، وصحيح مسلم: 4/2028، في البر والصلة، فضل من يموت ولد له فيحتسبه.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#9
قديم 28-10-07, 09:29 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: جاءَت امرأةٌ إلى رسول اللهِ، r، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، ذهبَ الرجالُ بحديثكَ، فاجعلْ لنا من نفسِك يومًا فنأتيك فيه، تُعلمنا ممَّا علمَكَ الله، قال: فائتين يوم كذا وكذا، فاجتمعنَ، فأتاهُنَّ النبيُّ، r، فعلمَهُنَّ ممّا علمهُ الله، ثم قالَ: (ما مِنكنَّ من امرأةٍ تقَدّم ثلاثةَ من الولدِ إلا كانُوا لها حجابًا من النارِ)، فقالتِ امرأةُ: واثنينِ؟ فقال رسول الله r: واثنينِ. متفق على صحته.
رواه البخاري في صحيحه: 1/217، في الجنائز، فضل من مات له ولد فاحتسبه، وجاء فيه بلفظ: أن النساء قلن للنبي r: اجعل لنا يومًا، فوعظهن وقال: (أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا حجابًا من النار)، قالت امرأة: واثنان؟ قثال: (واثنان) ورواه أيضًا في صحيحه: 4/263، في الاعتصام بالسنة، تعليم النبي أمته من النساء والرجال، ورواه مسلم في صحيحه: 4/2028 – 2029، في البرلا والصلة، فضل من يموت له ولد، ورواه النسائي: 4/23 – 24، في الجنائز، ثواب من احتسب ثلاثة، وجاء فيه بلفظ: (من احتسب ثلاثة من صلبه دخل الجنة)، فقامت امرأة فقالت: (أو اثنان؟) قال: أو أثنان، قالت المرأة: يا ليتني قلت واحدًا"، وابن أبي شيبة في المصنف: 3/353، والإمام أحمد في المسند: 3/34، 122، 4/154، 6/27، 29.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#10
قديم 28-10-07, 09:29 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
في الصحيحين عن أنس، رضي الله عنه، قال مرَّ النبي ُّ، r، بامرأةٍ تبكي عندَ قبرٍ، فقالَ: (اتقي الله واصبري)، فقالتْ: إليكَ عنِّي، فإنَّك لم تُصبْ بمصيبتي، ولم تَعرِفْهُ، فلمّا ولى، قيل لها: إنَّه رسول الله، r، فأتت بابَه، فلم تجدْ عندَه بوّابين، فقالت: يا رسول الله، لم أعرفْكَ، فقال: (إنَّما الصبرُ عندَ الصدمةِ الأولى)
صحيح البخاري: 1/218، في الجنائز، قول الرجل للمرأة عند القبر اصبري، بري، وفي: 1/222، في الجنائز، زيارة القبور، وفي صحيح مسلم: 2/637 – 638، في الجنائز، باب الصبر على المصيبة عند الصدمة الأولى.
والصبر عند الصدمة الأولى: أي عند قوة المصيبة وشدّتها. النهاية: 3/19.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#11
قديم 28-10-07, 09:30 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه قال: قال رسول الله، r: (الميْتُ يعذَّبُ في قبْرهِ بِما نيحَ عليهِ). متفق عليه.
صحيح البخاري: 1/224، في الجنائز، ما يكره من النياحة على الميت بلفظه، وفي صحيح مسلم: 2/639، في الجنائز، الميت يعذب ببكاء أهله عليه، بلفظ: (الميت يعذب في قبره بما نيح عليه). وفي البخاري: 1/223، بلفظ: (إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه) وكذا في سنن أبي داود: 3/194، في الجنائز، باب في النوح، وسنن النسائي: 4/17، في الجنائز، النياحة على الميت.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#12
قديم 28-10-07, 09:31 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن ابن مسعود، رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: (ليس منَّا من ضربَ الخُدود، وشقَّ الجيوبَ، ودعا بدعوى الجاهلية). متفق عليه.
رواه البخاري في صحيحه: 1/225، في الجنائز، باب ليس منا من شق الجيوب بلفظ: (ليس منا من لطم...) وفي باب ما ينهي من الويل ودعوى الجاهلية، بلفظه. ومسلم: 1/99، في الإيمان، تحريم ضرب الخدود وشق الجيوب، وابن ماجة: 1/504، في الجنائز، النهي عن ضرب الخدود، والترمذي: 3/380، في الجنائز، النهي عن ضرب الخدود والنسائي: 4/19، في الجنائز، دعوى الجاهلية، و4/20، في الجنائز، ضرب الخدود،

وانظر السيوطي في إسبال الكساء: 63.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#13
قديم 28-10-07, 09:32 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي بردة قال: وجعَ أبو موسى الأشعري، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فأقبلت امرأتُه تصيحُ برنَّةٍ، فلم يستطع أنْ يردَّ عليها شيئًا، فلما أفاقَ قال: "أنا بريءٌ من برئَ منه رسول الله r برئ من الصّالقة، والحالقةِ، والشَّاقة". متفق عليه أيضًا.
الصالقة: هي التي ترفع صوتها بالنياحة والندب.
والحالقة: هي التي تحلق رأسها عند المصيبة، والشَّاقة: هي التي تشق ثوبها.
رواه البخاري: 1/225، في الجنائز، ما ينهي من الخلق عند المصيبة، وجاء فيه بلفظ: "وجع أبو موسى وجعًا فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فلم يستطع أن يرد عليها شيئًا، فلما أفاق قال: أنا بريءً ممن برئ منه رسول الله r، إن رسول الله r برئ من الصالقة والحالقة والشاقة"، ومسلم: 1/100، في الإيمان، تحريم ضرب الخدود، والنسائي: 4/20، في الجنائز، السلق، بلفظ: "أبرأ إليكم كما برئ إلينا رسول الله r، ليس منا من حلق ولا خرق ولا سلق"، وفيه أيضًا في باب الحلق، بلفظ: "ألم أخبركم أني برئ ممن برئ منه رسول الله r وكان يحدثها أن رسول الله r قال: (أنا برئ ممن حلق وخرق وسلق)، وأبو داود: 3/496، في الجنائز، ما جاء في النوح.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#14
قديم 28-10-07, 09:32 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أم عطية قالت: "أخذَ علينا رسول الله، r، عند البيعةِ ألاَّ تنوحَ". متفق عليه.
صحيح البخاري: 1/227، في الجنائز، ما ينهي عن النوح والبكاء، وجاء فيه: عن أم عطية قالت: أخذ علينا النبي r عند البيعة ألا ننوح، فما وفت منا امرأة غير خمس نسوة، أم سليم، وأم العلاء، وابنة أبي سبرة، امرأة معاذ وامرأتين أو ابنة أبي سبرة، وامرأة معاذ، وامرأة أخرى، وصحيح مسلم: 2/645، في الجنائز، التشديد في النياحة.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#15
قديم 28-10-07, 09:33 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن المغيرةِ بن شعبة، رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله، r، يقول: (من نيح عليه، فإنَّه يعذَّبُ بما نيح عليه يومَ القيامةِ.
صحيح البخاري: 1/224، في الجنائز، ما يكره من النياحة على الميت، وجاء فيه جزءًا من حديث هو بتمامه: عن المغيرة رضيب الله عنه قال: سمعت النبي r يقول: (إن كذبًا عليّ ليس ككذب على أحد، من كذب عليّ متعمدًا فليتبوّأ مقعده من النار)، سمعت النبي r يقول: (من نيح عليه يعذّب بما نيح عليه)، وفي صحيح مسلم: 2/543، في الجنائز، الميت يعذب ببكاء أهله عليه.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#16
قديم 28-10-07, 09:33 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن النعمان بن بشير، رضي الله عنهما: قال: أغميَ على عبد الله بن رواحة فجعلتْ أختُه تبكي: وَاجبلاه، واكذا، واكذا، تعدِّدُ عليه، فقال حينَ أفاقَ: ما قلتِ شيئًا. إلا قيل لي: أنتَ كذلك؟ رواه البخاري.
صحيح البخاري: 3/59، في المغازي، غزوة مؤتة.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#17
قديم 28-10-07, 09:34 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي مالك الأشعري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله r: (النائحةٌ إذا لم تتب، قبلَ موتها، تُقامُ يومَ القيامةِ، وعليها سِربالٌ من قطران، ودرعٌ من جربٍ).رواه مسلم.
جزء من حديث رواه مسلم: 2/644، في الجنائز، التشديد في النياحة، والحديث بتمامه: قال رسول الله r: (أربع في أمتي من أمور الجاهلية، الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة، وإنّ النائحة إذا لم تتب قبل موتها...) ورواه ابن ماجة: 1/503، في الجنائز، النهي عن النياحة، ولفظة: (النياحة من الجاهلية، وإن النائحة إذا ماتت، ولم تتب، قطع الله لها ثيابًا من قطران، ودرعًا من لهب النار)، والحاكم في المستدرك: 1/383، وأبو يعلى في المفاريد: 87، والترمذي: 3/382، في الجنائز، كراهية النوح، والديلمي في فردوس الأخبار: 5/61، بدون "لم تتب"، والمنذري في الترغيب والترهيب: 4/351، والسيوطي في إسبال الكساء: 59.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#18
قديم 28-10-07, 09:35 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
وقال r: (إنَّ الله لا يعذِّبُ بدمع العين، ولا بحزنِ القلبِ، ولكنْ، يُعذِّب بهذا)، وأشار إلى لسانه، أو يرحم. متفق عليه.
صحيح البخاري: 1/226، في الجنائز، ابكاء عند المريض، وجاء فيه: اشتكى سعد بن عبادة شكوى له، فأتاه النبي r يعوده مع عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم، فلما دخل عليه فوجده في غاشية أهله، فقال: (قد قضي؟) قالوا: لا، يا رسول الله، فبكى النبي r، فلما رأى القوم بكاء النبي r بكوا، فقال: (ألا تسمعون، إن الله لا يعذب.. وإن الميت يعذّب ببكاء أهله عليه)، وفي صحيح مسلم: 2/636، في الجنائز، البكاء على الميت، وبدون (إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه).
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#19
قديم 28-10-07, 09:36 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أسيد بن أبي أسيد التابعي، عن امرأةٍ من المبايعاتِ قالتْ: "كانَ فيما أخذَ علينا رسول الله، r، في المعروفِ الذي أخذَ علينا أنْ لا نعصيهُ فيه: أنْ لا نخمشَ وجهًا، ولا ندعو وَيلاً، ولا نَشقَّ جيبًا، ولا ننشُرَ شعرًا". رواه أبو داود.
سنن أبي داود: 3/194، في الجنائز، في النوح، وجاء فيه بلفظ: "وأن لا ننشر" بدل "ولا ننشر"، وفي الترغيب والترهيب: 4/453، والسنن الكبرى، للبيهقي: 4/64، وفي التهذيب: 3/238، قال بعد أن ذكر رواية أبي داود: أظنه غير البراد، فإنّ البراد ليس له شيء عن الصحابة، وإن يكنه، فإن روايته عن المرأة منقطعة. وفي تفسير ابن كثير: 8/128، أنه البراد.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#20
قديم 28-10-07, 09:37 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن أبي موسى، رضي الله عنه، أنَّ رسول الله، r، قال: (ما منْ ميّتٍ يموتُ، فيقومُ باكيهم، فيقولُ: واجبلاه، واسيِّداه، ونحو ذلك، إلا وُكِّل به ملكانِ يلهزانِهِ: أهكذا كنت؟). رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
لحديث بلفظه في سنن ابن ماجة: 1/508، في الجنائز، ما جاء في الميت يعذب بما نيح نيح عليه، وسنن الترمذي: 3/383، في الجنائز، كراهية البكاء على الميت، وجاء فيه بلفظ: باكية بدل باكيهم، وبلفظ: "أهكذا كنت" بدل "أهكذا أنت". "أو نحو ذلك" بدل: ونحو ذلك، وكذا في الفتح الكبير: 3/122، والترغيب والترهيب: 4/349.
والتلخيص لابن حجر: 2/140، بلفظ: "إلا ويلزمه ملكان "بلهازمه" بدل: "يلهزانه".
اللهز: الدفعُ بجُمْع اليدِ في الصدر.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#21
قديم 28-10-07, 09:37 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله r: (اثنتان في الناس هما بِهم كفر؛ الطعنُ في النسبِ، والنياحةُ على الميّتِ).
والنياحة: رفعُ الصوتِ بالنّدبِ، وكذا تعديد النادبة بصوتها محاسن الميت، وقيل: هو البكاء عليه مع تعديد محاسنه.
صحيح مسلم: 1/82، في الإيمان، إطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين
رد مع اقتباس
#22
قديم 28-10-07, 09:38 PM
صالح العقل صالح العقل غير متصل حالياً
وفقه الله

تاريخ التسجيل: 15-07-05
الدولة: http://www.almeshkat.net/vb/
المشاركات: 1,288
افتراضي
عن معاوية بن قرة بن إياس عن أبيه رضي الله عنه: أن النبي r، فقدَ بعضَ أصحابه، فسألَ عنهُ، فقالوا: يا رسول الله، بُنيَّه الذي رأيته هلك، فلقيهُ النبيُّ r، فسأله عن بنيّة، فأخبره أنه هلكَ، فعزَّاه عليه، ثم قال: (يافلانُ، أيُّما كان أحبَّ إليك، أن تُمتَّعَ به عمرك، أو لا تأتي غدًا بابًا من أبوابِ الجنّة إلا وجدته قد سبقَكَ إليه، يفتحه لك؟) قال: يا نبيَّ الله، بل يسبقُني إلى باب الجنة، فيفتحها لي، فلهو أحبُّ إلي، قال: فذاك. رواه النسائي.
سنن النسائي: 4/118، في الجنائز، في التعزية، وجاء فيه: السند: أخيرنا هرون بن زيد وهو ابن أبي الزرقاء قال: حدثني أبي قال: حدثنا خالد بن ميسرة قال: سمعت معاوية بن قرة عن أبيه قال: كان نبي الله r إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه، وفيهم رجل له ابن صغير يأتيه من خلف ظهره، فيقعده بين يديه، فهلك، فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه فحزن عليه، ففقده النبي r فقال: (ما لي لا أرى فلانًا؟) قالوا: يا رسول الله، بنيّه الذي رأيته هلك، فلقيه...". وفي السنن الكبرى للبيهقي: 4/59 – 60، وفي المستدرك: 1/384، وصححه، وفي المسند: 5/35.
__________________
اللهم اغفر لعبيدك هذا
واجعله من أوليائك السابقين

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
مَنْ عزَّي مُصابًا، فلهُ مثلُ أجرِه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: