منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله    الثلاثاء أغسطس 04, 2015 3:18 am

الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله
بعد الموت ملاق عملك المذكور من خير أو شر يوم القيامة

( حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا الحسن بن رشيق قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن زيد القاضي قال : حدثنا محمد بن شداد بن عيسى قال : حدثناالأصمعي ، عن العمري ، عن القاسم بن محمد قال : كان أبو بكر الصديق إذا عزي عن ميت قال لوليه : ليس مع العزاء مصيبة ، ولا مع الجزع فائدة ، والموت أهون ما بعده ، وأشد ما قبله ; اذكروا فقد نبيكم تهون عندكم مصيبتكم - صلى الله عليه وسلم - وأعظم أجركم ) .

حكم أبي بكر الصديق و كلماته

. إذا فاتك خير فأدركه و إن أدركك فاسبقه.
4. أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله : من فرح بالتائب، و استغفر للمذنب، و دعا المدبر، و أعان المحسن.
5. أصلح نفسك يصلح لك الناس.
6. أكيس الكيس التقوى، و أحمق الحمق الفجور، و أصدق الصدق الأمانة، و أكذب الكذب الخيانة.
إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له حقه، و إن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق.
. إن الله قرن وعده بوعيده ليكون العبد راغبا راهبا.
. إن الله يرى من باطنكم ما يرى من ظاهركم.
. إن كل من لم يهده الله ضال، و كل من لم يعافه الله مبتلى، و كل من لم يعنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديا، و من أضله الله كان ضالا.
. حق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا، و حق لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا.
. ليست مع العزاء مصيبة.

الموت أهون مما بعده و أشد مما قبله.
كان يأخذ بطرف لسانه و يقول : " هذا الذي أوردني الموارد "
27. قال رجل لأبي بكر رضي الله عنه : والله لأسبنك سبا يدخل القبر معك، فقال معك يدخل لا معي.
فهل يعتبر الذين يؤثرون الكلام على الصمت و القول على العمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رحم الله عبداً قَالَ خيراً فَغَنِمَ أو سَكَتَ فسلم
إن الله قَرَنَ وَعْدَه بوعيده ليكون العبد راغباً راهباً
فاتقوا الله عباد الله
فإن جماع الخير بالتقوى
التقوى عِمَادَ بصرك، وجلاَء قَلْبك  
{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ }المائدة65  
ليأخُذِ العبدُ من نفسه لنفسه، ومن دُنْيَاه لآخرته، ومن الشبيبة قبل الكبر،
ومن الحياة قبل الممات، فما بعد الدنيا من دارٍ إلاَ الجنة أو النار
اما الجنة فقد أعدت للمتقين وأما النار فقد أعدت للكافرين
فكيف القدوم على الله
وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }البقرة223 (واتقوا الله) في أمره ونهيه (واعلموا أنكم ملاقوه) بالبعث فيجازيكم بأعمالكم
(وبشر المؤمنين) الذين اتقوه بالجنة وأن لكل إنسان كدحا فملاقيه
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ }الانشقاق6  
وأنه سيجد عمله من خير أو شر يوم القيامة {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ }آل عمران30  
وأن ليس للإنسان إلا ما سعى {وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى }النجم39
وَأَنَّ سَعْيَهُ سوف يرى {وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى }النجم40  
{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى }النجم42  42 - (وأن) بالفتح عطفا وقرىء بالكسر استئنافا وكذا ما بعدها فلا يكون مضمون الجمل في الصحف على االثاني (إلى ربك المنتهى) المرجع والمصير          وقال تعالى {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى }العلق8  
فلا بد من الموت الذي يكابد فيه المحتضر الشدة والأهوال والآلام والغمرات والنزعات وسكرات الموت  
18 - (كلا) حقا (إن كتاب الأبرار) أي كتاب اعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم (لفي عليين) قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش  
فماذا ينتظرك بعد الموت ؟
{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }الحج56  
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }يونس9  
{يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ }التوبة21  
بعد الموت جنة أعدت للمتقين ونار أعدت للكافرين    
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ }القلم34    {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ }الطور17  
{فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }الصافات43  {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }الواقعة12
{فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ }الواقعة89
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ }لقمان8
بعد الموت النتائج  
{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }المطففين7
{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ }الانفطار14  

{إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً }الإنسان5
{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً }الإنسان20  

{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ }الانفطار13  
{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ }المطففين22
{تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }المطففين24
{لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ }آل عمران198

{أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }ص28
{أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ }المعارج38  


الخلقُ كلُّهم عِيالُ الله، فأحَبُّهم إليه أنفعهم لعياله
أشقى الوُلاَة مَنْ شقيت به رعيته
إن العقل ليعجز عن تحديد كمال طلاقة قدرة الله الذي أوجد الوجود بإرادته  

ثمرة الأدب العقل الراجح، أعقلُ الناس أعْذَرُهم للناس
وثمرة العلم العمل الصالح
لاَ يشبع عالم من علم حتى يكون مُنْتهاه الجنة
كونوا يَنَابِيَع العلم مصابيحَ الهدى  

الدهر يومان‏:‏ يوم لك، ويوم عليك، فإن كان لك فلاَ تَبْطَر، وإن كان عليك فلاَ تَضْجَر‏.‏
ليس لك من مالك إلاَ ما أكَلْتَ فأفْنَيْتَ، أو لَبِسْتَ فأبليت، أو تصدقت فأبقيت‏.‏
من يَشْتَهِ كرامَةِ الآخرة يَدَعْ زينةَ الدنيا  
مَنْ أصبح مُعَافىً في بدنه آمنا في سِرْبِهِ عنده قُوتُ يومِهِ فكأنما حِيزَتْ له الدنيا بحَذَافِيرها

وهذا يحتاج إلى الإيمان
ولا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
جُبِلَتِ النفوسُ على حب مَنْ أحسن إليها وبُغْضِ من أساء إليها  
والأَرواحُ جنوداً مُجَنَّدَةً، فما تعارف منها ائْتَلَفَ، وما تَنَاكر منها اختلف  
ولاَ يبلغ العبد حقيقَةَ الإَيمان حتى يعلم  :
أن ما أصابه لم يكن لِيُخْطِئه، وما أخطأه لم يكن ليُصِيبَه
مَنْ سَرّتْه حَسَنته وساءته سيئته فهو مؤمن
والإيمان يحقق السعادة
والسعادة كل السعادة طولُ العمر في طاعَةِ الله
فلا تشكو مَنْ يرحمك إلى من لاَ يرحمك
الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله
القبر هو أولُ منازلِ الآخرة وآخر منازل الدنيا؛

{رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ }آل عمران193

{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء85
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  قسم المواعظ والأدعية عن الموت وغيره وأخرى
-
انتقل الى: