منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum

منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

 من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

abubaker


ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 73
الدولـة : jordan

من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. Empty
مُساهمةموضوع: من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر.   من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:10 pm



{الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(59)}
فهذه من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] فلا تظن أن العمل ما كان في بحبوحة العيش وترَف الحياة، فالعامل الحق هو الذي يصبر، وكلمة {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل على أنه سيتعرَّض للابتلاء، كما قال سبحانه: {أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 2].
فالذين اضطهدوا وعُذِّبوا حتى اضطروا للهجرة بدينهم صبروا، لكن هناك ما هو أكبر من الصبر؛ لأن خَصْمك من الجائز أنْ يصبر عليك، فيحتاج الأمر إلى المصابرة؛ لذلك قال سبحانه: {اصبروا وَصَابِرُواْ} [آل عمران: 200] ومعنى: صابره. يعني: تنافس معه في الصبر.
والصبر يكون على آفات الحياة لتتحملها، ويكون على مشقة التكاليف، وعلى إغراء المعصية، يقولون: صبر على الطاعة، وصبر عن المعصية، وصدق الشاعر حين قال:
وكُنْ رجلاً كالضِّرس يرسُو مكَانَهُ *** ليَمْضُغَ لاَ يَعْنيه حُلْو ولاَ مُرّ
فالمعنى {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] على الإيذاء {وعلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [العنكبوت: 59] أي: في الرزق، وكان المهاجرون عند هجرتهم يهتمون لأمر الرزق يقولون: ليس لنا هناك دار ولا عقار ولا.. إلخ. فأراد سبانه أنْ يُطمئِن قلوبهم على مسألة الرزق، فقال {وعلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [العنكبوت: 59].
فالذي خلقك لابد أنْ يخلق لك رزقك، ومن عجيب أمر الرزق أن رزقك ليس هو ما تملك إنما ما تنتفع به حقيقة، فقد تملك شيئاً ويُسرق منك، وقد يُطهى لك الطعام، ولا تأكله، بل أدقّ من ذلك قد تأكله ولا يصل إلى معدتك، وربما يصل إلى المعدة وتقيئه، وأكثر من ذلك قد يتمثل الغذاء إلى دم ثم ينزف منك في جُرْح أو لدغة بعوضة أو غير ذلك؛ لأن هذا ليس من رزقك أنت، بل رزق لمخلوق آخر.
إنك تعجب حينما ترى التمساح مثلاًعلى ضخامته وخوف الناس منه، ومع ذلك تراه بعد أنْ يأكل يخرج إلى اليابسة، حيث يفتح فمه لصغار الطيور، فتتولى تنظيف ما بين أسنانه من فضلات الطعام، وترى بينهما انسجاماً تاماً وتعاوناً إيجابياً، فحين يتعرض التمساح مثلاً لهجمة الصياد يُحدِث صوتاً معيناً يفهمه التمساح فيسرع بالهرب.
فانظر من أين ينال هذا الطير قوته؟ وأين خبأ الله له رزقه؟ لذلك يقولون(اللي شَقُّه خلق لقُّه).
وسبق أن ضربنا مثلاً على خصوصية الرزق بالجنين في بطن أمه، فحينما تحمل الأم بالجنين يتحول الدم إلى غذاء للطفل، فإنْ لم تحمل نزل هذا الدم ليرمي به دون أنْ تستفيد منه الأم، لماذا؟ لأنه رِزْق الجنين، وليس رزقها هي.
لذلك نجد الآية بعدها تقول: {وَكَأَيِّن مِّن دَآبَّةٍ لاَّ تَحْمِلُ...}.



.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abubaker.jordanforum.net
 
من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] تدل علىا لابتلاء{أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ} اضطهدوا وعُذِّبوا واضطروا للهجرة بدينهم صبروابما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ لذلك يعني: تنافس معه في الصبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهذه من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ...} [العنكبوت: 59] فالذين اضطهدوا وعُذِّبوا حتى اضطروا للهجرة بدينهم صبروا، لكن هناك ما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ يعني: تنافس معه في الصبر
» من صفات العاملين {الذين صَبَرُواْ.. ، فالعامل الحق هو الذي يصبر، وكلمة صَبَرُواْ تدل على أنه تعرَّض للابتلاء، فالذين اضطهدوا وعُذِّبوا حتى اضطروا للهجرة بدينهم صبروا، لكن هناك ما هو أكبر من الصبر؛ المصابرة؛ {اصبروا وَصَابِرُواْ. يعني: تنافس معه في الصبر.
» فالذين اضطهدوا وعُذِّبوا حتى اضطروا للهجرة بدينهم صبروا، لكن هناك ما هو أكبر من الصبر؛ لأن خَصْمك من الجائز أنْ يصبر عليك، فيحتاج الأمر إلى المصابرة؛ لذلك قال سبحانه: {اصبروا وَصَابِرُواْ} [ومعنى: صابره. يعني: تنافس معه في الصبر
» {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(59 فهذه من صفات العاملين فالعامل الحق هو الذي يصبر وكلمة {الذين صَبَرُواْ...} تدل على أنه سيتعرَّض للابتلاء، كما قال سبحانه: {أَحَسِبَ الناس أَن يتركوا أَن يقولوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ}
» الم ﴿١﴾ {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: