منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الصفات الستة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: الصفات الستة   الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 11:23 am


الصفات الستة


¤*¤الصفات الست بالتفصيل¤*¤
¤ أولا أسباب تعيين هذه الست الصفات:
لأنها علاج لامراض موجودة الآن في مجتمعاتنا فمثلا:
أ) "لا اله الا الله" علاج للشرك بأنواعه.
ب) "محمد رسول الله" علاج للبدع و اتباع حياة اليهود و النصارى.
ج) الصلاة ذات الخشوع و الخضوع علاج للفواحش و المنكرات.
د)العلم علاج الجهل.
هـ) الذكر علاج الغفلة.
و) الاكرام و الأخلاق علاج للتباغض و التحاسد و التناحر و الأنانية و .....الخ
ز)الاخلاص علاج للرياء و السمعة.
ح) الدعوة علاج للركون إلى الدنيا.

ان هذا العلاج يحتاجه جميع الناس.
ان هذا العلاج نحتاجه يوميا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ما هي الفضيلة : هي التي تشوقنا للوصول إلى المقصد.

* ما معنى طرق التحصيل: طرق التحصيل هي لمعرفة كيفية الوصول إلى المقصد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ان الله عزيز حكيم اعز الصحابة الكرام رضي الله عنهم بصفات عديدة من أهمها و ابرزها

. تحقيق اليقين على الكلمة الطيبة لا اله الا الله محمد رسول الله.

أولا: لا اله الا الله:

* المقصد: لا معبود بحق الا الله بمعنى تغيير اليقين من المخلوق إلى الخالق و من الدنيا إلى الآخرة و من الأشياء و الأسباب إلى أعمال الدين.

* الفضيلة: قوله تعالى: "فأما من أعطى و اتقى و صدق بالحسنى فسنيسره لليسرى" سورة الليل

و قوله(صلى الله عليه و سلم):"من كان آخر كلامه من الدنيا لا اله الا الله دخل الجنة"

* الحقيقة: توجه القلب.

* علامة الحقيقة: تبديل الفكر.

* الأهمية: من كان في قلبه مثقال من.لا اله الا الله.لا يخلد في النار.

* طرق الحصول:
نكثر من قول.لا اله الا الله.
نتدرب على يقينها.
نكثر من الجلوس في مجالس فضائل.لا اله الا الله.
ندعوا الناس إلى تحقيق .لا اله الا الله. في حياتهم.
ندعوا الله ان يرزقنا و الأمة حقيقة.لا اله الله.
....................................................
ثانيا: محمد رسول الله.

* المقصد: طاعة الرسول فيما أمر و تصديقه فيما اخبر و ترك ما نهى عنه و زجر و ان لا نعبد الله الا بما شرع ، بمعنى تغيير الطريق و الحياة من طريق و حياة الأغيار إلى طريق و حياة سيد الابرار(صلى الله عليه و سلم).

* الفضيلة: قوله تعالى:"و ان تطيعوه تهتدوا"
قوله(صلى الله عليه و سلم):"كل امتي يدخلون الجنة الا من ابى،قيل و من يأبى يا رسول الله، قال من اطاعني دخل الجنة و من عصاني فقد ابى"

* الحقيقة: محبة الرسول(صلى الله عليه و سلم)

* علامة الحقيقة: طاعة الرسول(صلى الله عليه و سلم)

* الأهمية: كل الطرق تؤدي إلى الهلاك الا طريق الرسول(صلى الله عليه و سلم.)

* طرق الحصول:
1- نحقق الاتباع للرسول(صلى الله عليه و سلم.)في صورته و سيرته و سريرته.
2-نكثر من الجلوس في مجالس فضائل اتباع الرسول(صلى الله عليه و سلم.)
3-ندعوا الناس إلى تحقيق اتباع الرسول(صلى الله عليه و سلم.)
4-ندعوا الله عز وجل ان يرزقنا و الأمة حقيقة اتباع الرسول(صلى الله عليه و سلم.)
.....................................................¤¤@¤¤............
. الصلاة ذات الخشوع و الخضوع.

* المقصد: امتثال أمر الله و الاستفادة من خزائن الله

* الفضيلة: قوله تعالى:"قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون"
قوله (صلى الله عليه و سلم):"أرأيتم لو ان نهرا بباب أحدهم يغتسل منه كل يوم خمس مرات،هل يبقى من درنه شيء.قالوا: لايبقى من درنه شيء.قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا"

* الحقيقة: الانقطاع عن المخلوق.

* علامة الحقيقة: ان تنهانا صلاتنا عن الفحشاء و المنكر.

* الأهمية: إذا قبلت الصلاة نظر إلى باقي الأعمال و إذا لم تقبل الصلاة لا ينظر إلى باقي الأعمال.

* طرق الحصول:
1- ان نحافظ على الصلوات الخمس.
2- نكثر من النوافل و نتدرب على الخشوع و الخضوع فيها.
3- ان نكثر من الجلوس في مجالس فضائل الخشوع في الصلاة.
4- ان ندعوا الناس إلى الخشوع و الخضوع في الصلاة.
5- ان ندعوا الله عز و جل ان يرزقنا و الأمة حقيقة الخشوع و الخضوع في الصلاة.
.....................................................¤¤@¤¤............
3)) العلم مع الذكر.
أولا: العلم:

* المقصد: معرفة أمر الله .

* الفضيلة: قوله تعالى:"قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون"سورة الزمر

قوله (صلى الله عليه و سلم):"من سلك طريقا نلتمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة.

* الحقيقة: تأثر القلب.
* علامة الحقيقة: الخوف و الخشية من الله عز و جل.

* الأهمية: تنقسم إلى:
أ) أهمية علم المسائل: تصحيح العبادات.
ب) أهمية علم الفضائل: الشوق و الرغبة للاعمال الصالحة.

* طرق الحصول:
1- ان نزاحم العلماء الربانيين بالركب و نطلب منهم العلم النافع.
2- نكثر من حلقات فضائل العلم النافع.
3- ندعوا الناس إلى تحقيق طلب العلم النافع .
4- ندعوا الله عز و جل ان يرزقنا و الأمة حقيقة طلب العلم النافع.
...........................................................................




ثانيا:الذكر:

* المقصد: استحضار أمر الله عز و جل.

* الفضيلة: قوله تعالى:"و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما"

قوله(صلى الله عليه و سلم):"مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكره مثل الحي و الميت"

* الحقيقة: محبة الله عز و جل.

* علامة الحقيقة: طاعة الله عز و جل.

* الأهمية: جلاء الغفلة من القلب.

* طرق الحصول:
1- ان نكثر من ذكر الله عز و جل .
2- نكثر من الجلوس في مجالس فضائل الذكر.
3- ندعوا الناس إلى تحقيق ذكر الله عز و جل في حياتهم.
4- ندعوا الله عز و جل ان يرزقنا و الأمة حقيقة ذكره سبحانه و تعالى.
.....................................................¤¤@¤¤............

اكرام المسلمين.

* المقصد: إصلاح المعاملات و المعاشرات و الأخلاق بين الناس.

* الفضيلة:
قوله تعالى:"إنما المؤمنون اخوة"سورة الحجرات

قوله(صلى الله عليه و سلم):"مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى"

* الحقيقة: اداء الحقوق.

* علامة الحقيقة: الألفة و المحبة بين الناس.

* الأهمية: الحفاظة لحسناتنا من الانتقاص يوم القيامة.

* طرق الحصول:
1- ان نؤدي حقوق الناس و نطلب حقوقنا باللطف و اللين فإن لم تأت سألناها من الله عز و جل.
2- نكثر من الجلوس في مجالس فضائل اكرام المسلمين و الأخلاق.
3- ندعوا الناس إلى تحقيق اكرام المسلمين و الأخلاق في حياتهم.
4- ندعوا الله ان يرزقنا و الأمة حقيقة اكرام المسلمين و الأخلاق.
.....................................................¤¤@¤¤...........

الاخلاص و تصحيح النية:

* المقصد: قبول الأعمال.

* الفضيلة:
قوله تعالى:"و ما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمة"سورة البينة

قوله(صلى الله عليه و سلم):"إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله و من كانت هجرته لدينا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر اليه"

* الحقيقة: الله أعلم بها.

* علامة الحقيقة: ان يتساوى عندنا المدح و الذم.

* الأهمية: نعرفها بعد الموت و يوم القيامة.
* طرق الحصول:
1- ان نخلص النية في أول كل عمل و نراقبها و نصححها في اوسط العمل و نستغفر الله في آخر كل عمل.
2- نكثر من الجلوس في مجالس فضائل الاخلاص.
3- ندعوا الناس إلى تحقيق الاخلاص في حياتهم.
4- ندعوا الله ان يرزقنا و الأمة حقيقة الاخلاص.
.....................................................¤¤@¤¤............
الدعوة إلى الله و الخروج في سبيل الله

* المقصد: احياء الدين كله في العالم كله إلى قيام الساعة.

* الفضيلة: قوله تعالى:"و من أحسن قولا ممن دعا إلى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين"سورة فصلت

قوله(صلى الله عليه وسلم):
"الدال على الخير كفاعله"

* الحقيقة: رسوخ اليقين في سويداء القلب.

¤) القلب له ثلاث أقسام:
أ) القلب و هو محل الايمان.
ب) الفؤاد و هو محل اليقين.
ج) السويداء و هي محل رسوخ اليقين.

* علامة الحقيقة: الفهم الصحيح لتصريف النفس و المال.

* الأهمية: ان الدعوة هي الطريق الوحيد لتكميل الدين في حياتنا و نشره في العالم.

* طرق الحصول:
1- الخروج في سبيل الله للدعوة إلى الله على الترتيب المعروف.
2- نكثر من الجلوس في مجالس فضائل الدعوة إلى الله.
3- ندعوا الناس إلى تحقيق الدعوة إلى الله في حياتهم.
4- ندعوا الله عز و جل ان يرزقنا و الأمة حقيقة الدعوة إلى الله.
.....................................................¤¤@¤¤............
و إن شاء الله تأتي هذه الصفات في حياتنا بتفريغ الأوقات و التضحية ببعض الشهوات و تغيير البيئات و الجهد للدين بالخروج في سبيل الله أقل القليل 4 شهور في العمر 40 يوم في السنة 3 أيام في الشهر و جولتين في الاسبوع مقامية و انتقالية و حلقتين يوميا حلقة في البيت و حلقة في المسجد و تفريغ يومي ساعتين و نص و المحافظة على الأذكار الصباحية و المسائية يوميا و قراءة جزء من القرآن يوميا قيام الليل مع البكاء و محاسبة النفس و الدعوة الانفرادية و المشورة اليومية.
.....¤¤@¤¤.....
كتبها بو عمر الخزرجي نقلا عن عدد من المشائخ حفظهم الله. برجاء الدعاء له و لوالديه.








_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
الصفات الستة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: الصفات الستة-
انتقل الى: