منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الكلام في صلاة الجمعة - فتاوى اللجنة الدائمة 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: الكلام في صلاة الجمعة - فتاوى اللجنة الدائمة 5   الأحد يوليو 19, 2015 9:17 am

الكلام والإمام يخطب – يتبع صلاة الجمعة فتاوى اللجنة الدائمة  1

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 2736 )
س2: هل هذا الحديث صحيح أم لا، وهل كان الرسول يقرأه أو الخلفاء من بعده قبل أن يمتطي المنبر
لإلقاء خطبة الجمعة أم لا؟ ونجده في بعض المساجد يقرأونه، الحديث: عن

(8/239)

أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« إذا قلت لصاحبك من يوم الجمعة والإمام يخطب: أنصت، فقد لغوت، ومن مس الحصى فقد لغا »
(1) ومن لغا فلا جمعة له، أيها الناس انصتوا استقبلوا الإمام تؤجروا رحمكم الله. أفيدونا بارك الله فيكم.
ج2: كلام الإنسان مع غير الإمام حال خطبة الجمعة حرام؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت »
(2) رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن، وكذا العبث وقت الخطبة بالحصى وغيره، لا يجوز؛ لحديث:
« من مس الحصى فقد لغا » (3) رواه مسلم وقول الإمام هذا الحديث عند صعوده المنبر بدعة،
وكذا قول غيره هذا الحديث ونحوه عند صعود الإمام
__________
(1) صحيح البخاري الجمعة (892),صحيح مسلم الجمعة (851),سنن الترمذي الجمعة (512),
سنن النسائي الجمعة (1402),سنن أبو داود الصلاة (1112),سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها
(1110),مسند أحمد بن حنبل (2/272),موطأ مالك النداء للصلاة (232),
سنن الدارمي الصلاة (1548).
(2) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318، 393، 396،
474، 485، 518، 532، والبخاري 1 / 224، ومسلم 2 / 583 برقم (851)،
وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)، والترمذي 2 / 387 برقم (512)
والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402)
وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)، والدارمي 1 / 364،
وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)، والبيهقي 3 / 218، 219.
(3) أخرجه أحمد 2 / 424، ومسلم 2 / 588 برقم (857)،
وأبو داود 1 / 636-637 برقم (1050)، والترمذي 2 / 371 برقم (498)،
وابن ماجه 1 / 327، 346 برقم (1025، 1090)، وابن أبي شيبة 2 / 97،
وابن حبان 7 / 18 برقم (2779)، والبغوي في شرح السنة 2 / 165 برقم (336).

(8/240)

المنبر أو بعد صعوده بدعة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/241)

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 1787 )
س1: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحركة يوم الجمعة بعد دخول الإمام:
« من قال لأخيه أنصت فقد لغا » (1) وقال: « من مس الحصى فقد لغا » (2)
فما بال الناس الذين يتلون القرآن في المصاحف وعند دخول الإمام يقومون بترجيعها في الرفوف
ويؤدون حركة أكثر من الحصى؟ أرجو الجواب.
ج1: يجوز الكلام قبل أن يبدأ الخطيب بالخطبة وبين الخطبتين، ويحرم إذا كان يخطب.
والأصل في ذلك ما رواه الجماعة عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت » (3) وما رواه الإمام أحمد
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: « جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوما على المنبر فخطب الناس،
وتلا آية وإلى جنبي أبي بن كعب، فقلت: يا أبي متى أنزلت هذه الآية؟ فأبى أن يكلمني، ثم سألته، فأبى أن يكلمني،
حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له أبي: ما لك من جمعتك إلا ما لغيت،
فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقال: صدق أبي،
فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ » (4) (5)
__________
(1) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318، 393، 396،
474، 485، 518، 532، والبخاري 1 / 224، ومسلم 2 / 583 برقم (851)،
وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)، والترمذي 2 / 387 برقم (512)
والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402) وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)،
والدارمي 1 / 364، وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)، والبيهقي 3 / 218، 219.
(2) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318،
393، 396، 474، 485، 518، 532، والبخاري 1 / 224،
ومسلم 2 / 583 برقم (851)، وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)،
والترمذي 2 / 387 برقم (512) والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402)
وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)، والدارمي 1 / 364،
وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)،
والبيهقي 3 / 218، 219.
(3) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318،
393، 396، 474، 485، 518، 532،
والبخاري 1 / 224، ومسلم 2 / 583 برقم (851)،
وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)، والترمذي 2 / 387 برقم (512)
والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402)
وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)، والدارمي 1 / 364،
وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)، والبيهقي 3 / 218، 219.
(4) صحيح البخاري الطب (5410),سنن الترمذي الجنائز (973),
سنن أبو داود الطب (3890),مسند أحمد بن حنبل (3/151).
(5) أخرجه أحمد 5 / 143، 198، وابن ماجه 1 / 352-353 برقم (1111)،
وعبد الرزاق 3 / 224-225 برقم (5421، 5424)،
وابن حبان 7 / 34 برقم (2794)
وابن خزيمة 3 / 154-155 برقم (1807)،
وأبو يعلى 3 / 335 برقم (1799)، والبيهقي 3 / 219-220.

(8/241)

وبناء على ذلك فالذين يتلون القرآن في المصاحف، وعند دخول الإمام يقومون بترجيعها في الرفوف
لا يتناولهم النهي؛ لأن فعلهم قبل بدء الخطبة، ولأن فعلهم تدعو إليه الحاجة، وليس كلاما ولا عبثا.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/242)

السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 4769 )
س4: إذا عطس رجل بصفي وحمد الله، أو سلم علي والإمام يخطب لصلاة الجمعة، هل أرد عليه، أم لا؟
وهل يجوز الكلام في الجلسة بين خطبتي الجمعة أم لا؟
ج4: لا يجوز تشميت العاطس، ولا رد السلام، والإمام يخطب، على الصحيح من أقوال العلماء؛
لأن كلا منهما كلام،

(8/242)

وهو ممنوع والإمام يخطب؛ لعموم الحديث، والأصل إجراؤه على عمومه حتى يثبت ما يدل على تخصيصه.
وأما الكلام المباح فيجوز عند السكتة بين الخطبتين على الصحيح؛ لعدم دخوله في عموم حديث النهي عنه
والإمام يخطب.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/243)

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 5137 )
س2: ما حكم من دخل المسجد والإمام يخطب بالمصلين فسلم على الحاضرين،
هل يرد الجماعة عليه التحية؟ علما بأني سمعت فضيلة الشيخ عبد العزيز المسند يقول:
من دخل المسجد فلا يجوز له أن يتكلم ما دام الإمام يخطب الخطبة،
أو أن يقول يا فلان اجلس هنا، أو يطلب منه السكوت.
ج: لا يجوز لمن دخل والإمام يخطب يوم الجمعة إذا كان يسمع الخطبة أن يبدأ بالسلام من في المسجد،
وليس لمن في المسجد أن يرد عليه والإمام يخطب، لكن إذا رد عليه بالإشارة جاز، ولا يجوز له أن يطلب من أحد أن يجلس ولا أن يطلب من المتكلم أن يسكت إذا كان يسمع الخطبة، والأصل في ذلك قوله

(8/243)

صلى الله عليه وسلم: « إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت » (1)
رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318، 393، 396،
474، 485، 518، 532، والبخاري 1 / 224، ومسلم 2 / 583 برقم (851)،
وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)، والترمذي 2 / 387 برقم (512)
والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402) وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)،
والدارمي 1 / 364، وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)،
والبيهقي 3 / 218، 219.

(8/244)

الفتوى رقم ( 6133 )
س: هل تجوز الصلاة والكلام أثناء أداء الإمام لخطبة الجمعة؟
ج: لا يجوز الكلام أثناء أداء الخطيب لخطبة الجمعة، إلا لمن يكلم الخطيب، لأمر عارض،
ولا تجوز الصلاة كذلك إلا لداخل أثناء الخطبة يصلي ركعتين خفيفتين تحية للمسجد، ثم يجلس يستمع.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/244)

الفتوى رقم ( 8013 )
س: هل يجوز للخطيب في المسجد أثناء الخطبة أن ينصح

(8/244)

من يؤذي المصلين في وقت الخطبة، أو يدخل إلى المسجد أثناء الخطبة ولا يركع، وذلك أنه لا يعلم،
فهل يجوز للخطيب أن ينصحه في ذلك؟
ج: يشرع أن ينصح الخطيب أثناء خطبة الجمعة من يراه يؤذي الناس الموجودين بالمسجد،
وأن ينصح من يراه دخل المسجد وجلس ولم يصل ركعتين، بأن يصلي تحية المسجد، لثبوت السنة بذلك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/245)

الفتوى رقم ( 10647 )
س: هل إذا صافح المسلم أخاه المسلم يوم الجمعة بعد صعود الإمام المنبر وهو يخطب،
كما يفعله كثير من الناس في هذه الأيام تبطل صلاته وصلاة من صافحه؟
ج: يجب على من حضر لصلاة الجمعة الإنصات والاستماع للخطبة إذا خطب الإمام،
وعدم الاشتغال بشيء يصده عن الاستماع، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت، فقد لغوت » (1) متفق على
__________
(1) أخرجه مالك في الموطأ 1 / 103، وأحمد 2 / 244، 272، 280، 318، 393، 396،
474، 485، 518، 532، والبخاري 1 / 224، ومسلم 2 / 583 برقم (851)،
وأبو داود 1 / 665 برقم (1112)، والترمذي 2 / 387 برقم (512)
والنسائي 3 / 104 برقم (1401، 1402) وابن ماجه 1 / 352 برقم (1110)،
والدارمي 1 / 364، وابن حبان 7 / 33، 35 برقم (2793، 2795)،
وابن خزيمة 3 / 153-154 برقم (1804-1806)،
وعبد الرزاق 3 / 223 برقم (5414، 5416، 5418)،
والبيهقي 3 / 218، 219.

(8/245)

صحته. أما المصافحة بدون كلام فلا بأس بها؛ كالإشارة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/246)

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3774 )
س2: الرجل يكون منصتا لخطبة الجمعة، ثم يفاجأ بأحد المجاورين له في المسجد يمد يده للمصافحة
والإمام يخطب، فهل يتركه أو يصافحه؟
ج2: يصافحه بيده ولا يتكلم، ويرد عليه السلام بعد انتهاء الخطيب من الخطبة الأولى
إذا سلم عليك والإمام يخطب الخطبة الأولى، وإن سلم والإمام يخطب الخطبة الثانية
فأنت تسلم عليه بعد انتهاء الخطيب من الثانية.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/246)

الفتوى رقم ( 11064 )
س: إذا قال الإمام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل يجوز

(8/246)

للمصلي أن يصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم سرا أم علنا،
وإذا رد بصوت مرتفع قليلا فما الحكم؟ وما حكم قول الإمام للمصلي عند نهاية الخطبة:
أقم الصلاة، وإذا قال الإمام في آخر الخطبة: فاذكروا الله يذكركم، هل يجوز أن يقول المصلي:
لا إله إلا الله، بصوت عال قليلا؟
ج: يصلي الحاضر لخطبة الجمعة على النبي صلى الله عليه وسلم سرا في نفسه
عندما يأتي ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم من الخطيب في خطبة الجمعة،
ويجوز للإمام بعد نهاية الخطبة أن يقول: أقم الصلاة، وكذلك إذا قال الخطيب في نهاية الخطبة:
فاذكروا الله يذكركم، يقول السامع: لا إله إلا الله.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/247)

الفتوى رقم ( 12349 )
س: إننا من أحد قطاعات قوى الأمن الداخلي السعودي، وحيث إن عملنا في هذا القطاع
يقتضي النزول إلى الحرم المكي الشريف في يوم الجمعة، وأننا نكلف بإرشاد مرتادي الحرم المكي الشريف،
وذلك بمنعهم من الجلوس في الممرات المؤدية إلى داخل الحرم ، وإلى تنظيم المشايات في المسعى، وأثناء ذلك

(8/247)

نتكلم مع المصلين والإمام يخطب وذلك لأن عملنا يفرض علينا ذلك، وحيث إنه ورد
في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه:
من قال لصاحبه: صه، فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له ،
وحيث إننا لو تركناهم جالسين في الممرات لأدى ذلك إلى إعاقة حركة المسلمين داخل الحرم ،
وكذلك سوف نعاقب من المسئولين؛ لعدم تنظيم السير داخل الحرم ،
ونحن ندخل في الصلاة إذا قامت بعد انتهاء الخطبة، فهل لنا جمعة؟
وهل علينا إثم إذا دخلنا في الصلاة أثناء الخطبة ثم رأى شيئا يستلزم أن يقوم للعمل مرة ثانية
أو يتكلم لضرورة العمل؟ ونحن نرجو من فضيلتكم التكرم بإجابتنا وإرشادنا،
وجميع من مثلنا في هذا العمل لما فيه صالح الجميع. وفقكم الله.
ج: إذا كان الأمر كما ذكر فلا حرج عليكم في الكلام أثناء الخطبة؛ لعظم المصلحة في ذلك.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/248)

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 8092 )
س2: صليت يوم الجمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وكان فيه رجل مظهره يدل عليه أنه رجل دين،
إنني صليت ركعتين بعد الأذان الأول وقبل الأخير قال لي: ما يجوز،

(8/248)

وسألت عن الدليل، قال: ما يجوز وكفى، ثم إنني رأيت الرجل نفسه شبك بين أصابعه أثناء الخطبة
فلما فرغنا من أداء الصلاة قلت له: سمعت حديثا أن التشبيك ما يجوز بين الأصابع أثناء الخطبة، قال:
بل يجوز، والحالة التي ما يجوز فيها هي أثناء الدعاء فقط. أرجو الإفادة.
ج2: أولا: ليس لصلاة الجمعة سنة راتبة قبلها، لكن يشرع التنفل بما شاء قبل دخول الإمام. ثانيا:
وردت الأدلة من السنة بالنهي عن التشبيك بين الأصابع في الصلاة أو إذا كان في انتظارها،
أو في الطريق إليها، فمن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبكن؛ فإن التشبيك من الشيطان،
وإن أحدكم في صلاة ما دام في المسجد حتى يخرج » (1)
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: إسناده حسن وله شواهد تدل على صحته.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) أخرجه أحمد 3 / 43، 54، وابن أبي شيبة 2 / 75، وانظر مجمع الزوائد 2 / 25.

(8/249)

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4029 )
س2: من المعروف في السنة أن أي عمل في الخطبة يعتبر لغوا،
وإذا أراد الإنسان أن يسجل الخطبة في المسجل هل يعتبر عمله لغوا؟
ج2: أولا: ليس من المعروف في السنة أن كل عمل يعمله المسلم في المسجد حين الخطبة يعتبر لغوا،
فإن تحية المسجد عمل مشروع وقت الخطبة، ولمن في المسجد أن يسأل الخطيب ويجيبه إذا سأله،
ويتكلم معه في شأن من شئون الإسلام.
ثانيا: لا يعتبر تسجيل الخطبة لغوا يأثم به من فتح المسجل ووجهه للخطيب؛
لأن التسجيل يحصل بدون كلام من صاحب المسجل ولا تشويش.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(8/250)

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 6759 )
س1: هل يجوز أن يصعد الإمام على المنبر ومعه المذياع ليأخذ صوته؟
ج1: يجوز ذلك؛ ليساعده على إبلاغ صوته لأكثر عدد.

(8/250)

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(8/251)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
الكلام في صلاة الجمعة - فتاوى اللجنة الدائمة 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: