منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 345 - باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بصلاة Chapter 345 Abomination of Selecting Friday for Fasting 1760 -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: 345 - باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بصلاة Chapter 345 Abomination of Selecting Friday for Fasting 1760 -    السبت سبتمبر 10, 2016 8:11 pm


345 - باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بصلاة
Chapter 345
Abomination of Selecting Friday for Fasting

1760 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ] رواه مسلم
1760. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Prophet (PBUH) said, "Do not choose the Friday night among all other nights for standing in (Tahajjud) prayer, and do not choose Friday among all other days for Saum (fasting) except that one you have accustomed to.''
[Muslim].
Commentary: It is undesirable to fix Jumu`ah for voluntary fast. One can, however, observe fasting if Friday occurs in his routine of fasts, i.e., if one observes fast on alternate days and Jumu`ah occurs on the day when he observes fast, or if one observes the fast of the Day of `Arafah, or the Day of `Ashura', and Friday occurs on that day, or if Friday occurs during the Ayyam Al-Beid, or Friday occurs when one is observing fasts of Nadhr (fasts one has vowed for). There is no harm in observing fast on Friday in all such cases but its special observance on Friday is not recommended.

1761 - وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده ] متفق عليه
1761. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) said: I heard the Messenger of Allah (PBUH) as saying: "None of you should observe fast on Friday except that he should observe fast either one day before it or one day after it.''
[Al-Bukhari and Muslim].
Commentary: We learn from this Hadith that we can fast on Friday if we fast, along with it, on Thursday or Saturday, i.e., either one day before or after it.

1762 - وعن محمد بن عباد قال سألت جابرا رضي الله عنه : أنهى النبي صلى الله عليه و سلم عن صوم الجمعة ؟ قال نعم . متفق عليه
1762. Muhammad bin `Abbad (May Allah be pleased with him) said: I asked Jabir (May Allah be pleased with him). Did the Prophet (PBUH) prohibit fasting on Friday?'' He said, "Yes.''
[Al-Bukhari and Muslim].

1763 - وعن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال : [ أصمت أمس ؟ ] قالت لا قال : [ تريدين أن تصومي غدا ؟ ] قالت لا قال : [ فأفطري ] رواه البخاري
1763. Juwairiyah bint Al-Harith (May Allah be pleased with her), the Mother of the Believers, said that the Prophet (PBUH) visited her on a Friday and she was observing fast. He asked, "Did you observe fast yesterday?'' She said, "No.'' He asked, "Do you intend to observe fast tomorrow?'' She said, "No.'' He said, "In that case, give up your fast today.''
[Al-Bukhari].
Commentary: We learn from this Hadith that if someone is keeping fast on Friday and has not fasted the day before, nor does he intend to fast the following day, i.e., Saturday, it is permissible for him to break his fast.

346 - باب تحريم الوصال في الصوم وهو أن يصوم يومين أو أكثر ولا يأكل ولا يشرب بينهما
Chapter 346
Prohibition of Extending Fast beyond one Day

1764 -

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
345 - باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بصلاة Chapter 345 Abomination of Selecting Friday for Fasting 1760 -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: ترجمة أحاديث كتاب رياض الصالحين - باللغة الإنجليزية Riyad righteous book - Translated in English-
انتقل الى: