منتدى الأصدقاء
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25
And God calls to the House of Peace and guides whom He wills to a Straight Path} Younis 25
نحن سعداء للمشاركة في (منتدى الأصدقاء)
We are pleased to join in ( Forum Friends )
يشرفنا تسجيلك
We are honored register you
إدارة المنتدى
Management of Forum



منتدى الأصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

( أهلا وسهلا بكم في منتدى الأصدقاء Welcome to the forum Friends >> الرجاء تسجيل الدخول للتعرف على فضائل الأعمال التي يحبها الله Please log in to learn about the virtues of Business loved by God

المواضيع الأخيرة
» (من شهد له خزيمة فهو حسبه). وهنا يقول الحق سبحانه وتعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} [هود: 1].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:52 pm من طرف abubaker

» (مَنْ شهد له خزيمة فحَسْبه). قال: يا رسول الله أَأُصدِّقُك في خبر السماء، وأُكذِّبك في عِدّة دراهم؟ --- وقوله تعالى: {أَن يَرْحَمَكُمْ..} [الإسراء: 8].
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:38 pm من طرف abubaker

» إزالة الظل الأزرق الذي يظهر تحت أيقونات سطح المكتب
السبت نوفمبر 26, 2016 7:22 pm من طرف abubaker

» لأن الاسم إذا أُطلِق عَلَماً على الغير انحلَّ عن معناه الأصلي ولزم العَلَمية فقط، لكن أسماء الله بقيتْ على معناها الأصلي حتى بعد أنْ أصبحتْ عَلَماً على الله تعالى، فهي إذن أسماء حُسْنى.
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:51 pm من طرف abubaker

»  إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:34 pm من طرف abubaker

» تابع / إننا نجد أن بعضا من أسماء الله سبحانه وتعالى له مقابل، ومن أسماء الله الحسنى ما لا تجد له مقابلا. فإذا قيل “المحيي” تجد “المميت” لكن الصفة إن لم يوجد لها مقابل نسميها صفة ذات، فهو “حي” ولا نأتي بالمقابل
الإثنين نوفمبر 21, 2016 2:27 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / الذكْر: له معانٍ متعددة، فالذكْر هو الإخبار بشيء / والرحمة: هي تجليّات الراحم على المرحوم بما يُديم له صلاحه لمهمته - من سورة مريم
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:38 pm من طرف abubaker

»  فالاسم هو العَلَم الذي وُضِع للدلالة على هذا اللفظ. / {كهيعص(1)}
الأحد نوفمبر 20, 2016 5:01 pm من طرف abubaker

» إدارة Google Voice والسجل الصوتي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 2:10 pm من طرف abubaker

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  شرح أحاديث ((بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقامِ الصَّلاَةِ، وإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abubaker



ذكر
عدد المساهمات : 18466
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 66
الدولـة : jordan

مُساهمةموضوع: شرح أحاديث ((بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقامِ الصَّلاَةِ، وإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ))    الأربعاء أبريل 20, 2016 7:56 pm


 
 
الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل


الدرس الرابع:


3- عنْ أبي عبدِ الرَّحمنِ عبدِ اللهِ بنِ عُمرَ بنِ الخطَّابِ -رَضِي اللهُ عَنْهُما- قالَ: سَمِعْتُ رسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقامِ الصَّلاَةِ، وإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)) رَوَاهُ البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ.
عناصر الدرس:
حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: (بني الإسلام على خمسٍ:...)

 بيان منزلة الحديث

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 ترجمة راوي الحديث

 شرح الحديث مجملاً
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس...)

 معنى قوله: (بُني)
    من الباني؟
    هل النبي صلى الله عليه وسلم مبلغٌ عن ربه جلَّ وعلا أم شارعٌ على جهة الاستقلال؟

 المراد من هذا الحديث أن الإسلام مبني على هذه الخمس

 بيان معنى الإسلام
    بيان ما يطلق عليه لفظ (الإسلام)
        الإطلاق الأول: الإسلام العام
        الإطلاق الثاني: الإسلام الخاص

 أركان الإسلام مرتبط بعضها ببعض
    تعريف الركن

 متى يكون العبد مسلماً؟
    حكم من تعمّد ترك شيءٍ من أركان الإسلام غير الشهادتين والصلاة
        مسألة: الاسم إذا شمل أشياء متعددة لم يلزم زوال الاسم بزوال بعضها
          تشبيه الإيمان بالشجرة التي لها أصل وفروع وشعب

 وجهان في تعليل عدم ذكر الجهاد من أركان الإسلام:
    الوجه الأول: أنه فرض كفاية
    الوجه الثاني: أن الجهاد لا يستمر فعله إلى آخر الدهر

 أولاً: الشهادتان
    معنى (الشهادة) لغةً
    معنى شهادة (أن لا إله إلا الله)
        بيان معنى (أنْ)
        كلمة التوحيد تشتمل على نفي وإثبات
        أوجه إعراب كلمة (شهادة) في الحديث، ونظائرها
        معنى شهادة أن محمد رسول الله
        مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله

 ثانياً: إقام الصلاة
    معنى إقام الصلاة
    حكم تارك الصلاة
        حكم من ترك الصلاة جحوداً وإنكاراً
        الخلاف في حكم من ترك الصلاة تهاوناً وكسلاً مع إقراره بوجوبها
          القول الأول: تكفير تاركها تهاوناً وكسلاً
          القول الثاني: تفسيقه وعدم تكفيره
          القول الراجح في حكم تارك الصلاة تهاوناً وكسلاً
        قاعدة مهمة: لفظ (الكفر) يرد في النصوص على وجهين:
          الوجه الأول: معرَّفاً، فيكون المقصود به الكفر الأكبر
          الوجه الثاني: مُنَكَّراً، فيكون المقصود به الكفر الأصغر
        هل يحكم على المعيَّنِ بالكفر لمجرد تركه الصلاة؟

 ثالثاً: إيتاء الزكاة
    بيان معنى الزكاة
        تعريف (الزكاة) لغة
        تعريف (الزكاة) شرعاً
    الترغيب في أداء الزكاة
    الترهيب من منع الزكاة
        حكم تارك الزكاة

 رابعاً: الحج
    بيان معنى (الحج)
        تعريف (الحج) لغة
        تعريف (الحج) شرعاً
    الترغيب في الحج
        الحج من أفضل الأعمال
        الحج ينقي العبد من الذنوب والخطايا
        الحج المبرور جزاؤه الجنة
        الحج جهاد الضعيف والنساء
    وجوب الحج على الفور
        الرد على من قال بوجوب الحج على التراخي

 خامساً: صوم رمضان
    بيان معنى (الصوم)
        تعريف (الصوم) لغة
        تعريف (الصوم) شرعاً
    سببُ تقديمِ الحجِّ على الصوم في هذا الحديث
    بيان فرضية صوم رمضان
    الترغيب في صوم رمضان
    الترهيب من الإفطار في رمضان لغير عذر

 سبب عدم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بقية شرائع الدين في هذا الحديث
    ذكر بعض المحرمات التي يمنع ارتكابها من قبول بعض الطاعات
من فوائد حديث ابن عمر رضي الله عنهما

 أنَّ الإسلامَ بناءٌ مُحْكَمٌ بأرْكَانِه

 وجوب إقام الصلاة

 حفظُ الإسلامِ لأهْلِهِ

 أنَّ الإنسانَ لا يُسَمَّى مسلماً إلاَّ بهذهِ الأركان

 تنوع تعلق هذه الأركان بالقلوب والأبدان والأموال

 تكريم لله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم


الأسئلة:
س1: بين منـزلة هذا الحديث؟
س2: اذكر ترجمة مختصرة لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما؟
س3: هل النبي صلى الله عليه وسلم مبلغ عن ربه جل وعلا أم مشرع على جهة الاستقلال؟
س4: ما هو الركن؟
س5: الجهاد ذروة سنام الإسلام، ما تعليل عدم ذكره من هذه الأركان؟
س6: ما معنى شهادة (أن لا إله إلا الله)؟
س7: ما حكم من ترك الصلاة جاحداً لها؟
س8: ما القول الراجح في حكم تارك الصلاة تهاوناً وكسلاً؟
س9: يطلق لفظ الكفر في النصوص الشرعية معرفاً ومنكراً فما الفرق بين الاستعمالين؟
س10: هل يحكم على المعين بالكفر لمجرد ترك الصلاة؟
س11: اذكر بعض النصوص الواردة في الترهيب من منع الزكاة؟
س12: عرف الحج لغة وشرعاً:
س13: اذكر بعض الأدلة على فضل الحج وعظم مثوبته؟
س14: هل الحج واجب على الفور أو على التراخي؟
س15: ما سبب تقديم الحج على الصوم في هذا الحديث؟
س16: اذكر بعض فوائد الحديث؟

.


http://www.4muhammed.com/40-nawawi/704--%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A3%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85--

_________________
الحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaker.jordanforum.net
 
شرح أحاديث ((بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقامِ الصَّلاَةِ، وإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء ::  >>> المنتديات الادبية والثقافية <<<
 ::  رسالة أبو بكر - قسم (التوجيه والمشورة وإدارة الإفتاء) Message Abu Baker - Section Of ( guidance and advice and Ifta
-
انتقل الى: