منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  النفخ في الصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: النفخ في الصور   الجمعة يناير 01, 2016 4:31 pm


النفخ في الصور


عدد النفخات ثلاث

• عدد النفخات:
• ينفخ فيه ثلاث نفخات:
• الأولى نفخة الفزع،
• والثانية نفخة الصعق،
• والثالثة نفخة القيام

يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمِئِذٍ زُرْقاً * يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لّبِثْتُمْ إِلاّ عَشْراً * نّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لّبِثْتُمْ إِلاّ يَوْماً 0


النفخ في الصور
* وَهُوَ الّذِي خَلَقَ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ 0
النفخ في الصور 0

* المنجيات من عذاب القبر:

المعاصي المعذِّبات في القبر:

القــبر القــبر القــبر

الجزاء والمقر الأخير:....
الجنة أو النار ..

تصنيف وتمييز أهل الجنة و أهل النار

موقف الشهيد من الشفاعة

موقف الفرط المحتسب 0

صبغ أنعم أهل الدنيا في النار و صبغ أبأسهم في الجنة 0

انحلال العلاقات الدنيوية يوم القيامة

الحساب الحساب الحساب

مشاهد يوم القيامة 0


أهوال القبور وأحوالها

حالات الناس في حسن الخاتمة وسوئها 0

حالات الناس في السكرات

الموت وأهواله 0

تميز القرآن والسنة بتفصيل أحوال يوم القيامة وأهواله 0

اهوال يوم القيامة والمراحل التي يمر بها الانسان من الموت وحتى منزلتة

وقوله تبارك وتعالى: {وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد}

خطبة أبو بكر الصديق - رضي الله تعالى عنه 0

أحداث يوم القيامة بالترتيب ،

الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله

اهوال يوم القيامة والمراحل التي يمر بها الانسان من الموت وحتى منزلتة

تميز القرآن والسنة بتفصيل أحوال يوم القيامة وأهواله 0

أحوال يوم القيامة من البعث إلى الجنة

أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَكْمِلَ أَجَلَهَا وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَهَا 0
{لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً }النساء166 يتبع--- 1 0

لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق
من تفسير {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ ---- الخ }النساء163

{إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا(93)}{لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا(94)} 0
{وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(120)} 0
{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ---الخ )}
{يَعْلَمُ السر وَأَخْفَى} [طه: 7]

فهل هناك أخفى من السر؟ قالوا: السر ما تُسِرُّه في نفسك، والأخفى منه أنْ يعلمه سبحانه قبل أن يكون في نفسك.. 0

كيف لا يكفيهم القرآن ولا يقنعهم وهو أعظم الآيات، وقد أعجزهم أنْ يأتوا ولو بآية من آياته، وجاءهم بالكثير من العِبر والعجائب؟ إذن: لو أنهم طلاب حَقٍّ باحثون عن الهداية لكفاهم من القرآن آية واحدة ليؤمنوا به.

آخر الحديث القدسي يَا عِبَادِي،
{ يَا عِبَادِي، إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا, فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللهَ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ}. }.
{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ(3)} إذن: ف ربنا- عز وجل- يختبر عباده ليُقر كل منهم بما عُلم عنه. 0
والإيمان ليس كلمة تُقال، إنما هو منهج حياة له متطلبات. فيه مسئولية كبرى، يتوقف عليها حمل رسالة الإسلام لأن الإسلام لا يتصدَّى لحمل دعوته إلا أقوياءُ الإيمان الذين يقدرون على حمل مشاق الدعوة وأمانة التبليغ 0

من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. 0

الحق تبارك وتعالى يقول: {مَّثَلُ الجنة / فيجعلها مثلاً؛ لأن ألفاظ اللغة لا تؤدي المعاني التي في الجنة ولا تَصِفها. لذلك عندما ترى زخارف الحياة وترفها خذ من هذا النعيم عِظَة، فهو ما أعدَّه البشر للبشر، فما بالكم بما أعدَّه ربُّ البشر للبشر؟ 0

{والذين آمَنُواْ...} [العنكبوت: 7] أي: بالله رباً، له كل صفات الكمال المطلق، وله طلاقة القدرة، وله طلاقة الإرادة،. ثم {وَعَمِلُواْ الصالحات...}
لأن العمل الصالح نتيجة للإيمان، وثمرة من ثمراته، والصالح: هو الشيء يظلُّ على طريقة الحُسْن فيه فلا يتغير 0

وأول ميادين الجهاد النفس البشرية؛ لأن ربك خلق فيك غرائز وعواطف لمهمة تؤديها، ثم يأتي منهج السماء ليكبح هذه الغرائز ويُرقِّيها، حتى لا تنطق معها إلى ما لا يُباح. 0

فَلا تحسَب السُّقْم كأسَ الممات *** وإنْ كانَ سُقْماً شَديد الأَثَر - فَرُبَّ عليلٍ تراهُ اسْتفاقَ *** ورُبَّ سَليمٍ تَراَهُ احتُضرْ 0

قال تعالى{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}وقوله{فَإِنَّ أَجَلَ الله لآتٍ...} والأجلان مختلفان ، فالأجل الأول يُنهي الحياة الدنيا، والأجل الآخر يُعيد الحياة في الآخرة 0
حين يُشرِّع الله أمراً تطرأ على النفس البشرية خواطر مثل {إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ...} [العنكبوت: 56] وما تثيره في النفس من حب الجمع والتملّك 0
ويرى أن الموت يأتي بلا أسباب؛ حتى قيل: والموت من غير سبب هو السبب. 0

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات 0

الجهاد أيضاً يحتاج إلى إخلاص، جَاهدَ أتعب نفسه واجتهد غيرة من أجل الله ولنصرة دين الله ، والخصومات في مسألة القمة الإيمانية كثيرة , وأول ميادين الجهاد النفس البشرية؛ والطاعة والتكليف وخصوم الإسلام بالحكمة والحجة والمنطق 0

جَاهدَ أتعب نفسه واجتهد غيرة من أجل الله ولنصرة دين الله ، والخصومات في مسألة القمة الإيمانية كثيرة , وأول ميادين الجهاد النفس البشرية؛ والطاعة والتكليف وخصوم الإسلام بالحكمة والحجة والمنطق 0

أتعب نفسه واجتهد غيرة من أجل الله ولنصرة دين الله ، والخصومات في مسألة القمة الإيمانية كثيرة , وأول جهاد , جهاد النفس الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه الجهاد الأكبر , والطاعة والتكليف وخصوم الإسلام بالحكمة والحجة والمنطق


ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

مراحل وأطوار يمر بها الإنسان من البداية وحتى النهاية بالترتيب –
مراحل الدنيا والآخرة 0

باب بيان ما أعدّ الله تعالى للمؤمنين في الجنة 0

إذا خلص المؤمنون من الصراط حبسوا على قنطرة - جسر آخر – بين الجنة والنار يتقاصون مظالم كانت بينهم ----حتى يدخلوا الجنة برحمة الله 0

الثبات يوم القيامة على الصراط بالثبات في هذه الدار، 0
وما الجسر ؟ قال: دحض مزلة، فيه خطاطيف وكلاليب وحسك - شوكة صلبة -، 0

في ذكر مشاهد يوم القيامة :
( ثم يضرب الجسر على جهنم، وتحل الشفاعة، الثبات يوم القيامة على الصراط -الخ 0
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ، وَعَلَى جَنْبَتَيْ الصِّرَاطِ سُورَانِ فِيهِمَا أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ ، وَعَلَى الْأَبْوَابِ سُتُورٌ مُرْخَاةٌ 0

يضرب الصراط بين ظهراني جهنم 0

وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا الصراط الصراط الصراط 0

الصِّرَاطُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ جَهَنَّمَ عَلَيْهِ حَسَكٌ كَحَسَكِ السَّعْدَانِ 0
ظلمة حالكة السواد، فلا يستطيع أحد في أرض الموقف أن يخطو خطوة واحدة إلا بنور،

الصراط الصراط الصراط 0
الثبات يوم القيامة على الصراط 0

* أول من تنشق عنه الأرض: 0 *

خواص الإنسان يوم البعث:

البعـث البعـث البعـث 0 البعـث البعـث البعـث 0
* المطر قبل النفخة الثانية: 0

* وَأَن لّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاّ مَا سَعَىَ * وَأَنّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىَ * ثُمّ يُجْزَاهُ الْجَزَآءَ الأوْفَىَ 0 تفسير سورة القيامة 0 كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنّ أَنّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفّتِ السّاقُ بِالسّاقِ * 0 فَإِذَا جَآءَتِ الصّآخّةُ * يَوْمَ يَفِرّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهُ وَبَنِيهِ 0 تفسير سورة النازعات 0 يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً 0 تفسير سورة المرسلات 0
تفسير سورة المرسلات 0
تفسير سورة المدثر 0
يَوْمَ تَكُونُ السّمَآءُ كَالْمُهْلِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ * 0
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الأرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكّتَا دَكّةً وَاحِدَةً 0
فَأَمّآ إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنّاتُ نَعِيمٍ * 0 آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـَكِن لاّ تُبْصِرُونَ * 0
فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النّجُومِ * وَإِنّهُ لَقَسَمٌ لّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * 0
نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلاَ تُصَدّقُونَ * 0
وَأَصْحَابُ الشّمَالِ مَآ أَصْحَابُ الشّمَالِ * 0
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ الْيَمِينِ * 0
* وَالسّابِقُونَ السّابِقُونَ * أُوْلَـَئِكَ الْمُقَرّبُونَ * فِي جَنّاتِ النّعِيمِ 0
إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ * خَافِضَةٌ رّافِعَةٌ *
تفسير سورة الواقعة 0 يوم ينفخ في الصور 0 * وَنُفِخَ فِي الصّورِ ذَلِكَ يَوْمَ الْوَعِيدِ * 0



النفخ في الصور 0
نفخة الفزع التي يأمر الله تعالى إسرافيل أن يطولها 0
وَنُفِخَ فِي الصّورِ فَإِذَا هُم مّنَ الأجْدَاثِ إِلَىَ رَبّهِمْ يَنسِلُونَ * قَالُواْ يَوَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرّحْمـَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ * 0
يوم الجمعة - فيه النفخة، وفيه الصعقة، 0
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأرْضِ إِلاّ مَن شَآءَ اللّهُ وَكُلّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ * 0 * المطر قبل النفخة الثانية: 0
* كم بين النفختين؟ 0 * متى ينفخ في الصور؟ 0 * عدد النفخات: النفخ في الصور


ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة


الأمم تجثوا على الركب عندما يدعى الناس للحساب 0
الحـساب الحـساب 0 * الشفاعة العظمى:في رواية قتادة عن أنس
مَنْ أحَبَّ لِقاءَ اللَّهِ أحبَّ اللَّه لِقَاءَهُ ، وَمنْ كَرِهَ لِقاءَ اللَّه كَرِهَ اللَّه لِقَاءَهُ 0
الشفاعة - ثُمَّ يُقَالُ : يَا مُحَمَّدُ ارفَع رأْسكَ ، سَلْ تُعْطَهُ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ ، 0

الشفاعـة الشفاعـة 0
* أما الكافر فلا تنفعه أعماله 0

أعمال تنفعك في ذلك اليوم 0
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا 0

أعمال تنفعك في ذلك اليوم سبعة أصناف تحت ظل العرش 0 * حال الأتقياء: 0
- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته، 0
- الغلول: وهو ما يؤخذ من الغنيمة خفية، 0
الغادر: يرفع لكل غادر لواء 0
- الأثرياء المنعمون: إلا من أنفق ماله بيمينه وشماله وبين يديه ومن ورائه. 0
- ذنوب لا يكلم الله أصحابها ولا يزكيهم: ( 0
- المتكبرون: قال عليه السلام: 0
* حال عصاة المؤمنين: 0

أحوال الناس في ذلك اليوم - * حال الكافر: 0
* خطبة إبليس 0 * التخاصم: * التخاصم: 0
* دنو الشمس: 0 * خسوف القمر: 0
* تساقط الكواكب: 0 * تكوير الشمس: 0 * إنشقاق السماء: 0
* تفجير البحار: 0 * نسف الجبال: 0
وحملت الأرض والجبال فدكتا دكته واحدة" - 0


بعض معالم ذلك اليوم *
قبض الأرض وطي السماء: 0 *

مدة اليوم وطوله: 0 * حال الناس في هذا اليوم: 0
* أرض المحشر: * أرض المحشر: 0
الحشــــر الحشــــر الحشــــر 0
* نمو الإنسان: 0


البعث - دك الأرض: تفجير البحار تساقط الكواكب التخاصم والاحلوال: الشفاعـة الحـساب تطاير الصحف الموقف الرهيب المــيزان حديث البطاقة الحــوض / 0
إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنْ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ 0
عيادة المريض وما يدعى به له وتلقين المحتضر : لا إله إلا الله والصلاة على الميت وتشييعه وحضور دفنه والدعاء له 0
باب تلقين المحتضر : لا إله إلا الله 0
65- باب ذكر الموت وقصر الأمل 0
أنَّ رَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : مرَّ بِقَبريْنِ فقال : «إنَّهُمَا يُعَذَّبان ، وَمَا يُعَذَّبَانِ في كَبيرٍ ، 0
أمْسِكْ عَلَيْكَ لِسانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بيْتُكَ ، وابْكِ على خَطِيئَتِكَ 0
مَنْ وَقَاهُ اللَّه شَرَّ مَا بيْنَ لَحْييْهِ ، وشَرَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ دَخَلَ الجنَّةَ 0
لا تُكْثِرُوا الكَلامَ بغَيْرِ ذِكْرِ اللَّهِ ، فَإنَّ كَثْرَة الكَلامِ بِغَيْرِ ذِكْرِ اللَّه تَعالَى قَسْوةٌ لِلْقَلْبِ 0
مَا مِنْ صاحِبِ ذهَبٍ ، وَلا فِضَّةٍ ، لا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا إِلاَّ صُفِّحَتْ لَهُ صَفائِحُ مِنْ نَارِ، فَيُكْوَى بهَا جنبُهُ ، وجبِينُهُ ، وظَهْرُهُ في يوْمٍ كَانَ مِقْدَارُه خمْسِينَ أَلْف سنَةٍ ، 0
قالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلى هذا » مُتفقٌ عليه . 0

51- باب الرجاء 51- باب الرجاء 0
- يستحب أنْ يلقن الميت الشهادة حتى يبعث عليها 0
البعث - دك الأرض: تفجير البحار تساقط الكواكب التخاصم والاحلوال: الشفاعـة الحـساب تطاير الصحف الموقف الرهيب المــيزان حديث البطاقة الحــوض 0

البعث - دك الأرض: تفجير البحار تساقط الكواكب التخاصم والاحلوال: الشفاعـة الحـساب تطاير الصحف الموقف الرهيب المــيزان حديث البطاقة الحــوض / الخ

ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ 0
وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ 0
ولو علم الناس قيمة التكليف في الحياة .. لحمدوا الله أن كلفهم.. لأنه ضمن عدم تصادم حركة حياتهم .. 0
لا إله إلا الله: معناها، شروطها، أركانها, ونواقضها 0

معنى لا إله إلا الله وشروطها 0
ففي كل لحظة من لحظات الزمن نعاين الموت، 0
ثمَّ يُرْسَلُ إلَيْهِ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فيهِ الرُّوحَ، وَيُؤمَرُ بأرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أوْ سَعِيدٌ 0
ثُمَّ يُرْسَلُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيَنفُخُ فِيْهِ الرٌّوْحَ،وَيَؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيْدٌ 0
{مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ 0
ذكا الشّاة ونحوها: ذبحها :- 0
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً 0
فما بالنا بالخالق الأعظم الذي يعظم خلقه من السموات والأرض لأنها فوق إدراكات البشر، وخلق أيضاً مخلوقات دقيقة 0


حَتف: ( اسم الحَتْفُ : الهلاكُ ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه ، وحتفَ أَنفَيْه : ماتَ علَى فراشه 0
وماذا فعل الحق بأصحاب الفيل؟ ----تابع 0

أول ما خلق الله *القلم* : ---تابع 0
لا يبقين في المسجد خوخة إلا سدت إلا خوخة أبي بكر ---تابع 0

﴿لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (61)﴾ [سورة الصافات] ---- تابع 0

هذا هو القانون الوحيد في تعامل الله مع البشر، ((احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ---تابع 0

جعل بينك و بينه قواعد ثابتة، ---- تابع 0
تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ 0
إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ ، وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : اكْتُبِ الْقَدَرَ ، 0
يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك 0 يُؤْتَى بِالْمَوْتِ كَهَيْئَةِ كَبْشٍ أَمْلَحَ ، ، فَيُذْبَحُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ ، خُلُودٌ فَلا مَوْتَ ، وَيَا أَهْلَ النَّارِ ، خُلُودٌ فَلا مَوْتَ ، 0
لمثل ذلك فأعدوا 0

{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ----- الشعراوي 0


إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءعنده بأجل مسمى 0
الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ ،
المَوْتِ وَأَمْرُ السَّاعَةِ 0
وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ ﴿٤٢﴾ 0
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ(69)} 0

{إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا(93)} 0


الخـــلـود الخـــلـود الخـــلـود 0

الجـنــة الجـنــة الجـنــة 0

القـنـطرة القـنـطرة القـنـطرة 0

الـنــار الـنــار الـنــار 0 أول من يعبر الصراط من الأنبياء محمد عليه السلام ومن الأمم أمته 0

الصــراط الصــراط * والورد نوعان: 0

الصــراط الصــراط 0

إمتحان المؤمنين 0
إمتحان المؤمنين 0
الحــوض الحــوض 0
* حديث البطاقة: 0
* الأعمال التي تثقل الميزان: 0

المــيزان المــيزان 0

• الموقف الرهيب::

"هل تذكرون أهليكم؟؟" قال: "أما في ثلاث مواطن فلا يذكر أحد أحدا.. 0


* طريقة إستلام الكتب: 0

تطاير الصحف 0 * أول أمة تحاسب أمة محمد صلى الله عليه وسلم 0
* والحساب عام لجميع الناس إلا من إستثناهم النبي وهم سبعون ألفا منهم عكاشة بن محصن 0 الحـساب وهو إطلاع الله عباده على أعمالهم - "إنَّ إلينا إيابهم ثم إن علينا



_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
النفخ في الصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: