منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 حظر عقوق الوالدين، وحظر قطع القرابة Prohibition of Disobeying Parents , and Prohibition severance kinship - رياض الصالحين مترجما للإنجليزية باب تحريم العقوق وقطيعة الرحم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: حظر عقوق الوالدين، وحظر قطع القرابة Prohibition of Disobeying Parents , and Prohibition severance kinship - رياض الصالحين مترجما للإنجليزية باب تحريم العقوق وقطيعة الرحم    الثلاثاء أغسطس 02, 2016 5:14 pm





https://i35.servimg.com/u/f35/16/02/64/63/images11.jpg

https://i35.servimg.com/u/f35/16/02/64/63/images11.jpg


41 - باب تحريم العقوق وقطيعة الرحم
Chapter 41
Prohibition of Disobeying Parents and severance of Relations

قال الله تعالى ( محمد 22 ، 23 ) : { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم }
وقال تعالى ( الرعد 25 ) : { والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار }
وقال تعالى ( الإسراء 23 ، 24 ) : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }
Allah, the Exalted, says:
"Would you then, if you were given the authority, do mischief in the land, and sever your ties of kinship? Such are they whom Allah has cursed, so that He has made them deaf and blinded their sight.'' (47:22,23)
"And those who break the Covenant of Allah, after its ratification, and sever that which Allah has commanded to be joined (i.e., they sever the bond of kinship and are not good to their relatives), and work mischief in the land, on them is the curse (i.e., they will be far away from Allah's Mercy), and for them is the unhappy (evil) home (i.e., Hell).'' (13:25)
"And your Rubb has decreed that you worship none but Him. And that you be dutiful to your parents. If one of them or both of them attain old age in your life, say not to them a word of disrespect, nor shout at them but address them in terms of honour. And lower unto them the wing of submission and humility through mercy, and say: `My Rubb! Bestow on them Your Mercy as they did bring me up when I was young.''' (17:23,24)

336 - وعن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ ] ثلاثا . قلنا : بلى يا رسول الله قال : [ الإشراك بالله وعقوق الوالدين ] وكان متكئا فجلس فقال : [ ألا وقول الزور وشهادة الزور ] فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت . متفق عليه
336. Abu Bakrah Nufai` bin Al-Harith (May Allah be pleased with him) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, "Shall I not inform you of the biggest of the major sins?'' Messenger of Allah (PBUH) asked this question thrice. We said, "Yes, O Messenger of Allah. (Please inform us.)". He said, "Ascribing partners to Allah, and to be undutiful to your parents". Messenger of Allah (PBUH) sat up from his reclining position and said, "And I warn you against giving forged statement and a false testimony; I warn you against giving forged statement and a false testimony". Messenger of Allah (PBUH) kept on repeating that warning till we wished he would stop.
[Al-Bukhari and Muslim].
Commentary: This Hadith mentions some of the major sins. A major sin is one against which there is a serious warning in the Noble Qur'an and Hadith. When disobedience to parents is mentioned along with Shirk (polytheism), it makes the fact evident that both of these are very serious sins. Similar is the case of telling a lie and false testimony, which in the incident mentioned in this Hadith made Messenger of Allah (PBUH) to leave his pillow and sit attentively. It indicates that the latter two are serious. May Allah protect all Muslims from all such sins.

337 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس ] رواه البخاري
و [ اليمين الغموس ] : التي يحلفها كاذبا عامدا . سميت غموسا لأنها تغمس الحالف في الإثم
337. Abdullah bin `Amr bin Al-`as (May Allah be pleased with them) reported: The Prophet (PBUH) said, "(Of the) major sins are: to ascribe partners to Allah, disobey parents, murder someone, and to take a false oath (intentionally)".
[Al-Bukhari].
Commentary: There are many more major sins which have been enlisted and discussed at length by Muhaddathun in independent volumes, such as Az-Zawajir `an iqtraf-al-Kaba'ir, Kitab-al-Kaba'ir by Adh-Dhahabi. This Hadith mentions some of the major sins enumerated by the Prophet (PBUH) on a particular occasion. We can also say that the sins mentioned here are some of the most serious among the major sins.

338 - وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ من الكبائر شتم الرجل والديه ] قالوا : يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال : [ نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ] متفق عليه
وفي رواية : [ إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه ] قيل : يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : [ يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ]
338. `Abdullah bin `Amr bin Al-`as (May Allah be pleased with them) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, "It is one of the gravest sins to abuse one's parents.'' It was asked (by the people): "O Messenger of Allah, can a man abuse his own parents?'' Messenger of Allah (PBUH) said, "He abuses the father of somebody who, in return, abuses the former's father; he then abuses the mother of somebody who, in return, abuses his mother".
[Al-Bukhari and Muslim].
Another narration is: Messenger of Allah (PBUH) said, "One of the major sins is to curse one's parents". It was submitted: "O Messenger of Allah! How can a man curse his own parents?'' He (PBUH) said, "When someone curses the parents of another man who in return abuses the former's father; and when someone abuses the mother of another man who in return abuses his mother.''
Commentary: We learn from this Hadith that one should not abuse anyone's parents, because in the event, he is paid in the same coin, he will be responsible for disgracing his own parents.

339 - وعن أبي محمد جبير بن مطعم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ لا يدخل الجنة قاطع ] قال سفيان في روايته : يعني قاطع رحم . متفق عليه
339. Abu Muhammad Jubair bin Mut`im (May Allah be pleased with him) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, "The person who severs the bond of kinship will not enter Jannah".
[Al-Bukhari and Muslim].
Commentary: This Hadith poses a serious threat to those who violate the Divine injunctions of maintaining good ties of kinship. In spite of such a serious warning, this major sin is very common in our present-day society. The purpose of this warning is that Muslims prevent themselves from it. May Allah save us from it.

340 - وعن أبي عيسى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ إن الله تعالى حرم عليكم عقوق الأمهات ومنعا وهات ووأد البنات . وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ] متفق عليه
قوله [ منعا ] معناه : منع ما وجب عليه
و [ هات ] : طلب ما ليس له
و [ وأد البنات ] معناه : دفنهن في الحياة
و [ قيل وقال ] معناه : الحديث بكل ما يسمعه . فيقول : قيل كذا وقال فلان كذا مما لا يعلم صحته ولا يظنها وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
و [ إضاعة المال ] : تبذيره وصرفه في غير الوجوه المأذون فيها من مقاصد الآخرة والدنيا وترك حفظه مع إمكان الحفظ
و [ كثرة السؤال ] : الإلحاح فيما لا حاجة إليه
وفي الباب أحاديث سبقت في الباب قبله كحديث : [ وأقطع من قطعك ] ( انظر الحديث رقم 315 ) وحديث : [ من قطعني قطعه الله ] ( انظر الحديث رقم 323 )
340. Abu 'Isa Al-Mughirah bin Shu`bah (May Allah be pleased with him) reported: The Prophet (PBUH) said, "Allah has forbidden you: disobedience to your mothers, to withhold (what you should give), or demand (what you do not deserve), and to bury your daughters alive. And Allah dislikes idle talk, to ask too many questions (for things which will be of no benefit to one), and to waste your wealth".
[Al-Bukhari and Muslim].
          رياض الصالحين    



_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
حظر عقوق الوالدين، وحظر قطع القرابة Prohibition of Disobeying Parents , and Prohibition severance kinship - رياض الصالحين مترجما للإنجليزية باب تحريم العقوق وقطيعة الرحم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: هدايات وإرشادات وتوجيهات إسلامية :: ترجمة كتاب رياض الصالحين - باللغة الإنجليزية Riyad righteous book - Translated in English-
انتقل الى: