منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
الأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
الأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
الأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
الأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
الأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

» يا وادي هالجبل سيلك وداعيك
الإثنين يوليو 17, 2017 1:31 am من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 معنى نصوص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 18648
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 67
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: معنى نصوص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي   الأربعاء يوليو 15, 2015 11:58 pm

معنى نصوص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

نصوص: ( اسم )
نصوص : جمع نَصّ
نَصّ: ( اسم )
الجمع : نصوص
النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف
النَّصُّ : ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ
النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة
النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه
وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته
مصدر نَصَّ / نَصَّ على
بنصِّه وفصِّه : حرفيًّا ، بدون أدنى تغيير ،
نصًّا وروحًا : بالتمام والكمال
تحليل النَّصّ : ( آداب ) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً ، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا
فنّ تحقيق النُّصوص : ( آداب ) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها
علم النَّصّ : ( العلوم اللغوية ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة ، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط
نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ نَصُّ شِعْرِيٌّ النَّصُّ الأَدَبِيُّ النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ
نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ وَحَيْثِيَّاتُهُ
هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا

كلمات ذات صلة

اِنتَصَّ النص النصيص تَنَاصّ تنصيص تنصيصيّة مَنَصّة مَنْصوص مَناصُّ مُنصِّص نَصِيص نَصّ نَصَّصَ نُصّة نِصَاص ناصّ نصّيّة نصوص
ترجمة و معنى نصوص في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

نص:
نص - ج ، نصوص
1 - مصدر نص ينص . 2 - كلام منصوص مكتوب . 3 - من الكلام : متنه . 4 - من كل شيء : منتهاه . 0
المعجم: الرائد
كلمات قريبة

انْتَصَّ :
انْتَصَّ الشيءُ : ارتفع واستوى واستقام .
يقال : انتصَّ السِّنامُ .
و انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها : قعدت على المِنصَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
انْتَصَتَ:
انْتَصَتَ له : نصَت .
المعجم: المعجم الوسيط
نَصَّص:
نصص - تنصيصا
1 - نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر . 2 - نصص بالغ في النص . 3 - نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين .
المعجم: الرائد
نصَّصَ:
نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
• نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :- نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين .
• نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
• علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
النّصّ :
الكتابُ والسُّنَّة .
المعجم: عربي عامة
النَّصُّ :
النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص .
و النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة .
و النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه .
يقال : بلغ الشيءُ نصَّهُ .
وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته .
المعجم: المعجم الوسيط
النص :
صوت حركة الشيء
المعجم: معجم الاصوات
النَّصِيصُ :
النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال : أَمرٌ نصيصٌ : جدٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
النصيص :
صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة
المعجم: معجم الاصوات
النصيص :
صوت الشواء
المعجم: معجم الاصوات
النصيص :
صوت غليان القدر
المعجم: معجم الاصوات
تَنَاصَّ :
تَنَاصَّ القومُ : ازدحموا .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَاصَّ :
[ ن ص ص ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ ، مصدر تَنَاصٌّ . :- تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا .
المعجم: الغني
تَنَاصٌّ :
[ ن ص ص ]. ( مصدر تَنَاصَّ ).
1 . :- تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ .
2 . :- التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ .
المعجم: الغني
تَناصّ :
تناص - تناصا
1 - تناص القوم : ازدحموا
المعجم: الرائد
تناصى:
تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
• تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :- هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ : علَقت رءوس بعضها ببعض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر

http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B5/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
معنى نصوص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 :: قسم الادب والنصوص ومتفرقات متنوعة وأخرى
-
انتقل الى: