منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً Empty
مُساهمةموضوع: الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً   الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2015 2:01 pm


الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً

موت موتان موتة موتت
معنى موت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مَوْت: ( اسم )
مَوْت : مصدر ماتَ
مَوَّتَ: ( فعل )
مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ ، أَمَاتَهُ
مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
مَوت: ( اسم )
مصدر مَاتَ
الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ( قرآن )
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً بلقاء حتفه
الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً ، سَرِيعاً
الموت : الخَوْفُ ، الذُّعْرُ ، الْحُزْنُ
يطلق الموت : ما يقابل العقل والإِيمان ، نحو ما فى التنزيل العزيز : الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ ) )
خطر الموت : يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه : خطر الموت ،
فلانٌ بين الحياة والموت : يعاني سكرات الموت ،
فلانٌ على فِراش الموت : يحتضر
مَوْت الملك : نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
الموت المدنيّ : ( القانون ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
أمنية الموت : ( علوم النفس ) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
ماتَ: ( فعل )
ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ ، تُوُفِّيَ
مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ ، هَدَأَتْ
مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
مات حَتْفَ أنفِه : مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك ،
مات عن ثمانين سنة : بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ ،
مات من الجوع : كان به جوعٌ شديد
مات حِسّه الفَنِّي : فُقِدَ ذلك الحسّ
ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين : تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
مات اللَّفظُ : أُهمل وتُرك استعمالُه
مات فلانٌ : نام واستثقل في نومه
مَاتَ الشئُ : هَمَدَ وسَكَن

كلمات ذات صلة

اِستَماتَ اِستِماتة إماتة أَمْوات أَماتَ تَماوَتَ تَمويت مَمات مَوَات مَوَتان مَوْت مَوْتَى مَوتة مَيْت مَيتة مُتَماوِت مُستَميت مُمَوِّت مُمِيت ماتَ ماوَتَ مائِت
ترجمة و معنى موت في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

موت الدّماغ:
( طب ) تلف وفقدان وظائف الدِّماغ ، ويُستدلّ عليه بتوقُّف التنفّس وقدرات حيويّة أخرى وعدم الاستجابة للمنبّهات وغياب النشاط العضليّ وثبات مرسمة موجات الدِّماغ لفترة مُعيّنة من الوقت .
المعجم: عربي عامة
موت زؤاف:
عاجل سريع .
المعجم: عربي عامة
موت زؤام:
زُؤاف ؛ عاجل سريع :- الاستقلال التامّ أو الموت الزُّؤام .
المعجم: عربي عامة
موْت الملك:
( رض ) نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة .
المعجم: عربي عامة
موت :
م و ت : المَوْتُ ضد الحياة ماتَ يمُوت ويَمَاتُ أيضا فهو مَيِّتٌ و مَيْتٌ مُشددا ومُخففا وقوم مَوْتَى و أَمْواتٌ و مَيِّتُون و مَيْتُون مشددا ومُخففا ويستوي فيه المُذكر والمُؤنث قال الله تعالى { لنُحيي به بلدة مَيْتاً ولم يقل مَيِّتةً



و المَيْتَةُ ما لم تلحقه الذَّكاة
و المُوَاتُ بالضم الموت
و المَوَاتُ بالفتح ما لا روح فيه
والمَوات أيضا بالفتح الأرض التي لا مالِك لها ولا ينتفع بها أحد
و المَوَتانُ بفتحتين ضد الحَيَوانِ يُقال أَماتَهُ الله
و مَوَتّهُ أيضا و المُتَماوِتُ من صفة النَّاسِك المُرائي
المعجم: مختار الصحاح
مَوَّتَ :
[ م و ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). مَوَّتَ ، يُمَوِّتُ ، مصدر تَمْوِيتٌ .
1 . :- مَوَّتَ الْمَريضَ :- : جَعَلَهُ يَمُوتُ ، أَمَاتَهُ .
2 . :- مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ :- : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ .
المعجم: الغني
مَوْتٌ :
[ م و ت ]. ( مصدر مَاتَ ).
1 . آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ( قرآن ) : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ .
2 . :- الْمَوْتُ الأَبْيَضُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً . :- الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ .
3 . :- الْمَوْتُ الأَحْمَرُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً .
4 . :- الْمَوْتُ الأَسْوَدُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً .
5 . :- الْمَوْتُ الزُّؤَامُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً ، سَرِيعاً .
6 . إبراهيم آية 17 ويَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ومَا هُوَ بِمَيِّتٍ ( قرآن ) : الخَوْفُ ، الذُّعْرُ ، الْحُزْنُ . :- تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ والْمَوْتُ وَاحِدُ .
المعجم: الغني
مَوْت :
مَوْت :-
1 - مصدر ماتَ 1 .
2 - ما يضعف الطبيعة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن :- { وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ } :-
• خطر الموت : يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه : خطر الموت ، - فلانٌ بين الحياة والموت : يعاني سكرات الموت ، - فلانٌ على فِراش الموت : يحتضر .
• مَوْت الملك : ( الرياضة والتربية البدنية ) نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة .
• الموت المدنيّ : ( القانون ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى .
• أمنية الموت : ( علوم النفس ) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَوَّت :
موت
1 - مصدر مات يموت . 2 - زوال الحياة عن الكائن الحي . 3 - « الموت الأحمر » : الموت قتلا . 4 - « الموت الأبيض » : الموت الطبيعي ، أو الموت فجأة . 5 - « الموت الأسود » : الموت خنقا .
المعجم: الرائد
مَوَّتَتِ:
مَوَّتَتِ الدَّوابُّ : كثُر فيها الموت .
و مَوَّتَتِ فلانًا : أَماتَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
مَوت :
موت - تمويتا
1 - موته : جعله يموت
المعجم: الرائد
الموت الأبيض:
الفجأة .
المعجم: عربي عامة
الموت المدنيّ:
( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى .
المعجم: عربي عامة
الموت المدنيّ:
( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها .
المعجم: عربي عامة
موّته:
أماتَهُ ، قتله وقضى عليه :- موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية .
المعجم: عربي عامة
المَوْتُ:
المَوْتُ : ضدُّ الحياة .
ويطلق الموت ويراد به ، ما يقابل العقل والإِيمان ، نحو ما فى التنزيل العزيز : الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ ) ) .
، و : الروم آية 52 فإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) ) .
كما يراد به : ما يُضعف الطبيعَة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن ، كقوله تعالى : إبراهيم آية 17 وَيَأَتيِه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ) ) ، والأَحوالِ الشَّاقة كالفَقر والذلُّ والهَرَم والمعصية .
المعجم: المعجم الوسيط
‏ حشرجة الموت ‏:
‏ الحشرجة هي ترديد النفس في الحلق ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ سكرة الموت ‏:
‏ غمرته وشدته ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ غمرات الموت ‏:
‏ سكراته وشدائده ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ ملك الموت ‏:
‏ أي الملك الموكل بقبض الأرواح ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
مات:
مات - يموت ، موتا
1 - مات : زالت الحياة عنه . 2 - ماتت الريح : سكنت ، هدأت . 3 - ماتت النار : برد رمادها فلم يبق من الجمر شيء . 4 - ماتت الحمى : سكن غليانها . 5 - مات الحر أو البرد : زال . 6 - مات الثوب : بلي .
المعجم: الرائد
مَوَّتَ :
مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت :-
• موَّتهُ أماتَهُ ، قتله وقضى عليه :- موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
‏ موت من عليه قضاء صوم ‏:
‏ الشخص الذي مات ولم يقض الأيام المفروضة عليه في الصوم ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
ماتَ 1:
ماتَ 1 يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت :-
• مات الحيُّ فارقته الحياةُ ، فارقت الرُّوحُ جسدَه :- مات رمْيًا بالرُّصاص / شَنْقًا ، - { إِنَّكَ مَائِتٌ وَإِنَّهُمْ مَائِتُونَ } [ ق ]، - { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } - { قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا } :-
• مات حَتْفَ أنفِه : مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك ، - مات عن ثمانين سنة : بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ ، - مات من الجوع : كان به جوعٌ شديد . • ماتَتِ الرِّيحُ : سكنت ، همدت .
• ماتتِ النّارُ : خمدت ، بَرَدَ رَمَادُها فلم يبق من الجمر شيءٌ .
• ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين : تبلَّدت :- ماتت أحاسيسُه :-? مات حِسّه الفَنِّي : فُقِدَ ذلك الحسّ .
• مات اللَّفظُ : أُهمل وتُرك استعمالُه .
• مات فلانٌ : نام واستثقل في نومه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر


ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

معجم عربي عربي

ذَكا: ( اسم )
الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
الذَّكا : : الذَّبْحُ
الذَّكا : الجمرة الملتهبة
ذَكا: ( فعل )
ذَكَا ، يَذْكُو ، مصدر ذُكُوٌّ ، ذَكاءٌ ، وذَكًا ، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ ، سَطَعَتْ
ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
ذكا الشَّخصُ : كان سريع الفهم ، متوقِّد البديهة
ذكا عقلُه : اشتدت فطنتُه ،
ذَكاة: ( اسم )
الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر وفي الحديث : حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه /
( اسم مصدر من ذَكَّى )
الذَّكاةُ : تمامُ الشئِ

كلمات ذات صلة

إذكاء أَذْكَى أذكياء تذكية ذَك ذَكَاء ذَكِيّ ذَكا ذَكاوة ذَكوَ ذاك مُذَكٍّ مُذَكّي مُذْكى مذكوّ
ترجمة و معنى الذكاة في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

الذَّكاةُ :
الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر .
( اسم مصدر من ذَكَّى ) .
وفي الحديث : حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه // .
و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ .
المعجم: المعجم الوسيط
كلمات قريبة

أَذْكَى :
أذكى - إذكاء
1 - أذكى النار أو نحوها : أوقدها وسعرها . 2 - أذكى الحرب : أشعل نارها .
المعجم: الرائد
أذكى :
أذكى يُذكِي ، أَذْكِ ، إذكاءً ، فهو مُذْكٍ ، والمفعول مُذْكًى :-
• أذكى النَّارَ أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها :- أذكى النارَ بالنفخ ، - أذكى الخصومَة / الحماسةَ / الأحقادَ ، - أذكى الحربَ : أضرم نارها :-
• أذكى عليهم العيونَ : نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ ، - أذكى نارَ الثَّورة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ذكَّى:
ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :-
• ذكَّى النَّارَ أوقدها ، وأتمَّ إشعالَها ، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب .
• ذكَّى الشَّاةَ : ذبحها أثناء حياتها :- { وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَذْكَى :
[ ذ ك و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْكَى ، يُذْكِي ، مصدر إِذْكَاءٌ .
1 . :- أَذْكَى نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أَوْقَدَهَا ، أَشْعَلَهَا . :- كَانَ أَوَّلَ مَنْ أَذْكَى الحَرْبَ .
2 . :- يُذْكِي الجَمَالُ الحُبَّ فِي النَّفْسِ :- : يُحَرِّكُ الحُبَّ فِيهَا .
المعجم: الغني
إذْكَاءٌ :
[ ذ ك و ]. ( مصدر أَذْكَى ). :- إِذكَاءُ النِّيرَانِ :- : إِشْعَالُهَا ، إِيقَادُهَا .
المعجم: الغني
تَذْكِيَةٌ :
[ ذ ك ي ]. ( مصدر ذَكَّى ).
1 . :- تَذْكِيَةُ النَّارِ :- : إِشْعَالُهَا ، إِيقَادُهَا .
2 . :- تَذْكِيَةُ الحَرْبِ :- : إِشْعَالُ نَارِهَا .
3 . :- تَذْكِيَةُ الشَّاةِ :- : ذَبْحُهَا .
المعجم: الغني
إذكاء :
إذكاء :-
مصدر أذكى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تذكية :
تذكية :-
مصدر ذكَّى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ذكَّى:
ذكى - تذكية
1 - ذكى النار : أشعلها . 2 - ذكى الحرب : أشعل نارها . 3 - ذكى الذبيحة : ذبحها . 4 - ذكى : كبر في العمر . 5 - ذكى : سمن .
المعجم: الرائد
ذكًا:
ذكًا :-
مصدر ذَكَا 2 وذكِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ذكا:
ذكا
1 - مصدر ذكا . 2 - جمرة مشتعلة . 3 - ذبح .
المعجم: الرائد
ذَكَتِ:
ذَكَتِ النَّارُ ذَكَتِ ُ ذ كُوًّا ، وذَكًا ، وذَكاءً : اشتد لَهبُها واشتعلت .
ويُقال : ذَكتِ الشمْسُ : اشتدت حرارتها .
وذكَت الحربُ : اتقدت .
و ذَكَتِ الريحُ : سطعت وفاحت ،( طيّبة كانت أو منْتِنةٌ ) .
و ذَكَتِ طابت .
يقال : ذكا المسك .
فهو ذاكٍ وذكيّ .
و ذَكَتِ فلانٌ ذكاءً : سرعَ فهمُة وتوقد .
ويقال : ذكا عقلُه .
و ذَكَتِ الشاة ونحوَها ذكاءً : ذبحها .
فهي ذكيُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
ذكِيَ:
ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ :-
• ذكِي الشَّخصُ كان سريع الفهم فَطِنًا :- هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن ، - ذكاءٌ لامع ، - حدَّة الذكاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ذَكا:
ذكا - يذكو ، ذكوا وذكا وذكاء
1 - ذكات النار : اشتد لهيبها . 2 - ذكات الشمس : اشتدت حرارتها . 3 - ذكات الحرب : اشتعلت نارها .
المعجم: الرائد
ذَكَا 2:
ذَكَا 2 يَذكُو ، اذْكُ ، ذُكُوًّا وذَكاءً وذَكًا ، فهو ذاكٍ وذَكِيّ :-
• ذكا الشَّيءُ اشتعل ، اشتدّ لهبُه :- ذكتِ النارُ ، - ذكتِ الحربُ : اتَّقدت ، وتسعّرت نارُها ، - ذكت الأحقادُ بينهم ، - ذكتِ الشمسُ : اشتدّت حرارتُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصرةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة عنى حتف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

حَتف: ( اسم )
الجمع : حُتُوف
الحَتْفُ : الهلاكُ
ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه ، وحتفَ أَنفَيْه : ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه ، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
لَقِي حتفَه : مات ، توفّي ،

كلمات ذات صلة

اِحتاف أَحتفَ حَتف حُتُوف محتَف
ترجمة و معنى حتف في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

حتف :
ح ت ف : الحَتْفُ الموت والجمع حُتُوفٌ ومات فلان حَتْفَ أنْفِهِ إذا مات من غير قتل ولا ضرب ولا يبنى منه فعل
المعجم: مختار الصحاح
حَتْفٌ :
جمع : حُتوفٌ .
1 . :- ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ :- : ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً .
لَوْ عَلِمْتُ بِأَنَّ حَتْفِي ... ... كَحَتْفِ أَبِي بِلالٍ لَمْ أُبال
( عِمْرانُ بن حِطَّان ).

2 . :- لَقِيَ حَتْفَهُ في حادِثَةِ سَيَّارَةٍ :- : لَقِيَ مَوْتَهُ . :- سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ :-( مثل ) : يُضْرَبُ لِمَنْ يَحْفِرُ قَبْرَهُ بِنَفْسِهِ :- كالباحِثِ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ .
المعجم: الغني
حَتْف :
حَتْف :-
جمع حُتُوف : هلاك ، موت :- كالباحث عن حتفه بظِلفه / سعى إلى حتفه بظِلفِه [ مثل ]: يُضرب لمن يتدّخل فيما لايعنيه فيصيبه ما لا يرضيه ، ويكون هو سبب نكبة نفسه :-
• لَقِي حتفَه : مات ، توفّي ، - مات حَتْفَ أنفِه : مات على فراشه بصورة طبيعيّة ، من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الحَتْفُ:
الحَتْفُ : الهلاكُ .
ويُقال : ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه ، وحتفَ أَنفَيْه : ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل .
وقد يُقال : مات حتْفَ فِيهِ ؛ وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه ، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه . والجمع : حُتوف .
قال قَطرِيّ :
المعجم: المعجم الوسيط
حَتف :
حتف - ج ، حتوف
1 - حتف : موت : « لقي حتفه ». 2 - حتف : « مات حتف أنفه » : أي مات على فراشه من غير قتل ولا ضرب .
المعجم: الرائد
كلمات قريبة

حَتف :
حتف - ج ، حتوف
1 - حتف : موت : « لقي حتفه ». 2 - حتف : « مات حتف أنفه » : أي مات على فراشه من غير قتل ولا ضرب .
المعجم: الرائد
أحتفَ :
أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف :-
• أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم ، أماتهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أحتف القصف المدنيّين الأبرياء:
أهلكهم ، أماتهم .
المعجم: عربي عامة
احتفَّ:
احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
• احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه ، قصَّه .
• احتفَّ الطَّعامَ : أتَى عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
حتف :
ح ت ف : الحَتْفُ الموت والجمع حُتُوفٌ ومات فلان حَتْفَ أنْفِهِ إذا مات من غير قتل ولا ضرب ولا يبنى منه فعل
المعجم: مختار الصحاح
حَتْفٌ :
جمع : حُتوفٌ .
1 . :- ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ :- : ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً .
لَوْ عَلِمْتُ بِأَنَّ حَتْفِي ... ... كَحَتْفِ أَبِي بِلالٍ لَمْ أُبال
( عِمْرانُ بن حِطَّان ).

2 . :- لَقِيَ حَتْفَهُ في حادِثَةِ سَيَّارَةٍ :- : لَقِيَ مَوْتَهُ . :- سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ :-( مثل ) : يُضْرَبُ لِمَنْ يَحْفِرُ قَبْرَهُ بِنَفْسِهِ :- كالباحِثِ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ .
المعجم: الغني
حَتْف :
حَتْف :-
جمع حُتُوف : هلاك ، موت :- كالباحث عن حتفه بظِلفه / سعى إلى حتفه بظِلفِه [ مثل ]: يُضرب لمن يتدّخل فيما لايعنيه فيصيبه ما لا يرضيه ، ويكون هو سبب نكبة نفسه :-
• لَقِي حتفَه : مات ، توفّي ، - مات حَتْفَ أنفِه : مات على فراشه بصورة طبيعيّة ، من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
احتفى:
احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى ( للمتعدِّي ) :-
• احتفى الشَّخصُ حفِي ، مشى عاري القدمين ، خلع نعلَه .
• احتفى فلانًا / احتفى بفلان : احتفل به ، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :- احتفى بضيفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الحَتْفُ:
الحَتْفُ : الهلاكُ .
ويُقال : ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه ، وحتفَ أَنفَيْه : ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل .
وقد يُقال : مات حتْفَ فِيهِ ؛ وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه ، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه . والجمع : حُتوف .
قال قَطرِيّ :
المعجم: المعجم الوسيط

ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة معنى لقي حتفه في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لَقَي: ( اسم )
الجمع : ألقاء
اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه
اللَّقَي : اللَّقيطُ
لَقي: ( اسم )
مصدر لقِيَ
لَقيَ: ( فعل )
لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
لقِي الشّخصَ : صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق ،
لَقيّ: ( اسم )
اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى
وهما لَقِيَّانِ : يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه
وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ : لا يزال يَلقَى شرًّا
لُقيَ: ( فعل )
لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
( فعل : مَبْنِيٌّ للمَجهول ) لُقِيَ الوَلَدُ : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
لُقِيَ :[ كعُنِيَ ] لَقْوَةً : أَصابته اللَّقْوَةُ
حَتف: ( اسم )
الجمع : حُتُوف
الحَتْفُ : الهلاكُ
ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه ، وحتفَ أَنفَيْه : ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه ، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
لَقِي حتفَه : مات ، توفّي ،

كلمات ذات صلة

اِستَلقَى اِلتَقَى اِلتِقاء إِلقاء أَلاَقِيّ أَلقَى ألقاء ألقيّة تَلَقّ تَلَقَّى تَلاق تَلاقَى تَمَحُّص تِلقاء تِلقائيّ تلَقّي تلاقي تلقائيّة لَقَى لَقَي لَقْو لَقايا لَقيّة لُقيان لاقٍ
ترجمة و معنى لقي حتفه في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

لقي الشّخص:
صادفه ورآه :- لقِيه في الطَّريق - { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ } - { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا }.
المعجم: عربي عامة
لقي عدوّه:
قاتله وحاربه :- { إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ }.
المعجم: عربي عامة
لقي :
ل ق ي : لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى { إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم } أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
المعجم: مختار الصحاح
لُقِيَ :
لُقِيَ :[ كعُنِيَ ] لَقْوَةً : أَصابته اللَّقْوَةُ .
فهو مَلْقُوٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
لَقِيَ :
[ ل ق ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَقِيتُ ، أَلْقَى ، اِلْقَ ، مصدر لِقَاءٌ ، لُقْيَانٌ ، لَقْيَةٌ .
1 . :- لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ .
2 . :- لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ :- : صَادَفَهُ وَرَآهُ .
3 . :- لَقِيَ مَصِيرَهُ :- : مَاتَ ، تُوُفِّيَ .
4 . :- لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ :- : اِعْتَرَضَتْهُ . :- لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ .
المعجم: الغني
لُقِيَ :
[ ل ق ي ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ للمَجهول ). :- لُقِيَ الوَلَدُ لَقْواً :- : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً .
المعجم: الغني
لَقْي :
لَقْي :-
مصدر لقِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لُقِيّ :
لُقِيّ :-
مصدر لقِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لُقْي :
لُقْي :-
مصدر لقِيَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
لُقيا:
لقيا
1 - لقاء
المعجم: الرائد
لقي :
لقي
1 - لقي : ملاق في خير أو شر ، وبخاصة في الشر . 2 - لقي : ملتق : « هما لقيان »، أي ملتقيان أحدهما الآخر .
المعجم: الرائد
اللَّقَي:
اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه .
و اللَّقَي اللَّقيطُ . والجمع : ألقاء .
المعجم: المعجم الوسيط
اللَّقِيُّ:
اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى .
وهما لَقِيَّانِ : يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه .
وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ : لا يزال يَلقَى شرًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
لَقِيَهُ:
لَقِيَهُ لَقِيَهُ َ لِقَاءً ، وتِلقاءً ، ولُقِيًّا ، ولُقيَانًا ، ولُقْيةً : استقبله وصادفه .
و لَقِيَهُ فلانٌ ربُّه : مات
المعجم: المعجم الوسيط
لقي :
لقي - لقوا
1 - أصابته « اللقوة »، وهي داء كالشلل يصيب الوجه
المعجم: الرائد
لَقي :
لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
1 - لقيه : صادفه ورآه . 2 - لقيه . استقبله . 3 - لقي : ربه : مات .
المعجم: الرائد
لقِيَ :
لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
• لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :- لقِيه في الطَّريق ، - { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ } - { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا } .
• لقِيت أفكارُهُ رواجًا : قابلته أو وجدته :- لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج ، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا ، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة ، - { وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا } :-
• لقِي آذانًا صمَّاء : لم يَلْقَ استجابة ، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه : مات ، - لَقِي الصِّعابَ ، - لَقِي حتفَه / لَقِي مصرعَه : مات ، توفّي ، - لقِي منه الأمَرّين : أي : الشرّ والأمر العظيم ، - يَلْقَى جزاء فعلته : يُعاقَب .
• لقِي عدوَّه : قاتله وحاربه :- { إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ ،
» {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ(7)}
»  1707- عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رضِيَ اللَّه عنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قَالَ : « إِنَّ اللَّه تَعالى ينْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بابائِكُمْ ، فَمَنْ كَانَ حَالِفاً ، فلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ ، أَوْ لِيَصْمُتْ » متفقٌ عليه.
»  1707- عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رضِيَ اللَّه عنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قَالَ : « إِنَّ اللَّه تَعالى ينْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بابائِكُمْ ، فَمَنْ كَانَ حَالِفاً ، فلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ ، أَوْ لِيَصْمُتْ » متفقٌ عليه.
» {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ }النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: