منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» تعديل شاشة الكمبيوتر - الوضع الصحيح من المصنع - LG
الأحد نوفمبر 05, 2017 2:53 pm من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود. --- آية الكرسي
الأحد يوليو 30, 2017 4:44 am من طرف abubaker

»  إن كلمة “الله” هي علم على واجب الوجود -- آية الكرسي -- تابع ----
الأحد يوليو 30, 2017 4:33 am من طرف abubaker

»  وكلمة (الله) عَلَمٌ على واجب الوجود؛ مَطمورة فيه كُلُّ صفات الكمال؛ / الرعد - ؛ فشاءتْ رحمتُه سبحانه أنْ سَهَّل لنا أن نفتتح أيَّ عمل باسمه الجامع لكل صفات الجمال والكمال (بسم الله الرحمن الرحيم). ولذلك يُسَمُّونه (عَلَمٌ على واجب الوجود).
الأحد يوليو 30, 2017 4:18 am من طرف abubaker

» أما أسماء الله فحسنى؛ لأنها بلغتْ القمة في الكمال، ولأن الأسماء والصفات التي تنطبق عليها موجودة في الخالق الأعلى سبحانه
الأحد يوليو 30, 2017 4:06 am من طرف abubaker

» وكلمة(اللهُ) عَلَم على واجب الوجود بكل صفات الكمال له - طه
الأحد يوليو 30, 2017 3:57 am من طرف abubaker

» فاعمل لوجهه يكْفك كل الأوجه وتريح نفسك أن تتنازعك قوى شتى ومختلفة، ويُغنيك عن كل غنى.
الأحد يوليو 30, 2017 3:51 am من طرف abubaker

» أتدرون ما هذان الكتابان فريق في الجنة وفريق في السعير
الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:21 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  نظرا لقدسية الزواج --- الخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 18649
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 68
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: نظرا لقدسية الزواج --- الخ   السبت أبريل 15, 2017 8:38 pm




جاهة خطبة محمد

https://www.youtube.com/channel/UCv88vIo4cffAgl93Fkqz-Jg



https://www.youtube.com/channel/UCv88vIo4cffAgl93Fkqz-Jg




الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكور الليل على النهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوى الألباب والاعتبار،



جاهة طلبه بنت الشيخ

https://www.youtube.com/watch?v=UWet_FdWJTQ



https://www.youtube.com/watch?v=UWet_FdWJTQ


والصلاة والسلام التامين الدائمين على من تشرفت بمولده الكائنات
واستضاءت بنوره الأرض والسماوات
ورفعت له الرايات والساريات
سيد السادات المكرم بالمعجزات
أبا القاسم أبا الزهراء سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين المطيبين وخلفائه الراشدين المهديين وصحابته المبشرين المنتجبين والسلف الصالح المنزهين ومن سار على دربه وتأسى بنهجه وأنتم منهم بإذنه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها إلى يوم الدين


https://www.youtube.com/watch?v=UWet_FdWJTQ




والصلاة والسلام التامين الدائمين على من تشرفت بمولده الكائنات
واستضاءت بنوره الأرض والسماوات
ورفعت له الرايات والساريات
سيد السادات المكرم بالمعجزات
أبا القاسم أبا الزهراء سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين المطيبين وخلفائه الراشدين المهديين وصحابته المبشرين المنتجبين والسلف الصالح المنزهين ومن سار على دربه وتأسى بنهجه
وأنتم منهم بإذنه تعالى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها


الإخوة والأهل والأحبة آل ---- المكرمين
أصحاب المعالي أصحاب العطوفة أصحاب السعادة الذوات المحترمين
الضيوف المحترمين الحضور الأفاضل
الحضور الأماثل من جاهة ومستقبلين
أحييكم بتحية الإسلام تحية أهل الجنة في الجنة تحية دار السلام بالسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما دام الليل والنهار متعاقبين متلازمين إلى يوم الدين


هذه الجاهة الكريمة التي تمثل أبناء عمومتنا آل أبو --- وهم كما أنتم من العشائر المحترمة العريقة المشهود لها بالتقى والنقى والصلاح والفلاح
والإلتزام بالثوابت الوطنية والقومية
جئنا بجاهتهم هذه كراما آمنين في هذا اليوم الأزهر في الجمعة المباركة من لدن فاطر السماوات والأرض والتي فيها ساعة يستجاب الدعاء فيها إذا كان الطلب فيها حلالا وندعوه سبحانه وتعالى أن تكون هذه الساعة المستجابة ساعتنا هذه

جئنا على هذا البيت الطيب بأهله وأرضه وأصوله وفروعه ومنبته وغرسه

هذا البيت الذي يصل ولا يفصل يجمع ولا يفرق يوحد ولا يشرق

وأبناء عمومتنا أبناء العموم من هذه الكوكبة الأفاضل والأقرباء والأنسباء والمعارف والأحباء على مساحة الوطن بأكمله بين يدي هده المناسبة الطيبة
يدعون لله الواحد الأحد الفرد الصمد
جل ثناؤه وتقدست أسماؤه

ويتأسون بهدي سيد المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

ويرتلون القرآن الكريم مع جموع المسلمين الموحدين قرآنا يتلى منذ أربعة عشر قرنا ونيف
{إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ }فاطر29
إن الذين يقرؤون القرآن, ويعملون به, وداوموا على الصلاة في أوقاتها, وأنفقوا مما رزقناهم من أنواع النفقات الواجبة والمستحبة سرًّا وجهرًا, هؤلاء يرجون بذلك تجارة لن تكسد ولن تهلك, ألا وهي رضا ربهم, والفوز بجزيل ثوابه؛


قرآنا عربيا هو ربيع قلوبنا إذ يقول الله في محكم كتابه وآياته
وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً }الفرقان54
54 - (وهو الذي خلق من الماء بشرا) من المني إنسانا (فجعله نسبا) ذا نسب (وصهرا) ذا صهر بأن يتزوج ذكرا كان أو أنثى طلبا للتناسل (وكان ربك قديرا) قادرا على ما يشاء


سبحان الذي خلق الأزواج كلها 0000إلى ومما لا يعلمون
{سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ }يس36
36 - (سبحان الذي خلق الأزواج) الأصناف (كلها مما تنبت الأرض) من الحبوب وغيرها (ومن أنفسهم) من الذكور والإناث (ومما لا يعلمون) من المخلوقات العجيبة الغريبة


يا أيها الناس إنا خلقناكم من --- الخ

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
13 - (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى) آدم وحواء (وجعلناكم شعوبا) جمع شعب بفتح الشين هو أعلى طبقات النسب (وقبائل) هي دون الشعوب وبعدها العمائر ثم البطون ثم الأفخاذ ثم الفصائل آخرها مثاله خزيمة شعب كنانة قبيلة قريش عِمارة بكسر العين قصي بطن هاشم فخذ العباس فصيلة (لتعارفوا) حذف منه إحدى التاءين ليعرف بعضهم بعضا لا تتفاخروا بعلو النسب وإنما الفخر بالتقوى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم) بكم (خبير) ببواطنكم
وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذنا منكم ميثاقا غليظا هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم فتاب عليكم وعفا عنكم
هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون
{هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ }يس56
56 - (هم) مبندأ (وأزواجهم في ظلال) جمع ظلة أو ظل خبر أي لا تصيبهم الشمس (على الأرائك) جمع أريكة وهو السرير في الحجلة أو الفرش فيها (متكئون) خبر ثان متعلق على

صدق الله مولانا العظيم
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يا معشر الشباب ----

إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل
مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي
[ ص: 552 ] 302 - الحديث الأول : عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }

وخاتم الأنبياء والمرسلين يقول
تزوجوا الودود الولود ----
السؤال
هل هذا حديث صحيح، قال النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى الحديث: تكاثروا فإني أباهي بكم يوم القيامة. فأرجو أن تعطوني نص الحديث إذا كان النص صحيحا؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ورد هذا المعنى في عدة أحاديث منها ما رواه النسائي وأبو داود والإمام أحمد بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم.

ومنها: تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة. وهو حديث صحيح رواه الشافعي عن ابن عمر.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: الأحاديث الواردة في ذلك كثيرة، فأما حديث: فإني مكاثر بكم؛ فصح من حديث أنس بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة. أخرجه ابن حبان، وذكره الشافعي بلاغاً عن ابن عمر بلفظ: تناكحوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم. وللبيهقي من حديث أبي أمامة: تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى. وورد: فإني مكاثر بكم أيضاً من حديث الصنابحي وابن الأعسر ومعقل بن يسار بن حنيف وحرملة بن النعمان وعائشة وعياض بن غنم ومعاوية بن حيدة وغيرهم، وأما حديث: لا رهبانية في الإسلام فلم أره بهذا اللفظ. انتهى.

والله أعلم.
ورسول الحق يقول
استوصوا بالنساء خيرا
ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم

وفيما ورد في إكرام النساء والإحسان إليهن من الأحاديث الصحيحة الكثيرة غُنيةٌ عن هذا الحديث المنكر ، وهي – بلا شك – أبلغ عبارة وأوفى بيانا وأعظم أثرا من كل مروي ضعيف أو مكذوب :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ) رواه البخاري (3331) ومسلم (1468)
وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ) رواه الترمذي (3895) وصححه الألباني في صحيح الترمذي وفي "السلسلة الصحيحة" (1174)
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ ) رواه أحمد (2/439) وحسنه النووي في "رياض الصالحين" (146) ومحققو مسند أحمد ، والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1015)
يقول المناوي في "فيض القدير" (1/166) في شرح الحديث الأخير :
" بأن تعاملوهما برفق وشفقة ، ولا تكلفوهما ما لا يطيقانه ، ولا تقصروا في حقهما الواجب والمندوب ، وَوَصَفَهُمَا بالضعف استعطافا وزيادة في التحذير والتنفير ، فإن الإنسان كلما كان أضعف كانت عناية الله به أتم ، وانتقامه من ظالمه أشد " انتهى .
والله أعلم .


قول النبي صلى الله عليه و سلم : " ألا و استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم "
متفق عليه

وفي صحيح مسلم . من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( لا يَفْرُكْ مؤمنٌ مؤمنةً .إن كره منها خُلُقاً رضي منها أخَرَ))

وعن ابي هريره . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً . وخياركم لنسائهم)).
رواه الترمذي وصححه

وعن انس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((إنما النساء شقائق الرجال )).
رواه البزار . ورمز له السيوطي بالصحيح ورواه الإمام احمد وأبو داود والترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها


وقال صلى الله عليه وسلم :
( خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي ).
رواه الترمذي من حديث عائشة ورمز السيوطي في الجامع الصغير لصحته وروي الحاكم وصححه

وقال صلى الله عليه وسلم :
((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم )
رواه ابن عساكر ورمز السيوطي في الجامع لصحته

وابن الذبيحين وسيد الثقلين وإمام الأميين يقول
إذا جاءكم من ترضون ---


تاريخ التسجيل: 11-03-02
الدولة: بلاد غامد _ بالجرشي
المشاركات: 4,928
افتراضي بيان ضعف رواية ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)) أبو عمر العتيبي [ منقول ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الموضوع منقول للفائدة
حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)) هل هو ضعيف؟!
الحمد لله ، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله أما بعد:
فقد اشتهر بين الناس حديث: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) ، وسمعت بعض مشايخنا -رحمهُ اللهُ- ينكر هذه اللفظة ويبين أن الصحيح هو : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه)) وبين شيخنا -رحمهُ اللهُ- أن الأمانة من الدين مرجحاً بذلك لفظة : ((دينه وخلقه))..
وقد كان مستقراً عندي صحة حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه))، وكنت أظن أن لفظة: ((دينه وأمانته)) لا تصح ، فأحببت أن أبحث في كتب العلماء عن هذه اللفظة، فجمعت طرق الحديث
فتبين لي أن الحديث لا يصح من أساسه لا باللفظ المشهور ولا بغيره ، ولكن معناه صحيح
وسأذكر تخريج الحديث، ثُمَّ الحكم على أسانيده وبيان عدم صلاحيتها للشهادة، وأقوال من وقفت على كلامه من العلماء.
###########
تخريج الحديث
روي هذا الحديث عن أبي هريرة، وأبي حاتم المزني، وأبي أمامة، وابن عمر -رضي اللهُ عنهم- ومرسل يحيى بن أبي كثير.
أولاً : حديث أبي هريرة -رضي اللهُ عنه-
ومداره على محمد بن عجلان وقد اختلف عليه فيه على أربعة أوجه:
الوجه الأول : محمد بن عجلان عن ابن وثيمة النَّصْرِيِّ عن أبي هريرة -رضي اللهُ عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)).
رواه عبد الحميد بن سليمان ثنا محمد بن عجلان به..
خرجه من هذا الوجه: رواه الترمذي في سننه (3/394رقم1084) ، وابن ماجه في سننه(1/632رقم1967)، وفي العلل الكبير(1/154رقم263)، والطبراني في المعجم الأوسط (1/142رقم446)، وابن حبان في كتاب المجروحين(2/141-142)، والحاكم في المستدرك على الصحيحين(2/164-165)، والخطيب في تاريخ بغداد(11/60)، وأبو عمر حفص الدوري في "جزء فيه قراآت النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- "(ص/103-104رقم54) ، والمزي في تهذيب الكمال(16/247-248)، والذهبي في تذكرة الحفاظ(3/938)
تنبيه: وقع عند الحاكم : وثيمة بدل ابن وثيمة وهو خطأ.
وقال الدارقطني في أطراف الغرائب والأفراد(5/277) : "تفرد به عبد الحميد بن سلميان أخو فليح بن سليمان عن محمد بن عجلان عن ابن وثيمة"
الوجه الثاني: محمد بن عجلان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به..
ذكره الترمذي عن الليث بن سعد عن ابن عجلان به..
قال الترمذي في سننه : "حديث أبي هريرة قد خولف عبد الحميد بن سليمان في هذا الحديث ورواه الليث بن سعد عن بن عجلان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً قال أبو عيسى قال محمد وحديث الليث اشبه ولم يعد حديث عبد الحميد محفوظا".
وأظنه خطأ إما من الناسخ وهو خطأ قديم ، وإما سبق قلم من الترمذي فإنه قال في العلل الكبير: سألت محمداً عن هذا الحديث فقال رواه الليث بن سعد عن ابن عجلان عن عبد الله بن هرمز عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
فإذا تبين خطأ هذا الوجه لم يصلح أن يكون شاهدا ولا طريقا يعتمد عليه ...
لا سيما ولا نعرف الواسطة بين الليث وبين الترمذي ..
أما الوجه الثالث الآتي فقد وجدنا من خرجه موصولاً عن الليث..
الوجه الثالث: محمد بن عجلان عن عبد الله بن هرمز اليماني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بمعناه قال فراجعوه الناس فرددها ثلاث مرات
رواه قتيبة بن سعيد عن الليث بن سعد عن محمد بن عجلان به
ورواه عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن عجلان به ..
خرج رواية قتيبة: أبو داود في المراسيل(ص/193رقم225) وقال: قد أسنده عبد الحميد بن سليمان عن ابن عجلان وهو خطأ.
وخرج رواية الدراوردي سعيد بن منصور في سننه(1/190رقم590)
الوجه الرابع: محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض))
رواه الطبراني في المعجم الأوسط(7/131رقم7074) حدثنا محمد بن حفص بن بهمرد نا الجراح بن مخلد ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ثنا نوح بن ذكوان أبو أيوب عن محمد بن عجلان به.
وقال : "لم يرو هذا الحديث عن بن عجلان عن المقبري إلا نوح بن ذكوان تفرد به عمرو بن عاصم ورواه عبد الحميد بن سليمان عن محمد بن عجلان عن بن وثيمة النصري"
=============
ثانياً : حديث أبي حاتم المزني
رواه ابن معين في تاريخه"رواية عباس الدوري"(3/40رقم164)، والبخاري في الكنى (1/26)، وأبو داود في المراسيل(ص/192رقم224)، والترمذي في سننه(3/395رقم1085)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني(2/351رقم 1122)، المعجم الكبير (22/299رقم762)، والدولابي في الكنى(1/70رقم 159)، سنن البيهقي الكبرى (7/82رقم13259)، وابن قانع في معجم الصحابة(2/303رقم841)، وابن أبي الدنيا في كتاب العيال (1/264رقم 117)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة(5/2868رقم6749)، وأبو بكر بن مردويه –كما في تفسير ابن كثير(2/331)- ، وابن الأثير في أسد الغابة(6/62) والذهبي في سير أعلام النبلاء(16/118) وغيرهم من طريق حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن محمد وسعيد ابني عبيد عن أبي حاتم المزني قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)) قالوا: يا رسول الله، وإن كان فيه؟ قال: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه) ثلاث مرات.
وهذا لفظ الترمذي، والبخاري في الكنى، وابن أبي الدنيا، والبيهقي.
ولفظه عند جميع من رواه : ((دينه وخلقه)).
ولكن قال ابن أبي حاتم في المراسيل(1/250) : سمعت أبا زرعة يقول: أبو حاتم المزني الذي يروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) لا أعرف له صحبة ولا أعلم له حديثا غير هذا.
ورواه الجصاص في أحكام القرآن(2/104) : فقال: حدثنا عبد الباقي بن قانع قال حدثنا محمد بن شاذان قال حدثنا معلى قال حدثنا حاتم بن إسماعيل قال: سمعت عبد الله بن هرمز قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه،إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض))
============
ثالثاً : حديث أبي أمامة -رضي اللهُ عنه-
رواه البيهقي في شعب الإيمان(4/288-289رقم5136) من طريق أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو محمد بن بنت أحمد بن ابراهيم بن بنت نصر بن زياد حدثني جدي حدثني نصر بن زياد القاضي ثنا سلم بن سالم عن شيخ من بني ليث عن أبي عثمان النهدي عن أبي أمامة -رضي اللهُ عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( يا أبا أمامة، ما أنا وأمةٌ سفعاءُ الحذين، شفعاءُ المعصمين، آمنت بربها، وتحننت على ولدها؛ إلا كهاتين -وفرَّقَ بين السبابةِ والوسطى. واللهُ أذهب فخرَ الجاهليةِ وتكبُّرَها بآبائها، كلكم لآدم وحواء، كطفِّ الصاعِ بالصاعِ، وان أكرمكم عند الله أتقاكم، فمن أتاكم ترضونَ دينه وأمانته فزوجوه))
==============
رابعاً : حديث ابن عمر -رضي اللهُ عنه-
رواه الدولابي في الكنى(2/717رقم1250)، وابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال(5/72) من طريق عمار بن مطر ثنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) واللفظ لابن عدي.
=============
مرسل يحيى بن أبي كثير
رواه عبد الرزاق في المصنف(6/152رقم10325)، وفي تفسيره(2/263)، عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إذا جاءكم من ترضون أمانته وخلقه فأنكحوه كائناً من كان، فإن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير أو قال عريض)).
##########
الحكم عليه :
أما حديث أبي هريرة فضعيف وطرقه كلها معلوله ..
فالوجه الأول: آفته عبد الحميد بن سليمان فإنه ضعيف، وابن وثيمة واسمه زفر : مجهول.
والوجه الثانية: آفته الانقطاع بين محمد بن عجلان وأبي هريرة وقد عرفت الواسطة في الوجه الثالث وهو عبد الله بن هرمز وهو ضعيف وهو آفة حديث أبي حاتم المزني كما سيأتي ..
والوجه الرابع: آفته نوح بن ذكون فإنه تالف ومجمع على ضعفه ..
قال أبو حاتم: ليس بشيء مجهول. وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة. وقال ابن حبان: منكر الحديث جداً يجب التنكب عن حديثه، وحديث أخيه. وقال وقال الساجي: يحدث بأحاديث بواطيل. انظر: تهذيب التهذيب(10/431).
فالخلاصة أن آفة حديث أبي هريرة -رضي اللهُ عنه- هو عبد الله بن هرمز شيخ محمد بن عجلان وهو ضعيف، وقد أخطأ عبد الحميد بن سليمان فأسقطه من السند وجعل بدلاً منه : ابن وثيمة وهو مجهول أيضاً ، ولعل محمد بن عجلان كان يرسله عن أبي هريرة أحياناً وأحياناً يذكر واسطته وهو عبد الله بن هرمز.
قال يحيى بن معين: وابن عجلان سمعه من عبد الله بن هرمز هذا- يعني الذي روى حديث أبي حاتم المزني ...
وسيتبين لنا أن ابن هرمز قد اضطرب في روايته لهذا الحديث فيما يأتي:
=============
وأما حديث أبي حاتم المزني:
إسناده ضعيف جداً فيه آفات:
الآفة الأولى: عبد الله بن مسلم بن هرمز المكي: ضعيف.
الآفة الثانية: محمد وسعيد ابني عبيد : مجهولان.
الآفة الثالثة: الخلاف في صحبة أبي حاتم المزني.
فقد أثبت له الصحبة: الإمام البخاري والترمذي ،وابن أبي عاصم، وأبو أحمد الحاكم، وابن حبان وابن السكن، وابن عبد البر ونفى ذلك أبو زرعة الرازي، وابن أبي حاتم، وهذا ظاهر صنيع أبي داود حيث أخرج الحديث في مراسيله.
قال البيهقي: أبو حاتم المزني له صحبة قاله البخاري وغيره
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وأبو حاتم المزني له صحبه ولا نعرف له عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث
فتبين أن مدار حديث أبي حاتم المزني على عبد الله بن هرمز وهو عبد الله بن مسلم الفدكي المكي وقد جاء مصرحا بذلك عند بعض من روى الحديث، وكذلك مدار حديث أبي هريرة عليه فقد اضطرب فيه ابن هرمز فمرة رواه عن ابن وثيمة –وهو مجهول- عن أبي هريرة ، ومرة أرسله عن النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ، ومرة كان يجعله عن محمد وسعيد بني عبيد –وهما مجهولان- عن أبي حاتم المزني ...
وقد سبق قول يحيى بن معين -رحمهُ اللهُ- : وابن عجلان سمعه من عبد الله بن هرمز هذا..
وقد قال يحيى بن معين هذا الكلام بعد روايته حديث أبي حاتم المزني من طريق ابن هرمز ..
فلا يصح الحديثان لضعف راويه واضطرابه في روايته ..
ولا يصح أن يجعل حديث أبي هريرة -رضي اللهُ عنه- شاهداً لحديث أبي حاتم المزني لأمرين:
الأمر الأول: أنه قد ثبت أن مدار الحديثين على عبد الله بن هرمز ولا يصح أن يجعل الراوي شاهداً لنفسه..
الأمر الثاني: أن العلماء حكموا بخطأ عبد الحميد بن سليمان وأن روايته غير محفوظة ، وأن الصحيح من ذلك رواية ابن عجلان المرسلة أو المنقطعة ..
والمرسلة رواها ابن عجلان عن ابن هرمز، والمنقطعة يحتمل فيها أن الساقط هو ابن هرمز بل هو المقطوع به وبذلك حكم ابن معين -رحمهُ اللهُ- .
===============
وأما حديث أبي أمامة :
فإسناده ضعيف جداً فيه آفتان:
الآفة الأولى: سلم بن سالم البلخي : ضعيف جداً
قال ابن معين: ليس بشيء، وقال الإمام أحمد: ليس بذاك. وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه وكان مرجئاً.واتهمه بالكذب، وقال النسائي: ضعيف . وقال الجوزجاني: غير ثقة. وقال ابن سعد: كان مرجئا ضعيفا في الحديث ولكنه كان صارما. وقال الخليلي: اجمعوا على ضعفه. انظر: لسان الميزان(3/63)
وقال ابن حبان في كتاب المجروحين(1/344) : "منكر الحديث يقلب الأخبار قلبا وكان مرجئا شديد الإرجاء داعية إليه"
الآفة الثانية: شيخ سالم البلخي مجهول العين.
وقد قال البيهقي عقب تخريجه الحديثَ : سلم بن سالم البلخي غير قوي وقد رواه عن رجل مجهول.
فلا يصلح هذا الحديث للشهادة ..
============
وأما حديث ابن عمر :
فإسناده ضعيف جداً بل موضوع.
آفته عمار بن مطر : متروك.
قال ابن عدي: متروك الحديث.
وقال أبو حاتم الرازي: كان يكذب.
وقد روى الدولابي هذا الحديث عن النسائي ونقل عنه أنه قال: "هذا كذب".
قال الشيخ الألباني في إرواء الغليل(6/268): يعني على مالك.
وقال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال(5/72) : "وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن عمار عن مالك بهذه الأسانيد بواطيل، ليس هي بمحفوظة عن مالك وعمار بن مطر الضعف على رواياته بين".
==============
وأما مرسل يحيى بن أبي كثير فهو معضل ، واحتمال عودة الحديث إلى ابن هرمز ..
==============
كلام العلماء
ضعفه البخاري، وابن معين بترجيحهم الرواية المرسلة من ضعيف ..
وضعفه ابن القطان الفاسي في كتابه العظيم "بيان الوهم والإيهام"(5/205) ، وانظر كلامه بطوله فإنه مهم.
وصححه الحاكم فرد الذهبي تصحيحه بقوله: "قلت: عبد الحميد قال أبو داود: كان غير ثقة، ووثيمة لا يعرف".
وتعقبه –أيضاً- الحافظ ابن حجر حيث رد تصحيح الحاكم بقوله في إتحاف المهرة(15/703) : "عبد الحميد ضعفه أبو داود وغيره، ووثيمة مجهول، ورواه الترمذي: عن قتيبة عن عبد الحميد فقال: عن ابن وثيمة وذكر علة الخبر".
وحسنه الترمذي وأقر كلامه جماعة من العلماء ..
وممن حسنه لغيره شيخنا الألباني -رحمهُ اللهُ- في الصحيحة (رقم1022)، وفي إرواء الغليل(6/266-268)
وقال في الضعيفة(12/928) : "وهو حسن لغيره كما بينته في إرواء الغليل"
الخلاصة: أن حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..)) ضعيف لا يصح لأن مدار حديث أبي هريرة وأبي حاتم المزني على رجل ضعيف وهو عبد الله بن هرمز ، وحديث أبي أمامة وابن عمر واهيان جداً لا يصلحان للشهادة ، ومعضل يحيى بن أبي كثير لا يقوي من شأن رواية الضعيف الذي لعله أخذه من مجهول كابن وثيمة ..
والله أعلم
==========
فائدتان :
أولاً: معنى الحديث صحيح تدل عليه أصول الشريعة ، فإذا جاء من يرضى دينه وأمانته وخلقه –والأمانة والخلق من الدين- فهو أولى من يزوج ، لا سيما وأن النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال ذلك في النساء "فاظفر بذات الدين تربت يداك".
ثانياً : روى ابن أبي شيبة في المصنف(5/537رقم28763) عن وكيع عن الأسود بن شيبان عن أبي نوفل بن أبي عقرب قال: جاءت امرأة إلى عمر بن الخطاب فقالت: يا أمير المؤمنين، إني امرأة كما ترى، وغيري من النساء أجمل مني ، ولي عبد قد رضيت دينه وأمانته، فأردت أن أتزوجه، فدعا بالغلام فضربهما ضرباً مبرحاً، وأمر بالعبد فبيع في أرض غربة.
ورجاله ثقات ، ولكني أظنه منقطعاً لأن أبا نوفل إنما يروي عن صغار الصحابة -رضي اللهُ عنهم- ، وعمن تأخرت وفاته ولم تذكر له رواية عن عمر -رضي اللهُ عنه- .
وإنما ضرب عمر -رضي اللهُ عنه- المرأة وعبدها لأنهما تزوجا بلا شهود ولا ولي ، وقد ذكره ابن أبي شيبة ضمن آثار تدل على ذلك..
فيكون في الأثر حذف تقديره " فأردت أن أتزوجه فتزوجته ..."
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
كتبه: أبو عمر أسامة العتيبي

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=99654

ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

وقد سأل أحد المسلمين سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنه قائلا
لمن أزوج ابنتي يابن بنت رسول الله

فقال له زوجها لمن يتق الله
زوجها لمن يتق الله
لأنه إذا أحبها أكرمها
وإذا أبغضها لم يظلمها


وعندما بارك الصادق المصدوق رسول الله صلى الله عليه وسلم زواج ابنته إلى ابن عمها علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه لم يشترط عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مالا ولا جاها ولا عرضا من أعراض الدنيا ولكن اشترط عليه شرطا واحدا ان يحسن صحبتها أن يحسن صحبتها

وأحد المشايخ الأجلاء خاطب احد أبناءه فقال له
يا بني قد أحسنت إليكم صغارا وأحسنت إليكم كبارا وأحسنت إليكم قبل أن تولدوا



قالوا يا أبتاه وكيف أحسنت لنا قبل أن نولد
قال لأني قد اخترت لكم أما تقية نقية
راضة مرضية أنشأتكم نشأة إسلامية قوامها الكتاب والسنة

فالمرأة عند الرومان كانت تخطب لجمالها وعند الفرس كانت تخطب لمالها وعند العرب كانت تخطب لحسبها ونسبها
وعندما أكرمنا الله بنعمة الإسلام أضحت المرأة تخطب لدينها
امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم فاظفر بذات الدين تربت يداك

إيمانا منا بهذا التشريع الرباني والهدي النبوي المصطفوي المؤيد بالوحي من فوق سبع سماوات طباقه

لما لمؤسسة الزواج في الإسلام من دور فعال للحفاظ على النسل الإسلامي

لعمارة الكون بعمارة الأرض المستخلفين عليها وبناء الحضارة الإسلامية وبناء الأسرة على منهاج الدين الإسلامي الحنيف
لإيجاد المجتمع الذي لحمته الإيمان والوئام وهداه التلاحم والتراحم والتآخي في الله وفي سبيل الله

فإن الجاهة الكريمة وبلسان واحد مع حفظ الألقاب تتشرف بخطبة كريمتكم
رفيعة التهذيب والنسب
إلى ابننا الشاب الحيي والحياء شعبة من شعب الإيمان شأنه شأن والديه الكريمين


إنه الشاب فلان ---
لتكون حليلة له على كتاب الله وسنة رسوله بنتظار ردكم

شيخنا الفاضل أبو فلان ---

أن يكون باإيجاب والقبول والموافقة والمباركة

بكل أمنيات الخير لكم جميعا فردا فردا جزاكم الله عنا خير جزاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







أحييكم بتحية الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
نظراً لقدسية النكاح، ولأن عقد الزواج من أقدس العقود التي يبرمها البشر،
فإن الـلـه الـذي له صفات الكمال من كل الوجوه الذي سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة وآتاكم من كل ما سألتموه لاستبقاء حياتكم المادية لم يترك الله عز وجل مقومات التكوين النوعي بدون عطاء فخلق لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة إيمانا بقوله تبارك وتعالى
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الروم21
21 - (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا) بخلق حواء من ضلع آدم وسائر النساء من نطف الرجال والنساء (لتسكنوا إليها) وتألفوها (وجعل بينكم) جميعا (مودة ورحمة إن في ذلك) المذكور (لآيات لقوم يتفكرون) في صنع الله تعالى
ومن آياته الدالة على عظمته وكمال قدرته أن خلق لأجلكم من جنسكم -أيها الرجال- أزواجًا; لتطمئن نفوسكم إليها وتسكن, وجعل بين المرأة وزوجها محبة وشفقة, إن في خلق الله ذلك لآيات دالة على قدرة الله ووحدانيته لقوم يتفكرون, ويتدبرون.
{وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ }النحل72
72 - (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا) فخلق حواء من ضلع آدم وسائر النساء من نطف الرجال والنساء (وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) أولاد وأولاد الأولاد (ورزقكم من الطيبات) من أنواع الثمار والحبوب والحيوان (أفبالباطل) الصنم (يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون) بإشراكهم
والله سبحانه جعل مِن جنسكم أزواجا; لتستريح نفوسكم معهن, وجعل لكم منهن الأبناء ومِن نسلهنَّ الأحفاد, ورزقكم من الأطعمة الطيبة من الثمار والحبوب واللحوم وغير ذلك. أفبالباطل من ألوهية شركائهم يؤمنون, وبنعم الله التي لا تحصى يجحدون, ولا يشكرون له بإفراده جل وعلا بالعبادة؟.
والـصـلاه والـسـلام عـلى الرحمه المهداه نـبـيـنـا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين القائل (يا ممعشر الشباب من استطاع منكم البائه فليتزوج فانه اغض البصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه لهو وجاء)……………

فحفظا للأجيال والذرية فقد أنعم الله على عباده بتعمة الزواج وجعلها من سنن المرسلين


الذي بنعمته تتم الصالحات القائل

. الذي يمثل شطر الإيمان
يقول الله تبارك وتعالى
.



.
بسم الله الرحمن الرحيم))))
الـحـمـد الـلـه الـذي بنعمته تتم الصالحات القائل(ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازوجأ لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)(الروم 30) والـصـلاه والـسـلام عـلى الرحمه المهداه نـبـيـنـا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين القائل (يا ممعشر الشباب من استطاع منكم البائه فليتزوج فانه اغض البصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه لهو وجاء)…………

فبفضل من الله ورحمة

فيما روى الإمام أحمد عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( أَعْلِنُوا النِّكَاحَ ))
وكان عليه الصلاة والسلام يعلّم أصحابه، أن ينشدوا هذا النشيد:
أتيناكم.. أتيناكم فحيونا نحييّكم
ولولا الحبة السودا جئنا لواديكم
أي نشيد ديني مع تلبية العقد، هذا شيء مطلوب.


فبفضل من الله ورحمة أن جمع الله بين عشيرة-----
وعشيرة -----
وجعل بينهما نسبا وصهرا أن تم بعون الله عقد قران ابننا -----على كريمة -----
على منهاج الدين الإسلامي الحنيف سائلين الله أن يبارك لهما وعليهما وأن يجمع بينهما على خير
ونحمده تبارك وتعالى على كل النعم
ونرحب بضيوفنا الأكارم
ونقدم شكرنا لله على التوفيق بيننا
وعلى الموافقة والقبول التي تمت على النسب والمصاهرة بين العشيرتين
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


…..






نظراً لقدسية النكاح
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=1640&id=142&sid=687&ssid=700&sssid=723

بسم الله الرحمن الرحيم))))
الـحـمـد الـلـه الـذي بنعمته تتم الصالحات القائل(ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازوجأ لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)(الروم 30) والـصـلاه والـسـلام عـلى الرحمه المهداه نـبـيـنـا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين القائل (يا ممعشر الشباب من استطاع منكم البائه فليتزوج فانه اغض البصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه لهو وجاء)……………..



…………….…………….…………….…………….22317
الفقه الاسلامي - العلاقات الأسرية - الزواج - الدرس ( 13 - 17 ) : الأدب الإسلامي في الزواج والتفريق بين النكاح والسفاح .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1995-01-01

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الآداب الإسلامية التي تفرق بين النكاح والسِفاح
أيها الإخوة الكرام، لازلنا في دروس النكاح، ومع الدرس السادس، وموضوع الدرس اليوم، الآداب الإسلامية التي تفرق بين النكاح والسِفاح.
نظراً لقدسية النكاح، ولأن عقد الزواج من أقدس العقود التي يبرمها البشر، لذلك في الإسلام آدابٌ كثيرة تفرق السِفاح عن النكاح، فأول هذه الآداب:
1 – إعلان النكاح
إن الفرق بين النكاح والسِفاح، أو من الفروقات الدقيقة بين السِفاح والنكاح أن النكاح معلن، وأن السِفاح غير معلن، لذلك روى الإمام أحمد عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( أَعْلِنُوا النِّكَاحَ ))
( مسند أحمد )
لو أن النكاح غير معلن لاشتبه بالسِفاح، ولاشتبه بالزنا، والإمام مالك رحمه الله تعالى يرى أن الإعلان من فرض النكاح، أحد فرائضه لا أحد فضائله، يقول ابن عبد البر القرطبي: " ومن فرض النكاح عند مالك إعلانه لحفظ النسب، ومن إعلان النكاح الولي، والصداق، أيضاً، ونكاح السر لا يجوز، ويفسخ قبل الدخول وبعده، إلا أن يُعلن قبل أن يُعثر عليه، وإن أسَّر النكاح ولم يُنشر ولم يُعلن به، ثم أُعلن في حالٍ ثانية وأُظهر صح، ولم يُفسخ ".



يتبع ------



_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
نظرا لقدسية الزواج --- الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: ;"> >>> خواطر دينية <<<
 ::  قسم المحادثة والدردشة والخطبة والزواج وأخرى
-
انتقل الى: