منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» الله لا إله إلا هو الحي القيوم
اليوم في 10:42 am من طرف abubaker

» الله لا إله إلا هو الحي القيوم
اليوم في 10:41 am من طرف abubaker

» الله لا إله إلا هو الحي القيوم -- تابع
اليوم في 10:39 am من طرف abubaker

» اسماء الله الحسني
اليوم في 10:16 am من طرف abubaker

» والخُلُقُ العظيم- كما نعلم- هو استقبال الأحداث بملكات متساوية وليست متعارضة - من سورة الأنعام
اليوم في 10:05 am من طرف abubaker

» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 من البداية إلى النهاية من بعد الحياة البرزخية وحتى يوم القيامة إلى البعث والنشور الصراط تطاير الصحف الوقوف 50ألف عام الميزان الحساب إلخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18471
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: من البداية إلى النهاية من بعد الحياة البرزخية وحتى يوم القيامة إلى البعث والنشور الصراط تطاير الصحف الوقوف 50ألف عام الميزان الحساب إلخ    الجمعة يناير 01, 2016 4:27 pm

ماهو الترتيب من البداية إلى النهاية من بعد الحياة البرزخية وحتى يوم القيامة إلى البعث والنشور الصراط تطاير الصحف الوقوف 50ألف عام الميزان الحساب إلخ .......؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد رتب شيخ الإسلام ابن تيمية ما يحدث للعباد من بعد الموت إلى أن تقوم الساعة، فأفاد وأجاد -رحمه الله- ونحن نسوق ما ذكره بشيء من الاختصار والتصرف، فنقول وبالله التوفيق: إذا مات العباد فإنهم يفتنون في قبورهم فيأتي الواحد منهم ملكان أسودان أزرقان فيسألانه عن ربه وعن دينه وعن نبيه، فأما المؤمن فيثبته الله ويلهمه الإجابة، وأما الكافر فلا، ثم يكون القبر وهو: إما روضة من رياض الجنة وإما حفرة من حفر النار إلى أن تقوم القيامة الكبرى حيث ينفخ في الصور النفخة الثانية، فتعاد الأرواح في الأجساد وتقوم القيامة، ويقوم الناس من قبورهم لرب العالمين حفاة عراة غرلاً ((أي غير مختونين)) ، وتدنو منهم الشمس ويلجمهم العرق، وتنصب الموازين فتوزن بها أعمال العباد، فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك هم الخاسرون، وتنشر الدواوين وهي صحائف الأعمال فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، ويحاسب الله الخلائق، وفي عرصات ((مواقف)) القيامة الحوض المورود للنبي صلى الله عليه وسلم، فمن شرب منه شربة واحدة لم يظمأ بعدها أبداً، والصراط منصوب على ظهر جهنم يمر عليه الناس على قدر أعمالهم، فمنهم من يجوزه ناجياً، ومنهم من لا ينجو، فإذا عبروا عليه وقفوا على قنطرة وهي الجسر بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض، فإذا هذبوا ونقوا أذن لهم بدخول الجنة، وأول من يستفتح باب الجنة محمد صلى الله عليه وسلم، وأول من يدخل الجنة من الأمم أمته.
هذا وقد جاء في السؤال قولك ((الوقوف 50 ألف عام)) ولعلك تشير إلى قوله تعالى من سورة المعارج تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة وقد جاء في بعض التفاسير أنه يوم القيامة وأن الله يجعله على الكافرين مقدار خمسين ألف سنة، وأنه يخفف على المؤمنين حتى يكون أخف عليهم من صلاة مكتوبة يصليها المؤمن في الدنيا.
وهذا اليوم ورد ذكره في السنة النبوية فيما رواه أحمد والشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم .... إلى أن قال: حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة.
والله أعلم .



أحوال اليوم الآخر ( يوم القيامة)
اخواني اخواتي هل فكرتم يوما في اليوم الآخر ؟؟ هذا اليوم الشديد الآهوال والكثير الآحوال ؟؟
انه اليوم الذي ليس بعده يوم وقد احببت التحدث عن هذا الموضوع الذي ينساه الكثير من الناس!!..
حتى ان البعض لايعرف شيئ عن هذا الموضوع !!..
ونظرا لان الموضوع سيكون بالتفصيل الدقيق سيطول عليكم قليلا لذلك سأكتبه على مراحل متدرجة ليسهل قرائته عليكم فهذا الموضوع لايمكن اختصاره سأكتب في كل يوم قسم ان شاء الله تعالى

*معنى اليوم الآخر: ان معنى هذا اليوم انه اليوم الذي ليس بعده يوم ابدا
* وجوب الآيمان باليوم الآخر: يجب على كل مسلم ان يؤمن بأن هناك يوم ينتهي اليه يكون فيه في نعيم دائم او عذاب دائم وان من لايؤمن بهذا اليوم يعتبر كافر لان الادلة على الايمان به قاطعة في القرأن الكريم والسنة الشريفة

احوال اليوم الآخر : اخبرنا الله تعالى ان اليوم الآخر فيه احوال يأتي بعضها بعد بعض نها على الترتيب:

1_ البعث 2_ ورود الحوض 3_ الحشر 4_ الشفاعة
5_ الحساب 6_ الصراط 7_النار 8_ الجنة

وسأقوم كل يوم بكتابة قسم حسب الترتيب السابق لشدة طول الموضوع

واليوم نبدأ ب ( البعث):
1_ اذا مات ابن آدم فان جسده يبلى كله ولا يبقى منه الا رأس العصعص فاذا اراد الله تعالى بعث الناس , امر السماء ان تمطر على الآرض فيسقي هذا الجزء الباقي من الآنسان اي ( رأس العصعص ) ثم يحيي الله اسرافيل ويأمره ان ينفخ في الصور .. نفخة الآحياء فتنبت اجساد الخلائق من رأس العصعص ثم يأمر الله تعالى جل جلاله الآرواح ان تعود الى اجسادها التي كانت فيها في الدنيا فتعود اليهم
فيقوم الخلائق ينظرون ويقولون ( ياويلنا من بعثنا من مرقدنا )
فيجيبهم الرب سبحانه وتعالى ( هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون ) اي هذا اليوم الذي وعدكم به رسل الله تعالى

2_وان هذا البعث عام لجميع المخلوقات من انسان ... وحيوان. وجماد لان هذه كلها تشهد على الانسان بما عمل فالأرض تشهد والجدار يشهد والشاة تشهد وهكذا لذلك يبعثه الله تعالى في اليوم الآخر


اما ثانيا ( ورود الحوض ):
1_ معنى الحوض : ان الله سبحانه وتعالى اعطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نهرا في الجنة يسمى الكوثر وهذا الحوض يكون في ارض المحشر وهو خاص لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأمته لايشرب منه غيرهم
ويعرف الرسول عليه الصلاة والسلام أمته من وجوههم التي تفيض نورا

2_ وعندما يٌبعث الناس ويٌساقون الى المحشر يتجهون الى الآحواض ولكل نبي حوض خاص به
ولكن ميزة حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم انه لايشرب منه الا أمته ومن يشرب منه لايظمأ بعده ابدا
ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وريحه اطيب من المسك
** اللهم اشربنا من يد النبي الكريم شربة لانظمأ بعدها ابدا يا ارحم الراحمين**




اما ثالثا : (الحشر):

1_ بعد ان يبعث الله الناس يساق الناس الى المحشر اي الى مكان الاجتماع فيقف الناس في المحشر حفاة عراة
وتحشر معهم كل اجزائهم التي انفصلت عنهم كالشعر والآظافر
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرلاً) قلت : يارسول الله الرجال والنساء جميعا ينظر بعضهم الى بعض ؟؟!! قال : ( يا عائشة الآمر اشد من ان يهمهم ذلك)
2_ وأرض المحشر هي غير هذه الارض فهي ارض بيضاء غير صافية مستوية ليس فيها جبال او وديان او بناء

3_ يقف الناس في المحشر ينتظرون الحساب ويطول بهم الوقوف وتشتد عليهم الآحوال وتدنوا الشمس من رؤؤس الواقفين حتى تكاد اجسادهم تذوب فيعطشون كثيرا ويخوضون في عرقهم( تخيلو ذلك اخواني ) على قدر اعمالهم فمنهم من يخوض العرق الى كعبيه ومنهم من يخوض الى ركبتيه ومنهم من يلجمه العرق الجاما فلا يسأل ولد عن والده ولا صديق عن صديقه لان الهول الذي هو فيه ينسيه كل شيئ
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الارض سبعين ذراعا, ويلجمهم حتى يبلغ اذانهم ) معنى يذهب في الارض اي : يغوص وينزل

4_ ينقذ الله تعالى من أهوال ذلك الموقف اناسا اخلصوا له العمل والآيمان منهم اولئك السبعة الذين ذكرهم الرسول الكريم في الحديث الشريف : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله امام عادل, وشاب نشأ في عبادة الله , ورجل قلبه معلق بالمسجد اذا خرج منه حتى يعود اليه , ورجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك وافترقا عليه , ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه , ورجل دعته امراة ذات منصب وجمال فقال :اني اخاف الله رب العالمين , ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ما تنفق يمينه )

**اللهم اظللنا بظلك يوم لاظل الا ظلك **
*اللهم اجرنا من عطش يوم القيامة ومن اهوال يوم القيامة * امين يارب



امّا رابعا :شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام)

وان شفاعة الرسول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم على نوعين شفاعة عامة وشفاعة خاصة :
1_ الشفاعة العامة : وهي من خصائصه عليه الصلاة والسلام اعلاءً لمقامه في اليوم الاخر وذلك عندما تشتد الآهوال المحشر على الناس فيسألون جميع الانبياء للشفاعة ولايشفع لهم احد الا رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حيث يشفع لآهل المحشر بأجمعهم لتخفيف الوقفة تحت الشمس الحارقة والعطش والتعب عن الناس ويبدأ الله تعالى جل جلاله بحسابهم
2_ شفاعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لآمته :
وهي على عدة انواع ايضأ :
1_ الشفاعة بادخال قوم الجنة بغير حساب حيث يقول صلى الله عليه وسلم (: يوم الحشر يارب أمتي أمتي فيٌقال : يامحمد أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليهم ) اخرجه مسلم
2_ شفاعته صلى الله عليه وسلم في قوم استوجبوا النار بأعمالهم فيشفع لهم عند الله فلا يدخلونها
3_ شفاعته صلى الله عليه وسلم في رفع درجات أناس في الجنة
4_ شفاعته عليه الصلاة والسلام في اخراج عموم أمته من النار بعد محاسبتهم على ذنوبهم حتى لايبقى من أمة محمد احد في النار مطلقا كل من قال:* لااله الا الله محمد رسول الله وأمن بها قلبه *

** اللهم اجعلما ممن يشفع لهم النبي الكريم يوم القيامة ** اميين يارب


خامسا : ( الحساب ) :


بعد ان يشفع رسول الله صلى الله عليه وسلم للخلائق الواقفة في المحشر يتفضل الله تعالى بفضل الحساب فيسأل كا انسان عن عمره فيما امضاه وعن عمله الذي عمله في الدنيا وعن ماله : من اي طريقة اكتسبه وفي اي طريقة انفقه وعن جسده فيما ابلاه وعن لسانه ما نطق به وهكذا * تخيلو أخواني هذه الوقفة أمام الله تعالى كل انسان لوحده !! تعرض اعمال امام الله فهل لدينا من الاعمال ما يستحق العرض على البارئ جل جلاله ؟؟لابد ان لحم وجوهنا سيسقط من الخجل من الله تعالى عن ما قمنا به في حياتنا*

قال سول اله صلى الله عليه وسلمSadما منكم من احد الا سيكلمه ربه , ليس بينه وبينه ترجمان , فينظر أيمن منه , فلا يرى الا ما قدم , وينظر أشآم منه ,فلا يرى الا ما قدم , وينظر بين يديه , فلا يرى الا النار تلقاء وجهه , فاتقوا النار ولو بشق تمرة )
وفي حديث أخر :عن ابو هريرة رضي الله عنه قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم *يومئذ تحث اخبارها *
ثم قال :أتدرون ما أخبارها ؟؟؟قالوا : الله ورسوله أعلم , قال (( فان اخبارها ان تشهد على كل عبد او أمة بما عمل على ظهرها تقول : عملت كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه اخبارها )) والمراد هنا التكلم عن الارض التي نعيش فوقها

2_ ويكون الناس على ثلاثة اصناف :
1* الصنف الآول يدخلون الجنة بغير حساب ويدخل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم سبعون ألفا كما ورد في الحديث الذي أخرجه بخاري
2* الصنف الثاني : يحاسب حسابا يسيرا بلا مناقشة ولا تشديد وانما تعرض عليه أعماله عرضا ثم يتجاوز الله تعالى عن سيئاتهم وهؤلاء يؤتون كتبهم بأيمانهم ** اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين **
3*لصنف الثالث : يحاسب حسابا عسيرا مناقشة وتدقيقا وفيهم يقول الرسول عليه الصلاة والسلام Sadمن نٌوقش العذاب عٌذب ) وينكر هؤلاء الآفعال القبيحة التي فعلوها في الدنيا فتشهد ايديهم وأرجلهم وأجسادهم بأنهم كاذبون وأنهم فعلوا هذه الآفعال الموجودة في كتاب أعمالهم ويعرفون ان هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة
قال الله تعالى ( يوم تشهد ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ) وهؤلاء الذين ياخذون كتبهم بيسارهم ومن وراء ظهورهم

3_ وأول ما يحاسب عليه المؤمن الصلاة فان صلحت صلاته صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله وبما
ان الصلاة عماد الدين علينا ان نحرص عليها حرصا شديدا لانها التي تقرر كيفية حسابنا يوم تكثر الاهوال يوم القيامة

لاتنسوا * اعمل ليومك كأنك ميتٌ غدا * فلا ندري أي وقت نموت ولاتقول انا صغيرولا تقولي انا شابة والوقت أمامي
*نسأل الله ان يتوفانا بساعة رضا وهو راضٍ عنا امين يارب *


وأما سادسا ( الصراط ) :


1_ وبعد ان يتم محاسبة الخلائق ويستلمون صحف اعمالهم توزن هذه الاعمال وبعد انتهاء وزن الآعمال يتجهون الى الصراط المستقيم * اللهم أثقل موازيننا الصالحة يوم الدين اميين **

2_ والصراط هو جسر ممدود على متن جهنم يمر عليه أهل المحشر كلهم فالمؤمنون يجتازونه بسلام وغيرهم لايستطيع اجتيازه فينزلق ويقع في نار جهنم والعياذ بالله * اهدنا الصراط المستقيم *

3_ اول من يجتاز الصراط ويتقدم الخلائق لاجتيازه يكون سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اول شخص يجتازه مع أمته قال صلى الله عليه وسلم : (ثم يضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون اول من يجوز من الرسل بأمته ) فالمؤمن يبعث الله تعالى له نورا يضيئ له طريقه فيجتازه ومنهم من يجتازه كالبرق ومنهم كطرفة عين ومنهم كالريح ومنهم كالطير ومنهم من يجتازه كجياد الخيل وأما الكافرون والمنافقون فان الله تعالى يسلبهم ذلك النور ولذلك فان ارجلهم تنزلق من فوق الصراط فيلقون في النار وبئس القرار
عن ابي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الجنةأقرب الى احدكم من شِراكِ نعله , والنارمثل ذلك )
وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم المؤمن ما عند الله من عقوبة , ماطمع بجنته احد , ولو يعلم الكافر ما عند الله من رحمة , ما قنِط من جنته أحد ) رواه مسلم

** اللهم ثبت أقدامنا على الصراط يوم تزول الاقدام وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين **




سابعا: ( النار ) :


1_ دركاتها وأبوابها : ليست النار كلها متساوية بل هي متفاوتة في شدتها وتعذيبها
وهي سبع طبقات بين كل طبقة وطبقة اخرى باب وعلى هذا فان لجهنم سبعة أبواب د
وطبقات النار هي : * جهنم _ السعير_ لظى _ سقر _ الجحيم _ الهاوية _ الحطمة *
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام , مع كل زمام سبعون الف ملك يجرونها ) رواه مسلم
قال الله تعالى في سورة هود ( فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق )
** اللهم اجرنا من النار وحرمها عن اجسادنا يارب العالمين**
2_عذاب أهل النار : ان العذاب الذي يعذب به أهل النار يفوق حد التصور فأنهم في النار يتقلبون طعامهم وشرابهم ولباسهم كله من نار يشربون فتتقطع احشائهم وكلما نضجت جلودهم بدلهم الله جلودا غيرها ليكونوا في عذاب دائم ابدا
فاذا جاعوا أطعمهم الله من شجرة ا زقوم وثمارها بشعة المنظر وبشعة الطعم وصعبة الابتلاع أما شكلها فان ثمارها تشبه رؤؤس الشياطين كما قال الله تعالى Sadانها شجرة تخرج من أصل الجحيم طلعها كأنه رؤؤس الشياطين )
أما طعمها فان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( لو أن قطرة من الزقوم قطرت في الدنيا لآفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه ؟ )
وأما شرابهم فهو الحميم يشوي وجوههم ويقطع أمعائهم كما قال الله تعالى : ( وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه ) وقال تعالى : ( وسقوا ماء حميما فقطع أمعائهم )
ويتفوت الناس في العذاب في النار على قدر أعمالهم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( منهم من تأخذه النار الى كعبيه , ومنهم من تأخذه الى ركبتيه , ومنهم من تأخذه الى حجزته ومنهم من تأخذه الى ترقوته ) رواه مسلم
الحٌجزة معناها : معقد الآزار تحت السٌرة
وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام : يقول : ( ان أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه , ما يرى ان أحدا أشد منه عذابا , وانه لآهونهم عذابا ) متفق عليه
3_ من يدخل النار : يدخل الناس النارعلى قسمين :
1* قسم يدخلها ثم لايلبث الا أن يفارقها الى الجنة وهؤلاء هم المؤمنون العاصون فأنهم يدخلونها ثم لايلبثون ان تنالهم شفاعة رسول الله فيخرجون بعد ان يأخذوا جزائهم من النار ويذهبون الى الجنة حتى لايبقى في النار من قال : لااله الا الله محمد رسول الله
2* قسم يدخلها ولا يخرج منها أبدا وهم الكفار والمنافقون وأمثالهم فان هؤلاء يكونون في النار حسب أعمالهم لايخفف عنهم العذاب
مطلقا وبذلك يبقون في النار وبئس القرار والعياذ بالله

*الله حرم وجوه وأجساد المؤمنين عن النار وأعتق رقابنا من النار أميين يارب العالمين **
** اللهم ارزقنا الفوز بجنتك يا أكرم الآكرمين يارب**

واما ثامنا (الجنة ) :


هي دار النعيم الذي أعده الله تعالى لعباده المتقين يوم القيامة
1_ وصف الجنة : *للجنة ثمانية ابواب وهي على درجات حيث يٌوزع المؤمنون على هذه الدرجات حسب اعمالهم *وعدد درجات الجنة مائة درجة ولكن اعلاها الفردوس
*اما غرف الجنة فانها من شدة جمالها شفافة حيث يرى الانسان مابداخلها كما يُرى الكوكب الدري
*وأما ثمارها وأشجارها وظلالها فانها تسر الناظرين وينال كل مؤمن ما تشتهي نفسه في الجنة دون اي عناء وهي دار الخلود والبقاء حيث لايوجد اي شيئ فيه زعل او نكد بل هي نعيم دائم ما بعده نعيم
** اللهم ادخلنا جنتك يا ارحم الراحمين**

2_ أهل الجنة : بعد ان يجتاز المؤمنون الصراط بسلام يدخلون الى الجنة ويكون اول من يدخلها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فأنها لاتفتح ابوابها لآحد قبله ثم يدخل خلف رسول الله عليه الصلاة والسلام أمته أفواجا
ويحتلون منازلهم التي أحلها الله تعالى وأعدها لهم حسب اعمالهم في الدنيا وحسب حسناتهم وهم خالدون فيها ولهم فيها مايشتهون ويكون جميع أهل الجنة في عمر مماثلة نساء ورجال وهي سن الثلاثينات والله أعلم

3_ أعظم لذائذ الجنة : ان اعظم لذائذ الجنة اطلاقا النظر الى الله تعالى حين يكشف الحجاب بينه وبين أهل الجنة
قال تعالى: ( وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة ) وتكون هذه الرؤية ليست كرؤية الآشياء التي في الدنيا با رؤية تليق بذات الله في اليوم الآخر
** اللهم ارزقنا حلاوة النظر الى وجهك الكريم يالله يارحيم امين**
وقد كتبت موضوع سابق عن رؤية الله عزوجل في الجنة اخواني لمن يريد المزيد عن هذا الموضوع فهو في الركن العام
4_ احلال الرضوان على أهل الجنة : وان مما ينشر الطمأنينة في نفوس أهل الجنة ما يتكرم الله تعالى به عليهم من احلال الرضوان

اخواني اذا استطاع احد ان يتأكد من هذا الحديث فأنانقلته من كتاب قديم واوراقه ناقصة بما فيها السند ولذلك لم اكتب السند

وقد ورد في الحديث ( ان الله تعالى يقول لآهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير بين يديك فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : وما لنا لانرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك
فيقول : ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟؟ فيقولون : يا رب وأي شيئ أفضل من ذلك
فيقول : أحلُ عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده ابدا )

وهكذا نكون قد انهينا أحوال اليوم الآخر بالتفصيل ومن لديه معلومات مفيدة فليشاركنا بها وله الآجر والثواب نسأل الله الخير والرضوان للمسلمين أجمعين
**اللهم يا أرحم الراحمين ارزقنا جنة النعيم لكل من قرا معنا اللهم الجنة غايتنا ومبتغانا انت مولانا فلا تحرمنا جنتك والمسلمين اجمعين **
**اللهم اجمعنا مع النبي الكريم في جنات النعيم يا ارحم الراحمين **
اخواني اتمنى ان اكون قد افدتكم تم بحمد الله
لاتنسوني من دعائكم : اختكم في الله عاشقه بصمت


المصدر: احوال اليوم الاخر بالترتيب http://yalan7eb.yoo7.com/t3186-topic#ixzz3vpQGd8B8
منتديات يلا نحب -

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
من البداية إلى النهاية من بعد الحياة البرزخية وحتى يوم القيامة إلى البعث والنشور الصراط تطاير الصحف الوقوف 50ألف عام الميزان الحساب إلخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: