منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 فهرس كتاب الأمور المنهي عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: فهرس كتاب الأمور المنهي عنها   الجمعة أغسطس 19, 2016 8:28 pm

كتاب الأمور المنهي عنها
كتاب الأمور المنهي عنها
 باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسان
  باب تحريم سماع الغيبة
  باب ما يباح من الغيبة
  باب تحريم النميمة
  باب النهي عن نقل الحديث
 باب ذم ذي الوجهين
  باب تحريم الكذب
  باب بيان ما يجوز من الكذب
 باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيه
 باب بيان غلظ تحريم شهادة الزور
 باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة
  باب جواز لعن أصحاب المعاصي غير المعيَّنين
 باب تحريم سب المسلم بغير حق
 باب تحريم سب الأموات بغير حق
 باب النهي عن الإيذاء
  باب النهي عن التباغض والتقاطع والتدابر
 باب تحريم الحسد وهو تمني زوال النعمة
 باب النهي عن التجسس والتسمع لكلام من يكره استماعه
  باب النهي عن سوء الظن بالمسلمين من غير ضرورة
  باب تحريم احتقار المسلمين
 باب النهي عن إظهار الشماتة بالمسلم
 باب تحريم الطعن في الأنساب
 باب النهي عن الغش والخداع
  باب تحريم الغدر
  باب النهي عن المن بالعطية ونحوها
  باب النهي عن الافتخار والبغي
 باب تحريم الهجران بين المسلمين فوق ثلاثة أيام
  باب النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بغير إذنه
  باب النهي عن تعذيب العبد والدابة والمرأة والولد
  باب تحريم التعذيب بالنار في كل حيوان
  باب تحريم مطل الغني بحق طلبه صاحبه
 باب كراهية عودة الإنسان في هبة
 باب تأكيد تحريم مال اليتيم
 باب تغليظ تحريم الربا
 باب تحريم الرياء
  باب ما يُتوهم أنه رياء وليس برياء
 باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية
 باب تحريم الخلوة بالأجنبية
 باب تحريم تشبه الرجال بالنساء
 باب النهي عن التشبه بالشيطان والكفار
 باب نهي الرجل والمرأة عن خضاب شعرهما بسواد
  باب النهي عن القزع وهو حلق بعض الرأس
 باب تحريم وصل الشعر والوشم والوشر
  باب النهي عن نتف الشيب من اللحية والرأس
  باب كراهة الاستنجاء باليمين ومس الفرج
 باب كراهة المشي في نعل واحدة
  باب النهي عن ترك النار في البيت عند النوم
  باب النهي عن التكلف وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة
  باب تحريم النياحة على الميت
 باب النهي عن إتيان الكهان والمنجمين والعراف
  باب النهي عن التطير
 باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب
 باب تحريم اتخاذ الكلب إلا لصيد
  باب كراهة تعليق الجرس في البعير
  باب كراهة ركوب الجلالة
 باب النهي عن البصاق في المسجد
 باب كراهة الخصومة في المسجد
 باب النهي من أكل ثومًا أو بصلا أو كراثًا أو غيره
 باب كراهة الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
 باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي عن أخذ شيء من شعره
  باب النهي عن الحلف بمخلوق
 باب تغليظ اليمين الكاذبة عمدًا
  باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها
  باب العفو عن لغو اليمين
  باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقًا
 باب كراهة أن يسأل الإنسان بوجه الله عز وجل غير الجنة
 باب تحريم قول شاهنشاه للسلطان
 باب النهي عن مخاطبة الفاسق والمبتدع ونحوهما بسيد نحوه
  باب كراهة سب الحمى
 باب النهي عن سب الريح وبيان ما يقال عند هبوبها
 باب كراهة سب الديك
 باب النهي عن قول الإنسان‏:‏ مطرنا بنوء كذا
  باب تحريم قوله لمسلم‏:‏ يا كافر
 باب النهي عن الفحش وبذاء اللسان
 باب كراهة التقعير في الكلام والتشدق فيه :
  باب كراهة قوله‏:‏ خبثت نفسي
  باب كراهية تسمية العنب كَرْمًا
  باب النهي عن وصف محاسن المرأة لرجل
 باب كراهة قول الإنسان
 باب كراهة قول‏:‏ ما شاء الله وشاء فلان
 باب كراهة الحديث بعد العشاء الآخرة
 باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجها
  باب تحريم صوم المرأة وزوجها حاضر إلا بإذنه
 باب تحريم رفع المأموم رأسه من الركوع أو السجود قبل الإمام
 باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة
 باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام
  باب كراهة الالتفات في الصلاة لغير عذر
 باب النهي عن الصلاة إلى القبور
  باب تحريم المرور بين يدي المصلي
 باب كراهة شروع المأموم في نافلة بعد شروع المؤذن في إقامة الصلاة
 باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بصلاة من بين الليالي
  باب تحريم الوصال في الصوم
 باب تحريم الجلوس على قبر
  باب النهي عن تجصيص القبر والبناء عليه
  باب تغليظ تحريم إباق العبد من سيده
  باب تحريم الشفاعة في الحدود
  باب النهي عن التغوط في طريق الناس
  باب النهي عن البول ونحوه في الماء الراكد
  باب كراهة تفضيل الوالد بعض أولاده على بعض في الهبة
 باب تحريم إحداد المرأة على ميت فوق ثلاثة أيام
 باب تحريم بيع الحاضر للبادي وتلقي الركبان
 باب النهي عن إضاعة المال في غير وجوهه التي أذن الشرع فيها
 باب النهي عن الإشارة إلى مسلم بسلاح
 باب كراهة الخروج من المسجد بعد الأذان إلا لعذر حتى يصلي المكتوبة
 باب كراهة رد الريحان لغير عذر
 باب كراهة المدح في الوجه لمن خيف عليه مفسدة
 باب كراهة الخروج من بلد وقع به الوباء
 باب التغليظ في تحريم السحر
 باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفار
 باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة في الأكل والشرب
  باب تحريم لبس الرجل ثوباً مزعفراً
 باب النهي عن صمت يوم إلى الليل
  باب تحريم انتساب الإنسان إلى غير أبيه وتوليه إلى غير مواليه
  باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله عزوجل أو رسوله صلى الله عليه وسلم عنه
  باب ما يقوله ويفعله من ارتكب منهياً عنه


254- باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسان

255- باب تحريم سماع الغيبة
وأمر من سمع غيبة محرَّمة بردِّها ، والإِنكار على قائلها
فإن عجز أو لم يقبل منه فارق ذلك المجلس إن أمكنه

256- باب بيان ما يُباح من الغيبة

اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها وهو ستة أسباب:

الأول التظلم فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول: ظلمني فلان بكذا.
الثاني الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعمل كذا فازجره عنه، ونحو ذلك، ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك كان حراماً.
الثالث الاستفتاء، فيقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو زوجي أو فلان بكذا فهل له ذلك؟ وما طريقي في الخلاص منه وتحصيل حقي ودفع الظلم؟ ونحو ذلك فهذا جائز للحاجة، ولكن الأحوط والأفضل أن يقول: ما تقول في رجل أو شخص أو زوج كان من أمره كذا؟ فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين، ومع ذلك فالتعيين جائز كما سنذكره في حديث هند (انظر الحديث رقم 1532) إن شاء اللَّه تعالى.
الرابع تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم، وذلك من وجوه؛ منها جرح المجروحين من الرواة والشهود، وذلك جائز بإجماع المسلمين بل واجب للحاجة. ومنها المشاورة في مصاهرة إنسان أو مشاركته أو إيداعه أو معاملته أو غير ذلك أو مجاورته، ويجب على المشاوَر أن لا يخفي حاله بل يذكر المساوئ التي فيه بنية النصيحة. ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك، فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة، وهذا مما يُغلط فيه، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد ويلبِّس الشيطان عليه ذلك ويخيل إليه أنه نصيحة فليُتَفطن لذلك. ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها، إما بأن لا يكون صالحاً لها، وإما بأن يكون فاسقاً أو مغفلاً ونحو ذلك، فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ليزيله ويولي من يصلح، أو يعلم ذلك منه ليعامله بمقتضى حاله ولا يغتر به، وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به.
الخامس أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر، ومصادرة الناس وأخذ المكس وجباية الأموال ظلماً وتولي الأمور الباطلة، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ويحرم ذكره بغيره من العيوب إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرناه.
السادس التعريف، فإذا كان الإنسان معروفاً بلقب كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم جاز تعريفهم بذلك، ويحرم إطلاقه على جهة التنقص، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك كان أولى.
فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء وأكثرها مجمع عليه. ودلائلها من الأحاديث الصحيحة المشهورة؛ فمن ذلك:

257- باب تحريم النميمة
وهي نقل الكلام بين الناس على جهة الإِفساد


258- باب النهي عن نَقْل الحديثِ وكلام الناس
إلى ولاة الأمورِ إذا لم تدْعُ إليه حاجةٌ كَخَوفِ مفسدةٍ ونحوها

259- باب ذم ذي الوجهين
260- باب تحريم الكذب

261- باب بيان ما يجوز من الكذب

إْعْلَمْ أنَّ الْكَذب، وَإنْ كَانَ أصْلُهُ مُحرَّماً، فيَجُوزُ في بعْض الأحْوالِ بشرُوطٍ قد أوْضَحْتُهَا في كتاب: «الأذْكارِ» ومُخْتَصَرُ ذلك أنَّ الكلامَ وسيلةٌ إلى المقاصدِ ، فَكُلُّ مَقْصُودٍ محْمُودٍ يُمْكِن تحْصيلُهُ بغَيْر الْكَذِبِ يَحْرُمُ الْكذِبُ فيه، وإنْ لَمْ يُمكِنْ تحصيله إلاَّ بالكذبِ جاز الْكذِبُ. ثُمَّ إن كانَ تَحْصِيلُ ذلك المقْصُودِ مُباحاً كَانَ الْكَذِبُ مُباحاً ، وإنْ كانَ واجِباً ، كان الكَذِبُ واجِباً ، فإذا اخْتَفي مُسْلمٌ مِن ظالمٍ يريد قَتلَه ، أوْ أخْذَ مالِه ، وأخَفي مالَه ، وسُئِل إنسانٌ عنه ، وجب الكَذبُ بإخفائِه ، وكذا لو كانَ عِندهُ وديعة ، وأراد ظالِمٌ أخذَها، وجب الْكَذِبُ بإخفائها ، والأحْوطُ في هذا كُلِّه أنْ يُوَرِّي ، ومعْنَى التَّوْرِيةِ : أن يقْصِد بِعبارَتِه مَقْصُوداً صَحيحاً ليْسَ هو كاذِباً بالنِّسّبةِ إلَيْهِ ، وإنْ كانَ كاذِباً في ظاهِرِ اللًّفظِ ، وبِالنِّسْبةِ إلى ما يفهَمهُ المُخَاطَبُ ولَوْ تَركَ التَّوْرِيةَ وَأطْلَق عِبارةَ الكذِبِ ، فليْس بِحرَامٍ في هذا الحَالِ .
واسْتَدلَّ الْعُلَماءُ بجَوازِ الكَذِب في هذا الحَال بحدِيث أمِّ كُلْثومٍ رضي اللَّه عنْهَا أنَّها سَمِعَتْ رسول اللَْه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ : « لَيْس الكَذَّابُ الَّذي يُصلحُ بيْنَ النَّاسِ ، فينمِي خَيْراً أو يقولُ خَيْراً » متفقٌ عليه .
زاد مسلم في رواية : « قالت : أمُّ كُلْثُومٍ : ولَم أسْمعْهُ يُرْخِّصُ في شَيءٍ مِمَّا يقُولُ النَّاسُ إلاَّ في ثلاثٍ : تَعْني : الحَرْبَ ، والإصْلاحَ بيْن النَّاسِ ، وحديثَ الرَّجُلَ امْرَأَتَهُ ، وحديث المرْأَةِ زوْجَهَا

262- باب الحثَّ على التثُّبت فيما يقوله ويحكيه

263- باب بيان غلظ تحريم شهادة الزور

264- باب تحريم لَعْن إنسان بعَينه أو دابة


265- باب جواز لَعْن بعض أصحاب المعاصي غير المُعَيّنِين

وَثَبت في الصَّحيحِ أن رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لعَنَ اللَّه الوَاصِلَةَ والمُسْتَوصِلةَ » وأنَّهُ قال: « لعَنَ اللَّه آكِلَ الرِّبا » وأنَّهُ لَعَنَ المُصَوِّرين ، وأنَّه قال : « لعنَ اللَّه مَنْ غَيَّر منارَ الأرْض » أيْ : حُدُودها ، وأنَّهُ قال : «لَعنَ اللَّه السَّارِقَ يَسرِقُ البيضَة » وأنهُ قال : «لَعنَ اللَّه مَنْ لعن والِديْهِ » « وَلَعَنَ اللَّه مَنْ ذبح لِغيْرِ اللَّه » وأنهُ قال : « منْ أحْدَثَ فِيها حدثاً أوْ آوى محدِثاً ، فَعليّهِ لَعْنَةُ اللَّهِ والملائِكَةِ والنَّاسِ أجْمعِينَ » وأنَّهُ قالَ : « اللَّهُمَّ العنْ رِعْلاً، وذَكوانَ وَعُصيَّةَ ، عصَوا اللَّه ورَسُولَهُ » وَهذِهِ ثلاثُ قبائِل مِنَ العَرَبِ وأنَّه قال : «لَعنَ اللَّه اليهودَ اتخَذُوا قُبورَ أنبيَائِهم مسَاجِدَ » وأنَّهُ « لَعن المُتشبهِينَ مِنَ الرِّجالِ بِالنِّساءِ ، والمتشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجالِ » .
وَجَميعُ هذِهِ الألفاظِ في الصحيحِ ، بعْضُهَا في صحيحي البخاري ومسلمٍ ، وبعْضُها في أحدِهِمَا ، وإنَّما قَصدْتُ الاختصَار بِالإشارةِ إليْهَا ، وسأذكرُ مُعظَمَهَا في أبوابها مِنْ هذا الكتاب ، إن شاءَ اللَّه تعالى

266- باب تحريم سَبّ المسلم بغير حقّ

267- باب تحريم سَبّ الأموات بغير حقِّ ومصلحة شرعية
هي التحذير من الإقتداء به في بدعته وفسقه ونحو ذلك فيه الآية والأحاديث السابقة في الباب قبله.
268- باب النهي عن الإيذاء

269- باب النهي عن التباغض والتقاطع والتدابر

270- باب تحريم الحسد
هو تمني زوال نعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين أو دنيا
271- باب النهي عن التجسّس
والتسمّع لكَلام مَن يكره استماعُهُ

272- باب النهي عن سوء الظنّ بالمسلمين من غير ضرورة

273- باب تحريم احتقار المسلمين

274- باب النهي عن إظهار الشماتة بالمسلم

275- باب تحريم الطَّعْن في الأنساب الثابتة في ظاهر الشرع

276- باب النهي عن الغش والخِداع

277- باب تحريم الغَدر


278- باب النهي عن المنّ بالعطية ونحوها
279- باب النهي عن الافتخار والبغي

280- باب تحريم الهجران بين المسلمين فوق ثلاثة أيام
إلا لبدعة في المهجور أو تظاهرٍ بفسقٍ أو نحو ذلك

281- باب النهي عن تناجي اثنين دونَ الثالث
بغير إذنه إلا لحاجةٍ وهو أن تيحدثا بلسانٍ لا يفهمه

282- باب النهي عن تعذيب العَبْد والدابة
والمرأة والولد بغير سبب شرعي أو زائد على قدر الأدب

283- باب تحريم التعذيب بالنار
في كل حيوان حتى النملة ونحوها
284- باب تحريم مطل غلني بحقّ طلبه صاحبه


285- باب كراهة عود الإِنسان في هبة لم يسلمها إلى الموهوب له
وفي هبة وهبها لولده وسلمها أو يسلمها وكراهية شرائه شيئاً تصدق به من الذي تصدق عليه أو أخرجه عن زكاة أو كفارة ونحوها ولا بأس بشرائه من شخص آخر قد انتقل إليه
286- باب تأكيد تحريم مال اليتيم
287- باب تغليظ تحريم الربا
288- باب تحريم الرياء

289- باب ما يتوهم أنه رياء وليس برياء

290- باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية
والأمرد الحسن لغير حاجة شرعية
291- باب تحريم الخلوة بالإجنبية
292- باب تحريم تشبه الرجال بالنساء
والنساء بالرجال في لباس وحركة وغير ذلك
293- باب النهي عن التشبه بالشيطان والكفار

294- باب نهي الرجل والمرأة عن خضاب شعرهما بسواد

295- باب النهي عن القزع وهو حلق بعض الرأس
دون بعض ، وإباحة حلقه كله للرجل دون المرأة

296- باب تحريم وصل الشعر والوشم والوَشر وهو تحديد الأسنان

297- باب النهي عن نتف الشيب من اللحية والرأس وغيرهما
وعن نتف الأمرد شعر لحيته عند أول طلوعه
298- باب كراهية الاستنجاء باليمين
ومس الفرج باليمين من غير عذر

299- باب كراهة المشي في نعلٍ واحدةٍ ، أو خفّ واحد لغير عذر
وكراهة لبس النعل والخف قائماً لغير عذر

300- باب النهي عن ترك النار في البيت عند النوم
ونحوه سواء كانت في سراج أو غيره


301- باب النهي عن التكلف
وهو فعلُ وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة



302- باب تحريم النياحة على الميت ، ولطم الخدِّ وشقِّ الجيب
ونتف الشعر وحلقه ، والدعاء بالويل والثبور


303- باب النهي عن إتيان الكهّان والمنجّمين
والعُرَّاف وأصحاب الرمل ، والطوارق بالحصى وبالشعير ونحو ذلك

304- باب النهي عن التطيّر
فيه الأحاديث السابقة في الباب قبله


305- باب تحريم تصوير الحيوان في بسَاط
أوحجر أو ثوب أو درهم أو مخدَّة أو دينار أو وسادة وغير ذلك
وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وستر وعمامة وثوب ونحوها والأمر بإتلاف الصور


306- باب تحريم اتخاذ الكلب إلا لصَيْد أو ماشية أو زرع


307- باب كراهية تعليق الجرس في البعير وغيره من الدواب
وكراهية استصحاب الكلب والجرس في السفر

308- باب كراهة ركوب الجلاَّلة وهي البعير أو الناقة التي تأكل العَذِرة ،
فإن أكلت علفاً طاهراً فطاب لحمها ، زالت الكراهة

309- باب النهي عن البُصاق في المسجد
والأمر بإزالته منه إذا وجد فيه والأمر بتنزيه المسجد عن الأقذار


310- باب كراهة الخصومة في المسجد
ورفع الصوت فيه ، ونشد الضالة والبيع والشراء والإِجارة ونحوها من المعاملات

311- باب نَهْي من أكل ثوماً أو بصلاً أو كُرَّاثاً أو غيره
مما له رائحة كريهة عن دخول المسجد قبل زوال رائحته إلا لضرورة



312- باب كراهية الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
لأنه يجلب النوم فيفوت استماع الخطبة ويخاف انتقاض الوضوء



313- باب نهي مَنْ دخل عليه عشر ذي الحجة
وأراد أن يضحِّيَ عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره حتى يضّحيَ

314- باب النَّهي عَن الحلف بمخلوق
كالنبي والكعبة والملائكة والسماء والآباء
والحياة والروح والرأس ونعمة السلطان وتُرْبَة فلان
والأمانة ، وهي من أشدها نهياً

315- باب تغليظ اليمين الكاذبة عمداً


316- باب ندب مَن حلف على يَمينٍ ، فرأى غيرها خيرَاً منها
أن يفعل ذلك المحلوف عليه ، ثم يكفِّر عن يمينه


317- باب العفو عن لغو اليمين
وأنه لا كفارة فيه ، وهو ما يجري على اللسان بغير قصد اليمين

كقوله على العادة : لا والله ، وبلى والله ، ونحو ذلك
قال اللَّه تعالى:{ لا يؤاخذكم اللَّه باللغو في أيمانكم ولن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام؛ ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم؛ واحفظوا أيمانكم } .
318- باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقاً


319- باب كراهة أن يسأل الإِنسان بوجه الله عز وجل غير الجنة
وكراهة منع من سأل بالله تعالى وتشفَّع به


320 باب تحريم قوله شاهِنشاه للسلطان وغيره
لأن معناه ملك الملوك ، ولا يوصف بذلك غير الله سبحانه وتعالى

321- باب النهي عن مخاطبة الفاسق والمبتدع ونحوهما بسيدي ونحوه


322- باب كراهة سبَّ الحُمّى


323- باب النهي عن سبَّ الريح ، وبيان ما يقال عند هبوبها


324- باب كراهة سبَّ الدِّيك

325- باب النهي عن قول الإِنسان :مُطِرْنَا بِنَوْء كذا

326- باب تحريم قوله لمسلم : يا كافر

327- باب النهي عن الفُحش وبَذاءِ اللِّسان


328- باب كراهة التقعير في الكلام
بالتشدُّق وتكلُّف الفصاحة
واستعمال وَحشيّ اللغة ودقائق الإعراب في مخاطبة العوام ونحوهم
329- باب كراهة قوله : خَبُثَتْ نفسي
330- باب كراهة تسمية العنب كرْماً


331- باب النهي عن وصف محاسن المرأة لرجل
لا يحتاج إلى ذلك لغرض شرعي كنكاحها ونحوه

332- باب كراهة قول الإِنسان في الدعاء : اللهُمَّ اغفر لي إن شئت
بل يجزم بالطلب

333- باب كراهة قول : ما شاء الله وشاء فلان


334- باب كراهة الحديث بعد العشاء الآخرة


335- باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجها
إذا دعاها ولم يكن لها عذر شرعي

336- باب تحريم صوم المرأة تطوعاً وزوجها حاضر إلاَّ بإذنه
337- باب تحريم رفع المأموم رأسه من الركوع
أو السجود قبل الإِمام

338- باب كراهة وضع اليد على الخاصرة في الصلاة


339- باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام
ونفسه تتوق إليه
أو مع مدافعة الأخبثين : وهما البول والغائط


340- باب النهي عن رفع البَصَر إلى السماء في الصلاة


341- باب كراهة الالتفات في الصلاة لغير عذر
342- باب النهي عن الصلاة إلى القبور


343- باب تحريم المرور بين يَدَي المصَلّي



344- باب كراهة شروع المأموم في نافلة
بعد شروع المؤذِّن في إقامة الصلاة سواء كانت النافلة سُنّةَ تلك الصلاةِ أو غيرها

345- باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام
أو ليلته بصلاة من بين الليالي



346- باب تحريم الوصَال في الصوم
وهو أن يصوم يومين أو أكثر ، ولا يأكل ولا يشرب بينهما

347- باب تحريم الجلوس على قبر


348- باب النهي عن تجصيص القبور والبناء عليها

349- باب تغليظ تحريم إباق العبد من سيّده

350- باب تحريم الشفاعة في الحدود

351- باب النهي عن التغوّط في طريق النَّاس
وظلِّهم وموارد الماء ونحوها


352- باب النهي عن البول ونحوه في الماء الراكد

353- باب كراهة تفضيل الوالد بعض أولاده على بعض في الهِبَة


354- باب تحريم إحداد المرأة على ميّت فوق ثلاثة أيام
إلا على زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام


355- باب تحريم بيع الحاضر للبادي وتلقي الركبان
والبيع على بيع أخيه والخطبة على خطبته إلا أن يأذن أو يردَّ


356- باب النهي عن إضاعة المال
في غير وجوهه التي أذن الشرع فيها


357- باب النهي عن الإِشارة إلى مسلم بسلاح
سواء كان جادّاً أو مازحاً ، والنهي عن تعاطي السيف مسلولا



358- باب كراهة الخروج من المسجد بعد الإذان
إلا لعذر حتى يصلّي المكتوبة


359- باب كراهة ردَّ الريحان لغير عذر

360- باب كراهة المدح في الوجه لمن خيف عليه
مفسدةٌ من إعجاب ونحوه ، وجوازه لمن أُمِنَ ذلك في حقه


361- باب كراهة الخروج من بلد وقع فيها الوباء
فراراً منه وكراهة القدوم عليه


362- باب التغليظ في تحريم السِّحْرِ



263- باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفّار
إذا خيف وقوعه بأيدي العدوّ



364- باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة
في الأكل والشرب والطهارة وسائر وجوه الاستعمال

365- باب تحريم لبس الرجل ثوباً مزعفراً

366- باب النهي عن صمت يومٍ إلى الليل


367- باب تحريم انتساب الإِنسان إلى غير أبيه
وتولّيه إلى غير مَواليه


368- باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله عزَّ وجلَّ
أو رسوله صلى الله عليه وسلم عنه

369- باب ما يقوله ويفعله من ارتكب منهيّاً عنه

370- بابُ المنثورات والملح

371- باب الاستغفار


372- باب بيان ما أعدّ الله تعالى للمؤمنين في الجنة


.





























_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
فهرس كتاب الأمور المنهي عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: شرح أحاديث رياض الصالحين - فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - وأخرى-
انتقل الى: