منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 (( افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: (( افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ))    السبت يونيو 11, 2016 11:51 pm


بسم اله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين

فأثناء قرأتي لبحث الأخ ( البراق ) عن قيام ليلة النصف من شعبان ، مرت رواية لحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعزاها إلى الصحيحة للألباني رحمه الله فرجعت إلى الموضع المشار إليه منها ، فوجدت الشيخ رحمه الله تعالى قد خرج الرواية من طريق واحد واستشهد لها برواية أخرى فيها مجاهيل ثم صححها بها مع أن الرواية لهذا الحديث التي ساقها فيها راو ضعيف وفيها انقطاع .
فحاولت جمع طرق هذه الرواية والتحقق من عللها ، وها أنا أعرض ما وصلت إليه من حكم عليكم ، فإن كان صوابا فالحمد لله وإن كان خطأ فلينبهني الاخوة وليسددوا ما وقعت فيه من خطأ (( بحلم وعلم وفهم ))
وقد يظن بعض المتعصبين أني أحاول التقليل من قيمة الشيخ رحمه الله أو من علمه عندما أقوم بتخريج بعض الأحاديث وأخالفه في الحكم وهذا والله ليس غايتي مما أقوم به وإنما هدفي الوصول للحق والخطأ يرد على صاحبه كائنا من كان والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل .

*******************************

• متن الحديث (( افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ))

جاء هذا الحديث مرفوعا وموقوفا

فالمرفوع جاء من طرق :
الأولى : عن أنس
الثانية : عن أبي هريرة
الثالثة : عن محمد بن مسلمة
الرابعة : عبد الله بن جراد ( والشاهد منه أول الحديث (اطلبوا الخير دهركم )
والموقوف :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه

أولا: المرفوع
عن أنس :
• يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى بن محمد بن إياس بن البكير عن صفوان بن سليم عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرجه من هذا الطريق :
1- الطبراني في الكبير ( 1/ 250 ) وهذه الطريق الوحيدة التي ساقها الألباني رحمه الله لهذا الحديث
2- الطبراني في الدعاء (1/29)
3- أبو نعيم في الحلية ( 3/ 162) وعدها من غرائب صفوان بن سليم
4- ابن عبد البر في التمهيد ( 5/339)
5- ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 24/ 123) ، (25/5)
6- القضاعي في مسند الشهاب ( 1/407)
7- الحكيم الترمذي في نوادر الأصول المسند ( المخطوط ) (2 / ق 218 / أ )
8- الرافعي في التدوين في أخبار قزوين ( 3/192)

• عبد الله بن وهب أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى عن صفوان بن سليم عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- البيهقي في شعب الإيمان ( 2/ 42)
2- ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 24/123)

عن أبي هريرة :

• الليث بن سعد حدثني عيسى بن موسى عن صفوان بن سليم عن رجل من أشجع عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- البيهقي في شعب الإيمان ( 2/42 ) من طريق يحيى بن بكير عن الليث
2- الطبراني في الدعاء ( 1/ 30 ) من طريق عبد الله بن صالح عن الليث

• اعبد الله بن وهب عن عيسى بن موسى عن صفوان بن سليم عن رجل عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 24/ 123 )
عن محمد بن مسلمة :

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
(( افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: